صحــــتك

جرعة واحدة من الإنسولين أسبوعيًّا في علاج السكري

الصورة
dr. amer.jpg
حقن الانسولين
حقن الإنسولين في علاج السكري

تم تطوير نوع جديد من الإنسولين المديد التأثير الذي يعطى بشكل جرعة واحدة في الأسبوع. هل يكفي هذا في علاج السكري؟

نُشرت نتائج دراسة حديثة في مجلة لانسيت العلمية بتاريخ 5 مايو 2023. بحثت هذه الدراسة تطبيق علاج السكري من النوع الثاني باستخدام هذا النوع الأسبوعي الجديد من الإنسولين، ودراسة مدى كفاءته وسلامته بالمقارنة مع أنواع أخرى من الإنسولين معتمدة الآن.

كيف أجريت الدراسة؟

امتدت فترة الدراسة من مايو إلى أكتوبر 2021، وشارك فيها 746 مريضًا بالسكري من النوع الثاني (السكري عند الكبار)، من تسع دول أوروبية وأمريكية. كانت مستويات الخضاب السكري (السُّكَر التراكمي) تتراوح لديهم بين 7% إلى 10%. تم توزيعهم عشوائيًّا في مجموعتَين، أُعطِي أفراد المجموعة الأولى جُرعة أسبوعية من الإنسولين الجديد من نوع إيكودِك Icodec، بينما أُعطِي أفراد المجموعة الثانية جُرعة يومية من الإنسولين المديد من نوع غلارغين Glargine، إضافة إلى جرعات يومية من الإنسولين السريع حسب الحاجة لضبط مستويات السكر في الدم. تمت مراقبة مستويات السُّكَر التراكمي عند جميع المشاركين. كما سُجلت نوبات هبوط سكَّر الدم، وأية أعراض جانبية ظهرت خلال فترة المتابعة التي امتدت 26 أسبوعًا.

ما هي نتائج هذه الدراسة؟

سَجّلت الدراسة حدوث انخفاض عام في مستويات السُّكر التراكمي بمعدّل 1.16% في مجموعة الإنسولين الأسبوعي، وبمعدّل 1.18% في مجموعة الإنسولين اليومي، أي أنه لم يُسجَّل فَرق إحصائي مهمّ في انخفاض مستويات السكر التراكمي بين المجموعتَين. كما لم تُسجل فروق مهمة بين المجموعتَين في حدوث نوبات هبوط السكر، أو فروق مهمة في حدوث أية أعراض جانبية.

ما الذي تدل عليه نتائج هذه الدراسة؟

  • أظهرت هذه الدراسة أن استخدام حقنة أسبوعية واحدة من الإنسولين الجديد من نوع إيكودِك يعادل في فاعليته وسلامته استخدام الإنسولين اليومي المعتمد في علاج السكري من النوع الثاني.
  • لا تُسبب حقنة الإنسولين الأسبوعية نوبات هبوط السُّكَر أكثَر من الإنسولين اليومي.
  • لا يسبب الإنسولين الجديد أعراضًا جانبية مهمة.
  • كانت فترة المتابعة في هذه الدراسة قصيرة نوعاً ما (26 أسبوعًا)، والأفضل الاستمرار في المتابعة فترة أطول للتأكد من فاعلية وسلامة الإنسولين الأسبوعي الجديد.

المصدر:

Switching to once-weekly insulin icodec versus once-daily insulin glargine U100 in individuals with basal-bolus insulin-treated type 2 diabetes (ONWARDS 4): a phase 3a, randomised, open-label, multicentre, treat-to-target, non-inferiority trial - The Lancet

آخر تعديل بتاريخ
21 يوليو 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.