صحــــتك

الفطريات القاتلة: أخطر 10 فطريات فتاكة عرفتها البشرية

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، أصبحت الالتهابات الفطرية شائعة بشكل متزايد، ومع قلة المعرفة عنها، ومقاوَمة بعض أشكالها للعلاج، فقد سبب هذا الأمر قلقًا عالميًا. ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، عندما تصبح الفطريات المسببة للعدوى مقاوِمة للعلاجات، يرتفع أيضًا خطر الإصابة بالعدوى الانتهازية، فنتيجة لضعف مقاومة الجسم، تنتهز الجراثيم الأخرى الفرصة لمهاجمة الجسم والتسبب بعدوى أخرى.

وتتوفر حاليًا أربع فئات فقط من الأدوية المضادة للفطريات في العالم. تفتقر معظم مسببات الأمراض الفطرية إلى التشخيص السريع والحساس، كما أن تلك الموجودة ليست ميسورة التكلفة، وليست متاحة على نطاق واسع.

من هم الأكثر عرضة للخطر للإصابة بـ الفطريات؟

حسب منظمة الصحة العالمية، فإن بعض مسببات الأمراض الفطرية تنتشر في المستشفيات وتهاجم المرضى الأكثر عرضة للخطر. غالبًا ما تؤثر الأشكال الانتهازية لهذه الالتهابات الفطرية على المرضى المصابين بأمراض خطيرة، وعلى أولئك الذين يعانون من حالات خطيرة تؤثر على الجهاز المناعي.

ولو عدنا قليلا للوراء لنتذكر الرعب الذي سببه الفطر الأسود في عام 2021، عندما تسبب في مضاعفات شديدة لدى المرضى المصابين بأمراض خطيرة والذين يعانون من فيروس كورونا، وأولئك الذين يعانون من حالات خطيرة تتعلق بالجهاز المناعي.

تشمل المجموعات السكانية الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالعدوى الفطرية الانتهازية: المرضى المصابين بالسرطان، وفيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز)، وزرع الأعضاء، وأمراض الجهاز التنفسي المزمنة، وعدوى السل بعد المرحلة الأولية.

أعراض داء الفطر الأسود

الفطريات الأكثر فتكًا بالبشر

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فيما يلي 10 أنواع من الفطريات يمكن أن تسبب مرضًا شديدًا أو الموت:

1. المستخفية المورِّمة Cryptococcus neoformans

وهو مرض فطري انتهازي، تتم الإصابة به عن طريق الجهاز التنفسي عند استنشاق هذه الفطريات من البيئة، وهو مرض مهدد للحياة، لأنه يمكن أن يصيب الدماغ ويسبب الوفاة والإعاقة الخطيرة، ولا توجد للأسف مبادئ علاجية واضحة وثابتة لهذا المرض. 

2. فطر داء البقع البيضاء Candida auris

فطر داء البقع البيضاء هي خميرة يمكن أن تنتج داء المبيضات الانتهازية، وهو مرض يهدد الحياة، ويؤدي إلى ارتفاع معدل الوفيات. ويتمتع فطر داء البقع البيضاء بإمكانية انتشار عالية، وقد تسبب بالفعل في حدوث فاشية في العديد من المستشفيات. وهو مقاوِم بشكل جوهري لمعظم الأدوية المضادة للفطريات المتاحة، وبعض السلالات مقاوِمة لعموم أدوية الفطريات، وهو مقاوِم للحرارة ومقاوِم جزئيًا للمطهرات الشائعة الاستخدام، إذ أنه يبقى في المستشفيات لعدة أشهر، ويصعب علاجه أو تنظيفه. 

3. الرشاشيات الدَّخناء Aspergillus fumigatus

الرشاشيات الدخناء منتشرة في كل مكان، ويمكن أن تصيب البشر وتسبب داء الرشاشيات، ويتم استنشاقه من البيئة، ويسبب في الغالب مرضًا رئويًا، ولكن يمكن أن ينتشر إلى مواقع أخرى، مثل الدماغ.

4. المبيضات البيضاء (أو فطريات المهبل) Candida albicans

تعيش المبيضات البيضاء بصورة طبيعية على الجلد وحول المهبل، لكن، لدى مرضى ضَعف المناعة يمكن أن تسبب التهابات في الغشاء المخاطي أو تسبب داء المبيضات الانتهازي عندما تدخل الدم وتسبب عدوى خطيرة.  

5. ناكاسيوميسز جلبراتا (كانديدا جلبراتا) Nakaseomyces glabrata (Candida glabrata)

وهي خميرة متعايشة يمكن أن تسبب داء المبيضات الانتهازي، ويمكن أن تصل نسبة الوفيات الناجمة عنها إلى 20-50%، ويمكن أن تؤثر على الجهاز البولي التناسلي أو حتى تسبب التهابات جهازية عن طريق دخول الخلايا الفطرية في مجرى الدم، خاصة في المرضى الذين يعانون من ضَعف المناعة.

6. النوسجة Histoplasma

تسبب داء النوسجات في البشر، والتهاب الأوعية اللمفاوية الوبائي في الخيول، ويؤثر بشكل خاص على المرضى الذين يعانون من ضعف المناعة، ولكنه يمكن أن يصيب أيضًا الأفراد الأصحاء، ويتراوح معدل الوفيات فيه بين 21% إلى 53% لدى مرضى فيروس نقص المناعة البشرية.

7. الورم الفطري Eumycetoma

يسمى الورم الفطري أيضًا بـ (قدم مادورو)، وهي عدوى فطرية تصيب الجلد والأنسجة الموجودة تحت الجلد مباشرة، وتؤثر بشكل شائع على القدمين، على الرغم من أنها يمكن أن تحدث في اليدين وأجزاء أخرى من الجسم. وعلى الرغم من توفر العلاجات المضادة للورم الفطري وعدم اعتبار المقاومة مشكلة رئيسية، فإنه يلزم في كثير من الأحيان بتر المنطقة المصابة.

 

8. العفَنيات المخاطية Mucorales

العفَنيات هي مجموعة كبيرة من الفطريات، وتصيب الفطرياتُ المخاطية بشكل خاص المرضى الذين يعانون من ضعف المناعة، ولكنها يمكن أن تحدث عند أولئك الذين يعانون من داء السكري الذي لا يمكن السيطرة عليه بشكل جيد، وأولئك الذين عانوا من الصدمات، وخاصة إصابات الجلد والأنسجة الرخوة.

9. المغزلاوية Fusarium

تُنتِج بعض أنواع الفطريات المغزلاوية سمومًا فطرية في محاصيل الحبوب، والتي يمكن أن تؤثر على صحة الإنسان والحيوان إذا دخلت غذاءه.

10. المبيضات الاستوائية Candida tropicalis

المبيضات الاستوائية هي نوع من الخميرة من جنس المبيضات. ويُعَد داء المبيضات الاستوائية مرضًا يهدد الحياة، إذ تتراوح نسبة الوفيات بين 43% إلى 67%. العلاج صعب بسبب المقاومة الفطرية للعديد من العوامل المضادة للفطريات المتوفرة حاليًا. 

الخلاصة:

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، لمعالجة مسببات الأمراض الفطرية، يجب اتخاذ خطوات لحماية الفئات الأكثر ضعفًا في المجتمعات وإنقاذ حياتهم، خصوصًا وأن بعض أنواع الفطريات لا تستجيب للأدوية الموجَّهة إليها. كما توصي منظمة الصحة العالمية بضرورة تحسين المراقبة في الأنظمة الصحية، ودعم البحث والتطوير والابتكار لمعالجة هذه الفطريات الفتاكة.

 

آخر تعديل بتاريخ
01 فبراير 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.