صحــــتك

الفرق في علاج سرطان الثدي الإيجابي والسلبي HER2؟

ما هو الفرق بين سرطان الثدي الإيجابي والسلبي HER2؟

إذا تم تشخيص الإصابة بسرطان الثدي، فمن الفحوصات المهمة فحص الـ HER 2، لتحديد علاج سرطان الثدي، وهل هو سرطان الثدي الإيجابي والسلبي HER2، فما الذي يعنيه أن يكون سرطان الثدي إيجابياً أو سلبياً لـ HER 2.

علاج سرطان الثدي الإيجابي والسلبي HER2؟

يرمز HER2 إلى مستقبل عامل نمو البشرة البشري 2. تم اكتشافه في الثمانينيات، وتم العثور على بروتينات HER2 على سطح خلايا الثدي. حيث يشاركون في نمو الخلايا الطبيعي، ولكن عندما يصبح هناك "فرط في التعبير"، وهذا يعني أن مستويات البروتين لدى الشخص أعلى من المعتاد.

في الثمانينيات، قرر الباحثون أن وجود الكثير من بروتين HER2 يمكن أن يتسبب في نمو السرطان وانتشاره بسرعة أكبر. أدى هذا الاكتشاف إلى البحث عن كيفية إبطاء أو تغيير نمو هذه الأنواع من الخلايا السرطانية.

 

اختبارات للتفرقة بين سرطان الثدي الإيجابي والسلبي HER2

يمكن أن تحدد هذه الاختبارات حالة HER2:

  1. اختبار التهجين في الموقع (in situ hybridization ISH)، مثل الاختبار الضوئي في الموقع ( fluorescence in situ hybridization (FISH) test).
  2. الاختبارات المناعية الهستوكيميائية (IHC).

اختبار التهجين في الموقع هو نوع من الاختبارات الجينية. وفي الاختبار يحسب أخصائي علم الأمراض عدد مستقبلات HER2 في خلايا سرطان الثدي.

وافقت إدارة الغذاء والدواء (FDA) على العديد من اختبارات التهجين في الموقع والاختبارات المناعية الهستوكيميائية المختلفة. من المهم أن يقوم الطبيب باختبار الإفراط في التعبير عن HER2 لأن النتائج ستحدد تأثير بعض الأدوية.

 

ماذا يعني أن يكون سرطان الثدي سلبي HER2؟

إذا كانت خلايا سرطان الثدي لا تحتوي على مستويات غير طبيعية من بروتينات HER2، فإن سرطان الثدي يعتبر سلبي HER2، وحتى إذا كان السرطان سلبي HER2، فقد يظل إيجابيًا للإستروجين أو البروجسترون. سواء كانت الخلايا إيجابية للهرمونات أم لا، فإن هذا يؤثر أيضًا على خيارات العلاج.

في الولايات المتحدة، شكلت الحالات السلبية لـ HER2 78% من حالات سرطان الثدي الأنثوية الجديدة بين عامي 2014 و2018، وفي 7 بالمائة من الحالات، كانت حالة HER2 غير معروفة.

 

ماذا يعني أن يكون سرطان الثدي إيجابي HER2؟

تحتوي سرطانات الثدي الإيجابية HER2 على مستويات عالية بشكل غير طبيعي من بروتينات HER2، ويمكن أن يتسبب هذا في تكاثر الخلايا بسرعة أكبر. يمكن أن يؤدي التكاثر المفرط إلى سرطان الثدي سريع النمو الذي من المرجح أن ينتشر.

شكلت الحالات الإيجابية لـ HER2 %14 لحالات سرطان الثدي الأنثوية الجديدة في الولايات المتحدة بين عامي 2014 و2018، وفي العقود الثلاثة الماضية، تم إحراز تقدم كبير في خيارات العلاج لسرطان الثدي الإيجابي HER2.

كيف تؤثر حالة HER2 على العلاج؟

لأكثر من 30 عامًا، كان الباحثون يدرسون طرق علاج سرطان الثدي الإيجابي HER2، ولقد غيرت العلاجات المستهدفة الآن توقعات المرحلة 1 و2 و3 من سرطانات الثدي من ضعيف إلى جيد.

في حين أن العلاجات الموجهة هي جزء من العلاج القياسي لسرطان الثدي الإيجابي HER2، إلا أنها تستخدم فقط في بعض الأحيان في سرطان الثدي السلبي HER2.

الفرق الآخر بين علاجات سرطان الثدي الإيجابي HER2 والسلبي HER2 هو أن علاجات السرطانات السلبية HER2 غالبًا ما تكون أدوية عن طريق الفم. عادة ما يتم إعطاء علاجات سرطان الثدي الإيجابي HER2 عن طريق الوريد (من خلال IV) أو عن طريق الحقن.

بالنسبة لسرطان الثدي الإيجابي والسلبي HER2، والتي تكون إيجابية للإستروجين أو البروجسترون، قد يوصى أيضًا بالعلاج بالهرمونات.

 

علاجات سرطان الثدي السلبي لـ HER2

تشمل الأدوية التي يمكن استخدامها لعلاج سرطانات الثدي سلبية HER2 التي تكون سلبية الهرمونات ما يلي:

  1. sacituzumab govitecan (ترودلفي)، علاج وريدي.
  2. Talazoparib (Talzenna).

تشمل الأدوية التي يمكن استخدامها لعلاج سرطانات الثدي سلبية HER2 الإيجابية للهرمونات ما يلي:

  1. abemaciclib (فيرزينيو).. abemaciclib (Verzenio)
  2. ألبليسيب (بكراي).. alpelisib (Piqray)
  3. ايفيروليموس (أفينيتور).. everolimus (Afinitor)
  4. أولاباريب (لينبارزا).. olaparib (Lynparza)
  5. Palbociclib (Ibrance)
  6. ريبوسيكليب (كيسكالي).. ribociclib (Kisqali)

يتم تناول بعض هذه الأدوية بمفردها، بينما يجب تناول البعض الآخر مع أدوية أخرى. تتضمن العوامل التي تؤثر على نظام العلاج الخاص ما يلي:

  • المرور بسن اليأس
  • تلقي العلاج الهرموني أو العلاج الكيميائي
  • وجود طفرات جينية معينة

علاجات السرطان الإيجابي لـ HER2

قد يؤدي استخدام عقار تراستوزوماب (هيرسيبتين) جنبًا إلى جنب مع العلاج الكيميائي إلى تحسين نتائج علاج المصابين بسرطان الثدي الإيجابي HER2. غالبًا ما يكون هذا الدواء الموجه هو العلاج الأساسي لهذه الحالة.

تراستوزوماب (هيرسيبتين) هو علاج بيولوجي يُعطى عن طريق الوريد.

أظهرت دراسات متعددة أن استخدام تراستوزوماب مع العلاج الكيميائي يبطئ من نمو سرطان الثدي الإيجابي HER2 أفضل من العلاج الكيميائي وحده. وبالنسبة للبعض، أدى هذا المزيج إلى فترات تراجع للورم طويلة الأمد.

يستمر العلاج بهذا الدواء لمدة تصل إلى عام واحد. ستستمر مراقبة القلب لمدة عامين على الأقل بعد انتهاء العلاج، وذلك بسبب مخاطر الآثار الجانبية.

تشمل العلاجات الأخرى لسرطان الثدي الإيجابي HER2 ما يلي:

  • البدائل الحيوية من هرسبتين: البدائل الحيوية ليست نسخًا طبق الأصل من الأدوية البيولوجية، ولكنها معدة للهندسة العكسية لإنتاج تأثيرات مماثلة. وافقت إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) على خمسة بدائل حيوية من Herceptin، بما في ذلك trastuzumab-dkst (Ogivri) وtrastuzumab-qyyp (Trazimera).
  • تراستوزوماب/ هيالورونيداز-أوسك (هيرسيبتين هيليكتا). وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على عقار Herceptin Hylecta في عام 2019. Herceptin Hylecta هو دواء قابل للحقن. نتيجة لذلك، يمكن أن تدار بسرعة أكبر من الهرسبتين. مراقبة القلب مطلوبة أيضًا.
  • بيرتوزوماب (بيرجيتا). في بعض الحالات، يمكن استخدام Pertuzumab (Perjeta) بالتزامن مع Herceptin. قد يوصى بذلك لسرطانات الثدي الإيجابية HER2 المعرضة لخطر أكبر للتكرار ، مثل المرحلة 2 وما فوقها، أو للسرطانات التي انتشرت إلى العقد الليمفاوية.
  • نيراتينيب (نيرلينكس). قد يُوصَى بنيراتينيب (نيرلينكس) بعد العلاج بهرسبتين في الحالات التي يكون فيها خطر التكرار أكبر.
  • Margetuximab-cmkb (Margenza): هذا هو أحدث عقاقير HER2. يتم استخدامه لعلاج سرطان الثدي الأكثر تقدمًا أو النقيلي لدى الأشخاص الذين تلقوا علاجين سابقين على الأقل من HER2.

كيف يؤثر HER2 على مرحلة السرطان؟

تساعد حالة HER2 في تحديد الحالة المرضية لسرطان الثدي. ويمكن أن تساعد حالة HER2 أيضًا في تحديد مدى عدوانية السرطان. سيستخدم الطبيب هذه المعلومات لتقييم خيارات العلاج.

اعتبارًا من عام 2018، أصبح نظام تحديد مراحل سرطان الثدي الذي تستخدمه اللجنة الأمريكية المشتركة لمكافحة السرطان (AJCC) يشتمل الآن على حالة HER2.

يعد تحديد مراحل السرطان أمرًا معقدًا ويجب أن يأخذ في الاعتبار العديد من العوامل الأخرى، مثل:

  1. حجم الأورام
  2. حالة هرمون السرطان
  3. ما إذا كان السرطان قد انتشر إلى الغدد الليمفاوية القريبة
  4. ما إذا كان السرطان قد انتشر خارج الثدي
  5. ما إذا كانت الخلايا السرطانية تبدو غير طبيعية

على سبيل المثال، تم تصنيف كلا النوعين من السرطان كمرحلة 1 ب:

 

HER2 سلبي HER2 إيجابي
أورام ما بين 2 و 5 سم أورام بين 2 و 5 سم
إيجابي للهرمونات إيجابي للهرمونات
لم ينتشر إلى الغدد الليمفاوية أو بعيدًا عن الثدي    انتشر إلى 1 من 3 العقد الليمفاوية الإبطية  


تحدث مع طبيبك إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن مرحلة السرطان لديك.

 

الخلاصة

إذا تم تشخيص الإصابة بسرطان الثدي الغازي، فسيقوم الطبيب باختبار حالة HER2 الخاصة بالسرطان. ستحدد نتائج الاختبار أفضل الخيارات لعلاج السرطان.

أدت التطورات الجديدة في علاج سرطان الثدي الإيجابي HER2 إلى تحسين التوقعات بالنسبة للأشخاص المصابين بهذا النوع من السرطان سريع النمو. البحث جاري للحصول على علاجات جديدة، ومعدلات البقاء على قيد الحياة للأشخاص المصابين بسرطان الثدي تتحسن باستمرار.

إذا تم تشخيص الإصابة بسرطان الثدي الإيجابي HER، فتعلم كل ما يمكنك وتحدث بصراحة مع طبيبك حول أسئلتك.

 

المصادر

What’s the Difference Between HER2-Negative and HER2-Positive Breast Cancer?

Breast Cancer HER2 Status

Is HER2-Positive Good or Bad? How to Diganose - MedicineNet

 

آخر تعديل بتاريخ
01 يوليو 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.