صحــــتك

أشياء مذهلة يقوم بها الجنين في رحم أمه

الصورة
avatar
الجنين في رحم أمه

الجنين في رحم أمه .. عندما يبدأ مشوار الحمل يمر جسم الحامل بكثير من التحولات، خاصة على صعيد الرحم الذي تزداد سماكة بطانته الداخلية، وتتوسع أوعيته الدموية من أجل تغذية المستوطن الجديد الذي هو الجنين. ومع تقدم الحمل، يتوسع الرحم رويدًا رويدًا لإفساح المجال للجنين لكي ينمو بالطول والعرض طيلة مدة الحمل التي تستغرق قرابة التسعة أشهر. وخلال رحلة الحمل، ينمو الجنين في رحم أمه ويكبر، وتتشكل حواسه وتتطور مهاراته الحركية، فيقوم الجنين في رحم أمه بأشياء لا يعرفها سوى قلة قليلة من الناس، أمكن توثيقها من خلال الفحص بالأمواج فوق الصوتية والتجارب ما قبل الولادة. تعالوا معنا لنقوم بجولة نكتشف فيها ماهية تلك الأشياء:

10 أشياء يفعلها الجنين في رحم أمه

1. الجنين في رحم أمه يشرب

يتدرب الجنين في رحم أمه على الشرب الذي يظهر من خلال حركات الفك فتحًا وإغلاقًا، وهو لا يفعل ذلك من أجل المتعة وتضييع الوقت. عندما يشرب الجنين السائل الأمنيوسي فإنه يصيب ثلاثة أهداف، الأول هو أنه يروي عطشه، والثاني هو أنه يقوم بهضم السائل الأمنيوسي المذكور، ما يساعده على تطوير جهازه الهضمي، أما الهدف الثالث فهو أنه يحصل على المغذيات المهمة، مثل الأحماض الأمينية والفيتامينات والمعادن والأنزيمات المهمة جدًا لنمو الجنين وتطوره.

السائل الأمنيوسي

2. الجنين في رحم أمه يتذوق

الجنين في رحم أمه يمكن أن يكتشف نكهات بعض الأطعمة التي تتناولها الأم خلال حملها من خلال السائل الأمنيوسي الذي يسبح فيه، وقد تبيَّن أنه يُظهِر مَيلًا أكثر لبعض النكهات مقارنة بغيرها عن طريق ابتلاع المزيد من السائل الأمنيوسي.

لقد ثبت أن نكهات الثوم والبصل واليانسون والزنجبيل والطعم الحلو تستطيع أن تغير من طعم السائل الأمنيوسي، ويرى بعض العلماء أن هذا من شأنه أن يساهم في إعداد الطفل لتذوق النكهات المختلفة من المأكولات التي سيتناولها بعد الولادة.  

3. الجنين في رحم أمه يتبول

ما إن يتطور جهاز القلب والكليتين عند الجنين في رحم أمه ؛ فإن الأخير يبدأ بطرح البول الذي يذهب مباشرة ليصب في السائل الأمنيوسي، ليصبح جزءًا منه، أما عن مصدر البول، فهو يأتي من السائل الأمنيوسي الذي يبتلعه الجنين، مرارًا وتكرارًا، طيلة فترة الحمل، خاصة عندما يعطش.

4. الجنين في رحم أمه يحزق

الحازوقة واحدة من الأشياء المحببة والمسلية إلى حد ما عند الجنين، وهي عبارة عن رد فعل طبيعي يظهر عادة في الثلث الثاني من الحمل. وتحدث الحازوقة بسبب الانقباضات التلقائية في الحجاب الحاجز الذي يفصل بين الصدر والبطن، وهي علامة تشير إلى أن الجهاز التنفسي ينمو ويتطور استعدادًا لبدء الحياة خارج الرحم.

وتتظاهر الحازوقة عند الجنين على شكل ضربات إيقاعية أو نبضات منتظمة في منطقة محددة من البطن قد تشعر بها الحامل وقد لا تشعر، في المقابل، فإنه يمكن رصدها بدقة بواسطة التصوير بالأمواج فوق الصوتية. وتحدث الحازوقة عادة في فترات زمنية متقاربة وثابتة، ولكنها نادرًا ما تحدث لمرة واحدة فقط.

5. الجنين في رحم أمه يتمطط

بمجرد أن يبلغ الجنين في رحم أمه الشهر الثالث من العمر؛ فإنه يقوم باهتزازات فسرها العلماء بقولهم إنها عبارة حركات تمطط (تمدد) يقوم بها الجنين من دون أن تشعر بها الأم، ولكن اعتبارًا من الشهر الرابع وما بعد، تصبح تلك الحركات مثيرة للاهتمام إذ تبدأ الأم بالشعور بها بصورة ركلات أو ضربات تحصل على حين غرة، يقوم بها عفريتها الصغير من وقت إلى آخر، ويختلف وصف هذه الضربات من حامل وأخرى، فالبعض يقول عنها إنها فقاعات تتفرقع، والبعض الثاني يصفها وكأنها أجنحة فراشة تطير في المعدة، في حين أن البعض الثالث يحس بها وكأنها دغدغات لطيفة.

وتعتبر حركات الجنين وركلاته في الرحم النشاط الأكثر وضوحًا وتوثيقًا، ويقال إنها تساعد الكائن الصغير على تقوية عضلاته ومفاصله وعظامه تمهيدًا للحياة خارج الرحم.

6. الجنين في رحم أمه يسمع

في الشهر الرابع يستطيع الجنين أن يلتقط الأصوات القادمة من العالم الخارجي والتعامل معها، مثل الموسيقى والضوضاء، ويضطرب عند سماع الأصوات المزعجة وعطاس أمه، ولكنه يستجيب أكثر ما يستجيب لصوت أمه الرائع، ويستطيع التعرف عليه، إنه شيء مدهش، أليس كذلك؟ يقال إن الأصوات والألحان المألوفة تحث على نمو الجنين، وتولِّد لديه الراحة والأمان والطمأنينة.

7. الجنين في رحم أمه يحلم

يُعتَقد أن الأطفال الذين لم يولدون بعد ينامون ويحلمون، حتى ولو كانت ساعات نومهم لا تتطابق بالضرورة مع ساعات نوم أمهاتهم. استطاع العلماء بواسطة أجهزة رصد معقدة ودقيقة أن يسجلوا وجود حركة العين السريعة عند  الجنين وكأنه يحلم، تمامًا كما الحال عند معشر الكبار.

8. الجنين في رحم أمه يمص إبهامه

كشفت لقطات الصور بالأمواج فوق الصوتية أن بعض الأطفال الذين لم يولدوا بعد، يبدؤون بمص الإبهام في الرحم اعتبارًا من الشهر الخامس للحمل، أما عن السبب فقد فسّر العلماء هذا السلوك بأنه مهم، ليس فقط لأنه يبث الراحة والهدوء وحسب، بل هو مهم لتطوير المهارات الحركية عن طريق الفم.

9. الجنين في رحم أمه يفتح ويغلق عينيه

عندما يحل الشهر السابع من الحمل يستطيع الجنين أن يفتح ويغلق عينيه الصغيرتين على نطاق واسع، وأن يتفاعل مع الضوء، على الرغم من أنه يعيش في جو معتم للغاية داخل الرحم. إذا كانت الشمس ساطعة فبإمكانه أن يرى خيطًا من الضوء يمر عبر جدار بطن أمه، ووجد العلماء أن بإمكانه أن يراه، ومع ذلك فهو يحاول أن يشيح بوجهه عنه.

10. الجنين في رحم أمه يبكي

أظهر التصوير بالأمواج فوق الصوتية بالصدفة أن الطفل يبكي داخل الرحم استجابة للضوضاء، إلا أنه بكاء من دون صوت، وقد استدل العلماء على ذلك من خلال مشاهدة الجنين وهو يقوم بحركات يتطلبها البكاء، وهي: مد اللسان، وفتح الفك السفلي، وتحريك الفم، وارتعاش الذقن، والبلع، وإجراء حركات تنفسية أكثر تعقيدًا. قد تظن الأم أن بكاء الطفل يدل على أنه يتألم، ولكن لا داعي للقلق بشأن هذه الأمر فهو لا يتوجع، وكل ما في الأمر أنّ فعْل البكاء هو مهارة يقول العلماء إنها مفيدة له لاحقًا.

11. الجنين في رحم أمه يلمَس

إن أول حاسة تتشكل عند الجنين هي اللمس، وذلك بدءًا من  الأسبوع الثامن من الحمل، وتبدأ حاسة اللمس في البداية بتطور المستقبِلات الحسية في الوجه أولًا، خاصة على الشفاه والأنف، لتظهر على مدى الأشهر القليلة التالية في مناطق أخرى من الجسم.

12. الجنين في رحم أمه مترابط معها

يوجد رابط قوي وعميق بين الجنين وأمه، إلا أن الأول يلعب دورًا نشطًا في هذا الصدد، فقد نوهت البحوث أن الجنين يستجيب لمشاعر أمه لدرجة أن معدل ضربات قلبه تتزامن مع نبضات قلب أمه. 

في المختصر

بعد لقاء البويضة مع الحيوان المنوي يتشكل مخلوق صغير اسمه الجنين، ينمو ويكبر ويترعرع في الرحم الذي يتخذ منه مقر إقامة مؤقتًا لمدة 9 أشهر تقريبًا، إلى أن يحين موعد الولادة. كشف جهاز الألتراساوند الرباعي الأبعاد أن ذلك المخلوق، وقبل أن يأخذ أنفاسه الأولى في هذه الدنيا، يعيش حياة رحمية مليئة بالسلوكيات والمفاجآت، فقد تبين أنه يبلع، ويحزق، ويسمع، ويتمطط، ويحلم، ويمص إبهامه، ويضحك، ويبكي، ويفتح عينيه، ويرى، ويشم، ويتذوق، فهل تمكّن العلماء من إماطة اللثام عن كل الأسرار المحيطة بعالم الجنين؟ لننتظر، فالأيام والشهور والسنوات القادمة كفيلة بحمل الجواب.  

 

آخر تعديل بتاريخ
16 يناير 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.