صحــــتك

أسباب الزَّبَد في الفم (رغوة الفم)

الصورة
avatar

الزَّبَد في الفم (رغوة الفم) عارِضٌ جسدي، يحدث عندما يختلط اللعاب الزائد في الفم أو الرئتين مع الغازات أو الهواء، فيَتَشَكَّل الزَّبَد الذي يكون لونه أبيض عادة.

زَبَد الفم عارِضٌ غير شائع، إلا أنه قد يدلّ على حالة طبية طارئة تتطلب رعاية عاجلة، لأنها ترتبط عادة بوجود مشكلة ما في الجهاز العصبي المركزي، قد تُفضي إلى مضاعفات يمكن أن تضع صحة وحياة المصاب بها في مهبّ الريح. 

أسباب الزبَد في الفم

يمكن لبعض الحالات المَرَضية أن تعيق خروج اللعاب من الفم، فيتجمَّع اللعاب في جوف الفم ويمتزج مع الهواء ليكوِّن الزبَد. في حالات أخرى، قد تختلط السوائل الزائدة في الرئتين مع الهواء فيتشكَّل الزبَد أيضًا. نستعرض في السطور الآتية أهم أسباب خروج الزبَد من الفم.

1. الصَّرع

يمكن للأشخاص الذين يعانون من الصرع أن يتعرضوا إلى أنواع مختلفة من النوبات الصرعية، مع وجود أعراض فريدة لكل منها، ولكنّ نوعًا واحدًا من النوبات هو الذي يرتبط بخروج الزبد من الفم، هو نوبة الصرع الاختلاجية (التوترية-الرَّمَعِيَّة) tonic clonic seizure، وتَنتُج هذه النوبة من اندلاع نشاط كهربائي غير طبيعي يجتاح كل أنحاء الدماغ في وقت واحد.

تُسبب نوبات الصرع الاختلاجية (النوبات التوترية الرمعية) فقدانًا فوريًا للوعي، يَتبعه حدوث تشنجات عضلية في كامل الجسم، الأمر الذي يؤدي إلى فقدان السيطرة على العضلات، فيَخِرّ المصابُ أرضًا، وينغلق فمه بقوة، ما يجعل من الصعب القيام بعملية البلع أو فتح الفم أثناء النوبة، فيتراكم اللعاب الزائد في الفم قبل أن يتم دفعه من خلال الأسنان المشدودة، وعندما يختلط اللعاب مع الأكسجين وغازات الفم يتشكّل الزبَد الذي يمكن مشاهدته عندما يفتح المريض فمه بعد النوبة. 

يمكن أن نرى خروج الزبَد من الفم في حالات صحية أخرى غير داء الصَّرع، مثل الحمّى الشديدة، وهبوط مستوى السكر في الدم، والإصابة الرَّضِّيّة على الرأس، والسكتة الدماغية، وغيرها من الحالات، يمكن أن تسبب كل هذه الحالات نوبات اختلاجية تؤدي إلى خروج الزبَد من الفم.

أسباب نوبات الصرع

ماذا تفعل إذا كان شخص ما يعاني من نوبة صرعية؟

إذا كنت بجوار شخص يعاني من نوبة، فعليك القيام بما يلي:

  • ساعِدْ على تخفيف وقوعه إذا رأيته على وشك التهاوي على الأرض.
  • حاوِلْ سنده وتمديده على الأرض، مع وضع وسادة ليّنة تحت رأسه، وأَبْعِد عنه كل الأشياء التي يمكن أن تؤذيه، خاصة الحادة منها.  
  • حاوِلْ فكّ أزرار ثيابه حول العنق والصدر، وارفع النظارات إذا كان يرتديها.
  • حافظ على المصاب بالنوبة في مكانه، ولا تحركه إلا إذا كان ذلك ضروريًا للغاية.
  • لا تعْطِه أي طعام أو شراب حتى يعود إلى رشده.
  • لا تحاوِلْ إيقاظه لأنه لا يستطيع ذلك.
  • إذا توقَّفَت الحركات الاختلاجية فحاوِل أن تقْلِبَه على جنبه.
  • راقِب المصاب عن كثب، وابْقَ معه حتى يستيقظ تمامًا.
  • اتصِل بقسم الطوارئ للحصول على المساعدة الطبية إذا طال أمد النوبة أكثر من 5 دقائق، أو تسببت النوبة في إصابة الشخص، أو إذا كان المريض يعاني من حالة طبية أخرى.

2. الجرعة الزائدة من المواد الأفيونية

عندما يستهلك الشخص موادَّ أفيونيةً تفوق قدرة جسمه على التعامل معها، فهذا يعني أنه أخذ جرعة زائدة. قد تؤدّي الجرعة الزائدة الشديدة إلى حدوث نوبات اختلاجية يتخللها سيلان اللعاب وتجمّعه في الفم، ليتم دفعه بعد ذلك من خلال الشفاه المشدودة على شكل زبَد.

قد يعاني الأشخاص الذين يتناولون جرعات أفيونية زائدة من النوبة القلبية والوَذمة الرئوية، فتتراكم السوائل في الرئتين، ويخرج الزبَد من الفم.

ماذا تفعل إذا كان شخص ما يعاني من جرعة زائدة من الأفيون؟

  • الاتصال بقسم الطوارئ، أو نقل المريض إلى أقرب مستشفى.
  • ريثما تصل المساعدة، يجب وضع الشخص على أحد جانبيه، والتأكد من أن مجاريه التنفسية حرة وسالكة.
  • لا يجوز ترك الشخص الذي يعاني من جرعة زائدة لوحده.
  • يجب القيام بالإنعاش القلبي التنفسي إذا كان الشخص فاقدًا للوعي مع غياب النبض.  

3. داء الكلَب

داء الكلَب هو مرض فيروسي حيواني المصدر، يمكن أن ينتقل إلى البشر عن طريق عضة أو لدغة حيوان مصاب، أو من جراء انتقال العدوى من خلال خدش أو جرح مفتوح. يهاجم فيروس داء الكلَب الجهاز العصبي المركزي، فيؤدي إلى شلل عضلات الحَلق، ما يجعل البلع عملية صعبة، كما يتسبب داء الكلَب في زيادة إفراز اللعاب، فيتجمّع في الفم ويختلط مع الأوكسجين والغازات الأخرى، ليتشكَّل الزبَد في الفم.

ماذا تفعل إذا تعرضْتَ لداء الكلَب؟

  • الاتصال بخدمة الطوارئ المحلية في الحال، أو الذهاب إلى أقرب قسم إسعافي بهدف الحصول على رعاية طبية فورية، لأن العلاج المبكّر هو الطريقة الوحيدة لمنع العدوى.
  • أثناء انتظار الحصول على الرعاية، نظِّف الجرح جيدًا بالماء والصابون وغطه بضمادة.
  • سيساعدك الطبيب في المستشفى في تحديد ما إذا كنْتَ بحاجة إلى علاج للوقاية من داء الكلَب.

4. النوبة القلبية

عندما يتعلق الأمر بالنوبة القلبية، فإن غالبية الناس على دراية بالأعراض التقليدية التي قد تتراوح ما بين الخفيفة أو الشديدة، وتختلف من شخص إلى آخر، مثل الألم في الصدر، وضيق التنفس، وألم الذراع اليسرى، والغثيان، والدوار، والزبَد في الفم أحيانًا.

نعم، يمكن أن يكون خروج الزبَد في الفم من بين أعراض النوبة القلبية، لأن قدرة القلب على ضخ الدم تتأثّر، فتتراكم السوائل في الرئتَين، وتحدث الوَذمة الرئوية الحادة، ويتشكَّل الزبَد في الفم.

5. التسمم

قد يكون خروج الزبَد من الفم أحد الأعراض المحتَملة للتسمم بمادة معيَّنة، مثل المنظّفات، ومنتَجات العناية، الشخصية، والأدوية التي يُساء استعمالها، أو يتم اجتراعها بالخطأ.

إلى جانب خروج الزبَد من الفم، هناك أعراض أخرى للتسمم، مثل سَيلان اللعاب، وصعوبة التنفس، وجفاف الفم، والطفح الجلدي. 

6. زبَد الفم أثناء النوم

قد يتشكَّل الزبَد في الفم أثناء النوم، وعادة ما يكون ذلك ناتجًا عن جفاف الفم الذي يحصل لأسباب عديدة، مثل التنفس عن طريق الفم، والإجهاد، والتجفاف dehydration، والعصبية. يمكن لجفاف الفم أن يحدث جراء الإصابة بأمراض في الفم أو في الجسم، مثل السكّري، والقلاع الفموي، وداء سجوغرن sjogrn' sydrome.

هل لزبَد الفم مضاعفات؟

خروج الزبَد من الفم هو عرض وليس مرضًا، وعلى الرغم من أنه عرض نادر، فإنه قد يشير إلى وجود حالة طبية طارئة لا بد من علاجها بشكل عاجل تفاديًا لوقوع مضاعفات مهدِّدة للحياة، مثل فشل الأعضاء، والغيبوبة، والموت.

علاج الزبَد في الفم

يعتمد علاج الزبَد في الفم على السبب، فإذا كنت بجانب شخص يشكو من هذه الحالة، فإن أول شيء يجب أن تفعله هو أن تُقدِّم له الإسعافات الأولية العاجلة، وذلك بوضع المصاب على جانبه، والتأكّد من أن مجاري الهواء سالكة، والاتصال بخدمة الطوارئ لنقله إلى المستشفى في أسرع وقت ممكن.

مسبِّبات الزبَد في الفم محدَّدة للغاية، ويتطلب علاجها طرقًا فريدة:

  • إذا كان السبب هو النوبات الاختلاجية (التوترية الرمعية)، فإن العلاج يتم بإعطاء الأدوية المضادة للصَرع، أو بالجراحة، أو بطريقة طبية أخرى، وذلك تبعًا لحالة المصاب.
  • إذا كان السبب هو جرعة من المواد الأفيونية، فيُعطَى المريض النالسوكين، إلى جانب الرعاية الطبية الطارئة.
  • إذا كان السبب هو فيروس داء الكلَب، فيجب نقل المريض إلى قسم الطوارئ فورًا، لاتخاذ الإجراءات العلاجية والوقائية المناسبة.
  • إذا كان السبب هو النوبة القلبية، فيجب الدخول إلى قسم الطوارئ بشكل عاجل جدًا.
  • إذا كان السبب هو التسمم، فإنه يتوجب نقل المريض إلى المستشفى للمعالجة وفقًا لطبيعة المادة المسبِّبة للتسمم، ومستوى التعرض والأعراض.

ختاما..

الزبَد في الفم هو عارِض غير مألوف، وقد يرتبط بظروف صحية يمكن أن تنتهي بمضاعفات خطيرة. إذا شعرتَ بالزبَد في الفم، أو رأيتَ شخصًا مصابًا بالزبَد في الفم، فاطلب المساعدة الطبية الطارئة على الفور.

 

المصادر:

Foaming at the mouth: Causes and what to do - Medical News Today

Foaming at the Mouth: Caused by Overdose, Seizures, and Rabies

What Causes Foaming at the Mouth? - DrHouse

آخر تعديل بتاريخ
13 أغسطس 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.