صحــــتك

حقائق غذائية عن زيت بذور القطن

الصورة
avatar
حقائق غذائية عن زيت بذور القطن

زيت بذرة القطن هو زيت نباتي شائع الاستخدام مشتق من بذور نباتات القطن. تحتوي بذرة القطن الكاملة على حوالي 15 إلى 20 بالمائة من الزيت.

حقائق أساسية عن زيت بذرة القطن

يتم استخراج زيت بذرة القطن، مثل الزيوت النباتية الأخرى، من بذور النبات، إما من خلال العمليات الميكانيكية مثل التكسير أو الضغط، أو عن طريق العمليات الكيميائية مثل استخلاص المذيبات. ومع ذلك، يتم استخراج زيت بذرة القطن تجاريًا بشكل أكثر شيوعًا عن طريق الاستخلاص بالمذيبات.

بمجرد معالجته، يكون لزيت بذرة القطن طعم معتدل، ويبدو بشكل عام نقيًا مع لون ذهبي فاتح. زيت بذرة القطن لديه نقطة تبخر عالية نسبيًا كوسيط للقلي وتتراوح كثافته من 0.917 إلى 0.933 غرام / سنتم 3.

يجب تكرير زيت بذرة القطن لإزالة مادة الجوسيبول، وهى مادة سامة توجد فى بذرة القطن بشكل طبيعي وتعطي الزيت لونه الأصفر وتحمي النبات من الحشرات. لذلك يستخدم زيت بذرة القطن غير المكرر أحيانًا كمبيد للآفات.

 

استخدامات زيت بذرة القطن

استخدامات غذائية لزيت بذرة القطن

  1. يشيع استخدام زيت بذرة القطن في الأطعمة المصنعة نظرًا لقدرته على إطالة العمر الافتراضي. كما في بعض المنتجات مثل: رقائق البطاطس والسمن والمايونيز.
  2. كما أنه عنصر شائع للخبز حيث يجعل المخبوزات رطبة وقابلة للمضغ.
  3. كما أنه يساعد في تحقيق تناسق كريمي في الكريمة المعدة للخفق.
  4. كذلك يستخدم  في تحضير العديد من الوجبات السريعة للقلي لأنه يعزز نكهة الطعام، وعموما أقل تكلفة من الزيوت النباتية الأخرى.

استخدامات غير غذائية لزيت بذرة القطن

يحتوي الزيت أيضّاً على العديد من الاستخدامات غير الغذائية.

  1. كما في القرن التاسع عشر كان يستخدم بشكل أساسي في مصابيح الزيت وصنع الشموع.
  2. بينما  في الوقت الحاضر يتم استخدام الزيت غير المكرر أحيانًا كمبيد للآفات ومنظفات الغسيل ومستحضرات التجميل.

استخدامات مخلفات عملية استخراج زيت بذرة القطن

كما أنّ عمليّة استخراج زيت بذور القطن، تنتج عنها مخلفات مفيدة يتمّ استغلالها في صناعات أخرى،

  1. حيث تُستخدم بقايا عمليّة تنقية الزيت في صناعة الصابون والشمع،
  2. كما ينتج من عملية استخلاصه مادّة تسمى بالكسب تدخل المادة في صناعة علف الحيوانات؛ نظراً لاحتوائها على نسبة جيدة من البروتين،
  3. كما يُصنع منه دقيق صالح للأكل ويمكن هضمه بسهولة،
  4. كما أنّ القشرة تستخدم في تغذية الأبقار، وكذلك في صناعة بعض المواد الكيميائية.

زيت بذرة القطن للبشرة والشعر

هذا أحد استخدامات زيت بذرة القطن التي لا تعتبر مثيرة للجدل. يحتوي زيت بذرة القطن على تركيزات عالية من فيتامين هـ والأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة التي لها فوائد عديدة لبشرتك، بما في ذلك:

  1. ترطيب البشرة
  2. مكافحة الشيخوخة
  3. خصائص مضادة للالتهابات
  4. تزيد بعض الأحماض الدهنية من نفاذية بشرتك. هذا يسمح لبشرتك بامتصاص المكونات الأخرى بشكل أفضل للحصول على نتائج أفضل.
  5. حمض اللينوليك، وهو أحد الأحماض الدهنية في زيت بذرة القطن، هو عنصر شائع في منتجات العناية بالبشرة. كما أنه يستخدم في الشامبو المضاد للقشرة وكريمات ما بعد التعرض للشمس بسبب خصائصه المضادة للالتهابات.
  6. كما يستخدم البعض زيت بذرة القطن لصحة الشعر. حيث يعتقد البعض أن استهلاك الزيت يعزز نمو الشعر ويمنع تساقطه.

نصائح للطبخ والتحضير

يحتوي زيت بذرة القطن على نقطة تبخر أعلى من الأنواع الأخرى من الزيوت الصحية مثل زيت الكانولا أو زيت الزيتون أو حتى زيت العصفر. نقطة الوميض، أو نقطة التدخين ، هي درجة الحرارة التي يبدأ عندها الزيت في دخان الأبخرة. نظرًا لأن نقطة تدخين زيت بذرة القطن تبلغ حوالي 420 درجة فهرنهايت (أو 215 درجة مئوية) ، فإنه غالبًا ما يستخدم في القلي وتقنيات الطهي الأخرى ذات الحرارة العالية. يقول البعض إنه أصح زيت للقلي لأنه يحتوي على الأقل على بعض الدهون المتعددة غير المشبعة والأحادية غير المشبعة.

يمكن أيضًا استخدام زيت بذرة القطن للخبز وفي الحلوى. للزيت طعم محايد بحيث يمكن استخدامه بدلاً من الدهون الأخرى دون تغيير نكهة الأطعمة المفضلة لديك.

ما هي أفضل طريقة لتخزين زيت بذرة القطن؟

يجب حفظ زيت بذرة القطن في حاوية محكمة الإغلاق، ويجب تخزينه في مكان بارد وجاف بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة.

حقائق غذائية عن زيت بذور القطن

بحسب المعلومات الغذائية التي توفرها وزارة الزراعة الأميركية، لملعقة واحدة (13.6 غراما) من زيت بذرة القطن

  • السعرات الحرارية:                 120
  • الدهون:                               14 غم
  • الدهون المشبعة:                     3.5 غم
  •  الصوديوم:                           0 ملغ
  •  الكربوهيدرات:                     0 غم
  •  الألياف:                              0 غم
  •  السكريات:                           0 غم
  •  البروتين:                            0 غم

الدهون في زيت بذرة القطن

هناك ثلاثة أنواع مختلفة من الدهون في زيت بذرة القطن.

دهون مشبعة 

تعتبر الدهون المشبعة دهونًا أقل صحية لأنها قد تساهم في الإصابة بأمراض القلب. توصي جمعية القلب الأميركية باختيار الزيوت التي تحتوي على أقل من أربعة غرامات من الدهون المشبعة في كل ملعقة كبيرة. يوفر زيت بذرة القطن 3.5 غرامات فقط من الدهون المشبعة لكل ملعقة طعام.

دهون متعددة غير مشبعة

ستحصل أيضًا على 7 غرامات من الدهون المتعددة غير المشبعة عندما تستهلك ملعقة كبيرة من زيت بذرة القطن. الدهون المتعددة غير المشبعة سائلة في درجة حرارة الغرفة وقد تعزز صحة القلب عند استخدامها لتحل محل الدهون الأقل صحية (مثل الدهون المشبعة) في نظامك الغذائي.

هناك نوعان مختلفان من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة ،(PUFAs) ويحتوي زيت بذرة القطن على كليهما. وفقًا لبيانات وزارة الزراعة الأميركية، ستحصل على 2 في المائة من مدخولك اليومي الموصى به من أحماض أوميغا 3 الدهنية (ALA) وستحصل على 58 في المائة (7 غرامات) من المدخول اليومي الموصى به من حمض اللينوليك أو أوميغا -6.

دهون أحادية غير مشبعة

توجد أيضًا كمية قليلة من الدهون الأحادية غير المشبعة في زيت بذرة القطن. يُعتقد أن الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة ، تزيد من نسبة الكوليسترول الحميد أو الكوليسترول "الجيد". يوصي خبراء الصحة باستبدال الدهون الأقل صحية (مثل الدهون المشبعة والدهون المتحولة) بالدهون الأحادية غير المشبعة أو المتعددة غير المشبعة. توصي أكاديمية التغذية وعلم التغذية بأن 15 إلى 20 في المائة من السعرات الحرارية التي تتناولها تأتي من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة.

الكربوهيدرات في زيت بذرة القطن

لا يوجد كربوهيدرات في زيت بذرة القطن. الحمل المقدّر لنسبة السكر في الدم من زيت بذرة القطن هو صفر.

البروتين في زيت بذرة القطن

لا يوجد بروتين في زيت بذرة القطن.

المغذيات الدقيقة في زيت بذرة القطن

يساهم زيت بذرة القطن بفيتامين هـ في نظامك الغذائي. ستحصل على أقل بقليل من 5 ملليغرامات أو حوالي 32٪ من المدخول اليومي الموصى به عندما تستهلك ملعقة كبيرة من زيت بذرة القطن.

يلعب فيتامين هـ أو ألفا توكوفيرول دورًا مهمًا في أغشية الخلايا كمضاد للأكسدة  وله وظائف مناعية ومضادات الأكسدة وإشارات الخلايا وعمليات التمثيل الغذائي. وقد يساعد هذا الفيتامين المهم أيضًا في الحماية من أمراض معينة بما في ذلك السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية، إعتام عدسة العين ومرض السكري.

ستحصل أيضًا على كمية صغيرة (3 ميكروغرام فقط ، أو 4 في المائة من هدفك اليومي) من فيتامين ك في ملعقة كبيرة من زيت بذرة القطن. فيتامين ك ضروري لوظائف تخثر الدم.

 

الفوائد الصحية

تأثيرات  مضادة للسرطان

يحتوي على كمية من المواد المضادة للأكسدة، كما أنه غني بفيتامين هـ مما يجعله علاجاً جيداً للقضاء على الجذور الحرّة، ويحمي من الإصابة بمرض السرطان.

وجدت الدراسات القديمة التي أجريت على الحيوانات أن الجوسيبول يحسن آثار الإشعاع على خلايا سرطان البروستاتا. هناك أيضًا دليل على أن زيت بذور القطن قد يثبط الخلايا السرطانية التي كانت مقاومة للعديد من الأدوية. أظهرت دراسة أجريت عام 2018 أن الجوسيبول قلل من نمو الورم وأبطأه.

فوائد زيت القطن في تخفيف الالتهاب

هناك الكثير من الأدلة على أن الأنظمة الغذائية الغنية بالدهون الأحادية غير المشبعة يمكن أن تقلل الالتهاب. كما وجد أن الأشخاص الذين يتبعون نظاما غذائيا غنيًا بالدهون الأحادية غير المشبعة لديهم عموما مستويات أقل بكثير من المواد الكيميائية الالتهابية في دمائهم.

يحتوي زيت بذرة القطن على 18 في المائة فقط من الدهون الأحادية غير المشبعة، لكن المحتوى يزيد إلى 50 في المائة عند الهدرجة جزئياً. من الناحية النظرية يمكن أن يكون لزيت بذرة القطن تأثير مضاد للالتهابات ولاسيما  في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب وتحسين أعراض الحالات الالتهابية مثل التهاب المفاصل.

يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

إلى جانب تقليل الالتهاب، قد تساعد الدهون غير المشبعة في زيت بذور القطن على خفض مستوى البروتين الدهني منخفض الكثافة وزيادة البروتين الدهني عالي الكثافة. يمكن أن يؤدي ذلك إلى تحسين ضغط الدم وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

ومع ذلك، فإن زيت بذرة القطن يحتوي أيضًا على نسبة عالية من الدهون المشبعة مقارنة بالزيوت النباتية الأخرى، والتي يمكن أن يكون لها تأثير معاكس. هناك خيارات أخرى أكثر ملاءمة للقلب.

التئام الجروح

يحتوي زيت بذرة القطن على كميات عالية من فيتامين هـ ، وهو مضاد للأكسدة وله العديد من الفوائد المؤكدة للبشرة ، بما في ذلك التئام الجروح بشكل أسرع. ثبت أيضًا أن لفيتامين هـ تأثير إيجابي على تقرحات الجلد والصدفية وأمراض الجلد والإصابات الأخرى.

فوائد زيت القطن في نمو الشعر

وجدت الأبحاث أن بعض الزيوت النباتية يمكن أن تساعد في تحسين صحة شعرك. بحيث تعمل الزيوت عن طريق:

  1. ترطيب الشعر.
  2. منع فقدان البروتين.
  3. وكذلك الحماية من أضرار التصفيف والأضرار البيئية.
  4. وأيضا تقل احتمالية تقصف الشعر الصحي ما قد يساعد على نمو الشعر.

في حين أن هذا يمكن أن ينطبق على زيت بذرة القطن، لكنه لا يوجد دليل علمي متاح على وجه التحديد.

مخاطر زيت بذرة القطن

الجدل الدائر حول استهلاك زيت بذرة القطن له علاقة بالمخاطر المرتبطة بالغوسيبول الذى له العديد من الآثار الجانبية السلبية، بما في ذلك:

  • العقم وانخفاض عدد الحيوانات المنوية وحركتها
  • مشاكل الحمل ، بما في ذلك التطور المبكر للجنين
  • تلف الكبد
  • الضائقة التنفسية
  • فقدان الشهية
  • القطن لا يعتبر مادة غذائية وبالتالي قد يتم رشها بالمبيدات الحشرية بكميات كبيرة وغير مقيدة، ولذلك بعض الزيوت  قد تحتوي على نسبة عالية من السموم الضارة الناتجة من المبيدات المستخدمة، وبحيث ترتبط بعض السموم بشكل مباشر بالتأثيرات المسببة للسرطان في الجسم. لذلك من الضروري معرفة مصدر الزيت والطرق المستخدمة في إنتاجه.

الحساسية والتفاعلات ضد زيت بذرة القطن

وفقًا للأكاديمية الأمريكية للحساسية والربو والمناعة، فإن حساسية بذور القطن نادرة نسبيًا.

إذا كنت تعاني من حساسية من بذور القطن، فقد تعاني من طفح جلدي في منطقة معينة من الجسم إذا تم استخدامه موضعياً. قد تشمل الأعراض الأكثر خطورة بعد استهلاك زيت بذرة القطن تورم الوجه والحلق و / أو الفم وصعوبة التنفس والربو الشديد وآلام البطن والغثيان والقيء.

 

المصادر

Is Cottonseed Oil Good or Bad for You? (Healthline).

Isolation of cottonseed extracts that affect human cancer cell growth. DOI
Anti-inflammatory effects of gossypol on human lymphocytic jurkat cells via regulation of MAPK signaling and cell cycle

Cottonseed oil as health oil.

 

آخر تعديل بتاريخ
02 مارس 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.