صحــــتك
صيام المرأة الحامل


الحلقة
1

هل هناك أسباب تمنع صيام المرأة الحامل في رمضان؟

يعتبر صيام المرأة الحامل من أكثر الأمور التي تحاول السيدات معرفتها، فهل يؤثر صيامهن على الحمل؟ وهل له مضاعفات؟ أم هو أمر إيجابي؟

حلقة غنية بالمعلومات من برنامجنا الجديد "حوارات"، حيث نستضيف مجموعة من الأطباء والمختصيين الصحيين والطبيين لمناقشة قضية آنية.. نتعرّف من خلال هذه الحلقة على قواعد وإرشادات صيام المرأة الحامل في رمضان، ونسلّط الضوء على بعض الحالات التي يمنع فيها صيام المرأة الحامل. ضيفة هذا الأسبوع من برنامج حوارات الدكتورة باسمة جبر استشارية النساء والتوليد.

من الناحية الطبية هل يمكن صيام المرأة الحامل خلال شهر رمضان؟

تقول الدكتورة باسمة 70% من الحوامل يتمنون الصيام كي يستمتعن بفوائد الصيام الروحية، والجسدية والصحية، ولكننا لا يمكن أن نعمم الإجابة بأنه يمكن صيام المرأة الحامل أو لا إلا بناءً على عدة عوامل منها طبيعة الحمل والمرحلة التي تمر بها المرأة الحامل، لهذا قرار صيام المرأة الحامل ينبغي أن تأخذه الحامل بمشاركة طبيبها الثقة.

هل هناك حالات يُمنع فيها صيام المرأة الحامل منعاً باتاً؟

تقول الدكتورة باسمة نعم هناك بعض الحالات يمنع فيها صيام المرأة الحامل، من هذه الحالات المرأة المصابة بارتفاع ضغط الدم أو مرض السكر، أو مرضى القلب، بإضافة إلى الحامل بتوأم أو التي تشكو من فقر الدم الأنيميا، كذلك من لديها سوابق ولادات مبكرة، فهناك علاقة طردية بين حدوث الولادة المبكرة وبين الجفاف التي ممكن أن تتعرض له الحامل بالصيام. والسبب أن الهرمون المضاد للإبالة يفرز من نفس المنطقة التي يفرز منها هرمون الإكستوسيين الذي يحرض على التقلصات، كذلك يمنع من صيام المرأة الحامل التي لديها سوابق إسقاطات.

 ما هي الأعراض التي تظهر أثناء صيام المرأة الحامل وتسبب توقفه؟

الحقيقة في الثلث الأول من الحمل يكون صيام المرأة الحامل دقيق جداً حيث في الغالب تعاني المرأة في تلك الفترة من غثيان واقياء تصل بعضها إلى الاقياءات الوخيمة لمجرد تخيل الطعام. كذلك في لأشهر الأخيرة من الحمل تحتاج المرأة الحامل لعدد أكبر من الحريرات، ومن الإنذارات لوقف صيام المرأة الحامل إصابتها بعطش شديد، أو إنهاك شديد، أو دوار أو تشوش رؤية، أو أذا شعرت بقلة حركة الجنين، حينها  تتوقف عن الصيام.

ما هو النظام الغذائي الصحي الذي يلائم صيام المرأة الحامل؟

يعتبر الثلث الثاني من الحمل فترة مثالية للصوم ومن أجل صيام صحي ينبغي الالتزام بتناول وجبة سحور متكاملة فيها تنوع عناصر غذائي مثل البروتينات. والفواكه والخضار، وبالنسبة للإفطار يجب أن تبدأ بالحامل به بشكل تدريجي، تمرتين ومن ثم الشوربة، وبعدها تبدأ بتناول بعض الأطباق الصحية الغنية بالألياف والقليل من الكربوهيدرات والأهم من ذلك تناول كميات كافية من السوائل خلال فترة الإفطار، كما يبغي أن تمتنع المرأة الحامل عن العصائر الطبيعية والمحلاة وعن شرب الماء الباردة. ويمكن أن تضيف المرأة الحامل وجبة بين السحور والإفطار.

ما هو نمط الحياة الصحي الذي يلائم صيام المرأة الحامل؟

ينبغي أن تلتزم المرأة الحامل باستكمال خطتها العلاجية من خلال تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية ويمكن أثناء صيام المرأة الحامل الاستمرار بتناول الجرعات الدوائية وتوزيعها بشكل مناسب بين وجبتي الإفطار والسحور، كذلك تحتاج الحامل لقسط كافي من الراحة والنوم، وينبغي عليها ألا تنسى الرياضة بشكلها البسيط والبيلاتس، فالرياضة من شأنها أن تحافظ على صحة الأم والجنين.

ما هي السوائل التي تناسب صيام المرأة الحامل؟

الماء هو السائل الأفضل على الإطلاق! على الحامل تناول 2 ليتر ماء يوما، لأن الماء يحارب الجفاف والإمساك والتهاب المجاري البولية، أما العصائر بكل أشكالها فهي تحتوي على كميات كبيرة من السكر,

 

في الختام نصيحة لكل حامل اتخذت قرار بالصيام أثناء شهر رمضان.

استفيدي من الصيام في تغير عاداتك الغذائية ولكن رجاءاً إلتزمي بتعليمات الطبيب في حال أي طارئ.

 

 

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.