صحــــتك
التغذية الصحية في رمضان


الحلقة
3

ما أهمية النظام الغذائي في رمضان وما أبرز النصائح؟

النظام الغذائي في رمضان أمر بالغ الأهمية، تعرفوا على كيفية التعامل مع الشهر الفضيل وعن أبرز النصائح مع أخصائية التغذية الدكتورة غنوة عبد الساتر.

شهر رمضان شهر الخير والبركة، كما أنه شهر الأطباق المتنوعة، حيث أن طبيعة هذا الشهر تفرض نظاماً غذائية معيناً على كل شخص، وللحفاظ على صحتنا بشكل أفضل يجب علينا الالتزام بنصائح الأطباء والإختصاصيين في هذا المجال، يسعدنا أن نستقبل معن في هذة الحلقة أخصائية التغذية الدكتورة غنوة عبد الساتر للحديث عن النظام الغذائي في رمضان والذي يجب اتباعه خلال الشهر الكريم..

حديثنا عن أهمية النظام الغذائي الصحي في رمضان ؟

النظام الغذائي الصحي في رمضان يتجلّى من خلال الأطباق الصحية والمتوازنة التي يتناولها الصائم، وخصوصاً بالإبتعاد عن الدهون والسكريات، وإدخال البروتينات والفيتامينات والمعادن لنصل إلى غذاء صحي متكافئ خلال الشهر الكريم.

ما هو الطعام الصحي للوصول إلى الغذاء الصحي في رمضان ؟

كما لأخبرتك فإن الطعام الصحي يكون من خلال تناول المأكولات بشكل معتدل وعلى مراحل مختلفة، مع مراعاة الابتعاد عن السكريات والدهون، وتناول الفيتامينات والبروتينات من خلال الطعام بشكل منتظم.

ما هي الطرق للحصول على النظام الغذائي في رمضان ؟

بالطبع، يجب علينا الإلتزام بمراحل الغذاء الصحي وخصوصاً في رمضان، لذلك يجب علينا البدء بالفيتامينات من خلال الفاكهة والخضار، والتركيز كذلك على البروتينات التي يمكن أن نجدها في اللحوم الغير دهنية، والأسماك.

كيف يتغذى جسم الإنسان في رمضان؟

لنحصل على غذاء صحي للجسم في رمضان يجب علينا الالتزام بالوجبات الغذائية الأساسية المعروفة، يبدأ ذلك من خلال الإفطار وبعدها وجبة السحور. كل ذلك يفيد جسم الإنسان، لأنه يمده بالطاقة الكافية ليتمكن من البقاء قوياً خلال يوم صيامه.

هل للفواكه دور على النظام الغذائي في رمضان ؟

للفاكهة دور مهم للحصول على النظام الغذائي الصحي في رمضان، لإنها تعطي الجسم كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن، ولكن يجب علينا الإنتباه بعدم الإفراط بتناولها، لإنها تحتوي على كميات كبيرة من السكريات، والسكريات تتحول إلى دهون في الجسم، لذا علينا تناولها بطريقة معتدلة للحصول على نظام غذائي صحي.

هل هناك نصائح طبية لتجنب الجوع والعطش قي رمضان ؟

نعم، يجب علينا أخد وجبات صحية خفيفة ومعتدلة ومفيدة لجسم الإنسان، بهذه الطريقة لا يجوع الإنسان، أما بالنسبة للعطش، يجب علينا شرب المياه بكميات كافية لجسم الإنسان من وقت الإفطار حتى السحور للوصول إلى حوالي ليترين من المياه.

ما هي أسس التغذية الصحية في رمضان ؟

أولاً شرب المياه وبطريقة صحية، ثانياً من خلال تناول الطعام الذي نحتاجه، وضرورة الإبتعاد عن السكريات والدهون التي تضر جسم الإنسان والتي تمنع من الوصل للغذاء الصحي.

هل الرجيم (الحمية) في رمضان أمر صحي ؟

طبعاً، وخاصةً للإشخاص الذين هم بحاجة لتخفيف وزنهم، وللمفارقة فإن الشهر الكريم هو أفضل وقت في السنة لتخسيس الوزن، لأن وقت الأكل محددة وتختلف عن باقي أيام السنة، لذا أؤكد أن شهر رمضان هو الشهر المناسب لتخفيف الوزن.

ما هي أهم المعلومات الصحية للصائم في رمضان ؟

أولاً وأهم شيء هو أخذ كمية كافية من المعادن والمياه، وثانياً تناول البروتينات والفيتامينات والمعادن من خلال الوجبة الأساسية، وكل ذلك يتجلّى في الفاكهة والخضار واللحوم الغير دهينة والأسماك والدجاج، بالإضافة إلى النشويات لإنها تمد الجسم بالطاقة اللازمة، ولكن ضمن كميات معتدلة، والابتعاد عن السكريات والدهنيات بشكل عام. كل هذه المعلومات الصحية للصائم تساعده للوصل إلى نظام غذائي صحي في الشهر الكريم.

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.