صحــــتك
الرمد الربيعي


الحلقة
6

ماذا تعرفون عن الرمد الربيعي ولماذا يرتبط بفصل الربيع؟

التهاب العينين مهما كان سببه يسمى الرمد، أما الربيعي فهو نسبة إلى فصل الربيع. الرمد الربيعي هو التهاب وتورم يصيب ملتحمة العين.

ما هو الرمد الربيعي من أين يأتي رمد العين ؟

الرمد الربيعي هو نوع من أنواع حساسية العين، أما الربيعي فهو بالنسبة لفصل الربيع، ويستمر حتى نهاية الصيف، ومن أهم أسباب الرمد الربيعي في البداية هو الغبار، ففي فصل الربيع تتفتح الأزهار، وتبدء درجات الحرارة بالارتفاع، وهذا ما يؤدي حتماً إلى تحسس ملتحمة العين عند الأشخاص المعرَّضين لهذا، وليس لكل الناس، وهذه المشكلة تصيب العين في كل سنة، وتنتهي مع بداية فصل الخريف.

 

 ما الفرق بين رمد الربيعي للأطفال والكبار ؟

أكثر فئة معرّضة للإصابة بالرمد الربيعي هم صغار السن، وبالتحديد من عمر ثلاث سنوات إلى عمر العشرين، فهذه الفئة العمرية تصاب بشكل حاد، أما بالنسبة لكبار السن فيمكن أن تصيبهم، ولكن ليس بمستوى التأثير عند الأطفال، وخصوصاً أننا نجد صعوبة في التعامل مع علاج الأطفال، لأنهم لا يلتزمون بالجلوس داخل المنازل خلال فترة المرض، وينبغي علينا الابتعاد عن الأشجار والحدائق.

 

هل هناك خطورة على العين بسبب هذا المرض ؟

 

بالتأكيد هناك خطورة شديدة في حال لم نتمكن من علاج هذا المرض، لأنه يمكن أن يؤدي إلى مشكلات في قرنية العين، والسطح الشفاف للعين، والحكة الشديدة من أسوء الأشياء التي تؤذي العين، وهذه المشكلات تؤدي إلى تقوس في شبكة العين، وفي بعض الأحيان إلى تقرحات في العين، وهذا ما يؤدي بشكل مباشر إلى تدني في حدة البصر، ومشكلات صحية أخرى، تؤدي إلى العديد من العمليات داخل العين.

 

كيف أعالج الرمد في المنزل ؟

أساس أي مرض يجب معالجته في المنزل، وخصوصاً مرضى العيون والحمد الربيعي بالتحديد، لذلك يجب علينا أن نجلس في المنزل وأن نبتعد عن الحدائق والأشجار والهواء، فالتزام المنزل أهم معالج للعين.

 

ما هو علاج الرمد الربيعي بالعين ؟

 

كما ذكرنا سابقاً، بالإضافة إلى جلوسنا في المنزل، علينا عدم الجلوس في الشمس، وارتداء نظارات شمسية،  والأهم هو استعمال كمادات مياه باردة على العين لأكثر من مرة في اليوم الواحد، لأن المياه الباردة تخفف من حدة الحكة داخل العين، وتقلل من شعور الحرارة داخل العين، وتخفف من شدة الشعور بأي جسم غريب داخل العين، لأن أغلبية المرضى يعانون من هذا الشيء، وخصوصاً أن معظم المرضى يعانون في أكثر الأوقات من دمع شديد ومستمر.

 

طبياً ما هو العلاج للرمد الربيعي؟

 

العلاج سهل جداً، ولكن العديد من المرضى يؤكدون بعدم الارتياح بعد العلاج، لذلك يجب على جميع المرضى أن يعلموا، أنه من الصعب جداً أن يُشفى المريض من هذا المرض، لأنه -وبكل صراحة- لا يوجد علاج كامل ونهائي للرمد الربيعي، وطبياً نحن نعالج الأعراض، من خلال استعمال القطرات الخاصة بالعين، وبعض الأدوية التي تحتوي على بعض الكورتيزون، بالإضافة إلى كمادات المياه الباردة، كما ويمكن إعطاء المريض بعص الإبر تحت الجفون، بالإضافة إلى بعض أدوية الحساسية.

 

 ما هي أهم النصائح للمرضى ؟

الابتعاد عن المحسسات التي تؤدي بشكل مباشر إلى هذه المشكلة، وخصوصاً مع الأطفال، يجب عليهم الابتعاد عن الغبار والأشجار والزهور، وارتداء النظارات الشمسية طوال فترة الإصابة.

 

برأيك هل ينتهي الرمد الربيعي مع الوقت ؟

من السن الصغير حتى سن البلوغ، تكون المرحلة الحادة والصعبة، وخصوصاً من فصل الربيع حتى فصل الصيف، وتبدأ بالتراجع مع الوقت، ويمكن أن تنتهي كلياً، وفي بعض الحالات تبقى معهم طوال الحياة.

 

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.