صحــــتك

صوم المرأة الحامل..وما تحتاج لمعرفته!


يحصل في جسم المرأة الحامل تغيرات عدّة، شاءت أم أبت، بعضهن يعاني أكثر من البعض الآخر، كلٌّ على حسب وضعها الصحي، فمنهن من تستطيع ومنهن من لا تستطيع.

يظهر في هذا المحتوى بعض الأعراض الطبيعية التي تتعرض لها الحامل، وبعض الأعراض الخطرة التي يتحدث عنها الدكتور عامر شيخوني، أخصائي جراحة القلب والصدر، ورئيس تحرير موقع صحتك، فكلما عرفت المرأة الحامل ما تعيشه كلما كان تحديد وضعها وما يناسبها أسهل.

ماذا يحدث في جسم المرأة الحامل بشكل عام؟

من الطبيعي أن المرأة الحامل تواجه تغيرات فيزيولوجية كثيرة ومفيدة في حالة الحمل، ومن أهمها زيادة حجم الدم مع زيادة السوائل في الجسم والتغيرات الهرمونية، ويكون هذا لصالح تحمل الأم حالة الجنين ولصالح الجنين نفسه. كما يرتفع ضغط الدم قليلاً، ويزيد نشاط الدورة الدموية قليلاً، بالإضافة إلى زيادة الإجهاد على القلب قليلاً.

الصوم

في أي الحالات أجيز للمرأة الحامل الإفطار؟

أجيز للحامل الإفطار إن خافت على نفسها أو على ولدها، ومن ثم القضاء، وهذا يعني أن المرأة الحامل قد تواجه بعض التغيرات أثناء الحمل مما لا يساعدها على الصيام، وفي هذا مراعاة لصحة الأم والجنين معاً.

هل يتأثر نمو الجنين مع صوم المرأة الحامل؟

الجنين عادة لا يتأثر عادة بصوم الأم لأنه قوي جداً، فهو يأخذ ما يحتاجه من جسم أمه دون اعتبار تعب الأم وإرهاقها، أو نقص في الفيتامينات أو المعادن أو ضغط الدم.

 

 

هل يختلف صوم المرأة الحامل بين الأشهر الأولى والأخيرة؟

يختلف صوم المرأة الحامل كثيراً بين الأشهر الأولى والأخيرة، ففي الأشهر الأولى من الحمل وحتى النصف الأول تكون التغيرات مقبولة وليست شديدة، وأغلب الحوامل يقْدِرن على تحملها، أما في الأشهر الأخيرة ومع زيادة حجم الجنين واحتياجاته يصبح الصوم أشد بذلك على الأم.

متى لا يَنصح الأطباء للمرأة الحامل بالصوم؟

في بعض الحالات قد يطلب الطبيب من الحامل عدم الصوم، منها:

  • إن كانت الأم تعاني مسبقاً قبل الحمل من حالات سوء التغذية.
  • السكري غير المنتظم.
  • أمراض القلب.
  • حالات صحية سابقة لا تتلاءم مع الصوم
  • بعض حالات الحمل التوأمي.

أي هناك استثناءات عند بعض الحوامل تستدعي الاهتمام بالغذاء أكثر من الحالات الأخرى وقد يؤدي الإمتناع عن الطعام لمشاكل صحية خطرة ربما عليها أو على الجنين.