صحــــتك

ما هو السائل الأمنيوسي الذي يعيش فيه جنينكِ؟

ما هو السائل الأمنيوسي الذي يعيش فيه جنينك؟

يُعدّ السائل الأمنيوسي وسيلة حماية ودعم لجسم الجنين أثناء نموّه في الرّحم، ولهذا السائل سمات وخصائص معينة، وهو عنصر أساسي من عناصر نموّ وعيش الجنين داخل الرحم. في هذه المقالة سنتحدّث بالتفصيل عن السائل الأمنيوسي وأهميته.

ما هو السائل الأمنيوسي؟

هو سائل شبيه بالماء، ذو لون صافٍ أو أصفر فاتح، عديم الرائحة، يُحيط بالجنين داخل الرّحم. ينمو الجنين داخل كيس مليء بالسائل الأمنيوسي أثناء الحمل، ويبدأ الكيس الأمنيوسي بالتكوّن بعد حوالي 12 يومًا من الحمل، وفي نهاية الحمل، عندما يتمزق الكيس الأمنيوسي ويتسرّب السائل الأمنيوسي من المهبل، يعدّ ذلك علامة على بَدء المخاض.

السائل الأمنيوسي هو أكثر من مجرّد سائل يطفو فيه الجنين، إذْ يحتوي على العناصر الغذائية والهرمونات والأجسام المضادّة والسوائل الأخرى التي تساعد في الحفاظ على صحة الجنين وحمايته، ويمارس الجنين البلع والتنفّس عن طريق شرب السائل الأمنيوسي، ويتجدّد هذا السائل باستمرار، لأن الجنين يبتلعه، ثم يتبوّله. قد يؤدي نقص  أو زيادة كمية السائل الأمنيوسي إلى حدوث مشكلات للحامل وللجنين، ويتطلّب ذلك قيام طبيبكِ بمراقبة حملكِ عن كثب وبحذر.

ماذا يفعل السائل الأمنيوسي؟

السائل الذي يحيط بالجنين له وظيفة مهمّة في الرحم، فهو يساعد في نموّ الجنين وتطوّره، ومن الأمور الأخرى أيضاً:

  • يحمي الجنين من العدوى.
  • يشكِّل وسادة مائية تسهل حركات الجنين، وتساعده على الحركة.
  • يساعد على نموّ عضلات وعظام الجنين.
  • يمنع انضغاط الحبل السري.
  • يساعد على تطوّر الجهاز الهضمي والجهاز التنفّسي للجنين.
  • ينظّم درجة حرارة جسم الجنين.
  • يحمي الجنين من تحركّاتكِ، مثل السقوط أو التعرض لضربة مفاجئة.

لماذا يُعدّ السائل الأمنيوسي مهمًّا؟

يُعدّ السائل الأمنيوسي ضروريًا جداً لضمان حمل صحي يساعد في تحضير الجنين للعالم الخارجي، فهو يعمل كوسادة مائية لحمايته من تحركاتكِ، كما تسمح له هذه الحماية بالتحرّك بحرية، وتنمية عضلاته وعظامه. يمنع السائلُ أيضًا الحبلَ السري من الانضغاط، إذ ينقل الحبلُ السري الأكسجين والموادّ المغذية منكِ إلى الجنين، ويمكن لهذا الحبل أن يتلفّ ويلتوي لولا وجود السائل الأمنيوسي. كما يحتوي هذا السائل على أجسام مضادّة للمساعدة في تقوية جهاز المناعة لدى الجنين.

الحمل الطبيعي

كيف يتم قياس مستوى السائل الأمنيوسي؟

يقوم الطبيب بقياس السائل الأمنيوسي باستخدام الموجات فوق الصوتية، فهو يقيس كمية السائل الأمنيوسي في مناطق معيّنة من الكيس الأمنيوسي، ثم يَحسِب الحجمَ الكلي للسائل.

ما هو لون السائل الأمنيوسي؟

السائل الذي يحيط بالجنين صافٍ في الغالب، ولكن يمكن أن يكون ذا لونٍ أصفر شاحبٍ مثل لون القش. أما السائل الأمنيوسي الملوَّن باللون البُنّي أو الأخضر فيعني أن الجنين قد قام بإخراج برازه الأول داخل الرَّحم، وهو ما يسمّى بالعِقْي، ويمكن أن يسبِّب وجود البراز في السائل الأمنيوسي مضاعفات إذا استنْشَقه الجنين، وفي الحالات الشديدة، قد يُصاب الجنين بمتلازمة شفط العِقْي، الأمر الذي يتطلّب علاجًا فوريًا بعد الولادة.

رائحة السائل الأمنيوسي:

يجب أن يكون السائل الأمنيوسي عديم الرائحة، لكن، إذا لوحظ وجود رائحة كريهة له فاستشيري الطبيب، لأن السائل قد يكون ملوثاً بالعِقْيِ، أو بسبب وجود عدوى.

هل السائل الأمنيوسي لَزِجٌ؟

لا، السائل الأمنيوسي ليس لزجاً، لكنْ إذا شعرتِ بإفرازات مهبلية لزجة، فقد تكون بسبب السدادة المخاطية.

ما علامات تسرّب السائل الأمنيوسي؟

يتسرّب السائل الأمنيوسي عند بعض النساء الحوامل أثناء الحمل، ومن الشائع أن يتسرّب البول لدى الحوامل، لذلك تواجه بعض الحوامل صعوبة في تمييز السائل الأمنيوسي عن البول. لكن يمكن أن يساعدكِ فحص ملابسكِ الداخلية بحثاً عن الروائح أو الألوان على تحديد ماهيّتها، فللبول رائحة نفاذة مميزة.

أما إذا شعرْتِ بتدفّق زائد للسوائل من مهبلك، فقد يكون ذلك علامة على نزول ماء السائل الأمنيوسي. ولكن غالباً ما تكون هناك زيادة في الإفرازات المهبلية في وقت متأخر من الحمل، لذلك قد يكون من الصعب معرفة الفرق.  استشيري طبيبك إذا كنتِ تعتقدين أن السائل قد تسرَّب، أو إذا احْتَرتِ بشأن ما يتسرّب من المهبل.

ما الذي يُسبِّب نقص السائل الأمنيوسي؟

يُسمّى نقص السائل الأمنيوسي oligohydramnios، ويحدث نقص السائل الأمنيوسي لدى حوالي 4٪ من الحوامل، ويمكن أن تساهم عدة عوامل في نقص السائل الأمنيوسي، منها:

  • الحالات الخَلْقية التي تؤثِّر على كلْيتي الجنين أو المسالك البولية.
  • تجاوز موعد ولادتك بأكثر من أسبوعين.
  • سكّري الحمل.
  • الأطفال ذوو النموّ المحدود.
  • تمزّق الأغشية المبكّر.
  • التوائم التي تشترك في نفس المشيمة.

ما هي مضاعفات نقص السائل الأمنيوسي؟

يعتبر نقص السائل الأمنيوسي في الأشهر الستة الأولى من الحمل أكثر خطورة بشكل عام، ويمكن أن تشمل هذه المضاعفات: الإجهاض، والتشوّهات الجسدية للجنين النامي، بما في ذلك الرئتان اللتان قد لا تتطوَّران بشكل صحيح، أو الولادة المبكرة.

إذا تم تشخيص إصابتكِ بنقص السائل الأمنيوسي في الأشهر الثلاثة الأخيرة (الأسبوع 28 إلى 40) من الحمل، فقد تشمل المضاعفات ما يلي:

  • انضغاط الحبل السري.
  • تقييد نمو الجنين.
  • مشكلات في الجهاز التنفسي.
  • زيادة خطر الولادة القيصرية.

كيف يتم علاج نقص السائل الأمنيوسي؟

يعتمد ذلك على مدى تقدّمكِ في الحمل، فإذا كنتِ على وشك الانتهاء من الحمل (أي في الأسبوع 37 من الحمل)، فقد يحدِّد طبيبكِ موعداً، أو قد يراقبكِ عن كثب حتى الولادة.

هل يمكن لشرب الماء أن يزيد من السائل الأمنيوسي؟

لا أحد يستطيع التأكيد تماماً فيما إذا كان شرب المزيد من الماء يمكن أن يزيد السائل الأمنيوسي أم لا، لكن بشكل عام، يوصِي بعض الأطباء الحاملَ بزيادة استهلاكها من الماء إذا كان السائل قليلاً، ولا ضرر من شرب المزيد من الماء أثناء الحمل، لكن استشيري طبيبكِ أولاً لمعرفة ما يوصِي به.

 

المصدر:

https://my.clevelandclinic.org/health/body/23310-amniotic-fluid

آخر تعديل بتاريخ
22 يونيو 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.