لسرطان عنق الرحم: جرعة واحدة للقاح فيروس الورم الحليمي تكفي

لسرطان عنق الرحم: جرعة واحدة للقاح فيروس الورم الحليمي تكفي
  • قد يساعد لقاح جديد من جرعة واحدة من فيروس الورم الحليمي البشري منظمة الصحة العالمية في تحقيق هدفها بتطعيم 90٪ من الفتيات في سن 15 عامًا ضد فيروس الورم الحليمي البشري بحلول عام 2030. 
  • يتسبب فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) في الإصابة بسرطان عنق الرحم ويؤثر بشكل أساسي على الأشخاص في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.
  • تشير التوصيات حاليًا إلى أن النساء والفتيات بحاجة إلى جرعات متعددة من لقاح فيروس الورم الحليمي البشري ليكون فعالًا.
  • في الدراسة الحالية، وجد الباحثون أن جرعة واحدة من لقاح فيروس الورم الحليمي البشري كانت فعالة مثل اللقاح متعدد الجرعات.

توصلت دراسة جديدة في أفريقيا إلى أن لقاح فيروس الورم الحليمي البشري أحادي الجرعة يمكن أن يكون فعالًا مثل نظام الجرعات الثلاث وهو المعيار الحالي.

يمكن أن يساعد البحث، الذي نُشر في NEJM Evidence، في تسريع معدل تطعيم النساء ضد الفيروس، مما يسمح بتطعيم عدد أكبر من النساء.

سرطان عنق الرحم وفيروس الورم الحليمي البشري

وفقًا لمصدر منظمة الصحة العالمية (WHO)، توفيت 342000 امرأة في عام 2020 بسبب سرطان عنق الرحم. 90% من هذه الوفيات حدثت في البلدان المنخفضة أو المتوسطة الدخل.

فيروس الورم الحليمي البشري - وخاصة الأنماط المصلية 16 و18 - مسؤول عن 50% من سرطانات عنق الرحم عالية الدرجة.

حاليًا، يمكن تطعيم النساء والفتيات ضد فيروس الورم الحليمي البشري، ولكن وفقًا لمركز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) في الولايات المتحدة، يتطلب هذا نظامًا من جرعتين أو ثلاث جرعات.

تؤدي الحاجة إلى جرعات متعددة إلى إبطاء معدل تطعيم النساء والفتيات. هذا هو الحال بشكل خاص في البلدان المنخفضة أو المتوسطة الدخل، حيث توجد بنية تحتية أقل وأموال أقل لتمكين التلقيح السريع والواسع النطاق.

وجد الباحثون أن تلقيح المزيد من الأشخاص يقلل من انتشار فيروس الورم الحليمي البشري على مستوى السكان.

وفقًا للمدير العام المساعد لمنظمة الصحة العالمية، الدكتورة برينسيس نوثيمبا (نونو) سيميليلا، فإن نتائج الدراسة الجديدة قد تساعد في تحقيق هدف القضاء على سرطان عنق الرحم.

تقول الدكتورة سيميليلا: "أعتقد اعتقادًا راسخًا أن القضاء على سرطان عنق الرحم أمر ممكن". "في عام 2020، تم إطلاق مبادرة القضاء على سرطان عنق الرحم" لمواجهة العديد من التحديات بما في ذلك عدم المساواة في الحصول على اللقاح. هذه التوصية ذات الجرعة الواحدة لديها القدرة على نقلنا بشكل أسرع إلى هدفنا المتمثل في تلقيح 90% من الفتيات بسن 15 عامًا بحلول عام 2030".

 

تفاصيل عن الدراسة

شملت التجربة العشوائية ذات الشواهد 2275 امرأة وفتاة تتراوح أعمارهن بين 15 و20 عامًا. وتم تضمين الفتيات والنساء السلبيات لفيروس نقص المناعة البشرية، وأن يكن ناشطات جنسيًا، ولم يكن لديهن أكثر من خمسة شركاء جنسيين خلال حياتهن، ولم يتم تطعيمهن مسبقًا ضد فيروس الورم الحليمي البشري.

تم تقسيم المشاركات بشكل عشوائي إلى واحدة من ثلاث مجموعات.

  • تم إعطاء لقاح فيروس الورم الحليمي البشري ثنائي التكافؤ المصدر - الذي يخلق استجابة مناعية لمستضدين مختلفين - إلى 760 من المشاركات.
  • تم إعطاء لقاح فيروس الورم الحليمي البشري غير المتكافئ المصدر - الذي يخلق استجابة مناعية لتسعة مستضدات مختلفة - إلى 758 من المشاركات.
  • أخيرًا، تم إعطاء لقاح التهاب السحايا ضد المكورات السحائية لـ 757 مشاركًة.

جرعة واحدة فعالة للغاية

وجد الباحثون أنه بعد 18 شهرًا ، كانت الجرعات المفردة من اللقاحين ثنائي التكافؤ وغير التكافؤ فعالة بنسبة 97.5% ضد فيروس الورم الحليمي البشري 16 و18.

يقول الدكتور روان بارناباس - رئيس قسم الأمراض المعدية في مستشفى ماساتشوستس العام والباحث الرئيسي في الدراسة - إن "فعالية الجرعة الواحدة كانت مماثلة للجرعات المتعددة".

وفقًا للدكتور أليخاندرو كرافيوتو، رئيس الفريق الاستشاري الاستراتيجي لمنظمة الصحة العالمية للخبراء في مجال التحصين (SAGE) - تعني نتائج الدراسة أنه يمكن التوصية بجرعة واحدة من لقاح فيروس الورم الحليمي البشري للعديد من الفتيات والنساء.

يقول د. كرافيوتو إن "SAGE تحث جميع البلدان على تقديم لقاحات فيروس الورم الحليمي البشري وإعطاء الأولوية للفوج متعدد الأعمار لتعويض المجموعات الضائعة والأكبر سناً من الفتيات."

"ستمكّن هذه التوصيات من تلقيح المزيد من الفتيات والنساء، وبالتالي تمنعهن من الإصابة بسرطان عنق الرحم وجميع عواقبه على مدار حياتهن".

في حين أن الدليل على نظام جرعة واحدة جديد مثير، فإنه سيتطلب أيضًا دعمًا سياسيًا واقتصاديًا للبلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل لتحقيق إمكاناته.

يقول د. سيميليلا: "نحن بحاجة إلى التزام سياسي تكمله مسارات عادلة لإمكانية الوصول إلى لقاح فيروس الورم الحليمي البشري. إن عدم القيام بذلك يعد ظلمًا لجيل الفتيات والشابات اللاتي قد يتعرضن لخطر الإصابة بسرطان عنق الرحم ".

"خيار جرعة واحدة من اللقاح أقل تكلفة، وأقل كثافة للموارد، وأسهل في الإدارة. ويسهل تنفيذ حملات اللحاق بالركب للفئات العمرية المتعددة، ويقلل من التحديات المرتبطة بتعقب الفتيات للجرعات الثالية، ويسمح بإعادة توجيه الموارد المالية والبشرية إلى الأولويات الصحية الأخرى ".

 

المصادر:

Cervical cancer: Single-dose HPV vaccine 'highly effective'

آخر تعديل بتاريخ
19 أبريل 2022

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.