Alaraby TV Alaraby TV

قصص مصورة

أي شاي أعشاب آمن للشرب أثناء الحمل؟

أي شاي أعشاب آمن للشرب أثناء الحمل؟

تُعرف الأعشاب على أنها بعض أنواع النباتات أو الأجزاء الورقية من النباتات، وتُستخدم عادة بسبب نكهتها أو رائحتها المميزة، أو لأجل الحصول على خصائصها العلاجية، ويمكن استخدامها طازجة أو مجففة في الطبخ وغيره، أما الأجزاء الأخرى من النبات؛ كأزهار البابونج، أو براعم القرنفل، أو لحاء القرفة، أو جذور الكركم، أو بذور الكمون، أو الفلفل الأسود، أو ميسم بعض الأزهار كالزعفران وغيرها من أجزاء النباتات التي تُستخدم عادة مجففة؛ فلا تُعد من الأعشاب بل من البهارات، ويُعد نبات الكزبرة أحد الأمثلة المألوفة على ذلك؛ حيث تُستخدم أوراقه كأعشاب، وبذوره المجففة كبهارات.

تُعتبر الأعشاب من أكثر المواد الطبيعية انتشاراً واستخداماً، وتحديداً للأغراض الطبية والصحية، ويفضل الكثير من الناس استخدامها؛ لأنها غنية بالعناصر الغذائية التي تمد الجسم بالكثير من الفوائد.

ما هو شاي الأعشاب؟

يصنع شاي الأعشاب عن طريق نقع الأعشاب، البهارات، أو أي مواد نباتية في الماء الساخن، عادة لا يحتوي شاي الأعشاب على مادة الكافيين، فهو يستهلك لفوائده الطبية المزعومة.

توفر العديد من أنواع الشاي العشبية تأثيرات تعزز الصحة التي تتراوح من تحسين الهضم إلى تحسين النوم، وبدأ العلم الحديث بالتحقق من بعض استخداماتها التقليدية.

يمكن تقديم شاي الأعشاب ساخناً أو بارداً، مثل المشروبات المصنوعة من الشاي الحقيقي (الأسود، الأخضر، الأبيض، الأصفر، أولونغ، الخ، التي تعد من أوراق نبات الشاي، الكاميليا الصينية).

 

شاي الأعشاب الآمن أثناء الحمل

يعد الحمل إحدى أهم مراحل حياة المرأة ولكنه يجلب معه بعض القيود، والشاي العشبي واحد منها. لكل شاي مجموعة من الخصائص الخاصة به، ويمكنك اختيار أفضل أنواع الشاي حسب متطلباتك. تساعد معظم أنواع الشاي في التخفيف من مشاكل الحمل الشائعة، كما أنها تعمل كأفضل بديل للمشروبات المحتوية على الكافيين مثل القهوة. ولكن يجب الحذر لأن هناك أعشاباً غير آمنة للحامل، وقد تلحق الضرر بالأم والجنين لأنها قد تحتوي على مواد يمكن أن تسبب الإجهاض، أو الولادة المبكرة، أو تقلصات الرحم، أو إصابة الجنين، ولذلك تحث إدارة الغذاء والدواء (FDA) النساء الحوامل على عدم تناول أي منتجات عشبية دون التحدث إلى الطبيب.

تعتبر أنواع الشاي التالية آمنة للشرب بشكل عام أثناء الحمل. ومع ذلك، من الجيد استشارة طبيبك قبل شربها.

شاي النعناع

النعناع عشبة جيدة للمعدة، وهو واحد من أكثر أنواع الشاي العشبي استخداماً في العالم. في حين أنه الشاي الأكثر استخداماً لدعم صحة الجهاز الهضمي، حيث يساعد على تخفيف عسر الهضم والغثيان وآلام المعدة والغازات. ومع ذلك، ينبغي أن تستهلك باعتدال لأنها قد تزيد من تفاقم مشكلة حرقة المعدة لدى بعض النساء.

 

شاي بلسم الليمون

شاي بلسم الليمون من أنواع الشاي العشبي الذي يتميز بنكهة خفيفة من الليمون ويحتوى على خصائص عديدة تعزز الصحة.

في دراسة صغيرة أجريت على 28 شخصاً شربوا شاي بلسم الليمون لمدة ستة أسابيع، ظهر تحسن ملحوظ بعد تناول بلسم الليمون في مرونة الشرايين. في نفس الدراسة، كان لدى الذين شربوا شاي بلسم الليمون زيادة في مرونة الجلد.

وجدت دراسة أخرى أن شرب شاي بلسم الليمون مرتين يومياً لمدة شهر واحد، قد أثر ذلك في زيادة إنزيمات الجسم المضادة للأكسدة الطبيعية، مما يساعد على حماية الجسم من التلف التأكسدي للخلايا والحمض النووي.

تشير الأدلة الأولية أيضاً إلى أن بلسم الليمون قد يحسن مستويات الدهون العالية في الدم. علاوة على ذلك، أظهر عدد من الدراسات أن بلسم الليمون يحسن المزاج والأداء العقلي.

شاى أوراق التوت الأحمر

تعتبر أوراق التوت الأحمر من الأعشاب الآمنة للحامل، يستهلك هذا الشاي عادة في الثلث الثاني والثالث من الحمل فهو غني بالحديد والكالسيوم والمغنيسيوم، هذا الشاي العشبي يقوي الرحم، ويمكن أن يساعد أيضاً فى منع النزيف بعد الولادة.

وقد يساهم في تقليل الغثيان وتخفيف ألام المخاض، ولذلك يمكن الإستمتاع بكوب من شاي أوراق التوت الأحمر دون قلق.

شاي الزنجبيل

شاي الزنجبيل هو أحد أنواع الشاي العشبي المتميزة بالطعم الحار واللذيذ. يحتوي شاي الزنجبيل على مجموعة من مضادات الأكسدة الصحية التي تقاوم الأمراض. كما أنه يساعد على محاربة الالتهاب ويحفز جهاز المناعة، لكنه معروف بكونه علاجاً فعالاً للغثيان.

وجدت الدراسات أن الزنجبيل فعال في تخفيف الغثيان، خاصة في وقت مبكر من الحمل. تشير الأدلة أيضاً إلى أن الزنجبيل قد يساعد في منع قرحة المعدة وتخفيف عسر الهضم أو الإمساك. قد يساعد الزنجبيل أيضاً في تخفيف عسر الطمث أو آلام الدورة الشهرية. قد وجد عدد من الدراسات أن مكملات الزنجبيل قللت من الألم المرتبط بالحيض.

تشير بعض الدراسات أيضاً إلى أن الزنجبيل قد يقدم فوائد صحية لمرضى السكري، وقد وجدت هذه الدراسات أن مكملات الزنجبيل ساعدت في التحكم في نسبة السكر في الدم ومستويات الدهون في الدم.

 

شاي المريمية

يُعرف هذا الشاي أيضاً باسم الشاي الأحمر، يحتوي على مستويات عالية من الحديد والزنك والمغنيسيوم والكالسيوم ومضادات الأكسدة. فهو فعال فى التخفيف من مشاكل الهضم أو حتى الارتجاع الحمضي أثناء الحمل، كما يعالج الكثير من المشاكل المتعلقة بالفم والأسنان كالتهاب اللثة، التخفيف من التعرق وتحديدا الليلي والتخفيف من آلام الدورة الشهرية.

شاي الأعشاب الذى يجب استخدامه بحذر

شاي البابونج

البابونج عشبة حولية يُطلق عليها اسم الشيح أو الكاموميل أو تفاح الأرض، ولها رائحة جميلة وعطرة، ويقدم للجسم العديد من الفوائد ومن أبرزها تخفيف التوتر وتعزيز النوم، علاج الالتهابات الجلدية والتقرحات والجروح التي تصيب الفم، التخلص من التهاب المسالك الهوائية، سواء المتعلقة بالحنجرة أو الأنف أو القصبة الهوائية. من غير المحتمل أن يتسبب احتساء كوب من شاي البابونج بين الحين والآخر في حدوث مشكلة أثناء الحمل، ولكن شربه بانتظام أو بكميات كبيرة قد يؤدي إلى تقلصات الرحم التي تؤدي إلى الإجهاض أو الولادة المبكرة.

شاي أوراق نبات القراص

هناك آراء مختلفة حول تناول شاي نبات القراص أثناء الحمل. نظراً لأن شاي نبات القراص يحتوي على المغنيسيوم والكالسيوم والحديد بكميات كبيرة، فإنه يعتبر مشروباً آمناً للحوامل، خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى. يعتبر شرب شاي القراص المصنوع من الأوراق المجففة آمناً، ومع ذلك، فإن شاي القراص المصنوع من الجذر قد يؤدي إلى تقلصات الرحم أو حتى الإجهاض. استخدام شاي نبات القراص مثير للجدل للغاية وبالتالي فمن الأفضل تجنبه أثناء الحمل.

شاي أوراق الهندباء

الهندباء غني بفيتامين أ والكالسيوم. كما أنه يحتوي على البوتاسيوم بكميات كبيرة، مما يجعله مدراً للبول قوي للجسم. شرب شاي الهندباء يمكن أن يساعد في تقليل التورم أثناء الحمل ولكن يجب استخدامه بحذر.

القرفة

تناول كميات كبيرة من القرفة قد تسبب ببعض الأضرار للمرأة الحامل، ومنها: تقرحات الفم، مشاكل الجهاز الهضمي كحرقة المعدة وعسر الهضم، ردود فعل تحسسية كالطفح الجلدي،ومشاكل تنفسية والتقليل من الصفائح الدموية بالتالي قد تسبب النزيف أثناء الولادة للنساء اللواتي يستخدمن الأدوية المميعة للدم. من المهم جداً الاعتدال عند تناول القرفة خلال فترة الحمل، وذلك لتجنب العديد من الأضرار المترتبة عليها والمؤثرة على أعضاء الجسم المختلفة.

 

عشبة الجينسنغ

يتم استخدام جذور الجينسنغ منذ قديم الزمن، وهناك العديد من الأنواع، وأشهرها: الجينسنغ الأسيوي، ويعد موطنه الأصلي الصين وكوريا. الجينسنغ الأمريكي، وينمو في أمريكا الشمالية وبشكل خاص فى كندا. ولا تنصح النساء الحوامل بتناول الجينسنغ، وبالأخص خلال مراحل الحمل الأولى، وإن الدراسات التي أجريت على الأجنة البشرية قليلة، وذلك حفاظا على سلامة الجنين والأم، وتمت عام 2019 دراسة في الصين على مدى التطور الجنيني للفئران، استخدام جرعة تتراوح بين 50-100 ميكروغرام/ مليلتر أظهرت البويضات ضعفا في النضج، وانخفاضا في معدل الإخصاب المخبري، بالإضافة لخلل في التطور الجنيني.

اليانسون

إن تناول اليانسون بكميات معتدلة يعد آمناً للحامل، وأما تناوله بكميات مفرطة قد يجعل استخدامه أثناء الحمل خطراً، وذلك لاحتواء اليانسون على مواد يشابه تأثيرها هرمون الإستروجين، مما  قد يسبب انقباضات في الرحم.

الكوهوش

لنبتة الكوهوش نوعان وهما؛ الكوهوش الأسود والكوهوش الأزرق، ولكل منهما تأثير مختلف عن الآخر، تعد عشبة الكوهوش من الأعشاب الخطيرة للحامل فقد يتسبب كل من نوعيها بالآتي: الكوهوش الأسود؛ قد يتسبب بتغيرات هرمونية تحفز الرحم، بالتالي قد يؤدي لزيادة احتمالية حدوث الولادة المبكرة. الكوهوش الأزرق؛ إن استخدامه لتحفيز المخاض قد يسبب عدة أضرار للطفل كاضطرابات النمو، مشاكل القلب أو السكتة الدماغية.

إكليل الجبل

لا ينصح بشرب إكليل الجبل بجرعاتٍ مفرطة، وذلك لفعاليته في زيادة انقباض عضلات الرحم، وبالتالي قد يتسبب الأمر بالإجهاض.

شاي عرق السوس

يجب تجنب هذا الشاي العشبي تماما أثناء الحمل، الاستهلاك المفرط قد يزيد من خطر الولادة المبكرة، وبالتالي من الأفضل تجنبها.

 

نصائح تناول الأعشاب للحامل

تساعد بعض الإرشادات في الحصول على فوائد الأعشاب وتجنب أضرارها خلال الحمل، وهي:

  • عدم الإفراط في تناول مشروبات الأعشاب حتى وإن كانت أمنة.
  • عدم مزج الأعشاب معا، والاكتفاء بعشب واحد عند تناول الشاي.
  • استشارة الطبيب قبل تناول أي نوع من الأعشاب حتى وإن كانت أمنة.
  • عدم التركيز على نوع عشب واحد خلال الحمل.

فوائد تناول الشاي العشبية أثناء الحمل

قد يكون شرب بعض أنواع الشاي العشبي أثناء الحمل مفيدا لصحتك وكذلك صحة طفلك. يمكن أن توفر لك أيضا العناصر الغذائية الأساسية التي تحتاجها أثناء الحمل.

  • تناول الشاي العشبي أثناء الحمل يمكن أن يساعدك على البقاء رطبا. إذا كنت لا تشرب ماءًا عاديًا، فقد يساعدك مذاق شاي الأعشاب في الحفاظ على تناول الماء بشكل طبيعي.
  • بعض أنواع الشاي العشبية تحتوي على كمية جيدة من العناصر الغذائية التي يمكن أن تستفيد الجسم بالفعل أثناء الحمل.
  • أفضل شيء في شاي الأعشاب هو أنه لا يحتوي على مادة الكافيين. وبالتالي، فهو بديل مثالي للشاي أو القهوة.
  • شرب الشاي العشبي يمكن أن يكون له تأثير مهدئ على جسمك. يمكن أن يساعد أيضا في تقليل التوتر والقلق، وقد يساهم في تقليل الغثيان وتخفيف ألام المخاض.

الخلاصة

  • يصنع شاي الأعشاب عن طريق نقع الأعشاب، البهارات، أو أي مواد نباتية في الماء الساخن
  • تعتبر أنواع الشاي التالية آمنة للشرب بشكل عام أثناء الحمل: شاي النعناع، شاي بلسم الليمون، شاي أوراق التوت الأحمر، شاي الزنجبيل و شاي المريمية. ومع ذلك، من الجيد استشارة طبيبك قبل شربها.
  • هناك أنواع شاي أعشاب يجب استخدامها بحذر أثناء الحمل، منها شاي البابونج، شاي أوراق نبات القراص، شاي أوراق الهندباء، القرفة، عشبة الجينسنغ، اليانسون، الكوهوش، إكليل الجبل و شاي عرق السوس.

 المصادر

10 Science-Based Benefits of Fennel and Fennel Seeds

Is Tea Safe During Pregnancy? - Healthline

Cinnamon and Pregnancy: Safety, Benefits, and Precautions

Ginseng and Pregnancy: Is It Dangerous? - Healthline

Basil: Nutrition, Health Benefits, Uses and More - Healthline

Herbal supplements: What to know before you buy - Mayo Clinic

Spices and Herbs That Can Help You Stay Healthy - WebMD

Roman Chamomile - Uses, Side Effects, and More - WebMD

Is Hibiscus Tea Good for You? Pros and Cons - WebMD
Rosemary: Health benefits, precautions, and drug interactions

Thyme: Benefits, history, and forms - Medical News Today

Best natural anti-inflammatory herbs - Medical News Today

The Benefits and Side Effects of Sage Tea - Verywell Fit

Health benefits of herbs and spices: the past, the present, the future - PubMed

آخر تعديل بتاريخ
17 سبتمبر 2022

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.