صحــــتك

عدم تساوي تدفق الدم بين التوائم

عدم تساوي تدفق الدم بين التوائم

متلازمة عدم تساوي نقل الدم من بين التوائم هي حالة حمل نادرة تؤثر على التوائم الحقيقية المتماثلة، وتحدث هذه المتلازمة في حالات الحمل حيث يشترك التوائم في شبكة من الأوعية الدموية التي تزود الأكسجين والعناصر الغذائية الضرورية للنمو في الرحم، وتُعرف حالات الحمل هذه باسم الحمل الأحادي المشيمة.

في بعض الأحيان، يوجد خلل في تبادل الدم بين التوائم بشكل غير متساوٍ، فقد يعطى أحد التوأمين كمية من الدم أقل من التوأم الآخر، مما يعرضه لخطر سوء التغذية وفشل الأعضاء، وفي المقابل، قد يحصل التوأم الآخر على الكثير من الدم ما يجعله عرضة لإرهاق القلب ومضاعفات القلب الأخرى.

مضاعفات هذه الحالة على الطفل الذي يعطي الدم إلى توأمه

يعاني التوأم المتبرّع، أي الذي يعطي الدم لتوأمه، من فقدان تدريجي لحجم الدم، لذلك، تتلقى كليتاه كمية أقل من السوائل من الدم، ونتيجة لذلك، يقل التبول، وهذا يؤثر على تطور المثانة ويؤدي إلى انخفاض مستويات السائل الأمنيوسي، وهو السائل الذي يحيط بالجنين والذي يكون بول الجنين جزءاً من هذا السائل الذي يوفر الحماية للجنين في الرحم. بالإضافة إلى ذلك، عندما ينمو الجنين يبتلع هذا السائل، وهذا يساعد في تطوير الجهاز التنفسي والبولي والجهاز الهضمي.

وإذا لم يصل حجم الدم في الدورة الدموية للتوأم المتبرع بشكل فعال إلى الجسم، فقد يحدث خلل في وظائف القلب والأوعية الدموية، ما يعرضه لخطر الموت.

مضاعفات هذه الحالة على الطفل الذي يتلقى الدم من توأمه

يتعرض التوأم المتلقي للدم لخطر الزيادة في حجم الدم، ويؤدي هذا إلى زيادة التبول وتكرار ملء المثانة، وإنتاج كميات أكبر من البول في كل مرة يتم فيها إفراغ المثانة، وينتج عن هذا وجود زيادة غير طبيعية في السائل الأمنيوسي.

وتؤثر حالة فرط حجم الدم المستمرة في النهاية على وظيفة عضلة القلب لدى هذا الجنين المتلقي، والتي تعمل بجهد كبير لضخ الكمية المتزايدة من الدم، ويمكن أن يتجاوز فرط حجم الدم قدرة الجهاز القلبي الوعائي، ويمكن أن يؤدي بعد ذلك إلى ضعف القلب والأوعية الدموية، وأحياناً إلى فشل القلب والوفاة.

ما عوامل خطر حدوث متلازمة عدم تساوي تدفق الدم بين التوائم؟

الحمل بتوأم حقيقي أو توائم متعددة (أكثر من اثنين) يعرض المرأة لخطر حدوث حمل بمضاعفات عديدة مثل هذه المتلازمة. ومع ذلك، تعتبر هذه المتلازمة حالة نادرة تحدث بشكل عشوائي في حالات الحمل الأحادي المشيمة.

 

المصدر:

https://www.hopkinsmedicine.org/health/conditions-and-diseases/twintotwin-transfusion-syndrome-ttts

آخر تعديل بتاريخ
16 مارس 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.