Alaraby TV Alaraby TV

قصص مصورة

ماذا يعني التوافق الفكري بين الزوجين وكيف تعززه؟

ماذا يعني التوافق الفكري بين الزوجين وكيف تعززه؟

التوافق بين الزوجين في الجوانب المختلفة مهم جداً، ومن جوانب التوافق، التوافق الفكري. فما التوافق الفكري بالضبط؟ وكيف تعرف ما إذا كان لديك مع شخص ما توافق فكري؟

ما التوافق الفكري؟

ببساطة، إنها الشرارة بين الأشخاص الذين تتشابه أدمغتهم، وعادةً ما يكون الأشخاص ذوو التوافق الفكري يقرأون كتباً مماثلة ويشاهدون أفلاماً وثائقية مماثلة ويستهلكون منافذ إخبارية مماثلة، وغالباً ما يكون لدى الأشخاص المتشابهين فكرياً نشأة أو تجارب ثقافية، والتوافق الفكري ليس بطبيعته جنسياً أو رومانسياً، ولا يوجد فقط بين الأزواج، ولكن يمكن أن يوجد أيضاً بين الأصدقاء والزملاء والمعارف، وتكون الرغبة في الدخول في محادثة مع شخص معين مدفوعة بتحقيق محادثة جيدة وتحفيز فكري فقط، ولا يكون الدافع الوصول إلى النشوة الجنسية أو جلسة رومانسية أو موعد العشاء.

 

توافق فكري أم تحيّز لاواعٍ؟

من المنطقي أنك قد ترغب في مشاركة الاهتمامات والأفكار مع شريكك، ولكن من المهم ملاحظة أن ما قد تعتقد أنه رغبة في التوافق الفكري يمكن أن يخفي تفضيلات مواعدة لاواعية حسب المستوى المادي أو العرقي أو القدرة والقوة، 

علامات التوافق الفكري

هل تبحث عن دليل على أنك وشريكك أو شريكك المحتمل أو صديقك متوافقان فكرياً؟ هناك خمس علامات تشير إلى وجود توافق فكري مع شخص ما.

1. محادثاتكم سهلة

هل يمكن أن تقضي ساعات متتالية في الحديث، أم أنك تبحث باستمرار عن سؤالك التالي؟ إذا كان الأمر الأول، فهذا يعني أنكم متوافقون فكرياً، حيث يمكن الأشخاص المتوافقون فكرياً التحدث معاً، مع ترك مساحة للتفكير ووجهات نظر مختلفة وأسئلة أعمق.

2. لا تكن قلقاً بشأن الاختلاف

هل سبق لك أن أخفيت وجهة نظرك الفعلية خوفاً من الاختلاف؟ إذا كنت كذلك، فالعلاقة بينكما لا تتمتع بالتوافق الفكري، فإن القدرة على تكوين وجهات نظر مختلفة والاستمرار في الحديث عن الموضوع، علامة على التوافق الفكري، ووجود التعاطف، والفضول، والتحقق من الصحة، واحترام وجهات النظر المختلفة.

 

3. متحمس لسماع وجهة نظره

من المحتمل أن يكون الشخص الذي تريد التحدث معه، وإذا وجدت نفسك ترغب في التحدث إلى شخص ما أو كنت متحمساً بشأن مواضيع مستقبلية مع شخص ما، فهذا يشير إلى أن محادثاتك عميقة ومُرضية، وبالتالي إلى أنكما متوافقان فكرياً.

4. تتعلم شيئاً في كل مرة تتحدث فيها

التوافق الفكري لا يوجد فقط بين الأشخاص الذين يعرفون ذات الأشياء بالضبط، حيث يمكن أن يوجد أيضاً بين الأشخاص الذين يتعلمون باستمرار من بعضهم، ومن خلال بعضهم.

إذا كان بإمكانك الإجابة بـ"نعم" عن أيٍّ من الأسئلة التالية، فقد تكون متوافقاً فكريا مع شخص ما:

  • هل تفكير هذا الشخص يمثل تحدياً لي؟
  • هل يجبرني هذا الشخص على التفكير في الأشياء بطرق جديدة؟
  • هل يعلمني هذا الشخص أشياء؟

5. لديكما روح الدعابة المشتركة

إن روح الدعابة المشتركة تدل على التوافق الفكري، وعندما يمكنك أن تضحك على ذات الأشياء مثل شخص ما، فهذا يعني أن هناك أرضية فكرية مشتركة.

 

لماذا قد ترغب في خلق التوافق الفكري؟

من المؤكد أن بعض الأشخاص المتوافقين فكرياً متوافقون بهذه الطريقة دون الكثير من العمل. وبعبارة أخرى، إن التوافق الفكري يأتي بسهولة.

لكن التوافق الفكري يمكن بالتأكيد تعزيزه من قبل الأشخاص الذين لا يمتلكونه في أول لقاء.

كيف؟ ببساطة، من طريق استهلاك ذات الوسائط، ثم التحدث عنها. بعد كل شيء، التوافق الفكري هو كل شيء عن وجود محاور ثقافية مماثلة للتواصل من خلالها.

قد تتساءل عن سبب كون التوافق الفكري أمراً تريد تعزيزه، وخاصةً إذا كنت بالفعل متوافقاً عاطفياً أو روحياً أو جنسياً مع شخص ما.

الإدابة ترجع إلى حقيقة أن زيادة الألفة الفكرية مع شخص ما ستزيد من العلاقة الحميمة الشاملة بينكما. بعبارة أخرى، ستشعر بأنك قريب منه، حيث يمكن أن يؤدي الانخراط في المحادثات الفكرية إلى بناء مشاعر التقارب والترابط، لذلك عندما تقضي وقتاً نشطاً في التواصل الفكري، ستلاحظ أنه يحسن مجالات أخرى من العلاقة الحميمة، وعندما نتعامل مع اهتمامات شخص ما، وقيمه، ووجهات نظره في العالم، فإن هذا يمكن أن يزيد الثقة والتحفيز لاستكشاف جوانب أخرى من العلاقة.

تتضمن بعض فوائد زيادة التوافق الفكري ما يأتي:

  • جنس أفضل وأكثر ارتباطاً
  • محادثات أعمق على العشاء
  • المزيد من الضحك والنكات

نصائح محددة لتنمية التوافق الفكري في علاقتك؟

1. اقرأوا أو شاهدوا الأشياء معاً

إذا كنت ترغب في تعزيز التوافق الفكري مع شخص ما، ففكر في قراءة الكتب معاً أو مشاهدة الأفلام معاً، لكن لا تكتفِ بمشاهدة أو قراءة ذات الأشياء، بل تحدث عنها، ويمكنك تنظيم ذلك من خلال نادٍ رسمي للمشاهدة أو القراءة. أو يمكنكم تحديد نقاط المناقشة في أثناء أو بعد تناول العشاء، بعد مشاهدة فيلم وثائقي. ولا يلزم أن أن تكون رسمياً بشكل مفرط حيال ذلك. يمكنك أن تقول شيئاً مثل: "مرحباً، كنت أرغب في قراءة هذا الكتاب. فهل ترغب في قراءته في ذات الوقت حتى نتمكن من التحدث عنه؟".

2. اذهبوا للأحداث معاً

أفضل طريقة لتوسيع ما تتحدث عنه؟ قم بتوسيع أنواع الأحداث التي تذهب إليها، مثل الأفلام وعروض الأوبرا والمسرح، والمتاحف وغير ذلك من الأحداث الثقافية.

 

3. تعلموا شيئاً جديداً معاً

إذا كنت ترغب في تنمية توافقك الفكري، فاجعل من أولوياتك الاستمرار في التعلم واستكشاف الموضوعات المختلفة معاً، ما سيفتح لك فرصة لتعزيز العلاقة الحميمة، والتواصل بشكل إبداعي، وإثارة شغف جديد، في مراحل مختلفة من التعلم، وتعلم مهارة جديدة أو البحث عن موضوع جديد لن يكون مفيداً لك فقط في سياق علاقتك، بل سيكون مفيداً لك بشكل عام، وبشكل عام، يعد التعرف إلى الأشياء الجديدة مفيداً لصحتك العقلية ورفاهيتك، وتعزيز مساعيك الفكرية الفردية يمكن أن يكون مجزياً ومحفزاً، وفي الواقع، حتى إذا كان شريكك لا يريد أن ينضم إليك في مساعيك الجديدة، يمكنك أن تتأكد أنك إذا جلبت الطاقة الإيجابية من خلال تعلم مهارة جديدة في علاقتك، فقد تكون قادراً على تسخيرها لبدء علاقة أعمق.

 

المهارات التي قد تتعلمونها معاً

  • النجارة
  • البولينغ
  • العزف على آلة موسيقية
  • كتابة الشعر
  • التحدث بلغة جديدة 
  • الرسوم المتحركة
  • التعرف إلى ديانات مختلفة
  • إعادة التدوير
  • زيارة المتنزهات

الخلاصة

من خلال التعلم (المتبادل)، والاستكشاف المشترك، والتوافق الفكري مع شخص ما يمكنك أن تشعر بالرضا، ويمكن صقل التوافق الفكري من المشاركة في التجربة والقراءة المشتركة للكتب ومشاهدة الأفلام وزيارة المتاحف والأحداث التاريخية وغير ذلك، وبعد كل شيء، التوافق الفكري ليس هو النوع الوحيد من التوافق، ولا يعني غياب التوافق الفكري أنكما لا تمتلكان كيمياء جنسية أو رومانسية أو عاطفية.

 

المصادر

What Does It Mean to be Intellectually Compatible? Plus, How to Foster It

15 Signs You're Intellectually Compatible With Your Partner

How do we improve our intellectual connection? - Ask MetaFilter

آخر تعديل بتاريخ
20 أغسطس 2022

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.