صحــــتك

كيف يمكنك دعم شخص تعرّض لبتر أحد أطرافه؟

كيف يمكنك دعم شخص تعرض لبتر أحد أطرافه؟

 الأحداث التي تغيّر الحياة تغيّر الطريقة التي ننظر بها إلى أنفسنا وإلى العالم، ويمكن أن تكون هذه أحداث جيدة أو سيئة. تبدو بعض الأحداث التي تغيّر الحياة وكأنها قد تبدو سيئة، ولكن مع مرور الوقت، فإنها قد تغيّر الشخص إلى الأفضل.

هناك ما يقرب من 2 مليون شخص يعانون من فقدان أطرافهم في الولايات المتحدة، ويحدث ما يقرب من 185000 عملية بتر في الولايات المتحدة كل عام.

بغضّ النظر عن السبب، فإن فقدان الأطراف يعدّ حدثًا مهمًا في حياة الشخص، وقد تكون هذه هي التجربة الأكثر صعوبة أو صدمة يواجهونها. وبعد ذلك، يبدؤون في عملية طويلة ومجهدة في كثير من الأحيان للتكيف مع الوضع الطبيعي الجديد.

مع تعرض العديد من الأشخاص لفقدان أطرافهم، هناك احتمال كبير أن يكون أحد الأشخاص في حياتك قد تعرض لعملية بتر. كيف يمكنك دعم شخص فقد أحد أطرافه؟ من المفترض أن يساعدك هذا الدليل في العناية بهم بأفضل الأساليب الممكنة.

ما هو البتر، وما هي أسبابه؟

يعني البتر فقدان أحد الأطراف، أو الاستئصال الجراحي لجزء من الجسم، نتيجة لحادث مؤلم، أو مرض طبي، أو عملية جراحية. قد يكون الأشخاص قد تعرضوا لبتر أو فقدان أحد الأطراف لعدة أسباب. فيما يلي بعض أسباب البتر:

البتر المؤلم

تُمثل عمليات البتر المؤلمة الناتجة عن حادث أو إصابة نحو 45٪ من جميع عمليات البتر، وتحدث حالات البتر المؤلمة عندما يتم قطع أحد الأطراف أو تمزقه أو تلفه نتيجة لحادث سيارة أو إصابة خطيرة أو حروق شديدة.

البتر الجراحي

في بعض الحالات، قد يكون البتر ضروريًا عندما يكون جزء من الجسم مصابًا بمرض كبير أو تلف أو خلل وظيفي. البتر الجراحي هو عملية إزالة الجزء المصاب من الجسم لمنع انتشار العدوى.

البتر الخَلقي

الأفراد الذين يولَدون بدون طرف أو جزء غير مكتمل من الجسم يتعرضون لبتر خَلقي. قد يختار الشخص المصاب بتر الأطراف الخَلقية والعيش مع طرف صناعي في وقت لاحق من حياته كجزء من إعادة تأهيله وتعافيه.

البتر المرتبط بالسرطان

يمكن أن تؤثّر أنواع السرطان على أنسجة العظام أو الأطراف في الجسم، وقد ينصح الأطباء مريض السرطان بإزالة أحد أطرافه لمنع انتشار المرض، وتشكّل عمليات بتر الأطراف المرتبطة بالسرطان أقل من 2% من الحالات.

وبغضّ النظر عن الظروف المحيطة ببتر أحد الأفراد، فإن فقدان أحد الأطراف يمثل تجربة مؤلمة قد يصعب على الآخرين استيعابها. لدعم شخص يعاني من بتر أحد الأطراف أو يعاني من فقدان أحد أطرافه، يعدّ تعلم كيفية التعاطف معه مهارة مهمة يجب ممارستها.

نصائح لدعم شخص يعاني من فقدان أحد أطرافه

1. ثقّف نفسك

كما ذكرنا أعلاه، فإن فقدان الأطراف هو حدَث يغيّر الحياة. بالنسبة لكثير من الناس، قد تصبح الحياة أفضل. على سبيل المثال، الأشخاص الذين يختارون بتر أطرافهم لتخفيف الألم المنهك، أو منع تفاقم الحالات الطبية، غالبًا ما يشعرون أنه من المريح المضي قدمًا بعملية البتر.

ويتقبّل آخرون فقدان أطرافهم، ويتابعون أنشطتهم المفضلة، ويجربون أنشطة جديدة بينما يتنقلون في وضع طبيعي جديد. وبغضّ النظر عن ذلك، فإن فقدان الأطراف هو دائمًا تعديل مهم.

ثقّف نفسك بالنسبة لحالتهم، إنها فكرة جيدة أن تقوم بالبحث، وأن تقرأ قدر ما تستطيع عن هذه العملية، وأن تتعلم من الآخرين. ومع ذلك، فإن أفضل طريقة لتثقيف نفسك هي أنه عندما يكون الشخص الذي تعرض لفقدان أطرافه جاهزًا، اسأله عما يمر به، هذه هي أفضل طريقة لدعم شخص ما فعلًا.

2. اعرف ما لا يجب قوله

قد يكون من الصعب العثور على الكلمات المناسبة لتقولها لشخص فقَدَ أحد أطرافه، خاصة في البداية. بينما يمكنك البقاء على المسار الصحيح من خلال التأكد من التحدث باحترام، يمكنك أيضًا تجنب العقبات العاطفية والنفسية المحتملة من خلال معرفة ما لا يجب قوله. هذا يتضمن:

  • "أنت مصدر إلهام"، يمكن اعتبار هذا بمثابة رعاية. يعد فقدان الأطراف صراعًا كبيرًا، يمر به الناس في جميع المراحل المختلفة من رحلتهم. قد لا يشعرون بأنهم مصدر إلهام كبير، أو قد يشعرون أنه ليس من واجبهم أن يلهموك! قد يشعرون أيضًا أنك متعالٍ عليهم.
  • "إذًا ماذا حصل؟"، إذا كنت أحد أفراد أسرته، فأنت بطبيعة الحال تعرف. لكن إذا كان هذا هو الشخص الذي تقابله بطريقة غير رسمية، فهذا ليس من شأنك! الشخص الذي فقد أطرافه لا يشكل عامل جذب أو فضول. إذا أراد إخبارك بما حدث، فسوف يتطوع ويتكلم من تلقاء نفسه.
  • "هل الجذع يؤلمك؟" أولاً، المصطلح المفضل هو "الطرف المتبقي". ثانيًا، في حين أنه من الممكن أن يكون هناك ألم أو حتى ألم وهمي في الطرف المتبقي، فهذه حالة أخرى، فإذا أراد الشخص أن تعرف، فسوف يخبرك.
  • "لا يمكنك فعل ذلك!" حسنًا، في كثير من الأحيان يمكنهم، وفي الواقع، القيام بأي نشاط محل شك. وإذا لم يتمكنوا من ذلك، فقد يعملون بجِد مع مختص العلاج الطبيعي أو خبراء طبيين آخرين للعمل على بناء تلك المهارة والقدرات. ليس من حقك أن تقرر ما يمكنهم فعله وما لا يمكنهم فعله.
  • "أعرف شخصًا فقد ذراعه ساقه. أنا أتفهم ما تمر به". لا، لا، لا تقل ذلك أبداً، إذا فقدت أحد أطرافك، فلديك فكرة جيدة جدًا. لكنك لا تعرف أبدًا المدى الكامل لنضال شخص ما فقد طرفاً، وتقدمه خلال رحلته، وأفكاره وعواطفه.
  • "دعني أفعل ذلك من أجلك". عندما يتكيف الشخص مع فقدان أطرافه و/أو الأطراف الصناعية الجديدة، قد تكون هناك مهام يجد صعوبة في القيام بها. في الوقت الراهن، لا تتدخل في كل مرة يعانون فيها. يعد هذا جزءًا من العملية، كما أنه جزء مهم من إعادة تعلم كيفية إكمال مهام معينة وبناء الثقة.

بالطبع، سوف تتحدث بشكل مختلف مع أحد أفراد أسرتك مقارنة بالمعارف غير الرسميين أو الجدد. لكن عمومًا، لا تقلل من خبرتهم، ولا تقدِّم لهم نصيحة طبية، إلا إذا كنت طبيبًا مدربًا على فقدان الأطراف وطلبوا منك ذلك، ولا تخلط بين الفضول والاهتمام.

3. اسأل كيف يريدون منك التواصل

ليس عليك المشي على قشر البيض لتجنب قول الشيء الخطأ، خاصة إذا سألت من تحب كيف يريد التحدث عن نفسه. لا توجد طريقة واحدة للتواصل تناسب الجميع، ولكن بعض المبادئ التي من شأنها أن تساعد في وضع الأساس تشمل:

  • السماح للشخص الذي عانى من فقدان أطرافه بإملاء المحادثة. إنها تجربتهم، لذا يمكنهم مساعدتك في فَهم كيف ومتى تتحدث عنها.
  • كن إيجابيًا ومؤيدًا، استخدم الكلمات التأكيدية وتجنب الكلمات التي تحمل دلالات سلبية عن موقفك.
  • تجنب تصحيح مشاعر الشخص، إذا شعر الشخص الذي فقد أطرافه بالحزن أو الغضب أو الارتباك وما إلى ذلك، فليس من مسؤوليتك تغيير مشاعره.
  • اعلم أنه في بعض الأحيان يكون من الأفضل الاستماع فقط.

4. إذا كنت تدعَم طفلاً فقَدَ أحد أطرافه

سيكون دعم الطفل الذي عانى من فقدان أطرافه تحديًا مختلفًا. أنت صاحب السلطة الأولى في تحديد متى تتحدث ومتى تبقى صامتًا، لأنك تعرف طفلك أفضل من أي شخص آخر. 

فيما يلي بعض الاقتراحات حول كيفية التحدث مع طفلك حول هذا الإجراء:

  • كن صادقًا: قد تميل إلى محاولة إخفاء الحقيقة بشأن الموقف والعملية. هذا ليس الوقت المناسب لإخفاء الحقيقة أو تمويهها.
  • كن واقعيًا: ضع توقعات واقعية حول كيفية تفاعل البالغين والأطفال مع فقدان طفلك لأطرافه أو اختلاف أطرافه.
  • كن مفيدًا: ساعد طفلك على تطوير استراتيجيات لكيفية التحدث مع أقرانه. لا ينبغي أن يحاول طفلك الاختباء من فقدان أطرافه أو اختلاف أطرافه. يمكنه مساعدة زملائه في الفصل والمعلمين على فَهم الطريقة التي يريد أن يعاملوه بها.
  • كن إيجابيًا: أنت لا تريد تجاهل مخاوف طفلك. تريد التأكد من أنهم يشعرون بأنهم مسموعون. وفي الوقت نفسه، عليك أن تكون أكبر داعمٍ ومشجعٍ لهم.

كن منفتحًا وصادقًا مع طفلك بشأن ردود الفعل المحتملة من الأطفال والبالغين الآخرين. قد يرغب العديد من الأشخاص في الابتعاد عن طفلك، مما قد يجعله يشعر بالوحدة.

ساعد طفلك على تطوير تقنيات المحادثة مع أصدقائه حول فقدان أطرافه الصناعية، وكيفية عمله، ومشاركة تجاربه الخاصة.

5. ندرك أن هذه عملية

لا يتعافى الأشخاص أو ينتقلون لحالة فقدان أطرافهم بين عشية وضحاها. يستغرق الأمر وقتًا، وفي كثير من الأحيان، لا تكون الرحلة خطية. قد يشعرون بالاكتئاب في يومٍ ما، وفي اليوم التالي، يشعرون بالرضا، ويشعرون بالاكتئاب في اليوم الثالث. قد يشعرون بكل هذا، وأكثر من ذلك بكثير، في يوم واحد، أو في ساعةٍ واحدةٍ!

هناك صعود وهبوط، ولا يمكنك أن تتوقع من شخص ما أن يتعامل مع فقدان أطرافه بالطريقة التي تعتقد أنه ينبغي عليه التعامل معها. لا يمكنك التسرع في العملية أو تقدّمها.

6. ساعدهم على تأسيس وضعهم الطبيعي الجديد

إذا كنت تتساءل متى ستعود الأمور إلى طبيعتها فإنها لن تعود كذلك. سيتعين على الشخص الذي يعاني من فقدان أطرافه في حياتك أن يؤسس لوضعٍ طبيعي جديد.

يعد إنشاء روتين جديد أحد أفضل الأساليب التي سيتمكن بها الشخص المصاب بفقدان أطرافه من التكيف مع الحياة مع البتر والطرف الصناعي. إذا كنت تدعم طفلاً أو أحد أفراد العائلة المقربين، فقد تساعده من خلال تفاصيل صغيرة مثل:

  • كيفية ترتيب الملابس لتسهيل ارتداء الملابس.
  • مكان وضع فرشاة الأسنان ومستلزمات النظافة الأخرى.
  • كيف ومتى يمكن تحضير وجبة الإفطار بشكل مريح.
  • متى وكيف تحزم الحقائب، وتحميل السيارة، وتغادر مع متسع من الوقت للوصول إلى العمل والمدرسة دون تسرع.
  • أين تضع الأطباق وأدوات الطبخ.

7. ابدأ بالحديث عن الأطراف الصناعية عندما يكون ذلك مناسبًا

مرة أخرى، إذا كنت تدعم أحد أفراد العائلة المقربين أو طفلًا، فقد تكون جزءًا من المحادثة حول الأجهزة التعويضية.

يمكنك البدء بالحديث عن عملية تركيب الجهاز الصناعي مبكرًا. مثلاً أجهزة تقويم العظام (OAC) متخصصة في إعادة الحركة والاستقلالية للأفراد الذين يواجهون فقدان أحد الأطراف.

8. انتبه لمشاعرك الخاصة

إذا رأيت أحد أفراد أسرتك يعاني من فقدان أحد أطرافه، فهذا أمر صعب. ولكن قد يكون من الصعب التعامل مع مشاعرك وأسئلتك ومخاوفك وإحباطاتك أثناء تقديم الدعم له. من الصعب! تذكّر ذلك وأدرك أنك قد ترتكب أخطاء، وقد تقول كلمات خاطئة، وقد تشعر بالتوتر أو حتى الغضب في بعض الأحيان. هذا أمر طبيعي.

تأكّد من حصولك على الدعم الذي تحتاجه أيضًا، لا تضع هذا العبء على من تحب؛ بدلًا من ذلك، اطلب المساعدة من مستشار أو مجموعة دعم. سيؤدي ذلك إلى تجهيزك بشكل أفضل لمساعدة من تحب، والحفاظ على صحتك العقلية وقوتك.

9. اجعل الموارد في متناول اليد

لا أنت ولا الشخص الذي فقد أحد أطرافه في هذا وحدك، من المؤكد أن عزل نفسك سيجعل كل شيء أكثر صعوبة، ويساهم في المشاعر والعواطف السلبية.

10. شجعهم على التنقل

يعد التنقل أمرًا ضروريًا لسلامة مبتوري الأطراف من النواحي الجسدية والنفسية. يمكن أن تساعدهم التمارين الرياضية المنتظمة على استعادة قوتهم وقدرتهم على الحركة، وتحسين صحتهم النفسية، ومنع حدوث مشكلات صحية في المستقبل. شجعهم على المشاركة في العلاج الطبيعي أو أشكال التمارين الأخرى المناسبة لاحتياجاتهم. يمكن أن توفر مرافقتهم في المواعيد أو جلسات التنقل دعمًا وتحفيزًا قيمًا، وعند التفكير في كيفية مساعدة شخص مبتور الأطراف، فإن التنقل يعد جانبًا مهمًا من عملية تعافيه.

الخلاصة

قد يكون التكيف مع الحياة بعد فقدان أحد الأطراف أمرًا صعبًا بالنسبة لمبتوري الأطراف، ولكن بدعمك وتشجيعك، يمكنك مساعدتهم على اجتياز هذه الرحلة الصعبة والنجاح في حياتهم الجديدة.

تذكّر الاستماع والتحلي بالصبر وتقديم الدعم العملي والعاطفي لمساعدة شخص مبتور الطرَف على التكيف مع واقعه الجديد. ومن خلال القيام بذلك، يمكنك مساعدة شخص مبتور الطرَف على الشعور بمزيد من الراحة والثقة في قدراته، والسعي لعيش حياة بلا قيود.
 

المصادر

آخر تعديل بتاريخ
30 نوفمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.