قصص مصورة

كيف نفهم المرض العقلي؟

كيف نفهم المرض العقلي
  • العديد من صور المرض العقلي في الأفلام والمسلسلات غير دقيقة. وفهم ذلك يتطلب بعض الجهد.
  • لفهم المرض العقلي نحتاج أولاً لمعرفة كيف تختلف الأعراض عن التجربة البشرية النموذجية.
  • لا يمكن فهم المرض العقلي حتى يُنظر إليه من منظور شخصي ومنظور فني معاً.

ليس من السهل معرفة تجربة شخص آخر. وهذا صحيح بشكل خاص عندما تكون تجربتهم من نوع مختلف عن أي شيء تعرفه. يمكننا معرفة ماذا يعني أن يعاني صديقك من نزلة برد شديدة، أو كسر في العظام، أو غير ذلك من الأمراض الشائعة. لكن الاضطرابات النفسية السريرية تقع في فئة مختلفة تمامًا. كيف يمكننا أن نعرف ماذا يعني هذا إن لم نكن مررنا بهذه الخبرة؟ قد يبدو هذا وكأنه سؤال أكاديمي، لكنه يصبح مهمًا عندما يكون الشخص الذي يعاني هو الشخص الذي تهتم لأمره.

 

قد تتصور أنه إذا كنت تريد معرفة شكل المرض العقلي، فكل ما تحتاجه هو فقط مشاهدة البرامج أو الأفلام، وستجد شخصية مصابة باضطراب ثنائي القطب أو الوسواس القهري أو القلق أو الذهان. ولكن هذا لا يعتبر تصورا دقيقا للمرض العقلي، وذلك للأسباب الآتية:

  • أولا: المرض العقلي يجعل من الصعب القيام بالأشياء العادية في الحياة التي يجب القيام بها. وهذا قد يختلف من ضعف طفيف إلى عجز كامل. إن القيام بأشياء غير عادية أو امتلاك قوى خاصة ليس جزءًا من الصورة.
  • ثانيًا: من المهم أن تضيف أن المرض العقلي لا يقف في طريق الإنسان فحسب؛ ولكنه يؤلم. فالمريض لديه ألم عقلي حقيقي.
  • وأخيرًا، من الصعب جدًا رؤية طريق العودة. بمجرد أن يمرض الشخص، ينظر حوله ولا يرى سوى عقبات وظلام لا مخرج منه.

كيف تتعرف على حقيقة الإصابة باضطراب عقلي؟

حسنًا، هناك ثلاث خطوات يجب اتخاذها نحو الفهم الذي تريده. الخطوات ليست معقدة، لكنها تتطلب بعض العمل. إذا كان شخص ما تهتم به يعاني من اضطراب عقلي، أو كنت مجرد شخص جيد وترغب في التعرف على واحدة من أهم القضايا في صحة الإنسان، فسوف تشعر بالرضا عن قيامك بهذا المشروع. ستعرف شيئًا أساسيًا عن الحالات التي يعاني منها 1 من كل 5 أشخاص. أنها تستحق هذا الجهد.

الخطوة الأولى: تعرف على الأعراض

الخطوة الأولى هي التعليم. اسمع ما يقوله الخبراء. قم بالبحث عبر الإنترنت وتعرف على الأمراض نفسها.

ستتمكن من العثور على قوائم بالحالات والأعراض والمناقشات التي يجب اتباعها. هذه القوائم ليست جامدة، ولكنها نتاج الكثير من الأبحاث وهي ذات قيمة كبيرة لأولئك الذين يعانون من هذه المشاكل. 

أهم نقطة في قوائم الأعراض هي:

  • اختلاف تجربة المرضى عن التجربة البشرية العادية.
  • الفرق الأكثر أهمية هو أن الأشخاص المصابين بالمرض المعني لديهم مجموعة من الأعراض؛ وهذه الأعراض تستمر. وقد تشير المعايير إلى أنها تستمر أسبوعين أو شهرًا ، ولكن عادةً ما تكون هناك خمسة أو ستة من هذه الأعراض لعدة أسابيع أو شهور. وفي الحقيقة، هذه الأعراض تغير حياة المصاب.
  • يتضمن الاختلاف الثاني الأكثر وضوحًا التجارب التي لا يمر بها الناس عادةً. بما في ذلك الأفكار الغريبة والمخيفة، والمخاوف غير العادية، والتجارب الحسية، مثل سماع الأصوات في حالة عدم وجود أحد، إلا أنها تختلف اختلافًا جوهريًا عما يعرفه الناس من حياتهم الخاصة.

الخطوة الثانية: كيف يبدو الأمر شخصيًا؟

يجب أن تستكشف ما يبدو عليه الأمر من منظور شخصي للإصابة، ولحسن الحظ، كتب العديد من الأشخاص حسابات أو مذكرات عن تجربتهم. والتي تهدف لتقديم روايات شخصية عميقة عن التجربة. وقد يشمل ذلك: كيف اكتشفوا الخطأ، وكيف استجاب الآخرون، وكيف (أو إذا) تلقوا العلاج، وكيف تصرف معالجوهم تجاههم ، وما إلى ذلك. فالاضطراب العقلي هو تجربة شخصية واجتماعية للغاية. 

الخطوة الثالثة: ماذا لو كنت أنت؟

تستغرق الخطوة الأخيرة أقل قدر من العمل ولكنها في الواقع هي الأصعب. هنا ، تضع كل الكتب جانباً وتفكر في ما سيكون عليه الحال إذا حدث لك هذا. تتخيل وجود الأعراض؛ كيف ستشعر؟ كيف سيؤثر هذا على حياتك العادية؟ ربما يجب عليك التوقف عن العمل لبعض الوقت. كيف سيؤثر هذا على حياتك المهنية؟ هل يمكنك الوفاء بالتزاماتك تجاه أسرتك؟ كيف سيكون رد فعل الناس الذين تحبهم؟ هل ستنهار حياتك كلها؟

وما هو شعورك عند امتلاك هذه المشاعر والأفكار غير العادية التي لا يمكنك التحكم فيها؟ هل تخشى أن تفقد عقلك؟ هل تفكر في الانتحار؟

 

هذا الجزء هو الأصعب لأنه لا يمكنك معرفة إجابات معظم هذه الأسئلة. هذا طبيعي تماما. قد تعرف البعض من أحبائك المتأثرين، لكن معظم الإجابات تفوق قدرات معظمنا. لأننا لم نختبر الحالة. لذلك عليك ببذل قصارى جهدك في هذا الجزء الأخير. وستسمع شيئًا من شخص يعاني من اضطراب عقلي وستفكر ، "هذا ما تساءلت عنه تمامًا." بمحاولة التفكير في هذه الأسئلة، فأنت تجهز نفسك لظهور هذه الأعراض في حياتك.

نعم، يتطلب الأمر قدرًا ضئيلًا من العمل. ولكن عندما تفعل ذلك، فأنت لا تكون أقرب إلى الأشخاص الذين تهتم بهم فحسب، بل تقترب أيضًا من جزء كبير من الإنسانية.

 

المصادر

How to Understand Mental Illness

آخر تعديل بتاريخ
24 مارس 2022

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.