قصص مصورة

هل الأصدقاء الخياليون للأطفال مدعاة للقلق؟

على الرغم من الاهتمام البالغ الذي أعطيه لطفلي البالغ من العمر خمسة أعوام إلا أني أجده ينفرد مع نفسه ويبدأ باللعب مع صديقه أو أصدقائه الخياليين! فهل طفلي طبيعي؟ تترد بعض الأمهات على عيادات الأطباء النفسيين أو أطباء الأطفال طلبا للنصيحة بخصوص أصدقاء أطفالهم الخياليين، ظنا منهم ان الأمر يتعلق بأحد الاضطرابات النفسية كالتوحد مثلا! فهل الصديق الخيالي للطفل مدعاة للقلق؟ وهل يدل على اضطراب معين؟ تابع معنا لتعرف الحقيقة..

الصديق الخيالي.. ظاهرة طبيعية

الأصدقاء الخياليون هم ظاهرة شائعة وطبيعية تحدث لدى العديد من الأطفال عبر مراحل عديدة من التطور. وفي الواقع، بحلول سن السابعة، سيكون لدى 65 في المائة من الأطفال صديق وهمي أو خيالي، وفقًا لدراسة أجريت عام 2004. وفي هذا الصدد تقول ستيفاني كارلسون، الأستاذة في معهد تنمية الطفل بجامعة مينيسوتا وأحد المؤلفين المشاركين في الدراسة، إن وقت الذروة لوجود أصدقاء خياليين هو من سن 3 إلى 11 عامًا.

وبينما يتفق علماء النفس على أن وجود أصدقاء خياليين لا ينبغي أن يسبب قلقا للوالدين وأنه أمر طبيعي، لكن الأمر غير المتفق عليه بعد أو غير المفهوم جيدا هو ما يدفع الأطفال إلى إنشاء هذه الشخصيات أو لماذا يخترعها بعض الأطفال والبعض الآخر لا يخترعها، كما تقول سيليست كيد، أستاذة علم النفس في جامعة كاليفورنيا في بيركلي التي تدرس التعلم خلال التطور المبكر: "لا يوجد إجماع واسع النطاق حول سبب وجود الأصدقاء الخياليين، لكن، هناك إجماع واسع على أنها جزء معياري من التنمية، ليس كل الأطفال لديهم أصدقاء وهميون، ولكنه أمر شائع جدًا ولا يمثل مشكلة ولا علامة على زيادة الذكاء".

بعض التفسيرات لوجود أصدقاء خياليين لطفلك

  1. تقول الدكتورة لورا ماركهام، مؤلفة كتاب "الوالدين المسالمين، الأطفال السعداء": "يتمتع الأطفال بخيالهم الطبيعي، وتدريب خيالهم مفيد لصحتهم العاطفية والعقلية، لهذا، يستمتع الأطفال الذين لديهم أصدقاء خياليون يلعبون معهم إذا شعروا بالوحدة أو الملل".
  2. في بعض الأحيان، قد يملأ الأصدقاء الخياليون فجوة لا يفعلها رفاق اللعب الآخرون، مثلا، قد يصنع الطفل الذي لديه عدد قليل من الأصدقاء صديقا خياليا إضافيا، والطفل الذي لا يختار أبدًا ما يلعبه، لكونه الأصغر مثلا، يمكنه دائمًا اختيار ما يلعب مع صديقه المتخيل. وفي الطفولة، تتمثل إحدى طرق إنشاء صديقك المثالي في استحضاره في ذهنك".
  3. قد يعتقد البعض أن وجود صديق لعب خيالي يعني أن طفلهم يتوق إلى أخ أو أخت. لكن، الحقيقة أن هذا اعتقاد خاطئ، حيث تبين أن ثلثي الأطفال، مع أو بدون أشقاء، لديهم أصدقاء خياليون.
  4. يفسر الباحثون وجود الصديق الخيالي بأنه أداة توفر للطفل:
  • الدعم والاستمتاع.
  • زميل للعب.
  • فعل أشياء لا يستطيع طفلك القيام بها.
  • شيء خاص يعود لطفلك فقط.
  • يمكنه مشاركة الكثير من الأمور معه دون أن يحكم عليه أو يجده مخطئا.
  • الشعور بالمسؤولية، وهو شعور قد يبحث عن الصغار ليشعروا أنهم بالغون ولديهم كيانهم المستقل.

متى يصبح الأصدقاء الخياليون مدعاة للقلق؟

عندما يتسبب الأصدقاء الخياليون في مشاكل، مثلا:

  1. القيام ببعض المهام لأصدقائه الخياليين

مثلا، قد يطلب طفلك منك تجهيز وجبات خفيفة أو ترتيب السرير لصديقه الخيالي، وهو أمر قد يسبب المزيد من المهام على الأم. لكن، بدلاً من القيام بذلك بنفسك، شجع طفلك على القيام بتلك المهام من أجل صديقه، شجعه على ترتيب سريره أو تحضير الأطباق على المائدة. بهذه الطريقة أنت تقبل الصديق الخيالي ولكنك أيضًا تغتنم الفرصة لتنمية مهارات طفلك.

  1. التحدث من خلال أصدقائه الخياليين

يصر بعض الأطفال على التشاور مع أصدقائهم الخياليين طوال الوقت، على سبيل المثال، "يجب أن أسأل سامي أولاً". وقد يطلب منك أيضًا التحدث إلى صديقه الخيالي، بدلاً من التحدث إليه مباشرة. وقد تجد الموضوع محبطا. وهنا يمكنك أن تقول لطفلك، "أريد أن أسمع رأيك، وليس ما يعتقده سامي".

  1. إلقاء اللوم على أصدقائه الخياليين

في بعض الأحيان، سيفعل الأطفال أو يقولون شيئًا لا ينبغي أن يكون لديهم ويلومون أصدقاءهم الخياليين على ذلك. يمكنك التعامل مع هذا من خلال إخبار طفلك بوضوح أن الصديق الخيالي لا يمكنه فعل ذلك. ثم اتبع النتيجة المناسبة، مثل جعل طفلك ينظف الفوضى.

  1. تفضيل الصديق الخيالي على الصديق الحقيقي

وهو أمر غير شائع وقد يكون إشارة إلى حدوث شيء آخر. يقول الدكتور ماركهام: "عادة ما يكون الأطفال الذين لديهم أصدقاء خياليون أكثر اجتماعية من الأطفال الآخرين، ولكن إذا لاحظ أحد الوالدين أن الطفل يرفض فرص التعامل مع الأطفال الآخرين وبدلاً من ذلك يلعب مع الصديق الوهمي، هنا يجب معرفة ما يحدث مع طفلك في عالمه الحقيقي، مثلا هل يعاني القلق؟ هل تعرض للتنمر من أصدقائه الحقيقيين؟

 

* المصادر

Why Kids Invent Imaginary Friends

Why Do Children Have Imaginary Friends, and How Far Do You Have to Play Along?

آخر تعديل بتاريخ
26 مايو 2022

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.