صحــــتك

كيف تجعل من الانتقاد وسيلة مثلى للنجاح؟

الانتقاد

لا يحب أحدنا التعرض للانتقاد، ولكن التعرض له أمر حتمي لا مفر منه في الحياة، ولهذا لا بد من تعلم طرق للاستفادة من الانتقاد، لنتطور ونقترب من النجاح. وتوجد عدة طرق يمكننا أن نستجيب بها للانتقاد، فقد نغضب مثلاً، وقد نحاول تبرير أفعالنا والدفاع عنها، ولكن لا قيمة لكل هذا إن كان الانتقاد الذي تعرضنا له محقًا ولو جزئياً، فكيف نجعل من الانتقاد وسيلة للنجاح؟ فيما يلي بعض النصائح المهمة:

1. اسأل نفسك: ما الممكن تعلمه من النقد؟

قد يبدو الانتقاد الذي نتعرض له سلبياً، ولكنه يرتكز في معظم الأحيان إلى حقائق، ولو بشكل جزئي، ولهذا اعلم أن الانتقاد فرصة لتتعلم وتتطور.

2. استجب للمقترحات في النقد وليس للأسلوب الذي قدم به

قد يفشل الآخرون في إيصال النقد البناء بطريقة سليمة، وقد يبدو نقدهم هجوماً، وهذا يدفعنا إلى الاستجابة للأسلوب الذي يُقدَّم به النقد، وليس لفحوى النقد، وهو ما يهمنا هنا. لذا لا بد أن نفرّق بين النقد والمقترحات المصاحبة له وبين الأسلوب الذي قدم به، كي نتمكن من الاستفادة منه بشكل أمثل. لا يعني هذا بالطبع التغاضي عن التعرض لسوء معاملة من الآخرين، ولكن القصد هو عدم تجاهل كل ما قيل بسبب الأسلوب.

3. قدِّر الانتقاد

نشعر بالتقدير عادة عند التعرض للمديح، ونغضب أو نحزن عند التعرض للنقد، ولكن ما فائدة المديح والإطراء إن لم يكن نابعاً عن صدق؟ إذا أردنا أن نطور أنفسنا لنحقق ذاتنا، فلا بد من التعامل مع النقد البناء بشيء من التقدير، بل وأن نطلبه ممن حولنا أيضاً.

4. لا تأخذ النقد على نحو شخصي

النقد البناء هو النقد الذي يحمل في طياته مقترحات لتطوير المهارات وتحسين الأداء، ويكون الهدف منه التطور والتحسين، وليس نقد الشخصية، ولهذا لا يجب أخذ النقد البناء على أنه هجوم شخصي، فذلك يعميك عن رؤية المقترحات التي تساعدك في التطور حقاً، ويولّد الأحقاد والمشاعر السلبية التي تعيق التطور.

5. تجاهل الانتقاد الكاذب

من الطبيعي ألا يكون كل انتقاد نتعرض له هو انتقاد حقيقي وبنّاء، فقد نتعرض في أي وقت إلى انتقاد غير صادق من الآخرين، وهذا يسبب لنا الكثير من الألم، ولكن قد يكون التعامل مع هذا النوع من الانتقاد أسهل من التعامل مع الانتقاد الحقيقي، فكل ما عليك القيام به عند التعرض إلى انتقاد غير صادق هو تجاهله، فكلما حاولت الدفاع عن نفسك في موقف كهذا كلما أعطيت الانتقاد الكاذب أهمية أكبر.

6. لا تستجب مباشرة

بالرغم من كل ما ذكرناه مسبقاً، فقد نواجه صعوبة في الاستجابة إلى النقد البناء بشكل صحيح، وخصوصاً إذا حاولنا الاستجابة له مباشرة بعد التعرض له، ولهذا حاول أن تؤخر استجابتك إلى حين السيطرة على أعصابك، والتفكير في زبدة الانتقاد والغرض منه، والدروس التي يمكنك تعلمها منه، وبهذا تكون استجابتك هادئة وملائمة.

7. ابتسم

يُسهم الابتسام عند التعرض إلى الانتقاد في بث الإيجابية في الموقف، ويساعدك على الاسترخاء والهدوء، وقد يسهم أيضاً في دفع الآخرين لتعديل أسلوبهم في تقديم النقد إن كان فيه بعض السلبية.

 

المصدر:

https://www.lifehack.org/articles/featured/7-effective-ways-to-deal-with-criticism.html

آخر تعديل بتاريخ
23 فبراير 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.