صحــــتك

كيف تتحدى خوفك من السفر بالطائرة؟

كيف تتحدى خوفك من السفر بالطائرة؟

يشعر ما يصل إلى 40٪ من الأشخاص بدرجة معينة من القلق المرتبط بالطيران، والتي تتراوح بين حالات التوتر ما قبل الرحلة إلى نوبات الهلع الكاملة. في بعض الحالات، قد يرفض الأشخاص الوظائف أو العروض الترويجية التي تتضمّن السفر أو القيادة لمئات الأميال لقضاء عطلة، أو يتخطّون السفر تماماً لتجنّب ركوب الطائرة، مثلما فعل الموسيقار محمد عبد الوهاب طول حياته.

يعدّ رُهاب الطيران -في الواقع- أحد أنواع الرّهاب المحددة التي يتم تحفيزها أثناء تجربة الطيران، فقد يعتقد بعض الأشخاص أن السفر بالطائرة غير آمن، وقد يخافون مما يعتبرونه أخطارًا جسدية للرحلة الجوية، مثل الإقلاع والاصطدام، وقد يخشى البعض الآخر من الأعراض النفسية، مثل الشعور بالحصار أو الخوف من الأماكن المُغلقة، أو الإصابة بنوبة هلع، أو نوبة قلبية أثناء الرحلة.

كيف يمكن التغلّب على الخوف من السفر بالطائرة؟

  1. إذا كان مستوى الأمان هو سبب الخوف

يشير عديد من الخبراء العالميّين إلى أن حوادث الطائرات نادرة للغاية، يُعتبر التعلّم والتثقّف حول كيفية عمل الطائرة، والتعرّف على مستوى إجراءات الأمان المتَّبعة، والتحدّث إلى الطيارِين، من الأمور التي تعزِّز من زيادة الشعور بالثقة والأمان، والتقليل من الشعور بالخوف. وفقاً لمجلس السلامة الوطني، فإن السفر بالطائرة أكثر أماناً من السفر بالسيارة.

  1. كن مستعداً للرحلة

ينصح الخبراء بحجز مقعد يقع فوق الأجنحة، بالقرب من مركز كتلة الطائرة، مما يسمح برحلة أكثر سلاسة، ويمكن أن تساعدك سمّاعات إلغاء الضوضاء، وارتداء قناع العين في منع المحفّزات للقلق. يمكن أيضاً أن تُحضِر كتاباً وتركّز عليه بعمق لدرجة تُشتِّت انتباهك عن الخوف، ويمكنك استشارة طبيبك عما إذا كان يلزمك تناول أدوية معيّنة تُخفِّف عنك الشعور بالقلق.

  1. في يوم الرحلة

من الأمور التي قد تكون فعّالة هي إخبار المضيف بأنك تعاني من مشاعر الخوف تجاه السفر بالطائرة، كما يمكنك إخباره بالأمور والأصوات التي يمكنها أن تزعجك، وغالباً ما سيطمئنك المضيف، وسيحاول توفير سبل الراحة لك حتى تنعم برحلة خالية من القلق.

  1. ماذا لو لم تتخلَّص من مشاعر الخوف

فكِّر في العلاج بالتعرّض، وهي وسيلة يتم فيها استخدام تقنية الواقع الافتراضي، حيث يذهب المرضى في رحلات محاكاة واقعية لمساعدتهم على التغلّب على مخاوفهم تدريجياً. تُظهِر الأبحاث أن هذا العلاج فعّال للغاية في التغلّب على القلق من الطيران، خاصة عندما يقترن بتقنيات الاسترجاع البيولوجي، التي تسمح للأشخاص بالتحكّم في استجاباتهم الفسيولوجية.

 

المصدر:

https://www.prevention.com/life/a44053532/get-over-fear-of-flying/

آخر تعديل بتاريخ
06 يونيو 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.