صحــــتك

فحص القلق.. ما هو؟ ولماذا يوصى به الآن للبالغين؟

فحص القلق.. ما هو ولماذا يوصى به الآن للبالغين؟

يقدر أن 275 مليون شخص يعانون من اضطرابات القلق. يمثل هذا حوالي 4٪ من سكان العالم، مع انتشار يتراوح بين 2.5٪ و6.5٪ من السكان لكل بلد. حوالي 62٪ من الذين يعانون من القلق هم من الإناث (170 مليونا) مقابل 105 ملايين من الذكور. ومع ذلك، يتلقى 37 في المائة فقط العلاج من هذه الحالة.

مع أخذ ذلك في الاعتبار، توصي فرقة عمل الخدمات الوقائية الأميركية (USPSTF) الآن بأن يقوم أطباء الرعاية الأولية بفحص البالغين بشكل روتيني دون 65 عامًا للكشف عن أعراض القلق.

أوصت فرقة العمل سابقًا بأن يقوم الأطباء بفحص الأطفال والمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و18 عامًا بحثًا عن القلق كجزء من رعايتهم الصحية المنتظمة. هذه التوصية تعزز التوصيات الخاصة بفحص الاكتئاب من قبل الأطباء الأساسيين.

يقول مسؤولو USPSTF إنهم أضافوا بالغين أقل من 65 عامًا إلى التوصية لأن فوائد الفحص تفوق أي ضرر محتمل.

فوائد فحص الكشف المبكر عن اضطراب القلق وعلاجه. تشمل المخاطر الفحص غير الدقيق، مما قد يؤدي إلى متابعة وعلاج غير ضروريين. قد يشمل الفحص استبيانات موجزة حول المخاوف وكيف تتداخل هذه الأفكار مع الأداء اليومي.

يمكن أن يكون فحص القلق جزءًا من الرعاية الصحية. في كل زيارة صحية، يمكن للأطباء طرح بعض الأسئلة حول القلق والصحة العقلية، "كما تقول ثيا غالاغر، أخصائية علم النفس السريري في قسم الطب النفسي في جامعة نيويورك. نحن نفعل هذا بالفعل من أجل الصحة البدنية. يجب أن نفعل ذلك من أجل الصحة العقلية أيضًا".

يمكن للفحص أن يكتشف العديد من الأعراض التي قد لا تراها على أنها قلق. على سبيل المثال، يمكن أن تكون مشكلة النوم أو التوتر أو التهيج أو الشعور بالضيق علامات على القلق أو التوتر. وهذا يمكن أن بضعف الأداء اليومي للشخص.

بدأت المراجعة المؤدية إلى التوصيات الجديدة قبل الجائحة. ومع ذلك، يقول المسؤولون إن الإرشادات جاءت في الوقت المناسب بسبب مشاكل الصحة العقلية الناتجة عن الوباء.

بناءً على نتائج الفحص، يمكن لأطباء الرعاية الأولية إحالة شخص ما لتقييم أكثر شمولاً من قبل أخصائي الصحة العقلية.

وجدت فرقة العمل أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث للتوصية بفحص القلق أو عدمه لدى البالغين فوق 65 عامًا، ومن خلال الدراسة، فإن فحص جميع المرضى، بمن فيهم أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، قد حدد حالات غير معروفة سابقًا ويمكن علاجها. هذا يسمح لنا بإشراك المرضى في العلاج بنشاط ومراقبة تقدمهم.

 

ما هو القلق؟

إن الشعور بالقلق من حين لآخر هو جزء طبيعي من الحياة، ومع ذلك، فإن الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات القلق كثيرًا ما يعانون من قلق وخوف شديد ومفرط ومستمر بشأن المواقف اليومية. غالبًا ما تتضمن اضطرابات القلق نوبات متكررة من القلق المفاجئ أو الشديد والخوف أو الرعب التي تصل إلى ذروتها في غضون دقائق .

إن مشاعر القلق والذعر هذه تتداخل مع الأنشطة اليومية، ومن الصعب السيطرة عليها، ولا تتناسب مع الخطر الفعلي، ويمكن أن تستمر لفترة طويلة.

هناك عدة أنواع من القلق، منها:

  1. اضطراب القلق العام
  2. اضطراب الهلع
  3. اضطراب القلق الاجتماعي
  4. اضطراب ما بعد الصدمة
  5. الرهاب

كل نوع من أنواع القلق له أعراض فريدة، بما في ذلك المخاوف المفرطة أو الشديدة أو غير المنطقية. وتشمل نوبات القلق الرجفة والتعرق وألم الصدر وخفقان القلب. ومع ذلك، يمكن أن يكون أيضًا خوفًا أو قلقًا منخفض الشدة مستمرًا يمنعك من الاستمتاع أو المشاركة في الأنشطة.

لا يفهم العلماء بعد السبب الدقيق للقلق، لكنهم يعتقدون أنه مزيج من العوامل الجسدية والعاطفية والجينية، بما في ذلك:

  1. ضغط عصبي.
  2. التاريخ العائلي للقلق أو اضطرابات الصحة العقلية الأخرى.
  3. الحالات الطبية مثل الاكتئاب وأمراض القلب والأوعية الدموية أو مرض السكري.
  4. الصدمة أو الإساءة السابقة.
  5. تعاطي المخدرات.
  6. المواقف العصيبة المستمرة، مثل المخاطر المهنية.

علاجات القلق

في السنوات الأخيرة، كان العلماء يستكشفون كيف يمكن لمناطق معينة في الدماغ تتحكم في الخوف والعواطف أن تساهم في اضطرابات القلق.

هناك علاجات فعالة للغاية للقلق، مثل:

  • العلاج النفسي، بما في ذلك العلاج بالتعرض والعلاج السلوكي المعرفي.
  • تقنيات الحد من التوتر مثل اليقظة والتأمل واليوغا وتمارين التنفس العميق.
  • الأدوية.
  • يمكن أن تساعد التغييرات في نمط الحياة، مثل الحصول على قسط كافٍ من النوم، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وتناول نظام غذائي صحي، وتجنب الكحول والكافيين والتدخين، على تقليل أعراض القلق.

أثبت العلاج السلوكي المعرفي (CBT) فعاليته في علاج العديد من اضطرابات القلق، وبعض الأمثلة على علاجات العلاج المعرفي السلوكي تشمل:

  • إقرار المحفز - إدراك كيفية تأثير محفز القلق على التعبير عن الأعراض. تدوين المحفزات وكيف بدأت الحلقة.
  • إزالة التحسس - تعريضك للمثير في كثير من الأحيان بحيث لم يعد يسبب القلق.
  • تطوير وإدماج استراتيجيات لتقليل ومنع أعراض القلق في المستقبل.

يتم تقديم العلاج المعرفي السلوكي بشكل مثالي بشكل احترافي، ولكن يمكن أن تساعد بعض التقنيات والتطبيقات ذاتية المراقبة في تقليل الأعراض مؤقتًا. وقالت إن من أفضل الطرق لمنع كل مسببات القلق هي إعادة تعلم استراتيجيات المواجهة.

 

المصادر

Anxiety Screening: What It Is and Why It's Now Being Recommended for Adults

آخر تعديل بتاريخ
24 أكتوبر 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.