صحــــتك

كيف تتعامل مع القلق المتعلق بالمال والأزمات الاقتصادية؟

كيف تتعامل مع القلق المتعلق بالمال؟

إذا وجدت نفسك قلقًا بشأن المال مؤخرًا، فبالتأكيد أنت لست وحدك. حيث أصبح القلق المالي (Money anxiety or financial anxiety)، أكثر شيوعًا من أي وقت مضى.

في المسح الذي أجري في أميركا لعام 2022 بواسطة الجمعية الأميركية لعلم النفس، ذكر 87 في المائة من الأشخاص الذين استجابوا أن التضخم هو مصدر ضغوط كبيرة. أدى ارتفاع أسعار كل شيء من الوقود إلى الطعام إلى قلق الناس من جميع الخلفيات. يقول الباحثون، في الواقع، إنه لا توجد مشكلة أخرى تسببت في هذا القدر من التوتر منذ بدء المسح في عام 2007.

عندما يتسبب المال والمخاوف المالية في ضغوط مستمرة في حياتك، فقد تبدأ في النهاية في الشعور ببعض مشاعر القلق نتيجة لذلك. يمكن أن يكون لهذا القلق بدوره تأثير سلبي على نوعية حياتك.

لا يمكنك دائمًا إصلاح حالة حسابك المصرفي كما تريد والقضاء على التوتر بشكل مباشر. ولكن يمكنك اتخاذ خطوات لإدارة القلق المرتبط بالمال.

ما هي علامات القلق المتعلق بالمال؟

يحدث القلق المتعلق بالمال، بشكل أساسي ، عندما تقلق بشأن دخلك أو تخشى أن يحدث شيء سيئ في أموالك. بعبارة أخرى، إنه رد فعل عاطفي على وضعك المالي.

لكن القلق المتعلق بالمال لا يعني بالضرورة أنه ليس لديك نقود على الإطلاق. يمكنك تحقيق دخل تعتبره لائقًا تمامًا ولا تزال قلقًا بشأن أموالك، أو القلق بشأن خسارة كل مدخراتك لفاتورة طبية غير متوقعة أو نفقات كبيرة أخرى.

ربما تدفع جميع فواتيرك الحالية بسهولة، لكنك ما زلت لا تستطيع أن تضغط على الشعور بعدم الارتياح بضرورة ادخار المزيد من أجل تقاعدك.

 

هناك بعض العلامات التي تشير لإصابتك بالقلق المتعلق بالمال:

  • الأوجاع والآلام. ربما تصاب بصداع أو اضطراب في المعدة عندما تنظر إلى حسابك المصرفي.
  • التجنب. قد تظل فواتيرك على المنضدة لأسابيع لأنك لا تستطيع أن تتحمل دفع هذه الفواتير.
  • شلل التحليل. الصعوبة في اتخاذ حتى القرارات البسيطة التي يجب شراؤها، فقد تتوقف لفترات طويلة لمراجعة تكاليف الخيارات المختلفة.
  • لا يوجد توازن بين العمل والحياة. قد تشعر أنه يتعين عليك تكريس كل ساعة استيقاظ للعمل من أجل البقاء واقفأً على قدميك.
  • الصلابة الشديدة. حيث تقوم بتخطيط ميزانيتك بصرامة شديدة، وتنزعج كلما اضطررت لإجراء تغييرات طفيفة.
  • الاجترار. ربما لا يمكنك التوقف عن التفكير في استثماراتك، وحسابك البنكي، وتتحقق من سوق الأسهم عدة مرات في اليوم - في السرير أو في العمل أو أثناء أداء المهمات.
  • مشاكل في النوم. قد تستلقي مستيقظًا في الليل وتتساءل عن أشياء مثل النفقات التالية غير المتوقعة، أو ما إذا كنت ستتمكن من التقاعد.

من يأتي القلق المتعلق بالمال؟

ينبع القلق المالي من عدم اليقين بشأن ما يخبئه المستقبل. إنه خوف من عدم توفر الموارد لتلبية احتياجاتك أو مواجهة التحديات التي تنتظرك.

من المرجح أن تشعر بالتوتر أو القلق بشأن المال إذا كان لديك:

1. تاريخ من الحرمان

يمكن أن يكون الفقر مؤلمًا. إذا لم يكن لديك طعام أو مسكن من قبل، فغني عن القول أنك قد تشعر بالرغبة في حماية مواردك المالية. يمكنك أن تبذل قصارى جهدك لتوفير النقود، فقط في حالة احتياجك إليها لاحقًا.

عندما تواجه نكسات مالية، فقد يتمسك عقلك بسيناريو أسوأ الحالات بسهولة أكبر، لأنك قد عشت بالفعل واحدة.

يمكن أن تمتد هذه الصدمة لأجيال. إذا كان والداك يعيشان في فقر، فقد يشددان على أهمية كسب المال وإدخاره. قد يضعان توقعات كبيرة على كتفيك للوصول إلى مستوى معين من الثروة من أجل عائلتك.

 

2. دخل منخفض أو غير مستقر

من المرجح أن تقلق بشأن المال إذا لم يكن لديك الكثير منه، لأن الدخل المنخفض يجعلك أكثر عرضة للاضطرابات.

إذا كنت تعيش منتظراً راتبك من شهر لشهر ، فربما لا يكون لديك حساب توفير أو ملكية منزل يمكنك الرجوع إليه في حالات الطوارئ. قد يؤدي التأخير البسيط في تسلم راتبك لمنعك من شراء العشاء في الليالي القليلة الأخيرة من الشهر، أو وضع ما يكفي من الغاز في سيارتك للذهاب إلى العمل - وهذا بالطبع لن يؤدي إلا إلى مزيد من التراجع.

مثال: يمكن أن يؤدي العمل في اقتصاد الوظائف المؤقتة إلى تفاقم التوتر لديك، وفقًا لأبحاث عام 2022. فدخل هذه الوظائف غير مستقر، حيث قد يطلب منك رئيسك العمل 30 ساعة في الأسبوع، و20 ساعة فقط في الأسبوع التالي، أو تنخفض ساعات عملك للنصف دون سابق إنذار. مما يجعل من المستحيل عمليًا توقع مقدار الأموال التي ستحصل عليها في أي وقت.

3. ارتفاع المصاريف

في كثير من الأماكن، أصبحت المعيشة أكثر تكلفة بكثير ، وبالنسبة للكثير من الناس، لم يواكب هذا الارتفاع ارتفاع في الأجور. فالمال الذي كنت تعتقد أنه يكفي لتلبية احتياجاتك لم يعد يتمتع بالقوة الشرائية التي كان يتمتع بها من قبل. مع تحولات الأرض من تحتك، قد تتساءل عن كيفية مواكبة التغييرات المستقبلية.

ونتيجة رئيسية أخرى من استطلاع عام 2022 للإجهاد في أميركا، ذكر نصف الأميركيين تكاليف الإسكان كعوامل ضغوط رئيسية، حيث أصبح الإسكان من النفقات المقلقة، مما يجعل المزيد من الناس يرغبون في شراء منازل بسبب انخفاض معدلات الفائدة على الرهن العقاري، وبحسب ما ورد اشترت الشركات الكبيرة وشركات الأسهم الخاصة 15 في المائة من المنازل المتاحة كاستثمارات، معظمها في الأحياء ذات الدخل المنخفض.
كل هذه العوامل يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع أسعار المساكن. وعندما تصبح المنازل أكثر تكلفة، فإن الإيجار كذلك يرتفع. ووفقًا لمركز بيو للأبحاث:

من بين المستأجرين الأميركيين، 46 في المائة "مثقلون بالتكلفة"، مما يعني أنهم ينفقون ما لا يقل عن 30 في المائة من دوخلهم على الإسكان.
ينفق حوالي 23 في المائة من المستأجرين الأميركيين نصف دخلهم على الأقل على الإيجار.

4. الديون

الدين هو نوع فريد من النفقات لأنه، على عكس المشتريات، نادرًا ما يكون لديك خيار سوى دفعه. وإذا كنت تؤدل مدفوعاتك بانتظام، فيمكن أن تتراكم الفائدة، ويمكن أن ينمو المبلغ المستحق عليك بمعدل سريع مذهل. ومع تضخم ديونك، قد تشعر أنك لن تتحرر منها أبدًا.

يمكن أن تكون ديون قروض الطلاب ، على وجه الخصوص ، مرهقة للغاية. فحص استطلاع عام 2021 بواسطة Student Loan Planner اتجاهات الصحة العقلية في 2300 مقترض من الطلاب مع مستويات ديون عالية. قال واحد من كل 14 مشاركًا إنهم فكروا في الانتحار في مرحلة ما خلال رحلة السداد.

 

كيف يمكن أن يؤثر عليك قلق المال؟

القلق المالي يمكن أن يجعل من الصعب أن تعيش حياتك على أكمل وجه. يمكن أن يكون أيضًا عاملًا في الصحة العقلية والمخاوف العاطفية، بما في ذلك:

1. الصراع الأسري

غالبًا ما يجعلك القلق تشعر بالضيق أو الاستياء. عندما تكون قلقًا بشأن دفع الفواتير، فقد تجد نفسك في جدالات متكررة مع أحبائك الذين لا يبدو أنهم يأخذون الموقف على محمل الجد مثلك، ويمكن أن يصبح الصراع أكثر احتمالًا إذا تجنبت أنت وعائلتك الحديث عن المال حتى تضطر إلى ذلك تمامًا.

2. الحرمان من النوم

القلق بشأن المال يمكن أن يعيق النوم المريح بسهولة. القلق بشأن الفواتير أو النفقات غير المخطط لها أو مخاوف مالية أخرى يمكن أن تجعلك مستيقظًا لفترة طويلة بعد وقت نومك. وبالتالي، عندما يحل الصباح، قد تجد صعوبة أكبر في الاستيقاظ ومواجهة اليوم.

بمرور الوقت، يمكن أن يكون للنوم غير الكافي تأثير كبير على صحتك وذاكرتك ومزاجك. يمكن أن يزيد أيضًا من خطر الإصابة بمخاوف صحية مثل:

  • مرض قلبي
  • ضغط دم مرتفع
  • داء السكري
  • تفاقم القلق
  • كآبة

3. القمار

في بعض الأحيان، قد تبدو ديونك ونفقاتك جبلًا شديد الانحدار بحيث لا يمكنك التغلب عليه بالطرق المعتادة. قد تجد نفسك تفكر في المقامرة كخيار للحصول على المال الذي تحتاجه لأن الأمل الصغير قد يبدو أفضل من عدم وجود أمل. لكن القمار قد لا يساعد الموقف، والجمع بين القمار والقلق يمكن أن يجعل الأمور أسوأ. وفقًا لدراسة أجريت عام 2016 لاستكشاف العلاقة بين أعراض القلق وسلوك القمار، فإن المشاركين الذين يعانون من أعراض قلق أكثر حدة يميلون إلى تلبية المزيد من معايير اضطراب القمار.

 

4. اضطراب التخزين

ينطوي اضطراب الاكتناز على الرغبة في جمع الأشياء غير الضرورية وعدم القدرة على التخلص من الأشياء، وفي حين أن عددًا من العوامل يمكن أن تساهم في هذه الحالة الصحية العقلية، إلا أن القلق المالي قد يؤدي في بعض الحالات إلى اكتناز بعض العناصر. على سبيل المثال:

  • تحفظ الطعام لفترة طويلة بعد تاريخ انتهاء صلاحيته.
  • تحتفظ بالمناديل الورقية المستعملة.
  • تحتفظ بالصنادبق كل جهاز تملكه، لتستخدمه في حالة تعطل الجهاز.
  • تحتفظ بكل حقيبة أو صندوق تجده، حتى لو لم يكن لديك مكان لتخزينها جميعًا

يمكن أن تكون إعادة التدوير مفيدة بالتأكيد. ولا حرج أيضًا في حفظ الأشياء التي قد تحتاجها لاحقًا، ولكن في مرحلة ما، قد تحتاج على الأرجح إلى التخلص من بعض الأشياء. خلاف ذلك، قد ينتهي بك الأمر إلى مساحة معيشية ضيقة وغير آمنة - وقد يكلفك المرض أو إصابة نفسك المزيد من المال على المدى الطويل.

 

5. إدمانات مختلفة

إذا أصبحت مشاعر القلق بشأن المال شديدة ومربكة، فقد تجد نفسك تلجأ إلى الكحول أو المواد الأخرى للتعامل معها، وقد يؤدي الكحول والمخدرات إلى إلهاء مؤقت عن الأشياء التي لا تريد التفكير فيها، لكن هذا لن يساعدك في معالجة ما يثير تلك المشاعر. يمكن أن تسبب أيضًا بعض العواقب الصحية، بما في ذلك خطر الاعتماد أو الإدمان.

وجدت دراسة أجريت عام 2017، شملت 454 طالبًا جامعيًا، أدلة تشير إلى وجود ضغوط مالية تنبئ بالاعتماد على الكحول بمرور الوقت. وتوقع الاعتماد على الكحول بدوره تدهور الموارد المالية. باختصار، إن استخدام الكحول للتخلص من قلقك المالي قد يؤثر على صحتك العقلية، ناهيك عن جعل الموقف المالي أسوأ.

كيفية التعامل مع قلق المال؟

عندما يكون لديك مخاوف مالية مستمرة، فقد تقودك غريزتك الأولى إلى دفع هذه الأفكار إلى أسفل وتجاهل المشكلة. لكن تجنب مخاوفك لن يجعلها تختفي.

هذه الاستراتيجيات، يمكن أن تساعدك في معالجة كل من قلقك والقضايا المالية الأساسية التي تثيرها:

1. استراتيجيات لتهدئة عقلك

من الصعب (بدقة) حساب الدخل والنفقات عندما يجلاي عقلك بسرعة ميلًا في الدقيقة. إذا كنت تجد صعوبة في التركيز ، فجرّب استراحة لمدة 10 دقائق لتثبيط نفسك وتحسين حالتك المزاجية وتركيزك:

  • قم بالسير حول المبنى أو قم بالقفز بالرافعات.
  • استمع إلى الموسيقى.
  • جرب بعض تمارين التنفس.
  • جرب تأمل قصير.

بمجرد عودة حالتك المزاجية إلى حالة التعادل، قد تجد أنه من الأسهل النظر في كشوف الحسابات المصرفية الخاصة بك برأس واضح.

2. ضع ميزانية مفصلة

تخطيط ميزانيتك بشكل دقيق، ووضع معدلات للإنفاق لا تتجاوزها. ووفقًا لدراسة أجريت عام 2022، كان التخطيط هو الأكثر فاعلية للعاملين في الإستراتيجيات المستخدمة لتقليل الإجهاد المرتبط بالمال.

3. اقرأ التفاصيل الدقيقة

قد تبدو العقود المالية في بعض الأحيان مخيفة بعض الشيء، خاصة إذا لم تكن لديك خلفية في إدارة الأعمال. لذا يمكنك أيضًا الاستعانة بمحاسب أو خبير مالي، للمساعدة في شرح اللغة المربكة.

4. انضم إلى نقابة

يمكن للنقابات أن تفعل الكثير من الأشياء، بما في ذلك:

  • التفاوض للحصول على أجر أعلى
  • الدفاع عن حقوقك
  • تساعد في ضمان الاستقرار الوظيفي

يمكن أن يساعدك هذا الدعم الاجتماعي الإضافي وقوة المساومة على الشعور بمزيد من الأمان بشأن عملك ودخلك.

نظرت دراسة بريطانية عام 2013 في الشركات التي تخضع لتغييرات تنظيمية مثل عمليات الدمج. غالبًا ما ترفع مثل هذه التغييرات مستويات التوتر ، لكن أعضاء النقابة يميلون إلى الشعور بقلق أقل من الموظفين غير النقابيين. لماذا؟ يبدو أن مفاوضات النقابات تساعد في التخفيف من تأثير تسريح العمال أو خفض الميزانية، مما يقلل من المخاطر على العمال الأفراد.

5. التمس الدعم الاجتماعي

يخفي الكثير من الناس مشكلاتهم المالية لأنهم يشعرون بالحرج أو يلومون أنفسهم على وضعهم. لكن الكثير من الناس يجدون صعوبة في المال، غالبًا دون ذنب من جانبهم.

ضع في اعتبارك أيضًا أن أي شخص يمكن أن يشعر بالقلق من المال أو لديه مخاوف مالية، حتى الأشخاص في دائرتك الذين يرتدون ملابس باهظة الثمن ولديهم وظائف مرموقة.

تميل المشكلات من أي نوع إلى أن تكون أقل إثارة للخوف عندما تواجهها كمجموعة. يمنحك التحول إلى الأصدقاء والأحباء، أو أعضاء مجموعة الدعم، حيث ستجد الفرصة لـ:

  • التنفيس عن مخاوفك وقلقك
  • حلول العصف الذهني
  • تلقي - وتقديم - يد العون

يمكنك أيضًا التفكير في الانضمام إلى مجموعة المساعدة المتبادلة واستكشاف الموارد المتاحة في مجتمعك.

 

كيف تحصل على مساعدة احترافية؟

عندما يتسبب القلق بشأن المال في ضائقة دائمة ويبدأ في التطفل على حياتك اليومية، فإن الدعم من أخصائي الصحة العقلية يمكن أن يحدث فرقًا.

حتى إذا كانت ميزانيتك محدودة، فلا يزال لديك خيارات للعلاج بأسعار معقولة. يقدم العديد من المعالجين رسومًا متدرجة، وعلى سبيل المثال، حتى يتمكن الأشخاص الذين لا يستطيعون تحمل تكلفة العلاج من الوصول إلى الدعم.

ما الذي يمكن أن يفعله المحترفون للمساعدة؟

لا يُعد القلق من المال تشخيصًا معترفا به ولكن العلاج لا يزال مفيدًا.

يمكن للمعالج أن يساعدك في: 

  • معالجة الصدمة الماضية حول المال أو الحرمان
  • ممارسة استراتيجيات للتواصل مع شريكك أو عائلتك بشأن المال بطريقة صحية ومحترمة
  • تحديد ومعالجة الاكتئاب والقلق وأي مخاوف أخرى متزامنة، من صعوبة التخلص من العناصر غير الضرورية إلى زيادة تعاطي المخدرات
  • فحص أنماط التفكير المشوه، مثل "أحتاج إلى الحصول على راتب X وإلا سأكون فاشلاً
  • تخلص من العار والشعور بالذنب فيما يتعلق بالأخطاء أو الصعوبات المالية الماضية
  • قد تفكر في التواصل مع مستشار مالي يمكنه تقديم المزيد من الإرشادات لتحسين صحتك المالية.

يمكن أن يساعدك المستشار المالي في:

  • استكشاف طرق أكثر فعالية لسداد الديون
  • استكمال أوراق التقديم للحصول على مزايا المساعدة العامة
  • تعلم وممارسة مهارات إدارة الأموال
  • تعرف أكثر على المعلومات العامة الأخرى حول الشؤون المالية

الخلاصة

الكثير من الناس قلقون بشأن المال هذه الأيام. على الرغم من شيوعها ، إلا أن هذه المشاعر المستمرة من القلق بشأن المال يمكن أن تتركك مرهقًا، على أقل تقدير. بمرور الوقت، يمكن أن تساهم أيضًا في مخاوف خطيرة تتعلق بالصحة العقلية، بما في ذلك الاكتئاب والقلق المزمن.

قد يستغرق الأمر وقتًا لحل التحديات المالية طويلة الأمد، ولكن ليس عليك تجاوز مخاوفك ومخاوفك بمفردك. يمكن أن يقدم المستشار المالي مزيدًا من الإرشادات فيما يتعلق بالأرقام، بينما يمكن للمعالج أن يساعدك في إيجاد استراتيجيات وتقنيات مفيدة للرعاية الذاتية لإدارة القلق والتوتر.

 

المصادر

Money Anxiety Is Common, But You Don't Have to Handle It Alone

The link between money and mental health - Mind

Coping with Financial Stress - HelpGuide.org

آخر تعديل بتاريخ
03 يونيو 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.