صحــــتك

تعرف إلى علامات بيئة العمل السامة

الصورة
avatar
تعرف على علامات بيئة العمل السامة

تؤدي بيئة العمل الصحية إلى إشاعة الرضا والرفاهية، وإلى بناء علاقات جيدة بين الزملاء تقوم على أسس التفاهم والود والاحترام المتبادل واللباقة وحسن التصرف والتعامل والتواصل وتبادل التحيات والابتسامات اللطيفة.

بيئة العمل السامة

تعتبر بيئة العمل السامة على النقيض من بيئة العمل الصحية، نظرا لعواقبها السلبية الفتاكة التي يمكن أن تضرب الشخص في صميم صحته وعافيته ونشاطه وعلاقاته الشخصية والمهنية، فيعاني من الإحباط والإرهاق وضعف الأداء وكره العمل ومكان العمل، ربما بسبب أحد الزملاء أو أحد المرؤوسين أو بكل بساطة بسبب الجو العام المشحون بالقيل والقال والشائعات والثرثرة والسلوكيات غير المهذبة والتعليقات السخيفة والملاحظات المهينة والإجراءات العدوانية.

 

علامات بيئة العمل السامة

يمكن لبيئة العمل المعادية أن تكون ضارة بصحتك وعافيتك. إذا كنت تشعر بالإرهاق وتعاني من ردود أفعال جسدية وعاطفية متزايدة فليس مستبعدا أن تكون بيئة عملك سامة. هناك علامات يمكن أن تدل على أن مكان عملك يحتوي على سمية معينة، فحبذا لو قمت بالتعرف إليها من أجل حماية نفسك لمنعها من السيطرة عليك. نستعرض في السطور التالية أبرز هذه العلامات:

 

1. حدوث اعتداءات خفية microaggressions

قد لا تظهر بيئة العمل السامة دوما في صورة مظاهر جسدية أو نفسية، ففي بعض الأحيان تلوح في الأفق على شكل تفاعلات أو سلوكيات خفية تنقل نوعا من التحيز تجاه مجموعات معينة خاصة المهمشة منها.

2. ضعف في التواصل

إذا كنت تعمل في بيئة لا يوجد فيها تواصل ولا يحترم فيها قادتك احتياجاتك أو لا يعملون على تلبيتها، فأنت بلا شك تعمل في بيئة سامة. إن قلة التواصل الواضح أو فقدانه ينتج عنه سوء الفهم واختلاق الأعذار.

3. التجاهل وعدم التقدير

أنت تقدم كل شيء من دون الاعتراف بقيمة ما تفعله، ومن أن دون أن تتلقى أي مساعدة في المقابل، لا مالية ولا عاطفية أو غير ذلك، فالمطلوب منك أن تقدم فروض الطاعة وأن تنفذ أوامر مرؤوسيك وأن تقوم بواجبك من دون تذمر واعتراض.

4. هناك نقص في الحماس وتضاؤل في فرص الابتكار والتطور

من الطبيعي أن يشهد الحماس في الوظيفة مدا وجذرا، ولكن إذا تم وضعك في منصب يقف حجر عثرة أمام نموك وتطورك نحو الأفضل، خاصة في بعض المجالات التي يجب استهدافها لتحقيق النمو، فأنت، ومن دون منازع، تسبح في بيئة عمل سامة تقتل دوافعك وتقلل فرص النجاح.

5. التوقعات غير المقبولة من قبل القادة

اذا كنت تسهر الليالي وتعمل في عطلة نهاية الأسبوع ويطلب منك قادتك أن تكون متاحا على مدار اليوم فأنت تعيش في بيئة عمل سامة لا تتم فيها مراعاة وقتك ولا حياتك الخاصة.

 

6. هناك اختلال في التوازن بين العمل والحياة الشخصية

قد يضطر البعض إلى نقل العمل إلى المنزل ما يجعل الحدود الفاصلة بين الحياة المهنية والحياة الشخصية واهية للغاية لعدم وجود خطط محددة وفقدان في التوازن على صعيد الحياة اليومية، الأمر الذي قد يترتب عنه مخاطر عقلية، وأضرار جسدية، وربما فقدان الاستمتاع بلحظات الحياة.

7. يكون التنمر هو سيد الموقف

تشكل بيئة العمل السامة ساحة خصبة يترعرع فيها المتنمرون، سواء كانوا مدراء أو زملاء في العمل، ويكون الشغل الشاغل لهؤلاء بث سمومهم هنا وهناك بهدف إذلال الآخرين والتقليل من شأنهم.

تأثيرات بيئة العمل السامة

1. قد تشعر بالتوتر المستمر

يمكن لبيئة العمل السامة أن تخلق معاناة في أكثر من مكان في الجسم خاصة العضلات والمفاصل والعمود الفقري والرأس. إذا ترك التوتر يسرح ويمرح على هواه، فإنه يمكن أن يشعل فتيل مشاكل أخرى مثل الألم المزمن، والصداع النصفي، وخفقان القلب، وآلام في الصدر، وفقدان في الوزن أو اكتسابه، والشعور بعدم الراحة والاستقرار. 

2. قد تعاني من ردود فعل في القناة الهضمية

ربما تشعر بتوتر مزعج في أحشائك يشير إلى أن هناك شيئا ما لا يسير على ما يرام. وفقا لعالمة النفس في الصحة السريرية الدكتورة "إيمي سوليفان" من عيادات كليفلاند كلينيك الأميركية، فإن الشعور بالغثيان بشكل منتظم قد يكون أحد أبرز ردود الفعل الهضمية الناجمة عن بيئة العمل السامة.

3. قد تواجه مشاكل على صعيد النوم

إن وجود الأرق هو علامة حمراء تفيد أن شيئا ما يجري خلف الكواليس، من يدري، قد تكون المخاوف المرتبطة ببيئة العمل السامة هي هذا الشيء الذي يجعل عقلك مستفزا يقظا لا يتوقف عن التفكير في المواقف التي حدثت في العمل أو تلك التي ستحدث في اليوم التالي.

بعض النصائح للتعامل مع بيئة العمل السامة

1. ابحث عن شبكة داعمة من زملاء العمل

من المحتمل جدا أن لا تكون الشخص الوحيد الذي يعاني من بيئة العمل السامة، فهناك آخرون حبذا لو بحثت عنهم وتحالفت معهم لتأمين التواصل البناء وحل المشكلات لتجاوز العقبات ومواجهة التحديات. إن وجود أصدقاء صدوقين تثق بهم من زملاء العمل من شأنه أن يخلق شبكة داعمة لتأمين التواصل والدعم اللازم في السراء والضراء.

2. جرب برنامج تدريب الموظفين

تقدم بعض الشركات مدربين غير متحيزين للموظفين من خلال الموارد البشرية يمكن أن يقدموا المساعدة في تحليل الأمور لمعرفة كيف تساهم في بيئة العمل، وكيف تغير من طريقة تفكيرك وربما في تحديد الأهداف المنشودة.

3. خصص وقتا لنفسك

إن مجرد منح نفسك مساحة لإيقاف كل شيء له علاقة بالعمل، ومحاولة الاسترخاء الكامل، يساعد على تحقيق التوازن بين العمل والحياة الخاصة بك.

4. أن تعرف متى يحين موعد الذهاب

إذا لم تستطع مجابهة ردود الفعل الجسدية والنفسية في بيئة العمل السامة، خاصة عندما تتعرض لعدم الاحترام، فإنه يجب عليك أن تستعد للمغادرة لأنه ليس مقبولا الاستمرار في العمل في تلك البيئة السامة للعقل والجسم. 

 

الخلاصة حول بيئة العمل السامة

إن بيئة العمل السامة مزعجة جسديا وعقليا ونفسيا ومدمرة للكفاءات والنجاح والإبداع. اذا كنت تعمل في بيئة عمل سامة فإنه عليك أن ترصد علاماتها المبكرة التي أشرنا اليها أعلاه، لتحمي نفسك من آثارها السلبية وعواقبها الوخيمة وما أكثرها. إذا وجدت أن استمرارك في العمل في مثل تلك البيئة السامة يمكن أن يجعل صحتك الجسدية والعقلية وحياتك الشخصية على المحك، وربما قد تؤدي إلى تدمير حياتك، فحري بك أن تغادر إلى وظيفة جديدة تضمن لك صحتك وعافيتك وراحتك ورفاهيتك.

 

المصادر:

8 Signs of a Toxic Work Environment - Cleveland Clinic Health

The 5 Warning Signs of a Toxic Work Environment | Psychology Today

آخر تعديل بتاريخ
19 أغسطس 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.