هل يجب أن تغسل قدميك قبل النوم؟

يرتكز الجسم كله على القدمين اللّتَين تتحمَّلان الجزء الأكبر من الوزن والقوة والضغط، وتتعرَّضان كل يوم إلى المئات بل الآلاف من الصدمات أثناء المشي والحركة، بالإضافة إلى سوء التهوية الناجم عن انتعال الأحذية والجوارب الضيِّقة، خاصة في فصل الصيف، ومع ذلك فإنهما غالبًا ما يكونان في أسفل القائمة من ناحية العناية والاهتمام.

250000 غدة عَرَقة في القدمين

هناك جيش من الغُدَد العَرَقية في القدمين، فهما تحتويان معًا على ما يقارب 250000 غدة عَرَقية، لهذا فليس مستغرَبًا أن نعاني جميعًا من التعرُّق في القدمين من حين لآخر عندما يكون الجو حارًا، أو عندما نشارك في أنشطة رياضية تَرفع من حرارة الجسم، ولكنْ هناك من يعاني من فَرْط التعرُّق في القدمين بغض النظر عن الوقت أو الطقس أو مستوى النشاط.

وتُنتِج الغدد العَرَقية للقدمين نحو نصف لتر من العَرَق يوميًا، ما يَجعل القدمَين غارقتَين في مناخ حافِل بالرطوبة التي يتم حبسها بواسطة الجوارب والأحذية، ما يخلق بيئة رحبة لنمو وتكاثر الجراثيم والفطريات.

وإذا كنا نعيش في جو رطب ونمشي كثيرًا، فإن مناخ القدمين يكون بمثابة مغناطيس للأوساخ والميكروبات التي يمكن أن تَجِدَ طريقها إلى سرير النوم بيُسْر وسهولة في حال إهمال غَسْل أقدامنا المتّسخة.

فوائد غَسْل القدمين قبل الذهاب إلى سرير النوم

1. يساعد على التخلص من رائحة القدم الكريهة

خلال فصل الصيف، يشتدّ إفراز العَرَق في القدمين، فتصبحان أكثر دفئًا ورطوبة، ما يَخلِق بيئة مثالية لنمو البكتيريا والفطريات الضارة التي تعيش على الجلد، الأمر الذي يتسبب في انبعاث الرائحة الكريهة بسرعة، لذلك يجب غَسْل القدمين لشطف تلك الرائحة، وعدم جلْبِها معك إلى السرير أو نقلها إلى الأحذية الأخرى، أما بالنسبة لأولئك الذين يعانون فَرْط التعرق في القدمين، فإن هذه الخطوة -أي الغسل- تساعد على إبقاء ميكروبات الجلد تحت السيطرة، الأمر الذي يمنع الرائحة الكريهة، ويمنع الإصابة بمرض سعفة القدم أو قدم الرياضي.

2. يساعد في التخلص من جفاف الجلد وبقايا الجلد الميتة

يساعد غَسْلُ القدمين بالماء الدافئ الذي يتْبَعُه مباشرة تطبيق أحد الكريمات المرطبة، على التخلص من بقايا الجلد الميتة المتراكمة، ويعالِج جفافَ الجلد وتشققاته، وبالتالي يساهم في الحفاظ على نعومة وليونة بشرة القدمين، وعلى منح الشعور بالراحة.   

3. يخفف من آلام المفاصل والعضلات

تتحمل أقدامنا عبء حَمْل وزن الجسم على مدار الوقت، خاصة في المهن التي تتطلب الوقوف مطولًا، ما قد يجعل مفاصل وعضلات وأوتار الأقدام  مصدرًا للآلام.

إن غسل الأقدام قبل الذهاب إلى سرير النوم كفيل بالتقليل من تلك الآلام، وجعلها أخف وطأة على أصحابها.

4. ينظِّم درجة حرارة الجسم

يمكن أن يساعد حمَّام القدم الدافئ على خفض درجة حرارة الجسم عن طريق تبريد القدمين، بدءًا من لحظة إخراجهما من الماء الدافئ، وتُعتّبر درجة حرارة التبريد هذه واحدة من الإشارات التي تُخْبِر العقل بأن وقت النوم قد اقترب.

5. يقلِّل من القلق

بالنسبة لبعض الأشخاص، فإن مجرد معرفة أن أقدامهم نظيفة عَقْب غسْل القدمين عند الذهاب إلى فراش النوم قد يجعلهم يَشعرون بالرضا، وقد يساعدهم على أن يكونوا أقل قلقًا وتوترًا، وقد يقول البعض إن هذا مجرد تأثير وهمي، ولكنْ حتى ولو كان الأمر كذلك، فإن غسْل القدمين يستحق القيام به.  

6. يساعد على الاسترخاء

يمكن أن نجعل غَسْل القدمين جزءًا من طقوس ما قبل النوم، من أجل إثارة الاسترخاء، والشعور بالهدوء والراحة.

آثار عدم غسل القدمين

إذا كان غسل القدمين لا يقع ضمن اهتماماتك في روتين نظافتك اليومية، فإن عددًا من الآثار السلبية قد تظهر، وهي:

1. رائحة الأقدام السيئة

إذا لم يتم غسل القدمين بانتظام وبشكل جيد، فإن العَرَق والجراثيم والفطريات تتراكم على بشرة القدمين، مُطْلِقة العنانَ للرائحة الكريهة التي قد تجعل حتى أقرب المقرَّبين يَنْفِر منك.

2. الالتهابات الفطرية والبكتيرية  

توفِّر الأقدام جوًا مظلِمًا ومتعرِّقًا ورطبًا ودافئًا يتيح المجالَ للإصابة بالتهابات بكتيرية وفطرية، وحتى فيروسية، وتُعتَبر عدوى الأظافر، أو ما يُعرَف بقدم الرياضي، أكبر مثال على ذلك. في بعض الحالات الشديدة، قد ينتهي الالتهاب في القدم الذي لم يتم علاجه إلى نهاية مأساوية تؤدي إلى بتْر القدم، خاصة عند أولئك الذين يعانون من حالات كامنة مثل الداء السكري أو ضَعْف الجهاز المناعي.

3. الجلد الجاف والمتشقق

قد يكون الجلد الجاف والمتشقِّق علامة على عدم تنظيف القدمين، أو على عدم ترطيب القدمين بما فيه الكفاية بعد الاستحمام، وتوصي الأكاديمية الأميركية لجمعية الأمراض الجلدية بوضْع مرطِّب مناسب للقدمين بعد الاستحمام مباشرة، للحماية من جفاف وتشقق القدمين.

كيف تَغْسِل قدميك بشكل صحيح؟

إذا كنت تستحمّ تاركًا المياه تمرّ على قدميك مرور الكرام وتتوقف عند هذا الحد، أو إذا غطست قدميك في حمَّام مليء بالرغوة، فإن هذا ليس بطريقة صحيحة لغسل القدمين. هناك طريقة مثالية لغسل القدمين، وهي ليست معقَّدة، ولا تتطلب منك سوى القليل من الوقت للحصول على أقدام صحية وقوية، وتتضمن هذه الطريقة القيام بخمس خطوات، هي:

  1. املأ حوض الغسيل بماء دافئ وليس ساخنًا. يمكن إضافة الملح الإنجليزي أو القليل من الخَلِّ الأبيض إلى الماء من أجل النقع ومنع البكتيريا من النمو، شَرْط ألا تكون هناك جروح مفتوحة على جلد القدمين.
  2. استخدِم صابونًا خفيفًا لغسْل وفَرْك جميع مناطق القدمين، خاصة تلك التي تقع أسفل وما بين الأصابع.
  3. استعمِل فرشاة أظافر أو فرشاة أسنان قديمة لتنظيف أظافر القدمين، مع التركيز على المناطق التي تقع على محيط الأظافر.
  4. جفِّف القدمين جيدًا بُعيدَ الانتهاء من الغسل، خاصة المناطق بين الأصابع، لأن بقاء أي رطوبة سيشجع على نمو وتكاثر البكتيريا والفطريات، ويزيد الطين بلّة إذا ما تم وضع القدمين الرطبتين مباشرة في الجوارب والأحذية.
  5. اعتنِ بقدميك بعد التنظيف والتجفيف، وضَع عليهما طبقة سخية من أحد الكريمات المرطبة.

نصائح أخرى

  • يجب غسل القدمين كل يوم مع ضرورة تجفيفهما بشكل كامل.
  • يجب فحص القدمين بانتظام من حيث اللون والمظهر والملمس والشكل، بحثًا عن وجود أي جروح أو تشققات أو تورمات أو بثور، من أجل علاجها لكي لا تكون مصْدرًا لمشكلات مستقبلية غير مريحة.
  • تقليم الأظافر بشكل جيد ومستقيم كجزء من روتين العناية بالقدمين، مع الحرص على عدم خدش الجلد المحيط بالأظافر.
  • شراء الأحذية ذات الحجم المناسب، ويفضَّل انتعال نفس الحجم من الأحذية التي تصنعها شركات مختلفة، ومن الأفضل أن يتم شراؤها في وقت متأخر من اليوم من أجل قياسه، إذ إن القدم تكون في أكبر حجم لها في آخر النهار.
  • تبديل الحذاء كل يوم، لأن القدمين تحتويان على غدد عَرَقية تجعل الحذاء رطبًا، لهذا لا بُدّ من انتعال حذاء بديل ريثما يجفّ الحذاء الآخر تمامًا.
  • تبديل الجوارب على الأقل مرة واحدة كل يوم.
  • تفادي المشي حافي القدمين للحماية ومنع التقاط العدوى.

الخلاصة

إننا بطبعنا نميل إلى إهمال إن لم نقل إلى نسيان أقدامنا، مع أنها تلعب دورًا مهمًا على صعيد صحتنا وحياتنا اليومية. إن غسل القدمين قبل الذهاب إلى السرير لا يُخلّص من الرائحة الكريهة المنبعثة منهما فقط، بل يساعد على التخلص من الأوساخ والميكروبات العالقة بهما، وعلى منْع تسللها إلى ملاءات السرير، كما يساعد الغسل على تبريد القدمين، وعلى الاسترخاء والنوم بشكل أفضل.

من هنا، فإنه يُنصَح بوضع غسْل القدمين ضمن قائمة روتين النظافة اليومية، على أن يتم الغسل بطريقة سليمة وصحيحة. إذا كنت تعتقد بأن الوقوف في الحمّام وترك رغوة الصابون أو الشامبو تتساقط من جسمك على قدميك يكون كافيًا لتنظيف القدمين، فإن هذا هو الخطأ بأمّ عينه، فهذا التصرف ليس كافيًا البتّة، بل عليك أن تبذل جهدًا أكبر في المرة القادمة.

 

المصادر:

 

Should You Wash Your Feet Before You Get in Bed? - Sleep.com

5 Reasons Why You Should Wash Your Feet Before Bed-Time

Diabetes: Steps for Foot-Washing - MyHealth Alberta

 

آخر تعديل بتاريخ
06 سبتمبر 2023