صحــــتك

نصائح لتناول مميعات الدم

هل توصف مميعات الدم بوجود نزف في الدماغ؟

إذا كنت من الأفراد الذين يتعين عليهم أخذ مميعات الدم بشكل منتظم، ننصحك باتباع هذه النصائح التي قد تساعدك في أخذ الاستفادة من هذه الأدوية، مع تجنب الكثير من الأعراض الجانبية منها:

1. تجنب الإصابات والرضوض

يساعد مميع الدم الذي وصفه الطبيب على منع تشكل الجلطات في القلب أو الأوعية الدموية التي قد تؤدي للإصابة بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية

ولكن نظرًا لأن هذه الأدوية تجعل إيقاف النزيف أمرًا صعبًا، فقد تصبح الإصابة البسيطة خطيرة. لذا تجنب الرياضات التي تتطلب الاحتكاك الجسدي، وتجنب الأنشطة الأخرى التي من المحتمل أن تتأذى فيها. 

يمكنك المشي أو السباحة أو ممارسة تمارين أخرى أكثر أمانًا بدلاً من ذلك، وارتدِ خوذة حماية الرأس، حتى لو كان هناك احتمال ضئيل لإصابة رأسك ننصحك بالتزام ارتدائها.

2. التزم بالجدول الزمني للدواء

خذ دواءك في نفس الوقت كل يوم، بعض مميعات الدم لا تعطي مفعولها بشكل صحيح إذا لم تؤخذ في موعد ثابت. ضع التقويم على هاتفك الذكي لتذكير نفسك، وضع منبه لوقت أخذ دوائك. وفي حال نسيته، خُذْهُ فورَ تذكّرك. 

إذا لم تأخذ دواءك في وقته أو فاتتك جرعتك اتصل بالطبيب وخذ منه المشورة، ولا تأخذ جرعتين مرة واحدة لتعويض الجرعة الفائتة.

3. تعرف على الأدوية الخاصة بك

قبل إحضار أي وصفة طبية جديدة أو أي دواء بدون وصفة طبية إلى المنزل، استشر الطبيب المختص الخاص بك أو الصيدلي للتأكد من أنه من الآمن تناوله مع مميع الدم. 

حتى الفيتامينات والمكملات يمكن أن تغير طريقة عمل بعض مميعات الدم أو تزيد من آثارها الجانبية. على سبيل المثال إذا كنت تتناول مسكنًا للألم أو دواءً يحتوي على الأسبرين، فقد يزيد من خطر النزيف.

4. استخدام الأدوات الحادة بحذر شديد

يمكن لمميعات الدم أن تحول الجرح الصغير إلى نزيف كبير، لذا ارتدِ قفازات عند استخدام السكاكين أو المقصات أو الأدوات الحادة الأخرى، كن حذرًا جدًا عند الحلاقة، استخدم ماكينة حلاقة كهربائية إن أمكن حتى لا تجرح نفسك، وإن حصل فعلًا جرح، قم بالضغط على منطقة الجرح فترة كافية حتى يتوقف النزيف. إذا لم يحدث ذلك فاطلب المساعدة الطبية.

5. راقب استهلاكك لفيتامين ك

يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول فيتامين ك الموجود في الأوراق الخضراء إلى تقليل فاعلية دواء تجلط الدم الشائع المسمى الوارفارين. يحتوي الخس والسبانخ على الكثير من فيتامين ك. هذه الأطعمة ليست محظورة عند تناول الوافارين، ولكن يجب عليك استشارة طبيبك حول المقدار الآمن من هذه الأطعمة بالنسبة لك.

6. إجراء فحوصات الدم اللازمة

أثناء تناولك لبعض مميعات الدم، قد تحتاج إلى فحوصات دم منتظمة لقياس سرعة تجلط الدم، تساعد النتائج طبيبك على تحديد ما إذا كان سيغير جرعتك، أو يحولك لاستخدام دواء آخر.

7. إعلام الطبيب والفريق الطبي

أخبر كل طبيب تزوره أنك تتناول مميعات الدم، خاصة قبل الخضوع لإجراء طبي، أو عندما تحصل على وصفة طبية جديدة. يجب أن يعرفوا أنك معرض لخطر أكبر للنزيف.

ارتدِ سوارًا أو بطاقة تعريف طبية لإعلام العاملين الصحيين في حالات الطوارئ بمخاطر النزيف أيضًا. اكتب اسم الدواء الخاص بك على البطاقة التي تحتفظ بها في محفظتك.

8. انتبه أثناء تنظيف أسنانك

لثتك حساسة، لذا نظف فمك بحذر شديد عن طريق اتباع الآتي: 

  • استخدم فرشاة أسنان ناعمة.
  • اختر خيط تنظيف أسنان عليه طبقة من الشمع وحرِّكْه بعناية بين أسنانك.
  • دع طبيب أسنانك يعرف أنك تتناول مميعات الدم. سيوليك عناية إضافية أثناء الإجراءات وقد يعطيك أيضًا أدوية لتقليل النزيف أثناءها.

9. راقب الآثار الجانبية للمميعات

قد تسبب مميعات الدم أحيانًا ما يلي:

  • نزيف في اللثة.
  • كدمات لا يمكن تفسيرها.
  • الدوخة.
  • فترات حيض غزيرة أكثر من المعتاد.
  • بول أو براز أحمر أو بني غامق.

اتصل بطبيبك إذا لاحظت أيًا من هذه.

10. حافظ على عدة الإسعافات الأولية في متناول يديك

احتفظ بضمادات الجروح في المنزل. احمل دائمًا بعضًا منها معك في حالة تعرضك لجرح. يمكن أن توقف البودرة الخاصة النزيف بسرعة وتحافظ عليه تحت السيطرة حتى تتمكن من الحصول على المساعدة الطبية. يمكنك شراء هذه المنتجات بدون وصفة طبية من الصيدلية المحلية. وهي آمنة للاستخدام أثناء تناولك مميعات الدم.

 

المصادر:

Tips for Taking Blood Thinners

آخر تعديل بتاريخ
11 أبريل 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.