صحــــتك

نصائح سهلة للعناية بالبشرة للرجال

للرجال.. كيف تتفادي دهون البشرة الزائدة؟

هذا المقال يطرح 11 طريقة سهلة للرجل للعناية ببشرته، في حال كنت مهتمًا ننصحك بمتابعة القراءة:

1. خذ حمامًا دافئًا

في الصباح البارد لا شيء أفضل من أخذ حمام ساخن. لكن خفض درجة الحرارة قليلاً فقط لجعله دافئًا من كونه ساخنًا يمكن أن يساعد في منع جلدك من التقشر والجفاف والحكة. فكلما زادت سخونة الماء وكلما طالت مدة بقائك في الحمام يتم تجريد المزيد من الزيوت الطبيعية من جلدك. 

2. ضع القليل من المرطب

تميل وجوه الرجال إلى أن تكون دهنية أكثر من وجوه النساء، ولكن للمساعدة في تجنب التجاعيد لا يزال من الذكاء استخدام مرطب يومي. يمكن للرجال ذوي البشرة العادية إلى الدهنية الحصول على ترطيب كافٍ من اللوشن الخفيف أو الجل المرطب. إذا كانت بشرتكَ أكثر جفافاً جرب كريمًا أقوى لترطيبها.

3. استخدم غسول الوجه وليس الصابون

إذا كان وجهك حساسًا أو متقشرًا فاستخدم منظفًا لا يحتوي على كبريتات لوريل الصوديوم، حيث إنه المركب الذي يجعل المستحضرات ذات رغوة بعض الشيء، ولكنه يمكن أن يجفف بشرتك. ابحث أيضًا عن مكونات مثل زيوت السيراميد أو الجلسرين أو زيت عباد الشمس أو زيت فول الصويا أو الفازلين، التي تعمل على ترطيب البشرة. 

إذا كانت بشرتك دهنية جرب غسول وجه يحتوي على المستحضرات الطبيعية مثل الحمضيات أو زيت شجرة الشاي أو الأوكالبتوس. صابون مزيل العرق يسبب الجفاف الشديد لطبقة البشرة الرقيقة الموجودة في الوجه.

4. الترطيب قبل الحلاقة

لحلاقة أسهل حافظ على رطوبة الجلد والبشرة. لهذا السبب من الذكاء القيام بذلك عندما تكون منتعشًا بعد الاستحمام ويكون شعر اللحية الخشن رطبًا وأكثر مرونة. 

وإذا كنت عرضة للإصابة بحروق ماكينة الحلاقة فجرب جل الحلاقة بدلاً من الرغوة. تعمل أحدث أنواع المواد الهلامية على تنعيم الشعر بشكل أكبر، لذلك تقل احتمالية إصابتك بالاحمرار أو نتوءات الحلاقة أو نمو الشعر تحت الجلد بعد ذلك. طرق أخرى لتجنب نمو الشعر للداخل: 

  • احلق دائمًا في اتجاه نمو الشعر.
  • استخدم أقل عدد ممكن من الحركات.

5. وضع المرطبات بعد الحلاقة

تزيل الحلاقة الطبقات العليا من خلايا الجلد. هذا جيد لإزالة التشققات والجفاف، لكنه يمكن أن يهيج وجهك. المرطب يهدئ الحروق الناتجة عن الحلاقة. تجنب مستحضرات بعد الحلاقة المحتوية على الكحول، والتي يمكن أن تزيد الأمر سوءًا. 

تهدف مستحضرات ما بعد الحلاقة التقليدية إلى قتل الجراثيم ومنع العدوى. 

6. ربِّتْ على وجهك بعد غسله ولا تفركه!

بعد غسل الوجه، جفف وجهك بالتربيت عليه خاصةً البشرة الرقيقة والأكثر حساسية. يمكن أن يؤدي الفرك الشديد بالمنشفة إلى تهيجها وتجفيفها.

7. اقرأ الملصقات قبل شراء أي منتج

قد تبدو ملصقات منتجات العناية بالبشرة محيرة في البداية، لذا لتبسيط الأمور، ابحث فقط عن بضع كلمات رئيسية مفيدة: 

  • غير زؤاني (Noncomedogenic)، تعني أن الكريم أو المستحضر لن يسبب البثور.
  • خالٍ من الكحول (alcohol-free) تعني أنه من المحتمل أن يكون لطيفًا ولن يجفف بشرتك.
  • مضادات الأكسدة (antioxidants)، قد يساعد المنظف أو المستحضر الذي يحتوي على "مضادات الأكسدة" أو الفيتامينات A أو C أوE البشرة على إصلاح نفسها من التلف اليومي.

8. ابتعد عن المستحضرات غير العطرية

عادة ما تكون العطور في منتجات العناية بالبشرة عبارة عن مواد كيميائية، ويمكن أن تسبب التهيج والجفاف. لذلك إذا كانت بشرتك حساسة فمن الأفضل استخدام المستحضرات والمنظفات غير المعطرة.

9. تخلص من الخطوط الدقيقة

إذا كانت لديك خطوط صغيرة حول عينيك أو فمك تزعجك، جرب مرطبًا يحتوي على حمض الهيالورونيك الذي ينعم البشرة. للتجاعيد العميقة، ابحث عن كريم عين مضاد للشيخوخة يحتوي على الريتينول أو حمض الجليكوليك. يمكن لهذه المكونات الطبيعية أن تزيل الطبقات الخارجية من الجلد الميت والجاف، مما يساعد على تنعيم الخطوط.

10. وضع واقي الشمس

أحد الأسباب الرئيسية للبقع والتجاعيد هي الأضرار الناتجة من أشعة الشمس. حتى لو كنت تحصل على خمس دقائق فقط من الشمس كل يوم، فإنها تتراكم ويمكن أن تتسبب في شيخوخة بشرتك. ضع واقيًا من الشمس، أو مرطبًا يحتوي على عامل حماية من الشمس 30 على الأقل، إلى روتينك الصباحي.

11. اعتنِ بقدميك

مع تقدمك في السن، يزداد سمك جلد قدميك ويمكن أن يتشقق. لإصلاح ذلك، ابدأ بالحصول على حجر خفاف من صيدلية، وافرك باطن قدميك في الحمام يوميًا. ثم ضع كريمًا أو مرهمًا. إذا كانت التشققات سيئة حقًا، ضع كمية وافية من الكريم قبل النوم، ثم ارتدِ الجوارب لحصر الرطوبة طوال الليل.

 

المصادر:

Easy Skincare Tips for Men

آخر تعديل بتاريخ
06 أبريل 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.