صحــــتك

نبتة سانت جون.. ما أصولها وما فوائدها الصحية؟

الصورة
سندس شاهين


تحتوي نبتة سانت جون (Hypericum Perforatum) على زهور صفراء لامعة تأخذ شكل النجمة، وهي عشبة تنمو غالباً في أوروبا، ويستخدمها الناس عادةً في الطب البديل لعلاج الاكتئاب الخفيف إلى المتوسط، والقلق، واضطراب النوم، واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه (ADHD)، ولكن يجب استخدامها تحت إشراف الطبيب.

من فوائدها أن لها خصائص مضادة للبكتيريا، وتعمل كمضاد للفيروسات، وهي مكمل غذائي عشبي يُستخدم للمساعدة في تقليل أعراض الاكتئاب، كما توجد دراسات تُجرى للتأكد من تخفيفها لأعراض انقطاع الطمث وبعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية والإكزيما، ولكن يوجد حاجة لإجراء المزيد من الأبحاث للتحقق من هذه الفوائد.

وهي متوفرة في المكملات الغذائية في الولايات المتحدة الأمريكية، لكن فرنسا حظرت استخدامها في المنتجات بسبب المخاوف من التفاعلات الدوائية، وفي بلدان أخرى في أوروبا لا يُسمح بتناول نبتة سانت جون إلا بوصفة طبية.

المواد الفعالة في نبتة سانت جون

تعد الهايبرسين المادة الفعالة المسؤولة عن معظم فوائد النبتة، كما أن المكونات الأخرى مثل الهايبرفورين والفلافونويد لها فوائد للجسم أيضاً. تحتوي النبتة على مواد كثيرة منها:

  • النافثودايأنثرونات: مثل (هايبريسين، والسودوهايبرسين، والبروتوهايبرسين، والسيكلوسودوهايبرسين).
  • الفلافونويدات: مثل (الكورسيتين، والروتين، والليوتيولين).
  • الهايبرفورين.
  • الأحماض الأمينية المتعددة.
  • العفصيات (Tannins).

آلية عمل نبتة سانت جون 

على الرغم من أن آلية عملها في تخفيف أعراض الاكتئاب غير واضحة، فإن بعض الدراسات أوضحت أن الهايبرفورين والهايبرسين هما المكونان الرئيسيان لعلاج الاكتئاب، إذ يعملان بشكل مشابه لأنواع معينة من مضادات الاكتئاب عن طريق زيادة تركيز الناقلات العصبية الموجودة في الدماغ، والتي تؤثر على المزاج مثل الدوبامين والسيروتونين والنورإبينفرين.

أوضحت بعض الدراسات الأخرى أن الهايبريسم لديه تأثير على الكاتيكول ميثيل ترانسفيريز، وهو الإنزيم المسؤول عن تكسير النواقل العصبية مثل الدوبامين والسيروتونين والنورإبينفرين.

ما هي الجرعة اليومية لنبتة سانت جون؟

لا تخضع المكملات الغذائية مثل هذه النبتة للرقابة من قبل هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، ولا تخضع لدراسات سريرية محددة لتقييم جرعات الأدوية المصنوعة منها، لذلك يجب قراءة ملصقات المكملات الغذائية التي تحتوي عليها ومناقشة الجرعات مع الطبيب، وكذلك الشكل الدوائي المناسب قبل تناوله، يتوفر الدواء على شكل أقراص، أو مراهم، أو كريمات، أو مواد هلامية.

  • ويتم استخدام مستخلص هذه النبتة غالباً للبالغين بجرعات تتراوح بين 600-900 ملليجرام عن طريق الفم يومياً، ويتم تقسيمها على 2-3 جرعات، لمدة تصل إلى 12 أسبوعاً. 
  • يجب تخزين الكبسولات التي تحتوي على النبتة في درجة حرارة الغرفة بين 15 درجة مئوية و30 درجة مئوية.
  • الجرعة التي يتم استخدامها غالباً في معظم الدراسات هي 3,٪ هايبرسين أو 5٪ هايبرفورين بجرعة 300 إلى 400 ملليجرام ثلاث مرات يومياً.

ما الذي يشعر به الشخص بعد تناول نبتة سانت جون؟

تساعد النبتة في تخفيف أعراض الاكتئاب لدى بعض الأشخاص عن طريق تغيير مستويات بعض الناقلات العصبية في الدماغ، ولكنها يمكن أن تسبب آثار جانبية سلبية في حالات أخرى، مثل القلق، واضطراب المعدة، والصداع، والدوخة، والتعب.

هل يمكن أن تسبب نبتة سانت جون زيادة الوزن؟

لا يوجد أي دليل يشير إلى أنها تسبب زيادة الوزن بشكل مباشر، ولكن قد يعاني الشخص من فقدان الوزن أو زيادة الوزن بعد تناول نبتة سانت جون، وذلك لأن تناولها يمكن أن يساعد في تحسين أعراض الاكتئاب، وهذا يرتبط غالباً بتغيرات في الشهية وتغير وزن الجسم.

ما هي الآثار الجانبية لاستخدام نبتة سانت جون؟

  • عند تناول نبتة سانت جون عن طريق الفم: تكون آمنة عند استخدامها بجرعات تصل إلى 900 مجم يومياً لمدة تصل إلى 12 أسبوعاً، ولكن يمكن أن تحدث بعض الآثار الجانبية مثل: الإسهال، والدوخة، وصعوبة النوم والأرق، ووخز الجلد، والتعب والإرهاق، وجفاف الفم، والصداع، أما عند تناولها بكميات كبيرة تكون غير آمنة، وتسبب ردود فعل جلدية شديدة بعد التعرض لأشعة الشمس، وحينها يجب وضع واقٍ للشمس، خاصة لذوات البشرة الفاتحة. كما تتفاعل نبتة سانت جون مع العديد من الأدوية، لذا يجب مراجعة الطبيب قبل تناول نبتة سانت جون.

  • عند وضعها على الجلد: من المحتمل أن تكون نبتة سانت جون آمنة عند وضعها على الجلد مرة واحدة في الأسبوع لمدة أربعة أسابيع، ولكن إذا تم وضعها بكميات كبيرة، قد تسبب تفاعلات جلدية شديدة بعد التعرض لأشعة الشمس.

ما هي موانع استخدام نبتة سانت جون؟

من المحتمل أن تكون نبتة سانت جون غير آمنة عند تناولها عن طريق الفم أثناء الحمل، وقد يؤدي تناولها أثناء الحمل إلى حدوث تشوهات خَلقية عند الرضع؛ لذلك يجب تجنب استخدامها أثناء الحمل حتى يتم إجراء المزيد من الأبحاث. يمنع تناول نبتة سانت جون في الحالات الآتية:

  • الرضاعة الطبيعية: من المحتمل أن تكون نبتة سانت جون غير آمنة عند تناولها عن طريق الفم أثناء الرضاعة الطبيعية، فيمكن أن يعاني الأطفال الرضع من المغص والنعاس والانزعاج، لذا يجب تجنب تناولها أثناء الرضاعة الطبيعية، حتى يتم إجراء المزيد من الأبحاث.
  • الأطفال: يكون تناول نبتة سانت جون آمناً للأطفال عند تناولها عن طريق الفم لمدة تصل إلى 8 أسابيع عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و17 عاماً.
  • مرضى ألزهايمر: قد تؤدي نبتة سانت جون إلى تفاقم الخرف لدى الأشخاص المصابين بمرض ألزهايمر.
  • الاضطراب الثنائي القطب: يمكن أن تسبب نبتة سانت جون الهوس لدى الأشخاص الذين يعانون من الاضطراب الثنائي القطب، ويمكنها أيضاً تسريع الدورة بين الاكتئاب والهوس.
  • الاكتئاب: في الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب الشديد، قد تسبب نبتة سانت جون الهوس، والذي يمكن أن يؤدي إلى سلوك متهور.
  • الفصام: قد تسبب نبتة سانت جون الذهان لدى بعض الأشخاص المصابين بالفصام.
  • الجراحة: تؤثر نبتة سانت جون على مستويات السيروتونين في الدماغ، ولذلك لا يُنصح بتناولها مع العمليات الجراحية، وقد يؤدي استخدام التخدير إلى مضاعفات خطيرة في القلب أثناء الجراحة للأشخاص الذين تناولوا نبتة سانت جون قبل الجراحة، لذلك يجب التوقف عن تناول نبتة سانت جون قبل أسبوعين على الأقل من إجراء الجراحة المقررة.

ما هي الأدوية التي يجب تجنبها أثناء تناول نبتة سانت جون؟

يجب تجنب تناول النبتة عند المرضى الذين يتناولون مضادات الاكتئاب بوصفة طبية بسبب خطر الإصابة بمتلازمة السيروتونين، وتشمل أعراض متلازمة السيروتونين: الإثارة، وارتفاع درجة حرارة الجسم القصوى، والتعرق، وسرعة ضربات القلب، والاضطرابات العصبية العضلية.

ما هي الأدوية التي تتفاعل مع نبتة سانت جون؟

تعمل نبتة سانت جون على زيادة نشاط العديد من إنزيمات الكبد، لذا فإنها تقلل من كمية هذه الأدوية -التي يتم تكسيرها بواسطة هذه الإنزيمات- في الدم، ومن أمثلة هذه الأدوية الوارفارين، والفلوكونازول، والفوريكونازول، والإيتراكونازول، والفنتانيل، والديجوكسين، وحبوب منع الحمل، والعديد من الأدوية الأخرى.

  • ألبرازولام، حيث يقوم الجسم بتكسير ألبرازولام للتخلص منه، ولكن يمكن لنبتة سانت جون أن تزيد من سرعة تخلص الجسم من ألبرازولام، مما يقلل من فعالية ألبرازولام.
  • حبوب منع الحمل: تحتوي بعض حبوب منع الحمل على هرمون الأستروجين، ويقوم الجسم بتكسير هرمون الأستروجين الموجود في هذه الحبوب للتخلص منه. إن تناول نبتة سانت جون مع حبوب منع الحمل يقلل من فعالية حبوب منع الحمل لأنها تزيد من تكسير هرمون الأستروجين. إذا كنت تتناولين حبوب منع الحمل مع نبتة سانت جون، فاستخدمي وسيلة إضافية لمنع الحمل مثل الواقي الذكري.
  • السيكلوسبورين: تتفاعل نبتة سانت جون مع السيكلوسبورين. يقوم الجسم بتكسير السيكلوسبورين للتخلص منه، وتزيد نبتة سانت جون من سرعة تكسير الجسم للسيكلوسبورين، مما يقلل من فعالية السيكلوسبورين.
  • الديجوكسين: يتفاعل الديجوكسين مع نبتة سانت جون، إذ تقلل نبتة سانت جون من كمية الديجوكسين التي يمتصها الجسم، مما يقلل من فعالية الديجوكسين في الجسم.
  • إيماتينيب Imatinib: يتفاعل Imatinib مع نبتة سانت جون، حيث يعمل الجسم على تكسير إيمانينيب للتخلص منه، وتزيد نبتة سانت جون من سرعة تخلص الجسم من إيماتينيب، مما يؤدي إلى تقليل فعاليته في الجسم.
  • إيرينوتيكان irinotecan: يتفاعل irinotecan مع نبتة سانت جون الجسم، حيث يعمل الجسم على تكسير  irinotecan للتخلص منه، وتزيد نبتة سانت جون من سرعة تكسير الجسم له، وهذا يقلل من فعاليته.
  • أدوية فيروس نقص المناعة البشرية الإيدز (مثبطات النسخ العكسي غير النيوكليوزيدية (NNRTIs)، ومثبطات البروتياز): تتفاعل مع نبتة سانت جون، حيث يقوم الجسم بتكسير الأدوية المستخدمة لعلاج فيروس نقص المناعة البشرية الإيدز للتخلص منها، وتعمل نبتة سانت جون على الزيادة من سرعة تكسير الجسم لهذه الأدوية، مما يؤدي إلى تقليل كفاءة عمل بعض هذه الأدوية.
  • الأدوية التي تنتقل عن طريق المضخات في الخلايا (ركائز P-Glycoprotein): حيث يتم نقل بعض الأدوية داخل وخارج الخلايا بواسطة المضخات، وتغير نبتة سانت جون من كيفية عمل هذه المضخات فتغير من كمية الدواء التي تبقى في الجسم، مما يؤدي إلى تغيير الفعالية والآثار الجانبية للدواء. 
  • الفينوباربيتال: يتفاعل الفينوباربيتال مع نبتة سانت جون، حيث يقوم الجسم بتكسير الفينوباربيتال للتخلص منه، وتزيد نبتة سانت جون من سرعة تكسير الجسم للفينوباربيتال، مما يقلل من كفاءة عمل الفينوباربيتال ويزيد من خطر النوبات.
  •  فينبروكومون: يتفاعل فينبروكومون مع نبتة سانت جون، حيث يقوم الجسم بتكسيره للتخلص منه، وتزيد نبتة سانت جون من سرعة تكسير الجسم للفينبروكومون، مما يقلل من فعالية الفينبروكومون.
  • الفينيتوين: يتفاعل الفينيتوين معها، حيث يقوم الجسم بتكسير الفينيتوين للتخلص منه، وتزيد النبتة من سرعة تكسير الجسم للفينيتوين، وهذا يقلل من فعالية الفينيتوين ويزيد من احتمال حدوث النوبات.
  • ريفاروكسابان Rivaroxaban: يتفاعل Rivaroxaban مع النبتة، حيث يقوم الجسم بتكسير ريفاروكسابان للتخلص منه، وتزيد النبتة من سرعة تحلل الجسم للريفاروكسابان، مما يقلل من فعالية ريفاروكسابان.
  • تاكروليموس: يتفاعل تاكروليموس مع نبتة سانت جون، حيث يقوم الجسم بتكسير التاكروليموس للتخلص منه، وتزيد نبتة سانت جون من سرعة تكسير الجسم للتاكروليموس، مما يقلل من آثار التاكروليموس في الجسم.
  • ويحدث ذلك أيضًا مع أدوية الوارفارين، والميفينيتوين والأوميبرازول، والدوسيتاكسيل، والكيتامين، والأوكسيكودون. لذا يجب على جميع المرضى التحدث إلى الطبيب أو الصيدلي قبل تناولها.

 

آخر تعديل بتاريخ
15 مايو 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.