صحــــتك

ما هي فوائد ومخاطر شعر الذرة وطرق تناوله؟

الصورة
حمدي مهدي

 

يعرف شعر الذرة أيضاً باسم شواشي الذرة أو حرير الذرة، وينمو ما بين القشرة وحبة الذرة الطازجة، ويكون على شكلِ خيوط أو ألياف رقيقة ولامِعة، تساعد هذه الألياف اللامعة والرقيقة في تلقيح الذرة ونموها. على الرغم من أنه غالبا ما يتم التخلص منه عند تحضير الذرة للأكل، فقد تكون لها العديد من التطبيقات الطبية كعلاج شعبي، حيث تم استخدامه لعدة قرون في الطب الصيني والأميركي الأصلي في علاج العديد من الامراض، ومنها مشكلات البروستات، والملاريا، والتهاب المسالك البولية، وأمراض القلب، ولا يزال يستخدم حتى اليوم في العديد من البلدان، بما في ذلك الصين وفرنسا وتركيا والولايات المتحدة. ويمكن استخدام شعر الذرة طازجا ولكن غالبا ما يتم تجفيفه قبل تناوله كشاي أو مستخلص. يمكن أيضا تناوله على شكل حبوب.

القيمة الغذائية لشعر الذرة

تعود القيمة الغذائية لشعر الذرة بالفوائد لصحة جسم الإنسان ومنها فوائد شعر الذرة لإنقاص الوزن، فهي غنية بالعناصر الغذائية والفيتامينات مثل فيتامين (ب) وفيتامين (أ) وفيتامين (هـ)، وهي مصدر للمعادن مثل البوتاسيوم والفسفور والمغنيسيوم والعديد من المعادن، وأيضًا تحتوي على البروتين والألياف ومضادات الأكسدة، وهنا القيمة الغذائية لشاي الذرة لكل 100 غرام:

المادة الكمية
الماء 89.04 غراما
الطاقة  43 كيلو كالوري
البروتين 0.82 غرام
الدهون 0.46 غرام
الكربوهيدرات 9.09 غرامات
السكر 0.08 غرام
الألياف 0.9 غرام
الكالسيوم 4 ميليغرام
الحديد     0.28 ميليغرام
المغنسيوم   12 ميليغرام
الفسفور 37 ميليغرام
البوتاسيوم 37 ميليغرام
الصوديوم 135 ميليغرام
السيلينيوم 1.8 ميكروغرام
النياسين 0.202 ميليغرام
الفولات 2 ميكروغرام
الكولين   2.4 ميليغرام
فيتامين أ 1  ميكروغرام
بيتا كاروتين 10 ميكروغرام
ألفا كاروتين 7 ميكروغرام
0.05  ميليغرام 0.05  ميليغرام

فوائد شعر الذرة

1. مصدر جيد لمضادات الأكسدة

يعتبر حرير الذرة مصدرًا طبيعيًا غنيًا بمضادات الأكسدة الفلافونويدية، وخاصة مركبات الفلافونويد. مضادات الأكسدة تحمي خلايا الجسم من أضرار الجذور الحرة والإجهاد التأكسدي. الإجهاد التأكسدي هو أحد الأسباب الرئيسية لعدد من الأمراض المزمنة، بما في ذلك مرض السكري وأمراض القلب والسرطان والالتهابات. قد تكون هذه المركبات مسؤولة عن العديد من فوائد حرير الذرة.

2. له خصائص مضادة للالتهابات

إن الالتهابات جزء طبيعي في جسم الإنسان كاستجابة لنظام المناعة، ولكن الالتهابات المفرطة مرتبطة بمختلف الأمراض، مثل أمراض القلب والسكري، بعض الدراسات المخبرية والحيوانية وجدت أن مستخلص شعر الذرة قد يقلل من الالتهابات عن طريق إيقاف نشاط مركبين رئيسيين مسؤولين عن الالتهابات. يحتوي شعر الذرة أيضًا على المغنيسيوم الذي يساعد في تنظيم الاستجابة الالتهابية في الجسم.      

أشارت دراسة أجريت على الفئران ونُشرت في مجلة Molecules عام 2019 إلى أنَّ تناول مُستخلص حرير الذرة قد يُقلل بشكلٍ ملحوظ من التجاعيد الناتجة عن التعرّض لأشعة الشمس فوق البنفسجية، وذلك من خلال خصائصه المُضادة للأكسدة والالتهابات، كما أنّه قد يزيد من إنتاج الكولاجين في الجلد. ومع ذلك، هناك حاجة إلى البحث البشري.

 

3. قد يحسن مستويات الكوليسترول

حرير الذرة قد يساعد عل خفض مستوى الكوليسترول، فقد ساهم تناول مُستخلص حرير الذرة في تقليل قيمة مؤشر تصلب الشرايين، ومستويات الكوليسترول الكلي، والبروتين الدهني منخفض الكثافة  أو ما يُعرف بالكوليسترول الضارّ، بينما ساعد على زيادة عدد الصفائح الدموية، ومستويات البروتين الدُهني مرتفع الكثافة أو ما يُعرف بالكوليسترول النافع، وبالتالي فإنّه قد يُساهم في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب التاجيَّة، وذلك بحسب إحدى الدراسات التي أُجريت على الفئران ونُشرت في مجلّة Toxicology Reports عام 2015. في دراسة أخرى أجريت على الفئران التي تغذت على نظام غذائي غني بالدهون، فإن أولئك الذين تلقوا حرير الذرة شهدوا انخفاضًا كبيرًا في الكوليسترول الكلي مقارنة مع أولئك الذين لم يحصلوا على هذا المكمل. ومع ذلك، هناك حاجة إلى البحث البشري.

4. يخفض ضغط الدم

إن شعر الذرة قد يكون له تأثير في علاج ارتفاع ضغط الدم، حيث يعمل على طرح السوائل الزائدة من الجسم، فهو يعد من البدائل الطبيعية ليستخدم كمدر للبول، حيث يعمل على خفض ضغط الدم، وفي دراسة حديثة على الفئران أظهرت أن مستخلص شعر الذرة قد قلل ضغط الدم من خلال تثبيط نشاط إنزيم تحويل الأنجيوتنسين، وفي دراسة واحدة مدتها 8 أسابيع، تم إعطاء 40 شخصًا يعانون من ارتفاع ضغط الدم كميات متزايدة من هذا المكمل حتى وصلوا إلى جرعة قدرها 118 مجم لكل رطل من وزن الجسم (260 مغم لكل كغم). انخفض ضغط الدم لديهم بشكل ملحوظ مقارنةً بمجموعة التحكم، وأولئك الذين أعطوا أعلى جرعة شهدوا أكبر انخفاض. لا تزال هناك حاجة إلى مزيد من البحوث البشرية.

5. المساعدة على خفض مستويات السكر في الدم

تناول مُركبات الفلافينويد المُستخلصة من حرير الذرة قد يُساهم في خفض مستويات السكر في الدم لدى المُصابين بمرض السكري وذلك بحسب إحدى الدراسات التي أُجريت على الفئران ونُشرت في مجلّة Molecules عام 2016، كما أظهرت نتائج الدراسة أنّ تناول حرير الذرة ساعد على التقليل من بعض الأعراض المُصاحبة لمرض السكري، مثل العطش، وفقدان الوزن، وعلى الرغم من ذلك فإنّ تناول كمياتٍ كبيرة من حرير الذرة قد يُقلل من مستويات السكر في الدم بشكلٍ كبير، ما قد يتعارض مع القدرة على التحكّم في مستوياته لدى مرضى السكري.

على الرغم من ضرورة إجراء المزيد من الأبحاث التي تشمل البشر، فإن الدراسات التي أجريت على الحيوانات تثبت فوائد حرير الذرة في مكافحة مرض السكري.

6. فوائد شعر الذرة للكلى

قد تُساعد مُضادات الأكسدة الموجودة في شعر الذرة على تقليل خطر الإصابة باعتلال الكلى الناجم عن مرض السكري، بالإضافة إلى بعض المُضاعفات الأخرى لمرض السكري، فقد أشارت دراسة نُشرت في مجلة Biomedicine & Pharmacotherapy عام 2019 إلى أنّ مُضادات الأكسدة الموجودة في حرير الذرة مثل: مُركبات الفينول، والفلافينويد قد تُساعد في السيطرة على مرض السُكري، واعتلال الكلى الناتج عنه.

تشير الأبحاث إلى أن حرير الذرة يهدئ ويريح بطانة المثانة والأنابيب البولية، لذلك قد يكون مفيدًا في تقليل التهيج وزيادة إفراز البول.

7. يعزز عمل الجهاز الهضمي:

يمتاز شعر الذرة بالعديد من الفوائد الصحية، ومنها تعزيز صحة الهضم، وعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي، حيث أظهرت الدراسات أن شاي شعر الذرة يساهم في تحفيز إفراز العصارة الصفراوية من الكبد، والتي يتم تخزينها في المرارة، وهو ما يساعد في الحصول على عملية هضم سليمة.

8. قد يساعد في إنقاص الوزن

هناك أدلة من الدراسات التي أجريت على الفئران لدعم فوائد حرير الذرة لفقدان الوزن، ولكن هناك حاجة إلى التجارب البشرية. بيَّنت دراسة أجريت على الفئران ونُشرت في مجلة Nutrition Research and Practice عام 2016، أنَّ تناول مُستخلص حرير الذُرة قد يُساهم في تقليل تكوّن الخلايا الدُهنية وتراكمها، ما قد يُساعد على تقليل خطر الإصابة بزيادة الوزن.

9. قد يحارب السرطان

أشارت العيد من الدراسات إلى أنّ حرير الذرة قد يُساهم في تقليل انتشار وتكاثر الخلايا السرطانيّة في عدّة أجزاء من الجسم. أظهرت دراسة مخبريّة نُشرت في مجلة Oncology Letters عام 2016 أنَّ مُستخلص حرير الذُرة قد يُساعد على تقليل تكاثر خلايا سرطان القولون. بيّنت دراسة أجريت على خلايا سرطان الثدي في المختبرات ونُشرت في مجلة Oxidative Medicine and Cellular Longevity  عام 2019 أنّ مُستخلص حرير الذرة قد يُساهم في تقليل انتشار خلايا سرطان الثدي، وزاد من الموت المُبرمج لهذه الخلايا.

أشارت دراسةٌ أجريت على الفئران ونُشرت في مجلة International Journal of Biological Macromolecules عام 2014 إلى أنّ تناول السكريّات المُتعددة الموجودة في حرير الذرة قد يُساهم في تحسين صحّة المناعة ويُساعد على تعزيز مُقاومة الخلايا السرطانية في الكبد لدى الفئران المُصابة. ويجدر التنبيه هنا إلى أنّ الدراسات التي بحثت تأثير حرير الذرة في السرطان ما زالت أوليّةً وغير مؤكدة، فقد كانت دراساتٍ مخبريّة، أو أُجريت على الحيوانات، وما زالت هناك حاجةٌ لإجراء المزيد من الدراسات لتأكيد هذه النتائج ومعرفة تأثيرها على البشر.

 

وصفات وطرق أكل شعر الذرة

عادةً ما يتم استخدام شعر الذرة في تحضير شاي الذرة عوضًا عن تناوله، وفي ما يأتي وصفة تحضير شاي شعر الذرة:

طريقة التحضير: لتحضير كوب من شاي شعر الذرة، تتم إضافة كوبين من الماء الساخن وملعقتين كبيرتين من شعر الذرة المجفف في وعاء التحضير. ويتم رفع درجة حرارة النار ليصل المزيج إلى حد الغليان، ومن بعد ذلك يتم خفض الحرارة ليغلي بهدوء. ثم يترك ليغلي لمدة 10 دقائق. بعد مرور 10 دقائق يتم إطفاء النار، وترك الشاي ليهدأ لمدة نصف ساعة، ثم تتم تصفية المشروب من خلال المصفاة، بعد ذلك يمكن إضافة ملعقة صغيرة من العسل أو وضع أي نوع آخر من المحليات حسب الرغبة.

جرعة شعر الذرة

نظرا لأن الأبحاث البشرية على حرير الذرة محدودة، لم يتم وضع توصيات الجرعات الرسمية. ويمكن أن تؤثر مجموعة متنوعة من العوامل على رد فعل جسمك تجاه هذا المكمل، بما في ذلك العمر والحالة الصحية والتاريخ الطبي. وتشير معظم الأبحاث المتاحة إلى أن حرير الذرة غير سام وأن الجرعات اليومية التي تصل إلى 4.5 غرامات لكل رطل من وزن الجسم (10 غرام لكل كيلوغرام)، من المحتمل أن تكون آمنة لمعظم الناس. ومع ذلك، فإن معظم ملصقات مكملات حرير الذرة توصي بجرعات أقل بكثير من 400-450 مغم تؤخذ 2-3 مرات في اليوم. ويوصى بالبدء بجرعة منخفضة لضمان استجابة جسمك بشكل إيجابي، ثم زيادتها تدريجياً إذا لزم الأمر.

المخاطر والآثار الجانبية

  • يعتبر حرير الذرة آمنًا عند استهلاكه بكميات موجودة عادة في الطعام. لا ينصح بتناوله بكميات أكبر للنساء الحوامل لأن المادة النباتية قد تحفز الرحم.
  • يجب أن يستهلك مرضى السكري حرير الذرة بحذر، لأنه يمكن أن يقلل بشكل طبيعي من مستويات السكر في الدم وقد يتداخل مع الحفاظ على مستويات صحية. قد يقلل أيضًا من مستويات البوتاسيوم، لذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من انخفاض البوتاسيوم عدم استخدامه.
  • يجب على الأشخاص الذين يستخدمون أدوية لمرض السكري وارتفاع ضغط الدم والالتهابات والجلطات الدموية التحدث إلى الطبيب قبل استخدام حرير الذرة. لا ينبغي استخدامه علاجيًا مع مدرات البول أيضًا.
  • من الممكن أن تكون لديك حساسية من حرير الذرة، لذلك إذا كنت تعاني من حكة أو طفح جلدي أو احمرار بعد الاستهلاك، توقف عن استخدامه.

الخلاصة 

  • حرير الذرة هو نوع من الألياف الطبيعية التي تنمو على نباتات الذرة. يتم استخدامه كعلاج عشبي لمجموعة متنوعة من الأمراض في الطب التقليدي أو الشعبي.
  • حرير الذرة غني بالعناصر الغذائية، وخاصة مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن. تشير العديد من الدراسات إلى أن حرير الذرة قد يقلل الالتهاب وسكر الدم وضغط الدم والكوليسترول. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحوث.
  • لم يتم تحديد الجرعة الموصى بها لحرير الذرة بسبب نقص البحث. ومع ذلك، فمن الأفضل أن تبدأ بجرعة أقل لترى كيف يتفاعل جسمك.
  • من المحتمل أن يكون حرير الذرة آمنًا لمعظم الناس. ومع ذلك، يجب تجنبها إذا كنت تعاني من حساسية من الذرة أو تتناول بعض الأدوية.

 

المصادر:

  • Corn silk (Stigma maydis) in healthcare: a phytochemical and pharmacological review (Molecules).
  • Potential Photoprotective Effect of Dietary Corn Silk Extract on Ultraviolet B-Induced Skin Damage (Molecules).
  • Corn silk aqueous extracts and intraocular pressure of systemic and non‐systemic hypertensive subjects (Clinical and Experimental Optometry).
  • Toxicological evaluations of Stigma maydis (corn silk) aqueous extract on hematological and lipid parameters in Wistar rats (Toxicology Reports).
  • Corn silk decoction for blood lipid in patients with angina pectoris: A systematic review and meta‐analysis (Phytotherapy Research).
  • Corn Silk (WebMD).
  • Pro-apoptotic and anti-proliferative effects of corn silk extract on human colon cancer cell lines (Oncology Letters).
  • Anti-hepatoma activity and mechanism of corn silk polysaccharides in H22 tumor-bearing mice (International Journal of Biological Macromolecules).
  • Neuroprotective effects of corn silk maysin via inhibition of H2O2-induced apoptotic cell death in SK-N-MC cells (Life Sciences).
  • High maysin corn silk extract reduces body weight and fat deposition in C57BL/6J mice fed high-fat diets (Nutrition Research and Practice).
  • 5 Proven Benefits of Corn Silk Tea (Organic Facts).
  • What Is Corn Silk, and Does It Have Benefits? (Healthline).
  • Antioxidant Activities of Iranian Corn Silk (Turkish Journal of Biology).
آخر تعديل بتاريخ
15 يوليو 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.