تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

ما هو المعدل الطبيعي لنبض القلب؟

 
كان فحص النبض منذ القدم طريقة مهمة يعتمد عليها الأطباء في تشخيص أمراض مختلفة، والنبض السليم الممتلئ المنتظم يدل على صحة عامة جيدة، بينما قد يشير بطء أو تسرع النبض أو ضعفه أو عدم انتظامه إلى وجود حالة مرضية ينبغي تشخيصها وعلاجها.

يراوح معدل دقات القلب الطبيعي أثناء الراحة للبالغين بين 60 و100 ضربة في الدقيقة. وبصفة عامة، فإن انخفاض معدل ضربات القلب أثناء الراحة يشير إلى كفاءة وظيفة القلب وصحة القلب والدورة الدموية.
 
 
 


على سبيل المثال، قد يصل معدل ضربات القلب الطبيعي أثناء الراحة لدى رياضي محترف ممارسة التدريبات الرياضية إلى حوالي 40 ضربة في الدقيقة.

ولقياس ضربات القلب، ما عليك سوى التحقق من النبض على الرسغ، ضع إصبعين بين العظمة والوتر على الشريان الكعبري في جانب الرسغ من ناحية الإبهام. وعندما تحس بالنبض، احسب عدد النبضات في 15 ثانية، واضرب العدد الناتج في 4 لإيجاد معدل ضربات قلبك في الدقيقة. أو يمكنك عد النبضات على مدى دقيقة كاملة، خاصة إذا كان النبض غير منتظم.
يمكن قياس النبض في منطقة الرقبة وفي المغبن وفي ظهر القدم أيضاً.
 
 


وتذكّر أن ثمة عوامل عديدة قد تؤثر في معدل ضربات القلب، بما فيها:

- مستوى النشاط الرياضي العام.
- مستوى اللياقة العامة.
- درجة حرارة الهواء.
- وضعية الجسم (على سبيل المثال، أثناء الوقوف أو الاستلقاء).
- الانفعالات.
- حجم الجسم.
- الأدوية.

وعلى الرغم من وجود مجال واسع لمعدل ضربات القلب الطبيعي، فإن ارتفاع أو انخفاض معدل ضربات القلب بشكل غير طبيعي قد يشير إلى وجود مشكلة كامنة. استشر الطبيب إذا كان معدل ضربات القلب أثناء الراحة أعلى من 100 ضربة في الدقيقة بشكل مستمر (تسرّع القلب) أو أقل من 60 ضربة في الدقيقة (بطء القلب)، خاصةً إذا كانت لديك علامات أو أعراض أخرى، مثل الإغماء أو الدوار أو قصر النفس.
آخر تعديل بتاريخ
14 نوفمبر 2023