صحــــتك

ما فوائد الطين الوردي للبشرة؟

يُعرف الطين الوردي (Pink Clay Rose Clay) المستخدَم في مجال العناية بالبشرة بفوائده المذهلة المهدئة، والمضادة للشيخوخة والتعقيم، وهو مناسب في الواقع لأي نوع من أنواع البشرة، لكنّ الأشخاص ذوي البشرة الحساسة يُثْنُون بشكل خاص على هذا النوع من الطين، لكونه لطيفًا وحساسًا على بشرة مضطربة.

ما الذي يجعل هذا النوع من الطين لطيفًا جدًا، ومناسِبًا للبشرة الجافة والحساسة؟ على عكس الطين الآخر، لا يُزيل الطينُ الوردي حاجزَ الزيت الطبيعي للبشرة.

تابِعْ قراءة المقال لتعرف المزيد عن هذا الطين وفوائده، وطرائق تحضيره السهلة.

ما هو الطين الوردي؟

الطين الوردي هو مزيج من الطين الأبيض والأحمر، لذلك فهو يحتوي على فوائد من كليهما، فالطين الأبيض (الكاولين) مفيد جدًا للبشرة الدهنية، فهو يساعد على التحكم في إنتاج الزيت، في حين يُستَخدم الطين الأحمر للبشرة الناضجة، التي تحتاج إلى تحسين المرونة وزيادة إفرازات الكولاجين.

فوائد الطين الوردي؟

فيما يلي قائمة بفوائد الطين الوردي:

1. يجعل البشرة نَضِرة

إذا تَرَكَ التلوثُ والحفلاتُ والمكياجُ المتراكمُ بشرتَك باهتة أو جافة أو مجففة، فلا داعي للتوتر، يمكن لقناع الطين الوردي الجيّد والمعبَّأ بمكونات إزالة السموم والنضارة أن يُنعِش حتى أكثر أنواع البشرة قتامةً، وأن يُعيد لها تألُّقَها الطبيعي المتلألئ بسرعة.

بالإضافة إلى التخلص من الأشياء الضارّة التي سيصل إليها المستخدم في غضون شهر، فإن الطين الوردي يُزيل بلطف الجلدَ الميت الباهت، بينما يُغذِّيه من الداخل.

تعمل أقنعة الطين الوردية الغنية بالمعادن على تغذية البشرة بالسيليكا، والتي من المعروف أنها تعزز تجديد الخلايا وإنتاج الكولاجين، للحصول على بشرة نَضِرة وشابة وأكثر إشراقًا.

2. إزالة السموم من البشرة

يواجه معظمنا وابلًا من تلوث الهواء كلَّ يوم، جرّاء دخان السجائر والضباب الدخاني وأبخرة العوادم وغيرها من الملوثات الضارة. لسوء الحظ، يظهر هذا على وجوهنا في شكل تصبّغات وشحوب، ويُسبب على المدى الطويل ترهُّل الجلد والتجاعيد.

لذا، من حسن حظنا أن بطلنا الطين الوردي جاء هنا مرة أخرى لإنقاذ الموقف. يحتوي الطين الوردي على معادن معقّمة من الكاولينيت والكالسيت، ويعمل كمغناطيس قوي لمكافحة المواد الملوثة، وتعزيز بشرة صحية وسعيدة وخالية من السموم.

3. صقل المسام وتقليل الزيت

يسحب الطين الوردي الأوساخ والشوائب والزيوت الزائدة من أعماق الجلد، ويساعد على منع الانسدادات المسببة للشوائب، ويُعطي مظهر المسام الصغيرة.

قناع الطين الوردي ضروري لأي بشرة دهنية أو مركبة، فهو يعمل على إزالة اللمعان على الفور، إذ يمسح الزيتَ السطحي، ويزيل اللَّمَعانَ غير المرغوب فيه.

4. تعقيم الجلد

إذا كنت منزعجًا من البثور، فإن الطين الوردي هو صديقك المفضل الجديد. تساعد أقنعة الطين الوردي على تنقية المسام ومنع ظهور البثور في المستقبل، من خلال إزالة السموم من البشرة بعمق وموازنة الدهون. بفضل الخصائص المضادة للميكروبات والمضادة للالتهابات، يمكن أن يساعد الطين الوردي أيضًا في تهدئة الجلد، وإزالة الشوائب الموجودة في وقت قريب.

ولكن نصيحتنا، إذا كنت عُرْضة للإصابة بالبثور، تجنَّب استخدام قناع الطين الوردي في اليوم السابق لمناسبة كبيرة، لأن تأثيره قوي جدًا، ويمكنه أن يعمل على تعقيم الجلد، وهو في الواقع أمر جيد جدًا لأنه يُقَصِّر من عُمْر البثور، ويُسرِّع من عملية الشفاء. لذلك، إذا كانت لديك بثور، فإننا نوصي باستخدام الطين الوردي قبل يومين أو ثلاثة أيام أو أكثر من يوم المناسبة، لتجنب ظهور أي بثور غير مرغوب فيها.

5. جلد أكثر نعومة وأقل احتقانًا

ربما لا تكون البشرة المتعرجة والمحتقنة والمتفاوتة على رأس قائمة الرغبات، ومع ذلك، يمكن أن تحدث بسهولة إذا تخطيت التقشير، أو كنت أقل اهتمامًا بشأن إزالة تلك الآثار الأخيرة للمكياج.

لذلك، تساعد أقنعة الطين الوردية على التخلص من عاداتك السيئة، وتمنح البشرة تنظيفًا عميقًا وشاملًا تمامًا، فهي تساعد على منع الاحتقان، والقضاء على النتوءات، وتعزيز بشرة ناعمة، ومصقولة ومتساوية.

6. يناسب جميع أنواع البشرة

ليست كل أقنعة الطين متساوية في الكفاءة والأداء، إذْ يمكن لبعضها أن يكون جافًا أو مزعجًا، ليس الطين الوردي واحدًا منها. كما أن أقنعة الطين الوردي محبوبة جدًا لأنها تعمل بشكل جيد مع العديد من أنواع البشرة، بما في ذلك الجافة والحساسة، والدهنية والمعرَّضة للبقع.

يحتوي الطين الوردي اللطيف جدًا على قوة تفتيح البشرة وإزالة السموم منها، ولكنه يفعل ذلك دون تجريد البشرة من الزيوت الطبيعية، وهو المناسب للبشرة الجافة بالفعل، بالإضافة إلى البشرة العادية والدهنية، كما أنه مناسب أيضًا للبشرة الحساسة.

كما أن الطين الوردي مناسب لجميع الأطفال ذوي البشرة الحساسة، ويقدم جميع الفوائد، دون أي تهييج لجلودهم. 

7. يوازن الزيوت

إذا كان الجلد على الجانب الدهني، فإن الطين الوردي يسجل أفضل النتائج عندما يتعلق الأمر بامتصاص الدهون الزائدة، فقدرته على موازنة مستويات الرطوبة تعني أنه لا يُزيل ترطيب بشرتك أبدًا، إنه ممتاز في هذا المجال.

من الفوائد الأخرى:

  • يحتوي الطين الوردي على معدن السيليكا الذي يحسِّن مرونة الجلد وتجديد الخلايا.
  • يحتوي الطين الوردي على النحاس الذي يُنتِج الكولاجين والإيلاستين في الخلايا.
  • يعيد وظيفة الأنسجة الضعيفة.

ومع ذلك، كما هو الحال مع أي نتائج فورية، لن يستمر التأثير المتوهج إلى الأبد، سوف تحتاجين إلى استخدام قناع الطين بشكل منتظم للحصول على نتائج دائمة أو طويلة الأمد.

موانع استخدام الطين الوردي

كما هو الحال مع أي مكون تجميلي، قد يعاني الأشخاص من عدم تحمل فردي لهذا النوع من الطين، يجب عليك دائمًا إجراء اختبار التصحيح قبل تطبيق أي منتَج جديد على وجهك.

من أجل إجراء اختبار البقعة، ضعي كمية صغيرة من أي منتج على بقعة صغيرة على وجهك، واتركيها لمدة 24 ساعة، إذا لم يكن هناك رد فعل، فأنت على ما يرام.

كيفية استخدام الطين الوردي

  • الطين الوردي سهل الخلط في المنزل. القاعدة الأساسية هي صب السوائل في الطين، وليس العكس. بهذه الطريقة سوف تتجنب ظهور أي كتل، وسيكون لديك خليط لطيف وناعم.
  • يمكنك تمييع الطين بأي سائل تفضله، ماء، مياه معدنية، حليب، قشدة، وشاي أعشاب. بمعنى آخر، اخلط الصلصال مع السائل حتى يصير له قوام الْكْرِيمة الكثيفة. ثم يمكنك إضافة الزيت والعسل والإضافات الأخرى.
  • لا تخفف الطين الوردي في أوعية معدنية، يمكنك استخدام وعاء زجاجي أو خشب أو سيليكون، أو حتى بلاستيك وإن لم يكن مستحسنًا.
  • تجف أقنعة الطين الوردي بسرعة كبيرة، ويمكن أن تُشكِّل قشرة كثيفة. ضع الأقنعة لمدة 10-15 دقيقة كحد أقصى، ولا تتجاوز هذه المدة.
  • تجنب وضع القناع على منطقة العين والشفاه.

كم مرة تستخدم أقنعة الطين الوردي؟

يمكنك استخدام أقنعة الطين الوردي مرتين في الأسبوع. ومع ذلك، إذا كانت بشرتك جافة أو مجففة أو حساسة، فلا تستخدم هذا القناع أكثر من مرة في الأسبوع، ودائمًا ضع المرطب بعد غسل القناع. 

صُنع منتجات منزلية من الطين الوردي

  1. قناع الطين الوردي لمكافحة الشيخوخة

المكونات:

  • 3 ملاعق كبيرة من الطين الوردي.
  • 3 ملاعق كبيرة من الماء الدافئ.
  • 4 أقراص أسبرين.

التعليمات:

  • اخلط الطين والماء معًا، يجب أن يُشْبه الخليط قوام القشدة.
  • يُطحن الأسبرين ويُضاف إلى المزيج ويُخلط جيداً.
  • ضعيه على وجهكِ لمدة 15 دقيقة، واغسليه بالماء الدافئ.
  • أَتْبِعي ذلك بالمرطب.

2. قناع الطين الوردي المُغذّي للبشرة الجافة

المكونات:

  • 3-4 ملاعق كبيرة من الطين الوردي.
  • ملعقة كبيرة كريم 10٪.
  • ملعقة كبيرة قشدة حامضة 14٪.
  • ملعقة كبيرة عسل.

التعليمات:

  • يُخلط الطين مع الحليب ويضاف العسل الدافئ والقشدة الحامضة ويخلط جيدًا.
  • يوضع على بشرة نظيفة لمدة 15 دقيقة، ويغسل بماء فاتر.

3. قناع الطين الوردي المُغَذِّي للبشرة الدهنية

مثل قناع البشرة الجافة، لكن بدلًا من الحليب والقشدة الحامضة، أضف ملعقتَين كبيرتَين من الزبادي قليل الدسم. لا يحتوي هذا القناع على مكونات قوية، ومع ذلك فهو ينظِّف البشرة ويُنْعِشها، ويشدّها بشكل مثالي.

4. قناع الطين الوردي لتقليل ظهور المسام الكبيرة

ينظف هذا القناع المسام المسدودة بعمق، ويشدّها.

المكونات:

  • ملعقة كبيرة من الطين الوردي.
  • ملعقة صغيرة عصير ليمون.
  • 3-4 قطرات من زيت إكليل الجبل العطري.
  • ملعقة كبيرة من بياض البيض المخفوق.

التعليمات:

امزج كل شيء، وضعه على البشرة لمدة 15 دقيقة، ثم اغسله بالماء الدافئ. 

الخلاصة:

  • كان الطين مكوِّنًا أساسيًا في الرعاية الصحية والعناية بالبشرة والشَّعر لمئات السنين.
  • يعتقد المؤرخون أن القدماء لاحظوا أنه عندما سقطت الفاكهة في الطين، فإنها تبقى طازجة لفترة أطول بكثير من الفاكهة المجاورة لها.
  • مع مرور الوقت اكتشف أسلافنا التأثيرات التجميلية للطين على البشر، واستخدم الإغريق والمصريون والصينيون القدماء الطين للعناية بالبشرة والشَّعر.
  • في مستحضرات التجميل اليوم، يساعد الطين الوردي في تعقيم وإزالة دهون الجلد الزائدة، وتنقية وتقليل المسام، وتبييض البشرة، وتنعيم التجاعيد الدقيقة، وتزويد البشرة بالأكسجين، وتقليل الالتهابات والحساسية، والعديد من الاستخدامات الأخرى.
  • إذا كانت بشرتك مضطربة ومتهيجة وجافة وحساسة، سيساعدك الطين الوردي بلا شك.

المصادر:

  1. https://www.modernvintageville.com/pink-clay-maks-benefits/
  2. https://uk.sandandsky.com/blogs/news/six-amazing-benefits-of-pink-clay-masks
  3. https://www.revolutionbeauty.us/revsays/skincare/pink-clay-mask-benefits/
آخر تعديل بتاريخ
13 يوليو 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.