فوائد ماء البصل للشعر وكيفية استخدامه

فوائد ماء البصل للشعر

فوائد ماء البصل للشعر متعددة كما البصل تماماً، والذي يتمتع بعدد لا يحصى من الفوائد الصحية الكامنة، والبصل (Onion) من أكثر الخضار شعبية، نظرًا لاحتوائه على إمدادات غنية من الفيتامين C، والفيتامينات ب B-family المختلفة، والكبريت، والكالسيوم، والحديد، والبوتاسيوم، والمنغنيز، والفوسفور، والمغنيسيوم، وكذلك مضادات الأكسدة الأخرى، وعلى المركبات الفينولية، والأنثوسيانين.
وبسبب غناه بكل هذه العناصر، سيكون له عدد من التأثيرات الإيجابية في الجسم، بما في ذلك نمو الشعر، لذلك في وقتنا الحاضر، أصبحت فوائد ماء البصل للشعر واستخدامه لتعزيز نمو الشعر اتجاهًا شائعًا لأولئك الذين يبحثون عن علاج لفقدان الشعر غير المبرر.
 

فوائد ماء البصل للشعر

في حين أن البصل معروف برائحته القوية، فإنه اليوم يعرف بشيء آخر وهو قدرته على العناية بالشعر، فقد وجد الباحثون أن فوائد مواء البصل للشعر تتمثل في كون البصل مضادًا للالتهاب ومضادًا للميكروبات، فقد يساعد في نمو الشعر أو تعزيز مظهره الصحي. تعرَّف معنا فيما يلي على فوائد ماء البصل للشعر بشكل موسع.
  •  يحسن الدورة الدموية

من المعروف أن المكونات النشطة للبصل تزيد من نشاط الدورة الدموية، والتي يمكن أن تدفع المغذيات المهمة والأكسجين إلى بصيلات الشعر، وبالتالي تحفيز نمو الشعر وتحسين الشفاء، ودعم صحة الشعر ومنع التساقط نتيجة تقوية بصيلات الشعر وتحسين الدورة الدموية الواصلة للبصيلة.
  •  يقلل الالتهاب

مضادات الأكسدة في عصير البصل تجعله مثاليًا لتهدئة الالتهاب في فروة الرأس، والذي يمكن أن يؤدي غالبًا إلى جفاف الجلد أو ضعف بصيلات الشعر، كما أنه يقلل من قشرة الرأس واحتمالية الإصابة بالعدوى من الجروح المفتوحة نتيجة الحكة في فروة الرأس.
  •  يمنع ظهور الشيب

يحتوي البصل على إنزيم مضاد للأكسدة اسمه الكاتالايز، ويتسبب نقص هذا الإنزيم بظهور الشيب سابقاً لأوانه أو في عمر صغير، إذ يصبح الشعر ضعيفاً وأكثر عرضةً للتساقط بعد تغير لونه، وباستخدام عصير البصل بشكل دوري على الشعر يمكن الحد من هذه المشكلة، وتأخير ظهور الشيب قدر الإمكان، خاصة في حالة الشيب المبكر.
  •  يحمي من العدوى

يمكن أن تؤثر العدوى الفطرية أو البكتيرية أو الفيروسية المختلفة في فروة الرأس وتؤدي إلى تساقط الشعر، كما تعوق نمو الشعر، ويحتوي عصير البصل على عدد من الخصائص المضادة للبكتيريا والفطريات التي يمكن أن تحمي من مسببات الأمراض التي قد تقلل من وظيفة بصيلات الشعر.

  •  يرطب فروة الرأس

يحتوي عصير البصل على تأثير مرطب ومنعش على فروة الرأس، مما يساعد على منع جفاف الجلد وتوفير الترطيب الذي تحتاجه بصيلات الشعر للنمو، حيث إن جفاف فروة الرأس وقلة الترطيب يجعل الفروة عرضة لتكوين القشور، بالإضافة إلى تهيج فروة الرأس والشعور بالحكة واحمرار الفروة نتيجة الجفاف، أو قد تكون معرّضة للأكزيما أيضاً، لذلك يعتبر ترطيب فروة الرأس مهماً للحفاظ عليها ودعم صحة بصيلات الشعر والشعر بحد ذاته.

  •  يحسن صحة بصيلات الشعر

من فوائد ماء البصل للشعر أنه مليء بالعناصر الغذائية والمعادن التي يحتاجها الشعر للنمو، فتدليك فروة الرأس بعصير البصل يعزز نمو الشعر من بصيلات صحية بدلاً من نموه من بصيلات غير صحية، كما أن ماء البصل غني بالكبريت، وهو جزء أساسي من إنتاج الكيراتين، وهذا يجعل ماء البصل علاجاً ممتازاً للأشخاص الذين يعانون من الشعر الهش والتالف.


فائدة ماء البصل للشعر وتساقط الشعر

 كيفية صنع عصير البصل

من السهل تحضير ماء أو عصير البصل لاستخدامه على الشعر وفروة الرأس نتيجة لتوفر البصل في كل المنازل بوفرة، فهو يستخدم في أغلب الأكلات تقريباً، بالإضافة إلى أن سعره في متناول اليد، وطريقة تحضير ماء أو عصير البصل سهلة وسريعة، وتتلخص في الخطوات الآتية:

  •  المكونات حبتا بصل أصفر كبيرتان.
  •  الطريقة:
    • الخطوة 1: غسل وتقشير البصل، وتقطيعه إلى قطع صغيرة.
    • الخطوة 2: يضاف البصل إلى الخلاط ويمزج لمدة 1-2 دقيقة.
    • الخطوة 3: قم بعصر الخليط عصير خلال منخل أو قطعة شاش.
    • الخطوة 4: اضغط على لب البصل لاستخراج أكبر قدر ممكن من العصير.
    • الخطوة 5: برد العصير حتى تكون جاهزًا لاستخدامه.

 كيفية استخدام عصير البصل لنمو الشعر

على الرغم من استفادة الجسم من عصائر الخضار، ومنها البصل، عن طريق تناولها، إلا أنّ وضع عصير البصل موضعياً على فروة الرأس يقدم فوائد ونتائج أسرع من تناوله، إذ تتم الاستفادة من العناصر الغذائية الموجودة في العصير بشكل مباشر، لذلك:

  •  قم بتدليك عصير البصل في فروة الرأس وأي بقع صلعاء قد تظهر.
  •  اترك عصير البصل في شعرك لمدة 15-20 دقيقة.
  •  اغسل عصير البصل بالماء الدافئ والشامبو المعتدل.
  • كرر هذه العملية يوميًا للحصول على أفضل النتائج.

ملاحظة: يمكنك إضافة العسل إلى عصير البصل لزيادة فعاليته وإثراء مزيد من بصيلات الشعر.

اعتبارات نوع الشعر

نظراً لعدم وجود دراسات متعمقة حول ماء البصل للشعر، فمن غير المعروف ما هي أنواع الشعر الأفضل له أو إذا كان يجب تجنبه، ومع ذلك يقول الخبراء إنه من المحتمل أن يكون مناسباً لجميع أنواع الشعر. ولكن يجب التنويه أنه يجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية البصل الابتعاد عن الوصفات المنزلية التي تحتوي على البصل، كما أن عصير البصل وماء البصل يمكن أن يسبب التهاب الجلد التماسي التحسسي (حساسية الجلد) لدى أولئك الذين يعانون من الحساسية.

الأسئلة الأكثر شيوعاً

متى يبدأ مفعول ماء البصل للشعر؟

وجد الباحثون أن نمو الشعر بعد استخدام ماء البصل يبدأ بعد أسبوعين من استخدام ماء البصل، والذي تم تطبيقه على فروة الرأس مرتين يومياً، حيث ظهر نمو الشعر لدى ما يقرب 74% من المشاركين بعد 4 أسابيع، وفي 6 أسابيع شهد حوالي 87% منهم نمواً مجدداً في الشعر.

كيف تتخلص من رائحة البصل في الشعر؟

خذي نصف ليمونة واعصري عصيرها في كوب من الماء، واستخدمي هذا الماء كشطفة أخيرة بعد غسل الشعر بالشامبو لتغطية رائحة البصل، ويمكنك استخدام سيروم تنعيم برائحة طيبة على الشعر المبلل لتجنب رائحة البصل السيئة.

ما هي أضرار ماء البصل على الشعر؟

عصير البصل أو ماء البصل على الرغم من كونه وسيلة طبيعية قوية لنمو الشعر، يمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية مثل تهيج فروة الرأس وجفاف الشعر ورائحة قوية، وحتى تغير لون الشعر.

 

ختاماً، فوائد ماء البصل للشعر عديدة، فهو مضاد للميكروبات ويقضي على التهابات فروة الرأس، ويقوي بصيلة الشعر نتيجة لأنه غني بالكبريت الذي يدعم تكوين الكيراتين في الشعر، بالإضافة إلى أنه يحسن الدورة الدموية فيزيد وصول الغذاء والأكسجين اللازم لنمو الشعرة، ومن هنا جاءت شهرته في استخدامه لعلاج تساقط الشعر وزيادة طوله، وعلى الرغم من رائحته القوية والنفاذة، فإن فوائده للشعر قد تجعلنا نتغاضى عن هذا العيب، ويمكن التخلص من الرائحة بطرق سهلة وبسيطة، مما يجعل ضرره لا يذكر.

 

آخر تعديل بتاريخ
12 مايو 2024