صحــــتك

ما هي فوائد القسط الهندي ولما نستخدمه؟ وهل له من أضرار؟

الصورة
شيماء يوسف
القسط الهندي
القسط الهندي

القسط الهندي (Saussurea costus) هو عشب معمر تعرف جذوره باسم العود الهندي وموطنه هو الصين والهند تستخدم جذوره وزيته العطري في أنظمة الطب التقليدي القديم مثل الأيورفيدا والأوناني حيث اشتهر باستخدماته الشعبية المتعددة منذ قديم الزمان في دول آسيا خصوصاً.

ويحتوي جذر القسط على مواد كيميائية قد تقتل الطفيليات وتبطئ نشاط الأمعاء، كما يستخدم الناس القسط لعلاج عدوى الطفيليات في الأمعاء وغيرها من الحالات لكن لا يوجد دليل علمي جيد يدعم هذه الاستخدامات.

ولكن لوحظ أن هذه العشبة لديها القدرة على تطوير جزيئات نشطة بيولوجياً وبسبب هذا النشاط البيولوجي الملحوظ سيكون من المناسب تطويره كدواء.

ما هي أنواع القسط الهندي وما الفرق بينها؟

هناك عدة أنواع من القسط الهندي ولكن أشهرها هما القسط الهندي المعروف والذي يسمى أيضاً بالعود الهندي ويكون أسود اللون أو بني غامق وطعمه مر والقسط البحري وهو القسط الأبيض ويكون لونه أبيض وأقل حرارة من القسط الأسود الغامق وله مذاق حلو وأقل مرارة وسمي بالقسط البحري لأن العرب كانوا يجلبونه عن طريق البحر من الهند.

ما هي فوائد القسط الهندي؟

تتميز الأعشاب الهندية بقدرتها على معالجة بعض المشاكل الصحية والقسط هو نوع من أنواع الأعشاب الهندية الأكثر أهمية والتي تمتلك العديد من الفوائد الصحية والطبية كونه يمتلك خصائص مطهرة ومضادة للجراثيم فيعزز صحة الجهاز التنفسي والهضمي وتشمل هذه الفوائد ما يلي:

  • يستخدم جذر القسط لعلاج عدوى الديدان (الديدان الخيطية)
  • يستخدم زيت القسط لعلاج الربو والسعال والغازات والأمراض المعوية الشديدة مثل الزحار والكوليرا.
  • يستخدم منشط لتحفيز عملية الهضم.
  • يتم استخدام زيت القسط كنوع من أنواع التوابل في الأطعمة والمشروبات.
  • يمتلك القسط الهندي خصائص مطهرة ويقاوم نمو البكتيريا والجراثيم فيساهم في تقوية المناعة.
  • عشبة القسط تحتوي على مضادات للأكسدة التي تحارب الجذور الحرة فتمتلك القدرة على الوقاية من علامات الشيخوخة وبفضل هذه الخواص فهو يستخدم في صناعة بعض منتجات التجميل.
  • يساهم في خفض مستويات السكر في الدم وذلك لأن جذر القسط الهندي يحتوي على مستخلص إيثانولي والذي قد يساعد في خفض مستويات السكر في الدم وتحسين التمثيل الغذائي للجلوكوز من خلال تنشيط عملية تكوين الجلايكوجين فيساهم في تحسين مرض السكري وتقليل أعراضه، وجاءت هذه النتائج بناء على الدراسات الأولية التي تم اجراؤها على الفئران المصابة بمرض السكري.
فوائد القسط الهندي
فوائد القسط الهندي

ما هي أضرار القسط الهندي؟

بشكل عام يعتبر زيت القسط الهندي آمناً عند تناوله بالكميات الموجودة في الأطعمة كما أن جذور القسط الهندي تعتبر آمنة عند تناولها عن طريق الفم بشكل مناسب ومعتدل وبفضل أن يتم تناولها باستشارة مقدم رعاية طبية أو تحت اشرافه.

لكن يجب عليك الانتباه أن القسط يحتوي على مادة ملوثة تسمى حمض الأرستوليك (aristolochic) والذي قد يسبب الضرر للكلى، لذا لا تستخدم أي منتج من منتجات القسط إلا إذا أثبتت الفحوصات المخبرية خلوه من حمض الأرستوليك وعادة لن يتم إطلاق أي منتج يحتوي على هذا الحمض الملوث حيث تقوم إدارة الغذاء والدواء (FDA) بمصادرته فوراً.

لذا تناول عشبة القسط على شكل كبسولات دوائية يكون آمناً نتيجة لخضوعها للفحص المخبري والحصول على الموافقة للطرح في الأسواق ويمكن الاستفادة منه بشكل آمن دون القلق من آثاره الجانبية.

محاذير استخدام القسط الهندي

في حالة الحمل والرضاعة لا يوجد معلومات كافية عن مدى سلامة تناول القسط إذا كنت حاملاً أو مرضعة لذا ننصح بتجنب استخدام عشبة القسط أو أي أعشاب أخرى فترة الحمل والرضاعة أو أن يكون الاستخدام تحت اشراف طبي.

وقد يسبب القسط رد فعل تحسسي لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه عائلة النباتات النجمية المركبة وتشمل هذه العائلة عشبة الرجيد والأقحوان والقطيفة، وغيرها لذا عليك مراجعة مقدم الرعاية الطبية قبل تناول القسط أو غيره من الأعشاب التي تنتمي لنفس العائلة أو الفصيل.

الجرعة أو الكمية المناسبة

الجرعة المناسبة من القسط قد تعتمد على عدة عوامل مثل العمر والصحة والعديد من الشروط الأخرى، ولكن حالياً لا يوجد ما يكفي من المعلومات العلمية لتحديد الجرعات المناسبة للقسط الهندي، لكن ضع في اعتبارك أن المنتجات الطبيعية ليست دائماً آمنة بالضرورة وأن الجرعات يمكن أن تكون مهمة، لذا تأكد من اتباع التوجيهات ذات الصلة على ملصقات المنتج واستشر الصيدلي أو الطبيب أو غيره من متخصصي الرعاية الصحية قبل الاستخدام.

طريقة استخدام القسط الهندي

نظراً لخصائصه العلاجية الطبيعية والمطهرة فيمكن استخدام زيت جذر القسط العطري كمرهم عضوي يمكن وضعه على الجروح والخدوش لتسهيل شفاء الجروح عن طريق القضاء على البكتيريا الضارة ومنع نموها.

كما يمكن شرب القسط الهندي عن طريق طحن الجذر وهو الجزء المستخدم من النبتة وخلطها مع الماء وشربها أو يمكن عن طريق تحضير الشاي من الجذور الجافة أو يمكن استخدام الجذر العطري كنوع من التوابل، ويمكن خلطها أيضاً مع العصائر أو العسل نظراً لطعمه المر بالإضافة إلى رائحته الغير مستساغة، كما أن عشبة القسط تتوفر على شكل كبسولات والتي تعتبر حلاً مريحاً أيضاً لتجنب مشكلة الطعم والرائحة.

الأسئلة الأكثر شيوعاً

ماذا يفيد القسط الهندي للنساء؟

يمتلك القسط خصائص مضادة للالتهاب ومسكنة للألم مما يجعله يساعد على تخفيف آلام الطمث كما أن زيوته المستخرجة تمتلك خصائص مضادة للأكسدة والتي تحارب الجذور الحرة مما يجعله مرشحاً للاستخدام في المنتجات المضادة للشيخوخة والحفاظ على شباب البشرة، فضلاً عن فوائده للشعر ومنها الحفاظ على صحة الشعر وتعزيز نمو الشعر ومنع التساقط وتنظيم إفراز الدهون في الشعر.

 

هل القسط الهندي ينظم الهرمونات في الجسم؟

يساعد تناول القسط على تنظيم هرمونات الجسم مما يجعله مفيداً خاصة للنساء حيث يساعد على تنظيم فترات الحيض ويساعد على حل مشكلة تأخير الدورة الشهرية، كما يعمل على تخفيف أعراضها وآلامها.

بالإضافة إلى أنه ينظم الهرمونات المتعلقة بالتبويض وهرمون البرولاكتين (هرمون الحليب) والهرمونات المرتبطة بالعقم مثل LH وFSH وغيرها.

فوائد القسط الهندي للرجال

يعتبر القسط من الخيارات المناسبة لحل بعض المشاكل الصحية المتعلقة بالرجال فهو يقدم الوقاية من اضطرابات الجهاز التناسلي حيث يعزز التغذية الدموية والعصبية والتي تحسن وظيفة الجهاز التناسلي لدى الرجال ومن هذه المشاكل منع حدوث القذف المبكر وزيادة عدد الحيوانات المنوية وبالتالي المساهمة في حل مشاكل العقم وعدم الانجاب عند الرجال، وذلك يعود لخصائصه المضادة للالتهاب بالإضافة إلى احتوائه على مواد مضادة للأكسدة.

متى يمنع استخدام القسط الهندي؟

يجب الحذر من استخدام هذه العشبة لدى النساء الحوامل والمرضعات وكذلك كبار السن والأطفال، والذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم والأمراض المزمنة الأخرى فعليك استشارة الطبيب في هذه الحالات، بالإضافة إلى الأشخاص الذين يعانون من رد فعل تحسسي لهذه العشبة أو غيرها من الأعشاب التي تنتمي لنفس العائلة، والأشخاص الذين يعانون من حساسية جلدية ننصح بتجنب العطور التي تحتوي على الزيوت العطرية لعشبة القسط.

 

 

ختاماً، القسط الهندي هو عشبة تنتمي إلى فصيلة الزنجبيل وهو أحد أشهر النباتات العشبية المستخدمة قديماً للعلاج في الهند وهو عبارة عن أعواد خشبية لونها بين البني والأحمر ويقدم العديد من الفوائد الصحية خاصة للجهاز الهضمي والتنفسي وهو غني بمضادات الأكسدة فيمنح فوائد عديدة للبشرة والشعر والجهاز المناعي نتيجة لمحاربة الجذور الحرة التي ترفع درجة التأكسد في الجسم وتسبب الأضرار والتلف للخلايا، لكن هذه الفوائد المذكورة أعلاه تحتاج إلى المزيد من الدراسة الإثباتات البحثية، ويجب تناول القسط الهندي بطريقة معتدلة وبعد استشارة متخصص الرعاية الطبية.

آخر تعديل بتاريخ
01 مايو 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.