صحــــتك

ما الفرق بين الشخص الأيمن والأعسر؟

الصورة
shaymaa.jpg
أعاني خدر وتنميل اليد بعد النوم عليها

يعرف مصطلح اليد المهيمنة أو تفضيل اليد على أنه الميل إلى أن تكون أكثر راحة ومهارة باستخدام يد واحدة بدلاً من الأخرى في مهمات مثل الكتابة ورمي الكرة.

ولكن مبدئياً يشكّل الأشخاص الذين يستعملون اليد اليمنى معظم سكّان العالم، وكان الأمر كذلك منذ العصر الحجري, لكن كيف تم تعميم ذلك؟

لقد اكتشف الباحثون هذا الأمر من خلال قياس عظام الذراع في الهياكل العظمية القديمة. ويشكل الأشخاص الذين يستعملون اليد اليسرى حوالي 10% فقط من السكان في الدول الغربية، بينما الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليمنى يشكلون 85 إلى 90%، لكن الأشخاص الذين يفضلون استخدام يد مختلفة للمهمات المختلفة (مختلطة اليد) أو الذين يستخدمون كلتا اليدين بمهارة متساوية غير شائعين.

الجذور الوراثية:

أكد العلماء منذ فترة طويلة أن الجينات تتشكل جزئيًا في تفوق استخدام يد على الأخرى، ولكن لم يتم تحديد الاختلافات في أجزاء الحمض النووي للأشخاص الذين يستخدمون اليد اليمنى أو اليسرى حتى عام 2019. ووجدت الدراسة التي حللت عمليات مسح للدماغ لأكثر من 9000 شخص أن الشخص الأعسر تعمل لديه أجزاء الدماغ الأيمن والأيسر التي تعالج اللغة في ترادف أفضل. ولكن لا يزال يتعين البحث والتحقيق فيما إذا كان ذلك يجعل مستخدمي اليد اليسرى أكثر المتحدثين طلاقة.

تكون الأيدي في الرحم:

تبدأ الأجنة في تحريك أذرعها خلال حوالي 9 إلى 10 أسابيع في وقت مبكر من الثلث الثاني من الحمل، ويظهر الأطفال تفضيلاً واضحاً لمص إبهام واحد على الآخر. لذا من المحتمل أن يكون استخدام اليدين أمراً صعباً قبل الولادة, ومع ذلك يقول معظم خبراء التنمية أن الآباء على الأرجح لن يعرفوا جيداً اليد المهيمنة، أو إذا كان طفلهم أيمن أو أعسر حتى سن الثانية أو الثالثة. ورغم ذلك يستمر العديد من الأطفال في تبديل أيديهم في أداء المهمات المختلفة أثناء الطفولة المبكرة.

الأيدي المهيمنة المختلطة:

تشير الدراسات أن الطلاب الذين لا يستخدمون اليد اليمنى هم أكثر عرضة للمعاناة في المدرسة، ولديهم أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. وقد يظهر هذا بشكل مألوف أكثر لدى أولئك الذين لديهم أيدي مهيمنة مختلطة أو غير مألوفين. ووجدت دراسة أخرى أن الأطفال الذين يتبادلون الأيدي في أداء المهمات هم أكثر عرضة للإصابة بعسر القراءة بحوالي الضعف، ولا زال الباحثون يجهلون السبب.

تفوق اليد اليسرى (الشخص الأعسر):

يتحكم الجانب الأيمن من دماغك في عضلات الجانب الأيسر من الجسم، ويدعم إلى حد كبير القدرات الموسيقية والمكانية، فقد يكون هذا السبب في أن الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى يحتلون حصة أكبر في المهن الإبداعية.

كما تُظهر بعض الدراسات أن الأطفال الذين يستخدمون اليد اليسرى يسجلون درجات أعلى في التفكير اللفظي، أو من المرجح أن يكونوا في برامج الموهوبين.

استخدام اليد المهيمنة والتقدم بالعمر:

في تجربة مثيرة للاهتمام مع كبار السن الذين يستخدمون اليد اليمنى وجد الباحثون أن الأشخاص يعتمدون بشكل أقل على يدهم المهيمنة كلما تقدموا في السن. وخلال الدراسة أصبحت يدهم اليمنى أبطأ وغير مستقرة، وبناء على ذلك تعاملوا مع بعض المهمات باليد اليسرى.

استخدام اليد المهيمنة وألعاب القوى:

يبدو أن الشخص الأعسر يتميز في الرياضات مثل الملاكمة أو المبارزة، حيث قد يفاجئون خصومهم الذين اعتادوا المبارزة ضد أشخاص اعتادوا استخدام اليد اليمنى.

اضطرابات الدماغ:

هناك علاقة راسخة بين استخدام اليد اليسرى والحالات العقلية مثل الفصام، والتي يمكن أن تسبب الهلوسة وضعف التركيز، وتوصلت دراسة حديثة كبيرة إلى وجود صلة قوية بين مناطق الدماغ المشاركة في استخدام اليدين ومدى احتمالية إصابتك بتقلبات مزاجية، مثل الأرق والعصبية، ويعرف الأخير بأنه نوع الاضطرابات الشخصية الذي يتميز بالقلق والخوف، والذي يمكن أن ينحرف أحياناً ليصبح اضطراباً عقلياً.

البشر مقارنة بالقرود:

لسنا الوحيدين الذين نتمتع بخاصية التحكم في استخدام اليدين، حيث وجد الباحثون الذين يراقبون الشمبانزي البري أنهم يفضلون أيضاً استخدام اليد اليسرى مرتين أكثر عند صيد النمل الأبيض، وينطبق الشيء نفسه إلى حد كبير على الشمبانزي الذي نشأ في قفص أو محمية طبيعية.

لكن النتائج كانت مختلفة بالنسبة لكسر الجوز، فهذه المهمة تتطلب قوة مطلقة بدلاً من المهارات الحركية الدقيقة اللازمة لاستخراج الحشرات، حيث كان الشمبانزي أكثر ميلاً لاستخدام اليد اليمنى.

الاستخدام القسري لليد اليمنى:

وجدت التحيزات الثقافية ضد اليد اليسرى عبر التاريخ، ففي العصور الوسطى كان يعتقد أن الشيطان أعسر، وفي اليابان والصين والدول الآسيوية الأخرى تكون نسبة الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى أقل بكثير مما هو عليه في الغرب.

كما اعتقد المدرسون والأطباء الأمريكيون في أوائل القرن العشرين أن الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى كانوا أكثر عرضة للاضطرابات العقلية، وأجبروا الطلاب على استخدام اليد اليمنى دون اليسرى.

شخصيات مشهورة تستخدم اليد اليسرى:

أربعة من أحدث ستة رؤساء للولايات المتحدة كانوا يستخدمون اليد اليسرى: رونالد ريغان، جورج إتش، بوش، وبيل كلينتون، وباراك أوباما.  ومن بين المشاهير أوبرا وينفري، وبيل جيتس، وتوم كروز، وبول مكارتني، والأمير تشارلز وابنه الأمير وليام.

أدوات للأشخاص الذي يستخدمون اليد اليسرى:

إذا كنت تستخدم اليد اليمنى واستخدمت يدك اليسرى مثلاً في القص بالمقص فقد يكون ذلك محرجاً لك، وكذلك الأمر لدى الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى.

لذلك قد تجد عدداً متزايداً من المنتجات للمطبخ والمكتب والأماكن الأخرى مصممة للأشخاص العُسر.

كما توفرت في الأسواق سكاكين ذات حواف حادة على الجانب الأيمن من الشفرة للحصول على تقطيع أفضل وأسهل، بالإضافة إلى توفر أكواب معيارية تحتوي على ملصقات تواجهك عندما تمسكها بيدك اليسرى.

 

المصادر:

Left-Handed vs. Right-Handed

 

آخر تعديل بتاريخ
13 نوفمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.