صحــــتك
23 يناير 2021

أعاني من القلق والخوف الشديدين على من أحب

أعاني من القلق الشديد والخوف المفرط على من أحب وأهتم بهم. أعاني يوميا وطوال فترات اليوم من أفكاري السوداوية حول ماذا يحدث لي إذا فقدت أحدا أحبه. لا أستطيع حتى أن أعبر في هذه الرسالة، أقولها صراحة مما أخاف. أخاف أن يموت أي شخص أحبه. في الواقع عائلتي هي كل من أحب وأهتم لأمرهم. أستيقظ من نومي وأكتب هذه الرسالة الآن لأنني أعاني حاليا من تسارع في ضربات القلب والتنفس مع قليل من الدوار، هذا جعلني أنهض لأطمئن على أمي في هذا الوقت من الليل، ولا أستطيع النوم الآن من شدة خوفي من أن أفقد أي أحد. أشعر دائما بأن هناك خبرا سيئا قادما في أي وقت.. إذا ناداني أحد ألتفت مذعورة وأسأله بترقب ما الذي حدث، هل أصاب أحد مكروها. أنا أتمنى أن أموت قريبا من شدة عذابي هذا. أريد المساعدة في التخلص من هذا الأمر المرهق للغاية.
أعاني القلق والخوف الشديدين على من أحب
عزيزتي السائلة؛
أنت الآن تبلغين من العمر فوق العشرين بقليل، وهذا يعني أنك تتمكنين من تَفَهُّمْ ما أقول؛ فما تشعرين به من "هلع" ويرتبط بفكرة فقدانك لأحد الأشخاص الذين يهمونك هو في حقيقه الأمر يعرف علميا باضطراب القلق، وهو كما هو واضح من اسمه هو اضطراب نفسي يؤثر على الشخص لدرجة تجعله يعجز عن أن يحيا حياة طبيعية سلسة تمكنه من التعامل مع الضغوط بشكل صحي.



ولأن هذا الاضطراب يحمل في داخله الكثير من الأشكال التي تظهر على الأشخاص الذين لديهم قلق زائد عن المستوى الطبيعي تتوقف على طبيعته هو كإنسان، ونشأته، والمناخ الذي يحيط به من ظروف وخبرات وأشخاص؛ فهو يأخذ هذا الشكل من التوتر والهلع كما درسناه من أعراض زيادة ضربات القلب، وارتعاش، وربما عرق بارد، وزيغ العينين، والشعور الأشهر المصاحب لكل تلك الأعراض كما يصفه أصحابه "كأن روحي تنسحب مني"، أو "أني سأفقد عقلي وتحكمي في ذاتي"، لذا الأمر فقط يأخذ هذا الشكل من الفزع على من تحبينهم، ولكنه في حقيقه الأمر عرض يظهره لك جهازك النفسي من خلال جسدك بأن مستوى القلق وضعف الاحساس بالأمان زاد عن حده الطبيعي الذي لا يجب السكوت عنه.



أنت تحتاجين الآن لتدخل متخصص يساعدك حتى تتمكني من الحياه بدلا من الموت الذي يرتدي ثوب الحياة زيفا، وهذا يتطلب منك شجاعة الإقدام على تلك الخطوة كما دفعتك فطرتك إلى مراسلتنا حين شعرت بأن هناك شيئا يحتاج لمساعدة، وحتى يحدث ذلك سأترك لك تلك النقاط لتتفقديها بقلب صادق هادئ مع نفسك:
• وجدنا أن من يخاف لدرجة الرعب من فكرة فقدانه لأحبائه هو في حقيقة الأمر مرعوب من أن يترك هو هؤلاء الأشخاص ولكن يظهر في الخارج العكس! فالقصة تكمن في علاج الشعور بالوحدة أو الترك/ الهجر أكثر من فقدان الأشخاص المهمين.



• هذه الأعراض تعود للفزع ولكن في حقيقة الأمر هو جرس إنذار بأن تاريخك المرتبط بالخوف أو القلق في العموم طويل وعميق ولم يتم تعهده بشكل صحي منذ الطفولة وهوما سيحتاج معالجك لعلاجه معك.

• القلق على من نحبهم يجعلنا نميتهم قبل موتهم الحقيقي، وهو ما يجعلك تموتين وتميتينهم قبل أن تموتي أو يموتوا! فهل يُعْقَلْ أن تموتوا مرتين؟؟ فالآن أنت موجودة وهم كذلك، فلا تجعلي ذكاءك يخونك بهذا الشكل فيضيع منك كل يوم في ما "قد" يحدث، وما سوف يحدث، فكفاكِ بقاءً في "سوف" فيضيع كل يوم بتعاسة غير منطقية.



• الحياة تحتاج لشجاعة قبولها كما هي ككل، وهي جميلة ممتعة وتحمل في طياتها الحزن والفقد، فلا تنحازي في كل مرة اختيار يمنحك الله إياها بيوم جديد للموت وتكذبين على نفسك بأنك ترغبين في حياتك وحياتهم؛ كأني أطلب منك أن تقرري باختيار واع الانحياز للحياة لأنه اختيارك أنت كما فهمت عن الحياة.

• اقرئي المزيد مما تحدثنا عنه في موقعنا عن القلق ونوبات الهلع في الاستشارات وكذلك المقالات المتخصصة ليزداد وعيك بما تمرين به والتدريب على بعض الأدوات والأساليب التي طرحتها للمساعدة؛ فالإدراك نصف طريق العلاج.

آخر تعديل بتاريخ
23 يناير 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.