صحــــتك

ما الفرق بين الحليب المبخر والحليب المكثف؟

ما هو الفرق بين الحليب المبخر والحليب المكثف؟

قد يبدو الحليب المعلَّب وكأنه من بقايا مطبخ جدّتك، ومع ذلك، فإن الحليب المكثّف والمبخّر يعتبران من العناصر الغذائية الأساسية التي يمكن تخزينها على الرفوف، والتي يمكن أن تساعد في إعداد عشاء أو حلوى لذيذة طوال أيام الأسبوع.  

مكونات الحليب المبخر والحليب المكثف

الحليب المبخَّر هو حليب أبقار يمكن تخزينه على الرّف بعد إزالة 60% من محتواه المائي، ومن ناحية أخرى، تم تعديل الحليب المكثّف المحلَّى في عملية مشابهة للحليب المبخّر، مع إضافة السكر. في كلتا الحالتين، يتم إضافة المثبتات والمواد الحافظة لتعزيز مدة صلاحية المنتجات.

نشَرت شركة Eagle Brand الحليب المكثّف إلى الأسواق في ذروة الحرب الأهلية الأمريكية، مما أدى إلى تقديم منتَج كثيف التغذية وآمن للجنود في الميدان والمدنيين في المنزل. اليوم، يتم استخدام منتجات الحليب المبخّر والمكثّف في الخبز وكبدائل للحليب الطازج.

كيف يُصنع الحليب المبخر والحليب المكثف؟

لصنع الحليب المبخّر، يقوم المصنِّعون أولاً بتصفية الحليب، وتسخينه إلى درجة حرارة يمكن التحكّم فيها لفترة كافية لقتل البكتيريا والكائنات الحية الأخرى غير المرغوب فيها. تتم أيضًا إزالة أي ماء زائد داخل الحليب خلال هذه العملية، تاركًا وراءه المنتَج المركّز فقط.

بالنسبة للحليب المكثّف، يضاف السكر إلى الحليب المبخّر بنسبة 50/50 تقريبًا، ثم يتم تبريد المنتَج وتعليبه.

ونتيجة لذلك، يكون الحليب المكثّف المحلّى سميكًا وغنيًا ولونه أبيض مصفَرّ (بيج تقريبًا)، في حين أن الحليب المبخّر يشبه في قوامه الحليب الخالي من الدسم، وأبيض مثل الحليب الطازج.

ما هو الفرق بين الحليب المبخر والحليب المكثف؟
الحليب المكثّف

كيف يتم استخدام الحليب المكثف والحليب المبخر؟

يُستخدم الحليب المكثّف المحلّى في الحلويات في جميع أنحاء العالم. يتم صنع دولسي دي ليتشي، وهو عنصر أساسي في العديد من الثقافات اللاتينية، عن طريق غلي الحليب المكثّف لساعات لصنع دهن سميك يُستخدم في الكعك أو الخبز المحمّص أو غيرها من السلع المخبوزة. وفي العديد من الدول الآسيوية، يُستخدم الحليب المكثّف المحلّى أيضًا كإضافة مفضّلة لتحلية مشروبات القهوة.

يُعد الحليب المبخّر غير المحلّى مكونًا شائعًا في وَصفات مثل الحلوى والفطيرة والخبز، ولكنه يمكن أن يضفي نكهة غنية إلى الأطعمة اللذيذة، مثل المعكرونة بالجبن والكيزو أيضًا. وإذا وجَدته كثيفًا جدًا بالنسبة لك، يمكنك إعادة تكوينه عن طريق إضافة الماء واستخدامه كحليب عادي.

هل يمكن استخدام الحليب المبخر والمكثف بالتبادل؟

آسف لإحباطك، ولكن لا يمكنك فعلاً تبديل الحليب المبخّر والمكثّف طوعاً أو كرها. نظرًا لأن القوام مختلف جدًا، أحدهما كثيف وحلو، والآخر ليس كذلك، فلا يمكن استبدالهما بنسبة 1:1 في الوصفات.

ومع ذلك، إذا كنت بحاجة إلى حليب مكثّف ومبخر فقط، يمكنك استخدامه مع السكر الإضافي في وصفتك. لكنك لا ترغب في تجربتها بالعكس.

نقترح تزويد مخزن مطبخك بكلا النوعَين، حتى تكون دائمًا جاهزًا لإعداد أي من الأطباق اللذيذة أدناه!

في حين أن الحليب المبخّر يفتقر إلى الحلاوة مقابل المكثّف، يمكنك استخدامه كبديل للحليب المكثّف في القليل. أضف 3/4 كوب من السكر الأبيض إلى الحليب المبخّر، واترك الخليط على نار خفيفة لمدة 30 دقيقة. في حين أن الطبق النهائي سيفتقر إلى بعض نكهات الحليب المكثّف بالكراميل، إلا أن هذا يمكن أن يكون حلًا سهلاً نسبيًا.

ما هو الفرق بين الحليب المبخر والحليب المكثف؟
الحليب المبخر

كيفية تخزين الحليب المبخر والحليب المكثّف

يمكن تخزين الحليب المبخّر والمكثّف على الرّف لمدة تزيد عن عام، طالما لم يتم فتح العلب وتخزينها في مكان بارد ومظلم. إذا كان لون الحليب أصفر أو بنيًا غامقًا أو له رائحة كريهة أو كان ذا قوام مجعّد، فهذا يعني أن الحليب قد فَسد ويجب عدم استهلاكه.

يجب تخزين الحليب المفتوح في الثلاجة في حاوية محكَمة الإغلاق واستخدامه خلال خمسة أيام. أضف الحليب المبخّر المتبقي إلى دقيق الشوفان والحساء الكريمي والعصائر والصلصات لمزيد من النكهة الغنية. يمكن رشّ ما تبقى من الحليب المكثّف على الكعكة، واستخدامه كَمُحَلٍّ للقهوة أو الشاي، وتحويله إلى مصاصات ثلجية.

هل طَعم الحليب المبخر هو نفس طعم الحليب المكثف؟

لا، الحليب المبخّر ليس له نفس طعم الحليب المكثّف.

الحليب المبخّر هو الحليب الذي تم تسخينه بحيث يتبخّر نحو 60% من الماء. يتم بعد ذلك تعليبه ويمكن استخدامه كما تفعل نصف ونصف، لأنه كريمي جدًا! ويُصنع الحليب المكثّف بطريقة مماثلة، ولكن يضاف إليه السكر بحيث يكون نحو 45% من محتواه سكر. ولهذا السبب، يكون الحليب المكثّف حلوًا وسميكًا جدًا، بينما الحليب المبخّر غير محلّى.

وصفات غذائية خاصة بالحليب المبخر

يُعد الحليب المبخّر رائعًا لإضافة نكهة الكريمة إلى الأطباق المالحة (وأحيانًا أيضًا إلى الحلويات). افتح علبة لاستخدامها في هذه الوصفات.

  1. ناتشو كيزو

إذا كان لديك علبة من الحليب المبخّر، فنحن نعلم أن الأمر يتطلب فقط إذابة بعض الجبن المبشور فيه. يمتزج الحليب المركّز مع الجبن المذاب ليشكل صلصة جبن ناعمة وجميلة، مثالية لتغميس رقائق التورتيلا.

  1. دجاج مشوي مع صوص كريمة بوبلانو مشوية

ابحث عن عبارة "يسيل اللعاب" في القاموس، وقد ترى صورة لهذه الوجبة الأنيقة والحارة. يضفي الحليب المبخّر اللمسة الصحيحة من النكهة الغنية على صلصة بوبلانو التي ستدهَنها في جميع أنحاء الدجاج المشوي المتبّل بخلطة (تكس مكس).

  1. كروك بوت ماك والجبن

يتم استخدام الحليب المبخّر لصنع معكرونة وجبنة السميد الأكثر دسمًا، مع استعارة فكرة مشابهة لوصفة الكيزو أعلاه واستخدام الحليب لمزيد من النكهة الغنية. وباستخدام سحر الطباخ البطيء، لن تحتاج إلى الغليان أو الخَبز.

  1. بودنغ ساغو جوز الهند

هل ترغب في تناول حلوى (الديم سوم) ولكنك لا ترغب في الخروج إلى مطعمك الصيني المَحليّ؟ هنا يتحد الحليب المبخّر مع حليب جوز الهند وحفنة من المكونات البسيطة الأخرى، لإضفاء نكهة جوز الهند الكريمية على عشاء مطبوخ في المنزل.

وصفات غذائية للحليب المكثف

في حين أن الحليب المبخّر يمكن أن يكون حلوًا، فإن الحلوى هي أنسَب للحليب المكثّف المحلّى. جرّب استخدامه في هذه الحلويات اللذيذة.

  1. آيس كريم عجينة الكيك بدون زبد

لا يمكننا أبدًا الحصول على أساليب كافية لصنع الآيس كريم بدون آلة، والآيس كريم بدون خلطٍ مع الحليب المكثّف عبارة عن آيس كريم كلاسيكي. المكونات الأخرى الوحيدة التي تحتاجها حتى تحصل على نكهات وخلطات فاخرة على أي حال، هي الكريمة المخفوقة والفانيليا والقليل من الملح.

  1. دولسي دي ليتشي مَحلية الصنع

يتم صنع دولسي دي ليتشي (صلصة الكراميل اللاتينية) عن طريق غلي علب الحليب المكثّف المحلّى على درجة حرارة ثابتة لبضع ساعات. عندما تفتح العلب، يخرج معجون بني داكن غني يشبه قوام زبدة الفول السوداني من المنتَج الذي كان عاديًا في السابق، لينتشر على البسكويت أو الخبز المحمص.

لن يكون الأمر أسهل بكثير من وصفتنا البسيطة، والتي تتضمن فقط سَكب الحليب المكثّف في مقلاة وخبزه ببطء في حمّام مائي.

  1. حلوى الموكا السهلة

حلوى الفَدج هي حلوى أمريكية شهيرة، وهي عنصر أساسي في هدايا العطلات ومنزل الجدّة إذا كنت محظوظًا. تتطلّب حلوى الفَدج التقليدية مقياس حرارة للحلوى والعمل مع السكر المذاب، ولكن وصفات حلوى الفَدج السهلة تعتمد على الحليب المكثّف المحلّى للحصول على مزيج مضمون يمكنك صنعه بأي نكهة.

  1. رايس كريسبي

تَستخدم خبيرة الحلوى جيسي شيهان الحليب المكثّف المحلّى لتحضير أشهى أنواع حبوب الأرز، وهي تُضمِّنها أيضًا قطعًا صغيرة جدًا من أعشاب من الفصيلة الخبازية، لكن لا يمكنك الحصول على الكثير منها.

الوصفات التي تَستخدم كليهما

تتطلب بعض الوصفات -خاصة الحلويات- استخدام الحليب المكثّف المبخّر والمحلّى معًا، وهذا سبب آخر للاحتفاظ بكلا النوعَين من العلب في متناول اليد في جميع الأوقات.

  1. كعكة ثلج بالليمون

تعتمد هذه الحلوى السهلة غير المخبوزة على مزيج كريمي من الحليب المبخّر والمكثّف للحصول على قوامها اللذيذ. يضيء عصير الليمون الطازج البشرة، كما أن رش زيت الزيتون الاختياري في الأعلى يعد خطوة رائعة.

  1. كعكة تريس ليتشيس

في هذه الكعكة الكلاسيكية، يكمل حليب جوز الهند الثلاثي من الليتشي، وتجعل رقائق جوز الهند مذاقها أفضل.

الخلاصة:

إذا أردنا معرفة الفرق بين هذَين النوعَين من الحليب، فإننا نقول باختصار أنه قد تمت إزالة كثير من الماء من كلا النوعَين من الحليب، ولكن الحليب المكثّف المحلّى يحتوي على إضافة السكر.

يمكن للحليب المبخّر أن يكون إما حلوًا أو مالحًا، في حين أن الحليب المكثّف المحلّى (كما تعلمون، محلّى) مخصّص في المقام الأول للحلويات. يمكنك أيضًا تخزينهما في مخزن المؤن، واستخدمهما في العديد من الوصفات الصحية.

 

المصادر

  1. What's the Difference Between Evaporated Milk 

  2. Evaporated Milk Vs. Condensed Milk

  3. Condensed vs. Evaporated Milk

آخر تعديل بتاريخ
16 نوفمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.