صحــــتك

ما الأمراض التي تصيب الرجال أكثر من النساء؟

أمراض تنتشر بين الرجال أكثر من النساء

عندما يتعلق الأمر بزيارات الطبيب، فإن العديد من الرجال يتخلّفون عن نظرائهم من الإناث، إذْ تُظهر البيانات الصادرة عن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) أن الرجال أقل عرضة للإبلاغ عن رؤية الطبيب في الأشهر الـ 12 الماضية.

وفي استطلاع أجرته كليفلاند كلينيك مؤخرًا، قال 40% من الرجال إنهم لا يقومون بفحوصات سنوية. قد يكون هذا التردد في رؤية الأطباء أحد الأسباب التي تجعل النساء يعمِّرْن أكثر من الرجال، وفقًا لمدونة هارفارد الصحية.

لكن الرجال الذين يتخطون المواعيد السنوية بشكل روتيني قد يرغبون في البدء في جدولتها، ويمكن أن تساعد الفحوصات في اكتشاف المشكلات الصحية المحتملة التي تؤثّر على عدد أكبر من الرجال في وقت مبكر.

1. حصيات الكلى

حصيات الكلى عبارة عن قطع من المواد تشبه الحصى يمكن أن تتشكل في كليتيك عندما يحتوي البول على مستويات عالية من عناصر معينة، يمكن أن تكون صغيرة مثل حبة الرمل، وكبيرة مثل حبة البازلاء، وفي حالات نادرة بحجم كرة الجولف. وإذا كانت حصيات الكلى تمنع تدفق البول، فهي مؤلمة جدًّا.

الرجال أكثر عرضة للإصابة بها من النساء، وفقًا للمعهد الوطني الأمريكي للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى (NIDDK). في الولايات المتحدة، يصاب نحو 11% من الرجال و6% من النساء بحصيات الكلى في حياتهم.

إحدى طرق الوقاية منها هي البقاء رطبًا، وحسب المعهد؛ فإنّ شرب كمية كافية من السوائل يُبقي البول مخفَّفًا، ويساعد على طرد المعادن والعناصر التي يمكن أن تشكّل الحصيات.

2. سرطانات الجلد (عند كبار السنّ من الرجال)

قبل سنّ الخمسين، يؤثر الميلانوما -وهو أخطر أنواع سرطانات الجلد- على النساء أكثر من الرجال، وفقًا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية (AAD). لكن بعد هذا السنّ، تبدأ الأمور في التحول، فبحلول سن 65 عامًا، يكون الرجال أكثر عرضة للإصابة بالميلانوما بمقدار الضعف، وبحلول سنّ 80 عامًا، يصبحون أكثر عرضة للإصابة به بثلاثة أضعاف.

وتضيف الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية أن الرجال في أي عمر هم أكثر عرضة للوفاة بسبب سرطانات الجلد مقارنة بالنساء.

أحد الأسباب المحتملة لهذا الاختلاف هو أن الرجال لديهم معرفة أقل بسرطانات الجلد، كما وجَد استطلاع أجرته الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية عام 2016، وقد لا يحمون بشرتهم بشكل كافٍ نتيجة لذلك. لكن بعض الأبحاث تشير أيضًا إلى أن بشرة الرجال يمكن أن تتفاعل بشكل مكثف مع أشعة الشمس فوق البنفسجية مقارنة ببشرة النساء.

3. النوبات القلبية

الرجال أكثر عرضة للإصابة بالنوبات القلبية، ويصابون بها في وقت مبكر من الحياة مقارنة بأقرانهم من الإناث، وفقاً لجمعية القلب الأمريكية.

السبب الأكثر شيوعًا هو مرض شرايين القلب، كما يوضح المعهد الوطني الأمريكي للقلب والرئة والدم (NHLBI). وذلك عندما تبدأ مادة شمعية دهنية في التراكم داخل الشرايين التي تغذي القلب، ويمكن أن تتشكل جلطة دموية في الشرايين المصابة وتمنع تدفق الدم جزئيًا أو كليًا، وتسبب الذبحة الصدرية أو الأزمة القلبية.

4. تساقط الشَّعر

من المحتمل أنك سمعت عن الصلع الذكوري النمَطي، لكنك قد تعلم أن هناك نظيرًا له لدى النساء، يُسمى الصلع الأنثوي النمَطي.

ومع ذلك، فإن هذا النوع من تساقط الشَّعر الذي يرتبط بهورمونات الذكورة (الأندروجينات) -والذي يسمى أيضًا بالثعلبة الأندروجينية- لا يزال يؤثر على الرجال أكثر من النساء، وفقًا لمكتبة الطب الوطنية الأمريكية (NLM).

5. فيروس نقص المناعة البشرية

هناك ما يقدر بنحو 1.1 مليون شخص مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية في الولايات المتحدة، 76٪ منهم من الذكور، وفقًا لبيانات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC).  

ويقدر أن 15% من الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية لا يعرفون أنهم مصابون به. لا يعاني الجميع من أعراض المرض، لذلك من الضروري إجراء الاختبار بانتظام.

6. سرطان الكلى

في الولايات المتحدة، الرجال أكثر عرضة للإصابة بالسرطان قليلاً من أقرانهم الإناث. نحو 40 من كل 100 رجل ونحو 38 من كل 100 امرأة سيصابون بالسرطان في حياتهم، وفقًا لجمعية السرطان الأمريكية (ACS).

ولكن هناك بعض أنواع السرطان التي تصيب الرجال أكثر بكثير من النساء، أحد هذه الأمراض هو سرطان الكلى، والرجال أكثر عرضة للإصابة به بمقدار الضعف.

7. سرطان الكبد

تشير الجمعية الأمريكية للسرطان إلى أن سرطان الكبد أكثر شيوعاً لدى الرجال بثلاث مرات منه لدى النساء. هناك الكثير من العوامل المختلفة التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان الكبد، بدءًا من الإفراط في شرب الخمر إلى التهاب الكبد إلى السُّمنة.

8. سرطان تجويف الفم

السرطانات الموجودة في الفم وجزء الحلق الموجود خلف الفم مباشرة -والمعروفة لدى الأطباء باسم سرطان تجويف الفم وسرطان الفم والبلعوم- هي أكثر شيوعاً لدى الرجال مقارنة بالنساء.

قد يكون هذا بسبب أن الرجال أكثر عرضة لتعاطي الكحول والتبغ، وهما من أكبر عوامل الخطر للإصابة بهذه السرطانات، حسب الجمعية الأمريكية للسرطان. 

9. سرطان المثانة

يصيب سرطان المثانة الرجال أكثر بأربع مرات من النساء، وفقًا للجمعية الأمريكية للسرطان. ما يزال الباحثون يحققون في السبب بالضبط، لكنهم يعرفون أن التدخين يُعتبر أكبر عامل خطر للإصابة بالمرض.

10. قدَم الرياضي

من المرجح أن تصاب بقدَم الرياضي إذا كنت ذكرًا، وفقًا لمايو كلينك. إذ تتميز العدوى المزعجة بطفَح جلدي أحمر متقشّر ومثير للحكة، غالبًا بين أصابع القدم. يحدث هذا بسبب نمو فطريات تُفضل البيئة الدافئة والرطبة، لذلك ليس من المستغرب أن ارتداء الجوارب الرطبة والمشي حافي القدمين في أماكن مثل غرف خلع الملابس يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بها.

11. الفتق الإربي

يحدث الفتق الإربي عندما تندفع الأنسجة، مثل الدهون أو جزء من الأمعاء، إلى خارج البطن عبر نقطة ضعيفة في جدار البطن، مما يؤدي إلى انتفاخ مؤلم بالقرب من الفخذ.

ويمكن أن يحدث ذلك بسبب النشاط المُضْني، أو الإجهاد أثناء حركات الأمعاء، أو حتى السعال والعطس المزمن، وفقًا لمايو كلينيك. غالبًا ما يتم إصلاحها بالجراحة، لأنها قد تؤدي إلى مضاعفات تهدد الحياة.

سيصاب نحو 25% من الرجال بالفتق الإربي في حياتهم، مقارنة بـ 2% فقط من النساء.

12. النقرس

النقرس هو نوع من التهاب المفاصل الذي يسبب مفاصل حارة وقاسية ومنتفخة ومؤلمة. تحدث نوبات النقرس عندما يكون الجسم مثقلًا بحمض البوليك، وهو منتج يتشكّل أثناء تحلل بعض الأطعمة والأنسجة، ويتم إفرازه عادة في البول.

ولكن عندما يكون هناك الكثير من حمض البوليك في الجسم، فإنه يمكن أن يشكِّل بلورات تشبه الإبرة ويترسب في المفاصل، وهذا ما يسبب آلام النقرس، والرجال أكثر عرضة للإصابة بمرض النقرس من النساء.

13. توسّع الأبهر

توسع الأوعية الدموية هو انتفاخ في أحد شرايين الجسم، ويحدث غالبًا في الشريان الأبهر (الأورطي)، وهو الشريان الرئيسي الذي ينقل الدم من قلبك إلى بقية جسمك. وقد يتمزق هذا الانتفاخ مما يسبب نزيفًا داخل الجسم، كلتا النتيجتين غالبًا ما تكون قاتلة.

الرجال أكثر عرضة من النساء للإصابة بتوسع الأبهر، لكن عوامل الخطر الأخرى تشمل العمر والتدخين وارتفاع ضغط الدم والإصابات والتاريخ العائلي.

14. إدمان تعاطي الكحول

في عام 2015، كان نحو 15.1 مليون بالغ في الولايات المتحدة يعانون من إدمان تعاطي الكحول (AUD)، وهي حالة صحية تتميز بشرب الخمر بشكل غير منضبط، وكان نحو 9.8 ملايين منهم من الرجال، وفقًا للمعهد الوطني الأمريكي لتعاطي الكحول وإدمان الكحول (NIAAA).

15. داء السكري

تم تسجيل أكثر من 13.7 مليون رجل مصابين بمرض السكري في الفترة 2013-2016. مرض السكري هو مرض خطير إذا تُرك دون علاج، ويمكن أن يسبب مشكلات في الرؤية، وتلف الكلى، وتلف الأعصاب، والسكتة الدماغية وأمراض القلب. والداء السكري أكثر حدوثًا عند الرجال من النساء.

16. مرض الانسداد الرئوي المزمن وأمراض الجهاز التنفسي الأخرى

مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) هو المصطلح الطبي لالتهاب الشُّعب الهوائية المزمن وانتفاخ الرئة. تشمل أعراض التهاب الشُّعب الهوائية المزمن: ضيق التنفس والسعال وزيادة المخاط، وفي الوقت نفسه، تشمل أعراض انتفاخ الرئة: ضيق التنفس وانخفاض مزمن في قدرة الشخص على ممارسة النشاط البدني. ومن ناحية أخرى، فإن حالات سرطان الرئة تتزايد كل عام، والسبب الأول لانتفاخ الرئة والتهاب القصبات المزمن وسرطان الرئة هو التدخين.

17. الإنفلونزا والالتهاب الرئوي

الرجال أكثر عرضة بنسبة 20٪ تقريبًا للإصابة بأعراض ومضاعفات حادة من الإنفلونزا وعدوى المكوّرات الرئوية مقارنة بالنساء. أولئك الذين يعانون من ضَعف جهاز المناعة بسبب حالة موجودة مسبقًا -مثل مرض السكري وأمراض القلب- هم أيضًا أكثر عرضة لهذه الأمراض. توصي جمعية الرئة الأمريكية بأخذ اللقاحات المناسبة للبقاء في مأمن من الإنفلونزا والالتهابات الرئوية.

18. إصابات غير مقصودة

تعد الإصابات العرَضية، مثل إصابات الدماغ المؤلمة، السبب الرئيسي الثالث للوفاة في الولايات المتحدة. نظرًا لأن هذه الحوادث ناجمة عن حوادث وكوارث طبيعية، بما في ذلك حوادث المركبات والسقوط والحرائق والزلازل، فإن أفضل ما يمكنك فعله هو البقاء آمنًا ويقظاً. يتعرض الرجال للإصابة والرضوض والحوادث أكثر من النساء.

19. الاكتئاب

الرجال أقل عرضة للحديث عن معاناتهم لأسباب مختلفة، بما في ذلك الخوف والحزن. ومع ذلك، لا ينبغي أن يكون هذا هو الحال، لأن الانتحار هو السبب الرئيسي العاشر للوفاة في الولايات المتحدة.

يعاني ما لا يقل عن 6 ملايين رجل من الاكتئاب وحالات الصحة العقلية ذات الصلة كل عام، وقد ثبت أن طلب المساعدة المهنية وممارسة التمارين الرياضية بانتظام وكتابة اليوميات يساعد في إدارة الاكتئاب والقلق. 


20. مرض الشلل الرَّعاش (داء الرقص أو داء باركنسون)

يتطور مرض الشلل الرَّعاش (مرض باركنسون) عندما لا تعمل خلايا الدماغ التي تساعد في التحكم في الحركة بشكل صحيح، وهذا يسبب مشكلات في النظام الحركي للجسم. يمكن أن يسبب اهتزازاً في اليدين والذراعين والساقين والوجه.

يصيب مرض باركنسون الرجال بنسبة 50% أكثر من النساء، على الرغم من أن الأطباء غير متأكدين من السبب. يمكن أن تلعب الوراثة والهرمونات والعوامل البيئية دورًا في ذلك.

21. التصلّب الجانبي الضموري (ALS)

يؤثّر التصلّب الجانبي الضموري (ALS)، المعروف أيضًا باسم مرض لو جيريج، على الجهاز العصبي، ويؤدي إلى انهيار الخلايا العصبية وموتها. مع مرور الوقت، يفقد الأشخاص المصابون بمرض التصلّب الجانبي الضموري السيطرة على أذرعهم وأرجلهم وأجسامهم.

وبمرور الوقت، يفقدون أيضًا قوة عضلات الصدر، ويحتاجون إلى مساعدة أجهزة التنفس. قد يعيش بعض الناس لمدة 10 سنوات أو أكثر، ولكن معظم هؤلاء المرضى يموتون في غضون خمس سنوات.

هناك ما يصل إلى 30 ألف شخص في الولايات المتحدة مصابين بمرض التصلّب الجانبي الضموري، ونحو 60٪ منهم من الرجال. تَرِث نسبة صغيرة من الأشخاص المصابين بمرض التصلب الجانبي الضموري هذا المرض من آبائهم، ولكن سبب الإصابة غير واضح لدى معظم المصابين بهذا المرض.

 22. كوفيد-19

الرجال أكثر عرضة من النساء للإصابة بحالات خطيرة من كوفيد-19، على الرغم من عدم وضوح السبب. قد يكون السبب في ذلك هو أن الرجال أكثر عرضة للإصابة بمشكلات صحية أخرى، مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض القلب، مما يزيد من احتمالات ظهور أعراض حادة وشديدة لمرض كوفيد-19. سبب آخر محتمل، وهو ميل النساء إلى امتلاك أجهزة مناعية أقوى من الرجال، وذلك بفضل هرمون الأستروجين.

 

23. هشاشة العظام

نظرًا لأن النساء أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام، فغالبًا ما يتم تجاهله عند الرجال. لكن الرجال الذين يعانون من هذا النقص في كثافة العظام أيضًا عندما يتعرضون لكسر في الورك هم أكثر عرضة للوفاة بمقدار الضعف، مقارنة بالنساء المصابات بهشاشة العظام اللاتي يتعرضن لكسر في الورك.

24. توقّف التنفس أثناء النوم

يُعتقد عادةً أن انقطاع التنفس أثناء النوم هو اضطراب يصيب الرجال، وليس النساء. ولكن وفقًا لمؤسسة النوم الوطنية، يؤثّر انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم (OSA) على كلا الجنسَين، لكن نسبة الرجال مقابل النساء الذين تم تشخيص إصابتهم بانقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم تبلغ نحو 8 إلى 1.

يبلِّغ الرجال عن أعراض انقطاع التنفس أثناء النوم، مثل الشخير أو الاستيقاظ من التنفس. تميل النساء إلى الإبلاغ عن أعراض أخرى مثل التعب أو القلق أو الاكتئاب.

الخلاصة:

أيها الرجال: نأمل أن تشجعكم القائمة الواردة أعلاه على الاهتمام بصحتكم أكثر حتى تتمكّنوا أيضًا من رعاية أحبائكم لفترة أطول. 

إذا كنتم تشكّون في أن لديكم أي من الحالات الصحية المذكورة أعلاه، استشيروا طبيبكم للحصول على العلاج الذي تحتاجونه.

 

المصادر

 

 

آخر تعديل بتاريخ
15 نوفمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.