صحــــتك

ماذا يقول شَعرك عن صحتك؟

ماذا يقول شعرك عن صحتك؟

عندما يتعلق الأمر بشَعرنا، فإننا غالبًا ما نحاول الحفاظ على مظهره الجميل والصحي، ولكنْ هل فكرت يومًا أن حالة شَعرك قد تكشف لك الكثير عن حالتك الصحية العامة.

على الرغم من أننا نعاني جميعًا من أيام سيئة للشَّعر، إلا أن هذه المشكلات الصغيرة يمكن أن تكون ذات فائدة كبيرة في فَهم صحتنا. ستجد أن الشَّعر يحمل معلومات حيوية عن حالتك الصحية العامة، كل ما عليك هو مراقبته والاستماع إليه.

ما علاقة شعرك بصحتك؟

يحمل شَّعرك معلومات حيوية عن حالتك الصحية العامة، مثلًا:

الشّيب المبكِّر

هل لاحظتَ ظهور بعض الخيوط البيضاء في شَعرك عندما تستيقظ في الصباح؟ في معظم الأحيان، تُعَدُّ هذه ظاهرة طبيعية مع تقدم العمر، وذلك بسبب تباطؤ عملية إنتاج اللون في بُصيلات الشعر. لكن إذا لاحظت تغييرات كبيرة ومبكّرة في لون شَعرك، فقد يكون ذلك إشارة إلى تعرُّض جسمك لمستويات عالية من الإجهاد. يمكن أن يتسبب الإجهاد الزائد في تدمير الخلايا وتأثير لون الشَّعر.

تساقط الشَّعر والصلَع

تُعتَبر كثافة الشَّعر -عادةً- علامةً على فروة رأس صحية سليمة. لذا، عندما يصبح شَعرك أقلّ كثافة، يمكن أن يكون هذا إشارة واضحة إلى إصابتك بحالة تُعرَف بفَرط نشاط الغدة الدرقية. يؤثّر هذا المرض الغديّ على نحو خمسة من كل مئة أمريكيٍ في سن 12 عامًا وأكبر، ويمكن علاجه بواسطة أدوية الغدة الدرقية. قد تؤدي الإصابة بفَرط نشاط الغدة الدرقية أحيانًا إلى تطور حالة الصلع، وهي حالة مناعية ذاتية تتسبب في فقدان كبير للشّعر في مناطق معيَّنة بشكل مفاجئ.

ماذا يقول شعرك عن صحتك؟

جَفاف الشَّعر وترقّقه

هل لاحظت أن شَعرك فقَد لمعانه الصحي؟ يمكن أن يكون هذا النقص في اللمعان إشارةً إلى أن شَعرك في حاجة إلى الترطيب، وربما يكون بسبب عامل أكثر خطورة وكبيرة، مثل:

  • فقدانُ الشهية أو فقد الشهية العصبي (الأنوريكسيا): هو اضطراب في الأكل يَتَّسِم بانخفاض وزن الجسم بشكل غير طبيعي، والخوف الشديد من زيادة الوزن، وتصوُّر مُشَوَّه لوزن الجسم.
  • متلازمة مينكيز: مرض وراثي نادر يَنتُج عن نقص النحاس.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية: حالة في الغدة الدرقية تسبب فرطًا في نشاط الجسم، وخسارة الوزن دون سبب واضح، والإسهال، والرجفان، وربما اضطرابات دقات القلب.

نصائح للحفاظ على صحة الشعر

يُعتَبر الشَّعر جزءًا مهمًا من مظهرنا العام ومن صحتنا، من المهم أن نهتم بصحة شَعرنا للحفاظ على لمعانه وكثافته. إليك بعض النصائح للمساعدة في الحفاظ على صحة شَعرك:

1. تناول تغذية متوازنة، يلعب النظام الغذائي الصحي دورًا مُهِمًا في صحة الشَّعر. تأكَّد من تناول كميات كافية من البروتينات، والفيتامينات، والمعادن مثل الحديد وفيتامينات B.

2. الاهتمام بفروة الرأس، يجب أن تكون فروة الرأس صحية لدعم نمو الشَّعر. استخدِم منتَجات مناسبة لنوعية فروة رأسك، وتجنَّب استخدام الشامبو القاسي.

3. تجنَّب التصفيف الحراري الزائد، حاوِلْ تقليل استخدام مجفّف الشَّعر ومكواة الشَّعر للحّد من التلف الناتج عن درجات الحرارة العالية.

تجنب التصفيف الحراري الزائد

4. شطف الشَّعر بالماء البارد، بعد غسل الشَّعر، استخدِم الماء البارد لشَطفه للمساعدة زيادة اللمعان.

5. الاسترخاء وإدارة التوتر، يمكن أن يؤثّر الإجهاد الزائد سلبًا على صحة الشَّعر. حاوِل ممارسة تقنيات الاسترخاء مثل اليوجا أو التأمل.

6. زيارة طبيب الأمراض الجلدية، من الضروري أن تخضع لفحص دوري لفروة رأسك وصحة شَعرك من قبل طبيب الأمراض الجلدية المعتمد. سيقوم الطبيب بتقديم نصائح مخصصة وعلاجات إذا كانت ضرورية.

في الختام

يمكن لحالة شَعرك أن تُقدِّم لك إشارات مهمة حول صحتك العامة، فمن خلال مراقبة تغيرات شَعرك وفَهم ما يعبِّر عنها، يمكنك أن تكتشف علامات مبكّرة عن مشكلات صحية قد تحتاج إلى متابعة وعلاج. إذا كنت تعاني من تغيرات ملحوظة في شَعرك أو فروة رأسك، فلا تتردد في مراجعة طبيب الأمراض الجلدية للحصول على التقييم والنصائح المناسبة.

 

المصادر:
What Your Hair Says About Your Overall Health

آخر تعديل بتاريخ
29 أغسطس 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.