صحــــتك

ماذا تفعل عند الاستيقاظ بسبب آلام أسفل الظهر؟

ماذا تفعل عند الاستيقاظ بسبب آلام أسفل الظهر؟

هل سبق لك أن استيقظت في الصباح وعانيت من آلامٍ غير متوقعةٍ في أسفل الظهر؟ أنت لست وحدك. آلام الظهر شائعة، إذْ غالباً ما يكون أول شعور في الصباح، خاصة عند الانتقال من وضعية الاستلقاء إلى الوقوف.

عادة ما يكون هذا الألم بسبب التيبس الناتج عن فترات الراحة الطويلة أو انخفاض تدفق الدم من النوم. بعد الحركة، تهدأ الأعراض عادة. سنتعرف في هذا المقال على أهم وأكثر أسباب آلام الظهر عند الاستيقاظ في الصباح، وكيفية علاجها ذاتياً.

أسباب آلام الظهر

أوضاع النوم غير السليمة

يمكن لوضعيات النوم السيئة أن تضغط على عمودك الفقري، مما يتسبب في تسطيح انحنائها الطبيعي. ويمكن أن يسبب هذا أيضاً إجهاد الظهر والضغط غير المريح على مفاصلك. إذا كنت تنام بشكل متكرر على معدتك، فقد تعاني من آلام الظهر بشكل أكثر انتظاماً.

ضع في اعتبارك تغيير وضع نومك من أجل نوم أفضل وصحة العمود الفقري. ينصح الأطباء بالنوم على جانبك أو على ظهرك مع وضع وسادة تحت ركبتيك. إذا كان النوم على بطنك هو الوضع المريح الوحيد لك، فضع وسادة أسفل حوضك أو أسفل البطن للحصول على الدعم. هذا يساعد على تخفيف الضغط عن ظهرك.

مرتبة سيئة

يمكن أن يؤدي تبديل المراتب القديمة بمراتب جديدة إلى تحسين نومك بشكل كبير. وفقاً لدراسة أجريت عام 2009، فإن تبديل المراتب الأقدم من تسع سنوات بمراتب أحدث يمكن أن يحسن نوعية النوم، ويقلل من آلام الظهر، ويقلل من أعراض التوتر. 

حتى لو كانت مرتبتك جديدة نسبياً، فقد لا تكون مناسبة لك أو لوضع نومك. يمكن أن تكون صلبةً جداً أو طريةً جداً لتوفير الدعم المناسب. بشكل عام، تميل المراتب متوسطة الصلابة إلى تقليل آلام أسفل الظهر بشكل أكثر فعالية من المراتب الصلبة.  

 

الحمل

آلام الظهر أثناء الحمل شائعة جداً. فقد تعاني بعض النساء من هذا الألم في وقت مبكر يصل إلى 8 أسابيع من الحمل، ولكن من المرجح أن تصير مشكلة بين الشهر الخامس والشهر السابع.

لتقليل الألم والانزعاج، جربي التمدد واستخدام ساقيك للوقوف بدلاً من الضغط على ظهرك. إذا استمر الألم، فقد يساعد الضغط الدافئ في تخفيف الانزعاج.

وعادة ما تختفي آلام الظهر المرتبطة بالحمل بعد الولادة. وجدت دراسة أجريت عام 2019 أن ممارسة الرياضة قد تقلل من شدة آلام الظهر أثناء الحمل ولكنها لا تقلل من احتمالية حدوث آلام الظهر أثناء الحمل.

 

مرض القرص التنكسي

يحدث مرض القرص التنكسي (DDD) عادةً دون وجود حدث رئيسي. إنها نتيجة طبيعية للشيخوخة والبلى على جسمك. تحدث هذه الحالة المرتبطة بالعمر عندما تبدأ الأقراص الفقرية الموجودة بين فقراتك في التدهور. ويمكن أن يسبب هذا ألماً شديداً وانزعاجاً قد يكون أسوأ في الصباح. في بعض الحالات، لا يسبب مرض القرص التنكسي أي إزعاج. لكن يكون الضغط داخل القرص أعلى في الصباح.

يشمل العلاج حقن الستيرويد لتسكين الألم أو مسكنات الألم. قد يقترح طبيبك أو معالجك الطبيعي أيضًا ارتداء مشد أو دعامة لدعم الظهر. 

وقد تشمل الأعراض المحتملة الأخرى:

  • ضعف عضلات الساق أو تدلي القدم.
  • خدرا وتنميلا في الذراعين والساقين.
  • الألم الذي قد يزداد سوءاً مع الجلوس أو الرفع أو الانحناء.
  • ألما يتحسن مع المشي أو الحركة أو تغيير الوضع.

إذا كانت أعراض الشخص شديدة، فقد يوصي الطبيب بأساليب جراحية، مثل استبدال القرص أو إدماج العمود الفقري.

الألم العضلي الليفي

الألم العضلي الليفي Fibromyalgia هو اضطراب يسبب ألماً عضلياً هيكلياً واسع النطاق. يُعتقد أن الألم العضلي الليفي يضخّم الألم من خلال التأثير على كيفية معالجة الدماغ لإشارات الألم. مع أن أي شخص معرّض للإصابة بالألم العضلي الليفي، إلا أنه أكثر شيوعاً بين النساء منه لدى الرجال.

تشمل الأعراض الأخرى المرتبطة بهذه الحالة ما يأتي:

  • إعياء.
  • نوما بدون راحة.
  • تغير المزاج.
  • صداعا بالرأس.
  • متلازمة القولون العصبي.
  • القلق.
  • الكآبة.
  • مشاكل في الذاكرة والتركيز، والتي يشير إليها الناس أحياناً باسم "الضباب الليفي".
  • خدر وتنميل في الذراعين والساقين.

يعتمد علاج هذه الحالة على أعراض الشخص، ويتضمن:

  • مسكنات الآلام.
  • الأدوية المضادة للالتهابات.

تغييرات في نمط الحياة، مثل:

  • ممارسة الرياضة بانتظام.
  • الأكل الجيد.
  • إجراء التغييرات المناسبة على بيئة العمل.

العلاجات التكميلية، والتي قد تشمل:

المبالغة في ممارسة الرياضة في اليوم السابق

يمكن أن تساعد التمارين المنتظمة في تقوية الظهر وتقليل آلام الظهر. ومع ذلك، فإن المبالغة في ممارسة الرياضة في صالة الألعاب الرياضية أو أثناء ممارسة الرياضة يمكن أن تؤدي إلى آلام الظهر وتيبسها.

من المهم أن ينتبه الشخص إلى وضعيته أثناء وبعد أي نشاط بدني مكثف. يمكن أن يساعد الإحماء والتبريد بشكل صحيح أيضاً في تقليل آلام الظهر وتيبس العضلات في اليوم التالي.

يمكن أن يساعد ما يأتي في تخفيف أعراض آلام الظهر المرتبطة بالتمارين:

  • وضع كمادات ساخنة أو باردة على المنطقة المصابة.
  • تناول الأدوية المضادة للالتهابات التي تصرف بدون وصفة طبية، مثل الإيبوبروفين والنابروكسين.

مغادرة السرير بطريقة غير صحيحة

كيف ينهض الشخص من الفراش يمكن أن يكون أمراً حيوياً لمنع الأوجاع والآلام في الصباح الباكر. حتى لو كان الشخص مرتاحاً تماماً، فإن النهوض بسرعة كبيرة أو الانحناء كثيراً للأمام عند النهوض من السرير يمكن أن يشكل ضغطاً على ظهره.

في هذه الحالة يجب على الشخص اتباع الخطوات الآتية:

  • ابدأ بالتحرك ببطء إلى حافة السرير.
  • باستخدام الذراعين للرفع، انتقل إلى وضع الجلوس مع تدلي الرجلين على جانب السرير.
  • بعد استغراق بضع ثوانٍ للتكيف مع هذا الوضع، ضع قدميك ببطء على الأرض وقف.

أسباب أخرى لآلام أسفل الظهر في الصباح

يمكن أن تحدث آلام أسفل الظهر بسبب حالات طبية أخرى وعوامل تتعلق بنمط الحياة مثل:

  • التهاب المفاصل.
  • بطانة الرحم.
  • حصى الكلى.
  • حالات الصحة العقلية مثل القلق والاكتئاب.
  • المهن التي تتطلب رفع أشياء ثقيلة أو دفعها أو سحبها.
  • الشيخوخة.
  • هشاشة العظام.
  • إصابة جسدية.
  • اللياقة البدنية السيئة.
  • التدخين.
  • مشاكل الحبل الشوكي مثل عرق النسا أو تضيق العمود الفقري أو انزلاق الغضروف.
  • الإجهاد.
  • الأورام.
  • زيادة الوزن.

علاجات آلام الظهر عند الصباح

إذا استيقظت في الصباح وأنت تعاني من آلام في الظهر، فلا تيأس، يمكن أن تساعدك التمارين والنصائح الآتية على المضي قدماً لتخفيف الانزعاج طوال اليوم.

التمدّد في السرير

تتمثل إحدى طرق التغلب على آلام الظهر في التعود على تمارين التمدد قبل النهوض من السرير مباشرةً. أثناء الاستلقاء على ظهرك، مد ذراعيك لأعلى فوق رأسك بقدر ما تستطيع. في الوقت نفسه، مدّ قدميك في الاتجاه المعاكس.

ثم، قرّب ركبتيك في صدرك واستمر في ذلك حتى يتمدد أسفل الظهر. قد يكون من الجيد أيضاً أن تهتز برفق من جانب إلى آخر.

بمجرد أن تجلس، ثبت قدميك على الأرض، بحيث يكون عرض الكتفين متباعدا. قم بمد ذراعيك فوق رأسك مرة أخرى، ثم قم بتمديد ذراعيك من جانب إلى جانب لتمدد رأسك بالكامل.

 

التمدّد في السرير

مارس تمرين لوح الخشب

تعمل تمارين اللوح الخشبي (أو تمارين بلانك) على تشغيل جسمك بالكامل تقريباً، وخاصة عضلاتك الأساسية. كلما كانت عضلات البطن أقوى، ستقلل من الضغط على ظهرك. يمكن أن تؤدي تمارين اللوح الخشبي أيضاً إلى تخفيف آلام الظهر الطفيفة، خاصة في أسفل الظهر.

للقيام بهذا التمرين، وجّه وجهك لأسفل على الأرض. اثنِ أصابع قدمك وحافظ على اتساق الساعدين والمرفقين مع معصميك. عندما ترتفع عن الأرض، ادفع نفسك إلى أعلى ظهرك وحافظ على ذقنك قريبة من رقبتك.

مارس تمرين اللوح الخشبي لمدة تصل إلى 30 ثانية، مع شد عضلات بطنك كما لو كنت تستعد للكمة في معدتك. اخفض وكرر إذا رغبت في ذلك.

 

 تمرين لوح الخشب

مارس تمرين الكوبرا الصغيرة

يستخدم تمرين الكوبرا الصغيرة الحركات الأساسية نفسها لتمرين الكوبرا في اليوغا ولكن دون إجهاد أسفل ظهرك.

للقيام بتمرين الكوبرا الصغيرة، استلق على بطنك مع توجيه راحتي اليدين لأسفل مع جانبي رأسك. يجب أن يمتد مرفقاك وساعداك أيضاً في خطوط مستقيمة إلى راحة يديك. ادفع راحتي يديك وساعديك ببطء على الأرض، وارفع صدرك لأعلى.

حافظ على رأسك متجهاً للأمام ورقبتك مستقيمة. اثبت على هذه الحالة لمدة تصل إلى 10 ثوانٍ في كل مرة، وكرر ذلك حتى 5 مرات.

 

تمرين الكوبرا الصغيرة

مارس تمرين ثني الركبة

قد تجد راحة للظهر، خاصة في أسفل الظهر، عن طريق شد ركبتيك وعضلات المؤخرة. طريقة واحدة للقيام بذلك هي من خلال تمرين يسمى ثني الركبة.

لأداء ثني الركبة، اجلس في الهواء كما لو كنت تحاول الجلوس على كرسي. حافظ على ركبتيك مثنيتين بزاوية 90 درجة وتأكد من عدم تجاوزهما لأصابع القدم. ازفر في طريقك للأسفل، ثم استنشق عندما تعود للوقوف. كرر ذلك حتى 10 مرات.

 

تمرين ثني الركبة

مارس الرياضة طوال اليوم

التمرين المنتظم طوال اليوم هو المفتاح للتخفيف من آلام الظهر. يعتبر المشي من بين أفضل التمارين، ويجب أن تسير إلى ما لا يقل عن 10000 خطوة في اليوم. ومع ذلك، فإن أي شيء يجعلك تتحرك على قدميك يمكن أن يساعد في الحفاظ على قوة ظهرك.

أيضاً، إذا كانت لديك وظيفة مكتبية تتضمن الجلوس، فمن المهم أن تأخذ فترات راحة متكررة. قف مرة واحدة على الأقل كل 30 دقيقة وتمدد. يمكن أن تساعد مكاتب الوقوف أيضاً في تخفيف الضغط عن ظهرك أثناء النهار في العمل حتى لا تعاني من العواقب في صباح اليوم التالي.

الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية

تتطلب آلام الظهر الشديدة أحياناً الراحة الفورية. اسأل طبيبك إذا كان بإمكانك تناول مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs)، مثل الإيبوبروفين. إنها مسكنات الألم التي تقلل أيضاً الالتهاب الذي قد يساهم في إزعاجك. قد يكون الأسيتامينوفين (تايلينول) خيارا آخر لآلام الظهر العرضية إذا لم يكن بإمكانك تناول مضادات الالتهاب غير الستيرويدية.

خيار آخر بدون وصفة طبية هو جهاز التحفيز الكهربائي للأعصاب (TENS) عبر الجلد. إذْ يمكن أن يكون فعالاً في علاج آلام العضلات والعظام المزمنة الشديدة، ولكن قد يلزم تعزيز القدرة على تحمل التيارات الكهربائية بمرور الوقت. اسأل طبيبك عما إذا كانت آلة التحفيز الكهربائي للعصب عبر الجلد مناسبة لألم ظهرك. 

العلاجات الموضعية

يمكنك أيضاً تجربة العلاجات الموضعية الآتية:

  1. استخدام الزيوت. يمكن أن تساعد زيوت الكركم والنعناع الأساسية. لكن تأكد من تخفيفها في الزيوت الحاملة، مثل تلك المصنوعة من الجوجوبا أو الزيتون، وإلا فإنها يمكن أن تهيج بشرتك. 
  2. استخدام مرخيات العضلات. تعمل هذه الأدوية الموصوفة على إرخاء العضلات المشدودة وقد تساعد في تخفيف آلام الظهر العضلية. لكن يجب على الشخص الذي يفكر في استخدام مرخيات العضلات مناقشة هذا الأمر مع طبيبه.
  3. العلاج الساخن والبارد. قد يؤدي تطبيق أكياس الحرارة أو الثلج على أسفل الظهر إلى تقليل الألم والالتهاب وكذلك المساعدة في تحسين الحركة.

متى تتصل بالطبيب؟

يجب على الشخص الاتصال بالطبيب إذا لم تتحسن آلام ظهره في الصباح بتدابير الرعاية الذاتية. من المهم طلب العلاج الطبي الفوري للألم الشديد الذي يتعارض مع الحركة والأنشطة اليومية.

يجب على الشخص أيضاً مراجعة الطبيب في أسرع وقت ممكن إذا حدث ألم الظهر بجانب أي من الأعراض الآتية:

  • مشاكل الأمعاء أو المثانة.
  • خدر أو ضعف في الذراعين أو الساقين.
  • ضيق في التنفس.

الخلاصة

آلام أسفل الظهر شائعة في الصباح. عادة ما تتحسن أعراض الألم في غضون دقائق من الحركة والتمدد. ومع ذلك، إذا بدأت في الشعور بعدم الراحة كل صباح، فقد يكون ألمك مؤشراً على مرتبة سيئة أو حالة طبية أساسية.

إذا لاحظت تفاقم الألم أو غيره من الأعراض غير المنتظمة، فاستشر طبيبك لاستبعاد المشكلات الطبية الخطيرة.

 

المصادر

Why Does My Back Hurt in the Morning?

What can cause morning back pain?

Waking Up With Lower Back Pain

آخر تعديل بتاريخ
14 مارس 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.