فوائد ماسك الذهب للبشرة

ظهرت في الآونة الأخيرة العديد من المنتجات والأجهزة التي تدّعي فعاليتها للوصول إلى بشرة أكثر نظارة وشبابًا، ومن بين تلك المنتجات ما يُعرف بماسكالذهب أو قناع الذهب، التي تدّعي الشركات التي تقدمه بأسعار باهظة أن لمعدن الذهب العديد من الخصائص المعززة لصحة البشرة. فهل هو مفيد حقًا؟

تاريخ استخدام الذهب في الطب

في حين أن قناع الذهب هو اختراع حديث، فإن هناك أدلة تعود إلى العام 2500 قبل الميلاد تثبت أن الذهب مستخدم في الطب الصيني والهندي والعربي التقليدي، على سبيل المثال؛ يُستخدم Swarna bhasma -والذي يترجم إلى رماد الذهب- في الطب الهندي القديم لعلاج:

وفي الواقع، تم استخدام مركّبات الذهب لعلاج الأمراض الجلدية، مثل الذئبة الجلدية والفقاع الشائع، كما يقول الدكتور بريندان كامب، الطبيب في مركز الأمراض الجلدية والتجميل في مدينة نيويورك.

كما أن الأدوية الفموية التي تحتوي على الذهب، مثل auranofin، كانت تُستخدم كعلاج من الخط الثاني أو الثالث لتقليل التهاب المفاصل لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي، لكن للأسف فقد توقف استخدامه بعدما ارتبط تناوله بإحداث طفح جلدي معيّن على الجلد.

ما فوائد قناع الذهب أو ماسك الذهب للبشرة؟

غالبًا ما يعتمد مروِّجو قناع الذهب أو ماسك الذهب وغيره من علاجات الوجه الذهبية على حقيقة أن للذهب العديد من الخصائص مثل:

  • تقليل الالتهاب والاحمرار.
  • الحماية من مضادات الأكسدة.
  • إنتاج الكولاجين.
  • محاربة الشيخوخة.

يقول الدكتور بيترسون بيير، طبيب الأمراض الجلدية في معهد بيير للعناية بالبشرة في ويستليك فيليدج بولاية كاليفورنيا: "على الرغم من الافتقار إلى الأدلة العلمية، يُعتقد أن للذهب خصائص قوية مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا". كما يدّعي بعض صانعي منتجات التجميل الذهبية أن جزيئات الذهب تدفئ بشرتك، وتساعد في تعزيز دوران الدورة الدموية.
وعلى الرغم من أن الأبحاث العلمية والمراجعات تشير إلى أن مركّبات الذهب قد تتداخل مع العمليات في جسمك التي تؤدي إلى الالتهاب، فإنه لا توجد حاليًا مؤشرات معتمدة من إدارة الغذاء والدواء الأميركية بما يخص استخدام الذهب لعلاج الاضطرابات الجلدية، ولا توجد بيانات علمية تفيد بأن الذهب يمكن أن يؤدي لأيّ من هذه الفوائد عند وضعه على الجلد، ولا يوجد دليل على أنه أفضل من أي مكونات أخرى شائعة الاستخدام، والتي تحتوي على المزيد من البيانات العلمية.

ما آلية عمل قناع الذهب؟

قد تفيد علاجات الوجه الذهبية بشرتك، ويعتقد أن الجسيمات النانوية الصغيرة في الذهب الغروي تعطي الجلد توهجًا لامعًا قد يجعله يبدو أكثر إشراقًا على الفور وبرونزيًا قليلًا.

وهذا التأثير البصري يمكن أن يجعل لون البشرة يبدو أكثر تناسقًا وشبابًا، حيث تعكس الجزيئات الضوء.

أيضاً، من المحتمل أن يكون ذلك بسبب اختلاط الذهب بمكونات أخرى أكثر فاعلية، وتشمل بعض المكونات الشائعة المضافة إلى الذهب والتي تجعله فعّالًا حقًا ما يلي:

  • الببتيدات

الببتيدات هي أحماض أمينية طبيعية تشكل البروتينات في بشرتك، وتشير الأبحاث، بما في ذلك مراجعة عام 2009، إلى أن الببتيدات قد تساعد في إصلاح شيخوخة الجلد وتلف أشعة الشمس، وتحسين وظيفة حاجز البشرة.

  • مضادات الأكسدة

تم إثبات أن مضادات الأكسدة، مثل فيتامين سي، تعمل على تحييد الجذور الحرة التي تحدث بشكل طبيعي من أجل علاج أضرار أشعة الشمس، وشيخوخة الجلد، وأمراض الجلد الالتهابية مثل الصدفية.

  • حمض ألفا هيدروكسي (AHA)

تستخدم أحماض ألفا هايدروكسي، مثل حمض الجليكوليك وحمض اللاكتيك، بشكل متكرر في منتجات العناية بالبشرة لتجديد البشرة وزيادة مرونتها، ومقاومتها عند استخدام علاجات حَب الشباب والندبات والبقع الداكنة والبقع العمرية.

  • جلسيرين

تشير الدراسات إلى أن الجلسرين يساعد على تعزيز وظيفة حاجز البشرة لحبس الرطوبة والحماية من المهيجات.

  • حمض الهيالورونيك

هذه المادة، التي يصنعها جسمك بشكل طبيعي، ترتبط بالماء، وتُظهِر الأبحاث أن حمض الهيالورونيك قد يساعد في زيادة ترطيب بشرتك وتقليل ظهور التجاعيد. وقد يساعد أيضًا في علاج الإكزيما الخفيفة إلى المتوسطة من خلال تحسين وظيفة حاجز الجلد، وفقًا لدراسة أجريت عام 2011.

نصائح:

  • ضَع في اعتبارك أنك من المحتمل أن تدفع مبلغًا إضافيًا مقابل قناع الذهب الذي لم تثبُت فعاليته بعد عن طريق بيانات ودراسات محددة وكثيرة.
  • مثل جميع منتجات التجميل التي لا تستلزم وصفة طبية؛ تنظم إدارة الغذاء والدواء (FDA) أقنعة الذهب، ولكنها لا توافق عليها، وهذا يعني أنك يمكن أن تدفع أموالاً كثيرة مقابل كمية صغيرة جدًا من الذهب في القناع.
  • تشير بعض الأبحاث إلى أن ما يقرب من 1 من كل 10 أشخاص لديهم حساسية من الذهب، حتى أن الذهب حصل على لقب أفضل مسببات الحساسية من قبل الجمعية الأميركية لالتهاب الجلد التماسي في عام 2001، لذا، إذا كنت تفكر في استخدام قناع الوجه الذهبي، فتأكد من أنك لا تعاني من حساسية تجاه المعدن أولاً، والتهاب الجلد التماسي التحسسي للمعادن مثل الذهب أمر معروف، ويمكن أن يظهر بأعراض مثل الاحمرار والقشور والحكة والتورم. فإذا كنت تعتقد أنك عانيت من رد فعل تحسسي تجاه الذهب في الماضي، فقد يوصي طبيب الأمراض الجلدية باختبار البقعة، وأثناء الاختبار، يتم وضع المادة المسببة للحساسية المشتبه بها مثل الذهب على رقعة تضعها على جلدك لمدة 48 ساعة القادمة، فإذا عانيت من علامات الحساسية كالاحمرار والحكة والتهيج، فهذا يعني أن لديك تحسساً من منتجات الذهب.
  • علاجات الوجه الذهبية عصرية وملفتة للنظر، وتضفي الشعور بالترف والراحة، ولكنها في الغالب خداعة، وفوائدها للبشرة غير واضحة، قد تقدم المكونات الأخرى الموجودة في قناع الذهب، مثل مضادات الأكسدة ومثال على ذلك فيتامين ج، أو المرطبات مثل حمض الهيالورونيك، الفائدةَ للبشرة بشكل عام بطريقة مثبتة وواضحة أفضل من الذهب نفسه.
  • ربما يكون من الأفضل إنفاق أموالك على المنتجات والإجراءات التي تمت دراستها جيدًا، ولديها بيانات علمية كافية.

ما هي مكونات ماسك الذهب؟ 

يتكون قناع أو ماسك الذهب من:

  • كريم قائم على الذهب (24 قيراط) وهو غبار الذهب
  • خشب الصندل
  • العسل
  • مسحوق الزعفران
  • الألوفيرا
  • الكركم
  • زيت القمح

هل ماسك الذهب يفتح البشرة؟ 

يستطيع قناع الذهب المساعدة في الحصول على لون أفتح للبشرةـ كما يساعد ماسك الذهب في الحصول على بشرة أكثر مرونة إذ أنه يساعد على حماية الكولاجين والإيلاستين وهما من المواد المسؤولة بشكل كبير عن مرونة البشرة ومنع ظهور الترهلات.

كم مرة يستخدم قناع الذهب؟ 

 لا يوجد لها أى أثار جانبية لقناع الذهب، ولكن يجب أن يوضع من قبل المختصين وباتباع النصائح والإرشادات على العبوة المستخدمة، كما يفضل أن يستخدم مرة واحدة كل عدة أشهر، حتى لا يكون له أي تأثير سلبي على البشرة، فلا يجب أن يستخدم أكثر من مرة كل 3 أشهر على الأقل.

هل يزيل ماسك الذهب الرؤوس السوداء؟ 

يعمل ماسك الذهب على تقشير البشرة وتنظيفها من البقع، كما يزيل الرؤوس السوداء والشوائب والزيوت، ويتخلص من التجاعيد والخطوط الرفيعة.

ما أضرار ماسك الذهب؟ 

على الرغم من فوائد ماسك الذهب العديدة، إلا أنه قد يظهر بعض الآثار الجانبية المترتبة على استخدامه، مثل: تهيج الجلد، الحكة وتورم الوجه.

ما الفرق بين ماسك الفحم وماسك الذهب؟ 

يعمل الفحم على تنقية السموم و الشوائب من المسام، بينما يعمل ماسك الذهب على تفتيح البشرة.

كم مدة بقاء قناع الذهب على الوجه؟ 

تطبّق أقنعة الوجه لمدّة 15 دقيقة كحدّ أقصى، وذلك باتباع الخطوات التالية:

  1.  أطبّق القناع على بشرة نظيفة وجافّة لتجنّب التصاقه بالأوساخ والبكتيريا. 
  2. أنتظر حتّى أصبح جاهزًا(ة) لاستخدام القناع قبل فتح العبوة، وإلّا قد يجفّ القناع.

هل يجب وضع مرطب قبل تطبيق ماسك الذهب؟ 

يجب استخدام قطعة قطنية نظيفة لمسح بها الوجه بلطف، ثم الترطيب الأساسي: فقبل وضع ماسك الذهب، تأكدوا من ترطيب البشرة باستخدام مرطب خفيف ومناسب لنوع البشرة، ذلك كونه يساعد على حماية البشرة وتجهيزها لامتصاص المكونات النشطة.

 المصدر
Do Gold Facials Really Work?

آخر تعديل بتاريخ
08 أكتوبر 2023