صحــــتك

فوائد ثمار عين الجمل للنساء: إليك 7 منها

فوائد عين الجمل للنساء: إليك 7 منها!

ثمار عين الجمل (ثمار شجرة الجوز) هي مكسّرات صحية، مليئة بالعناصر الغذائية الضرورية مثل الأحماض الدهنية أوميغا-3 ومضادات الأكسدة، وهي لذيذة الطعم وسهلة الاستخدام، ويمكن إدراجها بسهولة في نظامك الغذائي. يوجد اهتمام كبير بهذه المكسرات نظرًا لفوائدها الصحية.

سنُلقي في هذا المقال نظرةً على 7 فوائد صحية من فوائد ثمار عين الجمل للنساء مدعومة بالعلم:

فوائد ثمار عين الجمل للنساء

فيما يلي أهم فوائد ثمار عين الجمل للنساء:

1. غنيّة بمضادات الأكسدة:

ثمرة عين الجمل تحتوي على مواد لها نشاط مضاد للأكسدة أعلى من أي مكسرات أخرى شائعة، يأتي هذه النشاط من وجود الفيتامين E والميلاتونين والمركّبات النباتية المعروفة باسم البوليفينولات فيها. يساهم هذا النشاط في خفض مستوى الكوليسترول LDL (الضار) في الدم، ومنع تراكم الكوليسترول في الشرايين.

2. مصدر نباتي رائع للأحماض الدهنية أوميغا-3

تحتوي ثمار عين الجمل على كميات أعلى من الأحماض الدهنية أوميغا-3 من أي مكسرات أخرى، تُعرَف هذه الدهون باسم حمض الألفا-لينولينيك (ALA)، وهي دهون أساسية يجب أن تحصل عليها من النظام الغذائي. تشير الدراسات إلى أن زيادة مستويات حمض الألفا-لينولينيك في النظام الغذائي قد تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والاضطرابات القلبية.

3. قد تُقلل من الالتهابات

تتسبب الالتهابات الناتجة عن التوتر التأكسدي بحدوث عدد من الأمراض، مثل: أمراض القلب، والسكّري من النوع 2، ومرض ألزهايمر، والسرطان. تساعد مركّبات البوليفينولات في ثمار عين الجمل في مكافحة التوتر التأكسدي والالتهابات، ويمكن لمركّبات تسمى الإلجيتانينات المساهَمة بشكل خاص في ذلك.

4. دعم صحة الجهاز الهضمي:

تشير الدراسات إلى أن تنوع البكتيريا المعوية يمكن أن يؤثّر بشكل كبير على صحة الجهاز الهضمي وصحتك العامة. يمكن أن تساهم ثمار عين الجمل في دعم صحة الجهاز الهضمي، من خلال تغذية البكتيريا المفيدة في الأمعاء وتحفيز نموها، مما يؤدي إلى تخفيض مخاطر الإصابة بالسُّمنة وأمراض القلب والسرطان.

5. قد تقلل من مخاطر بعض أنواع السرطان:

تشير بعض الدراسات الحيوانية والبشرية إلى أن تناول مكسرات عين الجمل قد يقلل من مخاطر بعض أنواع السرطان، مثل سرطان الثدي وسرطان البروستاتا وسرطان القولون والمستقيم. قد تساعد مركّبات البوليفينولات في ذلك، ويمكن لمادة اليوروليثينز المشتقة منها أن تمتلك خصائص مضادة للالتهابات، وتقلل من مخاطر السرطانات المرتبطة بالهرمونات.

6. دعم التعامل الناجح مع الوزن:

على الرغم من أن ثمار عين الجمل تحتوي على سعرات حرارية عالية، فقد أظهرت دراسة صغيرة أن الجسم قد يمتص 21٪ أقل من الطاقة المتوقّعة منها بناءً على المكوّنات الغذائية الموجودة فيها. قد تساعد ثمار عين الجمل أيضًا في تنظيم الشهية والمساهمة في إدارة الوزن.

7. قد تساعد في خفض مخاطر الإصابة بالسكري من النوع 2:

تشير الدراسات المراقِبة إلى أن تناول مكسرات عين الجمل قد يساهم في ضبط مستوى السكر في الدم، وتقليل خطر الإصابة بالسكري من النوع 2. قد تلعب ثمار عين الجمل دورًا في تنظيم مستوى السكر في الدم بآليات تفوق تأثيرها على الوزن.

نهايةً، ثمار عين الجمل هي مكسرات مميزة ومغذية للغاية، تحتوي على نشاط مضاد للأكسدة، وكميات عالية من الأحماض الدهنية أوميغا-3، ولذلك تحظى بفوائد صحية عديدة، مثل تقليل التهابات الجسم، وتحسين عوامل خطر أمراض القلب.

هناك عديد من الدراسات التي توضح فوائد ثمار عين الجمل، وما يزال العلماء يكتشفون المزيد من الطرق التي يمكن أن تكون بها مفيدة لصحتنا. من المؤكد أن تناول مكسرات عين الجمل هو خيار صحي ومفيد يمكن إدراجه بسهولة في نظامك الغذائي.

 

المصادر:

13 Proven Health Benefits of Walnuts

آخر تعديل بتاريخ
05 أغسطس 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.