صحــــتك

عملية استئصال ديسك الظهر قليلة التوغل

عملية استئصال ديسك الظهر قليلة التوغل

استئصال ديسك الظهر، أو ما يعرف بانزلاق الغضروف في الفقرات القطَنية، هو أحد أنواع العمليات الجراحية التي تجرى لإصلاح الديسك أسفل الظهر، وتتم هذه العملية الجراحية بعمل جروح أو شقوق أصغر وأقل بكثير مقارنة باستئصال الديسك القطَني خلال عمليات الجراحة المفتوحة التقليدية.

يتكون العمود الفقري من سلسلة من العظام تسمى الفقرات، ويمر الحبل الشوكي عبر العمود الفقري الذي يحميه من الإصابات. وتوجد أقراص بين كل فقرتين لتوفير الدعم اللازم، ويسمى كل قرص ليفي بين كل فقرتين: "الديسك". كما توجد أعصاب كبيرة تسمى جذور الأعصاب، وهي تمتد من الحبل الشوكي عبر  ثقوب صغيرة بين الفقرات، وترسل هذه الجذور العصبية وتستقبل الإشارات من وإلى الجسم، ويتم إرسال الإشارات من وإلى الدماغ عبر الحبل الشوكي.

في بعض الأحيان، قد يجف الجدار الخارجي لأحد هذه الأقراص ويضعف مع تقدم العمر أو الإصابة، وعندما يحدث هذا، قد ينزلق الجزء الداخلي اللين من الديسك من مكانه. وهذا ما يسمى بانزلاق الغضروف. ويمكن أن يضغط هذا القرص المنزلق على الحبل الشوكي، أو على الأعصاب المتصلة به، ما قد يسبب أعراضًا مثل الألم أو الوخز أو الضعف في أجزاء الجسم وعضلاته في المنطقة التي يغذيها العصب المصاب.

عملية استئصال انزلاق الغضروف قليلة التوغل

خلال عملية استئصال انزلاق الغضروف القطَني بالطرق قليلة التدخل، أو ما يسمى بطَفيفة التوغّل، يقوم الجراح بإزالة جزء من القرص التالف، وهذا يساعد في تخفيف الضغط على الحبل الشوكي والأعصاب، ويمكن للجراح استخدام طرق مختلفة للقيام بذلك. ومن إحدى الطرائق المتبعة أن يقوم الجراح بإدخال أنبوب صغير عبر الجلد في منطقة الظهر، وتمريره بين الفقرات وفي المنطقة التي تحتوي على الغضروف المنزلق، ثم يقوم بعد ذلك بإدخال أدوات صغيرة عبر هذا الأنبوب لإزالة الجزء المنزلق من الديسك، كما يمكن استخدام الليزر لإزالة جزء من الغضروف أو القرص المنزلق. هذا على عكس استئصال انزلاق الغضروف الذي يتم في العمليات الجراحية المفتوحة، حيث يقوم الجراح في العملية القليلة التوغل بعمل شق جلدي صغير، ولا يزيل أي عظم أو عضلة، ولهذا توصف هذه العملية بالعملية القليلة التوغل.

متى تحتاج إلى استئصال انزلاق الغضروف؟

قد تحتاج إلى هذه العملية الجراحية إذا كان لديك انزلاق غضروفي أسفل ظهرك يسبب مجموعة من الأعراض التي تشمل ضعفًا أو ألمًا أو وخزًا في منطقة الظهر وفي إحدى ساقيك، أو كليهما.

ولا يمكن استئصال انزلاق الغضروف القطني في علاج جميع حالات آلام الظهر، ولا يحتاج كل من يعاني من انزلاق الغضروف إلى استئصاله، فقد ينصحك الطبيب بإجراء الجراحة إذا كنت قد جربت علاجات أخرى ولكنك لا تزال تعاني من أعراض حادة، وتشمل العلاجات الأخرى التي يجب تجربتها أولاً: العلاج الطبيعي، والأدوية المضادة للالتهابات، وتخفيض الوزن ...

تحدث مع طبيبك عن أخطار وفوائد الجراحة الطفيفة التوغل مقارنة بالجراحة المفتوحة، فقد تؤدي الجراحة الطفيفة التوغل إلى ألمٍ أقل وشفاءٍ أسرع، ولكن قد لا يستخدم جميع الأطباء أو المراكز الطبية هذه الطريقة.

ما أخطار استئصال انزلاق الغضروف القطني؟

لكل عملية جراحية أخطارها، وتشمل أخطار هذه العملية الجراحية ما يلي:

  • العدوى.
  • النزيف الحاد.
  • جلطات الدم.
  • إصابة الأعصاب المجاورة.
  • ظهور رد فعل على التخدير.
  • تشكل ندبات جراحية تضغط أيضاً على الأعصاب وتسبب الألم.
  • قد تؤدي العملية إلى ضعف متانة العمود الفقري، خاصة عند ضرورة استئصال عدة أقراص بين الفقرات.
  • قد توفر الجراحة الراحة المؤقتة من الألم، ولكن قد يعود الألم فيما بعد، ما قد يتطلب الحاجة إلى عملية جراحية أخرى.

وقد تختلف الأخطار حسب العمر والصحة العامة، لذا تحدث مع طبيبك عن الأخطار التي قد تصيبك أكثر من غيرها.

 

المصدر:

https://www.hopkinsmedicine.org/health/treatment-tests-and-therapies/minimally-invasive-lumbar-discectomy

آخر تعديل بتاريخ
21 مارس 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.