صحــــتك

صحتك من حالة أظافرك

أظافر
أثبت العلم الحديث أن للأظافر وظيفة ودور هام، فهي تمثل المرآة التي تعكس حقائق خفية، ويمكن أن تكون خطيرة أحيانا، عن الواقع الصحي للجسم، فحالة أظافرك وقوامها وشكلها العام قد يعكس الكثير عن حالتك الصحية، وفي هذا المقال سنتعرف على الأعراض التي تظهر على الأظافر، ودلالتها الصحية، وكيفية علاجها.

* أعراض الأظافر
- ضعف وتكسر الأظافر 
تحري الحالة: إن استطعت كسر ظفرك أو قشره بسهولة أو لاحظت تكسر أظافرك من تلقاء نفسها، فهذا يعني أن أظافرك ضعيفة.

دلالاتها الصحية:
يعتبر تكسر الأظافر من الأعراض المرتبطة بالتقدم بالسن. وفي بعض الأحيان ينتج تكسر الأظافر عن الاستخدام المتكرر أو الدائم لطلاء الأظافر أو لصق الأظافر الصناعية عليها، فهذا يمنعها من التنفس بحسب ما تبينه (د. ريبيكا باكست) أخصائية الأمراض الجلدية. 

العلاج:
ضرورة التوقف عن وضع طلاء الأظافر أو الذهاب إلى صالون التجميل للعناية بأظافرك (مونيكور) لبضعة أسابيع. أما إذا كنت مهووسة بغسل يديك فحاولي استخدام كريم ترطيب خاص بالأظافر. أو قد تكون هذه الحالة ناتجة عن نقص فيتامين (A) الذي يساعد جسمك على تمثّل البروتين (وهو أحد العوامل الأساسية في تركيب الأظافر)، أو ربما تعانين من نقص فيتامين (C) أو البيوتين (Biotin) وهو أحد أشكال فيتامين (B) التي تسهم في تعزيز قوة الأظافر وسرعة نموها.
فعليك عندئذ الخضوع لتحاليل لتحديد السبب لتعملي على تعويض النقص الحاصل لديك.


- تقعر الأظافر
تحري الحالة: يبدو الظفر متقعرا. ويمكنك اختبار الحالة بطريقة بسيطة للغاية.. وذلك بوضع بضع قطرات من الماء بواسطة قطارة في مركز الظفر فإذا بقي الماء على قمة الظفر بدلاً من تراكمه، فهذا يعني أنك مصاب بما يسمى أظافر الملعقة (spoon nails).

دلالاتها الصحية:
تنم هذه الحالة عن إصابتك بنقص أو عوز الحديد، بحسب (د. كيلي كولمان) أخصائية الأمراض الجلدية والجراحة التجميلية، وتتمثل هذه الحالة في عدم وصول الدم المغذي إلى مركز الظفر، مما يؤدي إلى نقص في نموه. وفي بعض الحالات تعتبر الإصابة بأظافر الملعقة واحدة من أعراض الإصابة بآفة قلبية أو بقصور الدرقية، وهي حالة تتمثل في انخفاض مستوى إفراز الغدة الدرقية من هرموناتها. 

العلاج:
يجب المسارعة إلى استشارة الطبيب والخضوع لاختبارات الدم اللازمة لتحديد نوع النقص أو العوز الذي يسبب حالتك. وقد يصف لك الطبيب تناول بعض متممات الحديد لعلاج حالتك. أما إن كنت تعاني من اضطراب إفرازات الدرقية، فستحتاج إلى طبيب غدد صم ليعيد درقيتك إلى وضعها الطبيعي.



- ظهور انخسافات أفقية على الأظافر
تحري الحالة: ظهور انخسافات على شكل خطوط عميقة على عرض الظفر من ناحية القاعدة قرب جذر الظفر.

دلالاتها الصحية:
إن كنت قد هرست ظفرك مؤخرا بباب البيت أو باب السيارة فالإجابة واضحة. أما إن لم تصاب بحادث كهذا، فقد تكون مصابا بما يسمى (Beau’s lines) أي أنك على الأغلب مصاب بحالة أكثر خطورة: داء السكر الذي يصعب السيطرة عليه أو بمرض دوراني (circulatory diseases) أو أي مرض يترافق مع الحمى أمثال النكاف أو ذات الرئة.

العلاج:
ينم هذا العرض عن حالة خطيرة، لهذا يجب المسارعة إلى استشارة طبيب مختص.

- ظهور حبيبات على الأظافر
تحري الحالة: تبدو الحالة بظهور سلسلة عمودية من الحبيبات على الظفر، أشبه ما تكون بمظهر تراكم القطرات على جانب الشمعة.

دلالاتها الصحية:
قد تكون هذه الحالة ناجمة عن بعض التغيرات الهرمونية أو اضطرابات في الدرقية أو مشاكل تتعلق بالتوتر والشدة المترافق مع داء السكر أو بدونه.

العلاج:
إن كان انزعاجك من هذه الحالة متعلق بالناحية الجمالية ليس إلا، فيمكنك عندئذ التغلب عليها باستخدام المبرد لحفها والتخفيف من مظهرها. ولكن أيا كان مصدر انزعاجك، فينصحك الخبراء بالتحدث إلى طبيبك لتحديد سبب هذه الحالة والحصول على التشخيص والعلاج المناسب لحالتك الصحية التي أدت إلى ظهور هذه الحبيبات.


- اصفرار الأظافر

تحري الحالة: في هذه الحالة تكون الأعراض واضحة، وهي تلوّن الأظافر بلون أصفر مائل إلى البرتقالي.

دلالاتها الصحية:
قد ينم هذا التلون عن عدة أعراض.. إما إصابة الأظافر بالفطور، أو الإصابة بداء الصدف، أو أنها تصبغات ناتجة عن التدخين. أو قد تكون نذيرا عن حالة أقل خطورة وهي تأثر لون الأظافر بلون طلاء الأظافر قاتم اللون الذي تستخدمه المرأة.

العلاج:
إن كان تلون الأظافر ناتجا عن تصبغات، فيمكنك علاج الوضع بنقع أظافرك في محلول تنظيف طقم الأسنان الصناعي. أما إذا استمر الاصفرار بعد المحاولة بهذه الطريقة أو ازداد سوءا أو كان مترافقا بألم، فقد يكون ناتجا عن إصابة فطرية.
ولكن لا داعي للقلق لأن الإصابات الفطرية تشكل 50 في المائة من أسباب حالات تلون الأظافر، ولكنها حالة مزعجة قد تدفعك لإخفاء أظافرك (وخاصة أظافر القدمين).. للأسف فإن الإصابة الفطرية للأظافر حالة يصعب التغلب عليها (خاصة إن تم إهمالها لفترة طويلة).
كما قد يلحظ تلون الأظافر عند بعض المصابين بالصدف كأحد الأعراض الجانبية الناتجة عن استخدام بعض العقاقير الدوائية، أو نتيجة لأحد الأمراض النادرة المسماة متلازمة اصفرار الأظافر (yellow nails syndrome).

لهذا ينصحك الخبراء بالمسارعة إلى استشارة طبيب مختص حال ملاحظتك لأية تغيرات تطرأ على لون أظافرك.


- ظهور نقط بيضاء على الأظافر
تحري الحالة: ظهور بعض البقع المدورة البيضاء (تبدو كما لو أنها على سطح الظفر) ولكن لا يمكنك إزالتها بالفرك.

دلالاتها الصحية:
قد يكون ظهور الدوائر البيضاء على الظفر نتيجة لأحد أنواع الأورام (Trauma) أو قد تكون ناتجة عن مجرد هرس الظفر أو احتكاكه بجسم ما. 

العلاج:
أعط أظافرك فرصة لتنمو فقد يزول أثر البقع البيضاء بنمو الظفر، أما إن استمر ظهورها فعليك بالمسارعة لاستشارة طبيب أخصائي بالأمراض الجلدية، فقد تكون ناتجة عن نوع معين من الالتهابات الفطرية.


- ظهور خطوط طولية داكنة اللون على الأظافر

تحري الحالة: تظهر على شكل خطوط قاتمة اللون أو سوداء على طول الظفر من الأعلى إلى الأسفل، وتصبح أكثر قتامة عند قاعدة الظفر.

دلالتها الصحية:
إن التصبغات الطولية الحلقية (Pigmented vertical bands) ظاهرة أكثر انتشارا بين الأشخاص ذوي البشرة القاتمة، وقد تكون ناتجة عن أورام حميدة (benign) في جذر الظفر. ولكن ظهور خط واحد فقط على أحد الأظافر، قد يكون بداية لنوع من سرطانات الجلد الخبيثة القاتلة، والذي يسمى الملانوما الخبيثة (malignant melanoma).

العلاج:
إن لاحظت تغيرا أو اغمقاقا في هذه الخطوط الطولية فعليك بالمسارعة إلى استشارة الطبيب.

آخر تعديل بتاريخ
06 أبريل 2019

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.