صحــــتك

وضع طلاء الأظافر قبل العمليات الجراحية

nail polish

تحب بعض النساء وضع طلاء الأظافر باستمرار لتبدو أيديهن أكثر جمالاً، وبمجرد أن يبدأن في وضع طلاء الأظافر بشكل منتظم، يصعب عليهن التخلي عنه، لكن قبل إجراء أي عملية جراحية، قد يطلب الجراحون أحياناً من المريضات إزالة طلاء الأظافر، فما السبب؟

هل يمكنك وضع طلاء الأظافر قبل إجراء العمليات الجراحية؟

 في معظم الأوقات، ينصحك طبيبك بعدم وضع طلاء الأظافر أو الأكريليك أثناء الجراحة، فقد يطلب منك إزالة طلاء الأظافر والأظافر الاصطناعية. لكن في الوقت الحاضر، ليس عليك تجنب طلاء الأظافر والأكريليك كلياً، لذا فإن إزالة هذه الأشياء تعتمد عليك، وعلى أسباب يمكنك التعرف عليها خلال هذا المقال.

لماذا لا يمكنك أحياناً وضع طلاء الأظافر خلال العمليات الجراحية؟

 عندما يطلب منك طبيبك إزالة طلاء الأظافر، غالباً ما تشعرين بالحيرة بشأن مشكلة طلاء الأظافر، فما علاقة هذا بالعملية؟

قبل الخضوع لعملية جراحية، يجب إزالة طلاء الأظافر والأكريليك، فأثناء الجراحة، غالباً ما يرغب الطبيب في مراقبة مستوى الأكسجين لديك، لكن ما علاقة هذا بطلاء الأظافر؟

لقراءة مستوى الأكسجين في جسمك أثناء الجراحة، يضع الجراحون مسبارًا في إصبعك، حيث تم تصميم هذا المسبار بشكل أساسي لقراءة مستوى الأكسجين في الدم، فإذا انخفض مستوى الأكسجين في دمك، ستتحول أظافرك تلقائيًا إلى اللون الأزرق، فهذه من أهم الإشارات التي يفهم من خلالها الطبيب أن مستوى الأكسجين في جسمك ينخفض.

وهذا هو السبب الأساسي الذي يجعل طبيبك ينصحك بإزالة طلاء الأظافر والأكريليك أو الأظافر الاصطناعية قبل الجراحة، فإذا لم تتم إزالته قبل الجراحة، فسيكون من الصعب على الجراحين قراءة مستوى الأكسجين في جسمك، مما سيؤدي حتماً إلى مضاعفات صحية.

إضافة إلى ذلك، هناك سبب آخر وراء عدم رغبة طبيبك في وضع طلاء الأظافر والأظافر الأكريليك، ففي وقت الجراحة، سيتابع الجراحون معدل ضربات القلب وضغط الدم ومستوى الأكسجين في دمك، ويستخدم الجراحون من أجل ذلك مقياس التأكسج النبضي بشكل أساسي للتحقق من مستوى الأكسجين في الدم.

ويعمل هذا الجهاز عن طريق انبعاث الضوء في ظفرك من خلال امتصاص جزيئات الضوء، وسيساعد هذا على معرفة مستوى الأكسجين في الدم، فإذا كان ينبعث المزيد من الضوء، فهذا يعني أن جسمك لديه مستوى مناسب من الأكسجين.

لكن في بحث حديث أجري في جامعة كاليفورنيا، خلص إلى أن ارتداء طلاء الأظافر لا يتعارض مع قراءة مقياس التأكسج النبضي، ليس فقط طلاء الأظافر بل وأيضاً الأظافر الاصطناعية والأكريليك. ومع ذلك، لا يزال عديد من الجراحين يطلبون من المرضى إزالة طلاء الأظافر قبل الجراحة.

هل هناك أسباب أخرى عليك معرفتها؟

قد يتبادر إلى ذهنك أنه إذا لم تكن هناك مشكلة مع طلاء الأظافر ومقياس التأكسج النبضي، فهل من العادي ارتداء طلاء الأظافر؟ والإجابة هي أيضاً لا.

هناك طريقة احتياطية للتحقق من مستوى الأكسجين في الدم عدا عن مقياس التأكسج النبضي، وهي التحقق من لون الظفر، فإذا بدأ الظفر يتحول إلى اللون الأزرق، فهذا يعني أن مستوى الأكسجين منخفض بشكل خطير، هذا هو السبب في أنك بحاجة إلى تجنب وضع طلاء الأظافر، لأنه سيخفي تغير اللون وسيصعب رؤيته بالعين المجردة.

وإليك بعض الأسباب المهمة الأخرى:

  • خطر التلوث الكيميائي:

سطح أظافرك مسامي، ما يعني أنه يمتص المواد الكيميائية من المنتجات المستخدمة عليه، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى التلوث الكيميائي عندما تكونين في غرفة العمليات، حيث يجب اتباع جميع إجراءات التعقيم، ويمكن أن تكون الأخطار عالية بما يكفي لدرجة أن المستشفيات غالباً ما تحظر جميع مستحضرات التجميل أثناء العمليات الجراحية، بما في ذلك المكياج، وكذلك طلاء الأظافر ومستحضرات التجميل الأخرى.

  • خطر رد الفعل التحسسي:

هناك عديد من الأشخاص يعانون من الحساسية تجاه بعض المواد الكيميائية الموجودة في مستحضرات التجميل ومنتجات العناية الشخصية، وقد تتفاعل أجسام البعض مع الحساسية بشكل أكثر حدة من المعتاد إذا لامسوا شيئاً لديهم حساسية تجاهه أثناء وجودهم في غرفة العمليات.

 

المصدر:

https://www.surgery.com.au/wear-nail-polish-during-surgery/

آخر تعديل بتاريخ
28 فبراير 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.