صحــــتك

شامبو لعلاج التينيا (السعفة): ما مدى فعاليته؟

شامبو للتينيا (السعفة): ما مدى فعاليته؟

التينيا أو السَّعفة المُبَرْقَشَة Tinea versicolor أو النّخالِيّة المُبَرْقَشَة، هي حالة جلدية فطرية شائعة تُسببها فطريات تُشْبِه الخميرة تُسمى الملاسيزية، يُطلَق عليها اسم "المُبَرْقَشَة" لأن الخميرة تُنتِج مادةَ تفتيحٍ تؤثّر على قدرة الخلايا الصباغية على إنتاج الصباغ.

التينيا ليست حالة خطيرة أو مُعْدِية، يمكن أن تكون في الجسم أو الرأس، ويمكن علاجها بعدة طرائق. هناك العديد من الخيارات العلاجية لها، ومنها الشامبو، فما مدى فعاليته؟ وما الآثار الجانبية له؟ تابِع القراءة لتعرف أكثر.

ما سبب حدوث التينيا؟

تنتج التينيا عن عدوى التينيا، وهي طفح جلدي مميز على الجذع والكتفين. يمكن أن تَظهَر البُقَعُ متغيرةَ اللون، أفتحَ أو أغمقَ من الجلد المحيط، وتتكوّن إما من آفات جلدية مسطّحة (لطاخات)، أو لويحات مرتفعة، وتكون أكثر وضوحًا على الجلد الملوّن.

أبلَغَ بعضُ الناس عن وجود حكة بسبب التينيا، على الرغم من أن هذا لا يحدث لجميع المصابين.

شامبو للتينيا

كم من الوقت يستغرق علاج التينيا حتى يعمل؟

عادة ما تزول فطريات التينيا في غضون أسبوع إلى أسبوعين بعد بدء العلاج. مع ذلك، يمكن أن يستمر اللون الناجم عنها لفترة أطول، كما يمكن أن تتلاشى البُقَع المتغيرة اللون تدريجيًا بمرور الوقت حتى تصبح غير ملحوظة. قد يستغرق الأمر شهورًا حتى تعود درجة لون البشرة إلى طبيعتها.

ما الذي يجعل علاج التينيا صعبًا؟

يعاني بعض الأشخاص من أشكال مزمنة من التينيا، على سبيل المثال، وجدت دراسة استمرت عامًا واحدًا على 102 شخصًا مصابًا بهذه الحالة أنّ نصفهم تقريبًا تعرَّضوا لنوبة إلى أربع نوبات انتكاسة، و14.7٪ لديهم أكثر من أربع نوبات.

قد يساهم التاريخ العائلي في حدوث نوبات أطول من الحالة، وتشير الأبحاث إلى أنه قد يكون هناك أيضًا ارتباط مع عدوى هيليكوباكتر بيلوري (H. pylori) في بعض الأشخاص الذين يعانون من حالات متكررة.

العلاج المنزلي للتينيا

الأدوية المضادة للفطريات هي أفضل علاجات للالتينيا، لكنْ يُفضِّل بعضُ الناس تجربةَ العلاجات المنزلية. لن يَضُرّ تجربة هذه العلاجات، ولكنْ من المهم أن تضع في اعتبارك أنه لا يوجد دليل علمي قوي يدعم فعاليتها.

  • خَلّ التفاح: وجدت إحدى الدراسات الصغيرة أن استخدام خل التفاح جنبًا إلى جنب مع شامبو كيتوكونازول 2٪ كان أكثر فعالية من استخدام شامبو الكيتوكونازول وحده، كما تم علاج الأعراض بشكل أسرع لدى الأشخاص الذين استخدموا العلاج المركَّب.
  • العسل: ثبت أن عسل الأكاسيا يحسّن أعراض التينيا في دراسات صغيرة، كما وجدت إحدى الدراسات أن العسل الممزوج بزيت الزيتون وشمع العسل فعال ضد التينيا.
  • الصبّار: قد يمنع الصبار نمو الفطريات المسببة للتينيا. وجدت إحدى الدراسات أن الصبار كان فعالًا حتى ضد السلالات المقاومة للأدوية المضادة للفطريات.
  • الكُركُم: يقال إن علاج الأيورفيدا هذا يقلل من الحكة والتصبّغ. جرِّب وضع عجينة مسحوق الكركم على المنطقة المصابة.
  • زيت جوز الهند: يقال إن هذا العلاج يمنع نمو الفطريات، يضيف بعض الناس الكافور إلى الزيت قبل وضعه على الجلد.

علاجات أخرى للتينيا

يمكن أن يشمل علاج التينيا الأدويةَ الموضعية المضادة للفطريات بدون وصفة طبية، والكريمات المضادة للفطريات، والأدوية عن طريق الفم. عادةً، لن تؤدي الحالة إلى حدوث مشكلات خطيرة إذا لم يتم علاجها. يمكن أن يساعد دواء التينيا في تحسين بقع الجلد المتغيرة اللون وأعراضها مثل الحكة.


كريمات وغسولات التينيا بدون وصفة طبية

عادةً ما تكون الأدوية الموضعية المضادة للفطريات التي لا تستلزم وصفة طبية فعالة في المراحل المبكّرة، أو في أول ظهور للعدوى.

تشمل العلاجات المضادة للفطريات التي تُصرف بدون وصفة طبية للتينيا ما يلي:

  • كريم أو غسول Lamisil AT (تيربينافين).
  • كريم أو غسول Lotrimin AF (كلوتريمازول).
  • كريم Micaderm (ميكونازول).

تُستخدم الغسولات المضادة للفطريات بما في ذلك صابون بيريثيون الزنك، وشامبو حمض الساليسيليك الكبريت، وشامبو Selsun Blue (كبريتيد السيلينيوم) أيضًا لعلاج الحالات الخفيفة من التينيا. يمكن أن تسبب هذه العلاجات تهيج الجلد، ويجب اختبارها على مساحة صغيرة من الجلد قبل تعميمها على باقي أنحاء الجسم.

حبوب لعلاج التينيا

يمكن استخدام الحبوب المضادة للفطريات التي تؤخذ عن طريق الفم في الحالات التي يصعب علاجها، يُعَدّ ديفلوكان Diflucan (فلوكونازول) مضادًا للفطريات عن طريق الفم، وهو فعال ضد التينيا.

تشمل الآثار الجانبية للأدوية المضادة للفطريات عن طريق الفم الغثيانَ وتلفَ الكبد القابل للانعكاس. مع ذلك، فإن مسار العلاج عادة ما يكون قصيرًا، وهذه الآثار الجانبية ليست شائعة.

علاج التينيا باستخدام الشامبو

بمجرد علاج التينيا بنجاح، يكون لها معدل تكرار مرتفع. يحتاج عديد من الأشخاص إلى علاجات مستمرة للسيطرة على العدوى الفطرية.

يُعَدّ استخدام شامبو قشرة الرأس كغسول للجسم حلًا شائعًا ومنخفض التكلفة، تتضمن أنواع الشامبو التي ثبتت فعاليتها كعلاج للتينيا ما يلي:

  • شامبو الكبريت.
  • شامبو الزنك بيريثيون.
  • سيلسون بلو (كبريتيد السيلينيوم) 2.5٪.

شامبو كيتوكونازول 2٪.

أُجريت عدة دراسات علمية على شامبو كيتوكونازول 2٪، وجدت دراسة نشرت عام 1998 أن استخدامه مرة واحدة أو يوميًا لمدة 3 أيام آمن وفعال للغاية في علاج التينيا. 

في دراسة نشرت عام 2000، وجدت أن العلاج بشامبو 2٪ كيتوكونازول يقلل من عدد المفصليات القابلة للحياة لدى الأطفال المصابين بسعفة الرأس، وبالتالي يقلل من قابلية انتقال المرض والطبيعة المُعْدِية له. 

كيف يعمل شامبو كيتوكونازول

شامبو كيتوكونازول هو محلول موضعي يحتوي على العامل المضاد للفطريات كيتوكونازول، يعالِج هذا الشامبو الدوائي حالات فروة الرأس، مثل التهاب الجلد الدهني (قشرة الرأس) والصدفية. المنتَجات التي تحتوي على الكيتوكونازول متاحة بدون وصفة طبية (OTC) وبوصفة طبية. ينتمي الكيتوكونازول إلى فئة من مضادات الفطريات تسمى إيميدازول.

بالإضافة إلى النشاط المضاد للفطريات، وجد الباحثون أن الإيميدازول له أنشطة مضادة للبكتيريا والفيروسات والالتهابات ومضادة للأورام.

يعمل الشامبو عن طريق إبطاء نمو الفطريات المسببة للعدوى، ويعالج الكيتوكونازول العديدَ من الالتهابات الجلدية الفطرية والخميرة، بما في ذلك التينيا، والفطريات المرتبطة بقشرة الرأس.

أنواع شامبو كيتوكونازول

شامبو الكيتوكونازول متاح بدون وصفة طبية في الصيدليات وعلى الإنترنت، بالإضافة إلى ذلك، تتوفر صيغ أكثر فعالية بوصفة طبية.

شامبو كيتوكونازول بدون وصفة طبية

عادةً ما تحتوي أنواع الشامبو التي تُصرف بدون وصفة طبية بالكيتوكونازول على 1٪ كيتوكونازول. العلامة التجارية الأكثر شيوعًا هي نيزورال Nizoral. لاستخدام الشامبو بدون وصفة طبية، اتبع الخطوات الآتية:

  • بَلِّل شَعرك.
  • ضع الشامبو.
  • افرك الشامبو في رغوة كثيفة.
  • اشطف الشامبو جيدًا.
  • كرِّر الخطوات السابقة.

تأكَّد من عدم تشقق جلد فروة رأسك قبل استخدام الشامبو، لأنه قد يؤدي إلى تهيج الجلد. عادة ما يتم تطبيق الشامبو بدون وصفة طبية كل ثلاثة أو أربعة أيام لمدة تصل إلى ثمانية أسابيع، ثم حسب الحاجة.

شامبو كيتوكونازول بوصفة طبية

عادةً ما تتطلب أنواع الشامبو التي تحتوي على 2٪ من الكيتوكونازول وصفة طبية من مقدم الرعاية الصحية. لاستخدام الشامبو بوصفة طبية، اتبع الخطوات الآتية:

  • بَلِّلْ رأسك وشَعرك.
  • ضع الشامبو.
  • اعمل رغوة جيدة.
  • اترك الشامبو لمدة 5 دقائق.
  • اشطفها جيدًا بالماء.

عادة ما يتم استخدام الشامبو الموصوف مرة واحدة فقط لعلاج العدوى، لكن يجب عليك اتباع تعليمات مقدم الرعاية الصحية بالضبط.

هذا الشامبو الطبي مخصص للبشرة فقط، تجنب دخوله إلى عينيك أو فمك، واشطف عينيك جيدًا إذا دخل فيهما الشامبو أثناء غسل الشَّعر.

ما فوائد استخدام شامبو كيتوكونازول؟

تشمل فوائد شامبو الكيتوكونازول ما يلي:

  • تقليل الحكة.
  • تقليل التقشر.
  • تقليل الإحساس بالحرقان.
  • تقليل الفطريات.
  • تطبيق سهل.

يُسهِّل الشامبو وضع الدواء على فروة رأسك. بهذه الطريقة، يكون شامبو الكيتوكونازول عمليًا وسهلَ الاستخدام، بالإضافة إلى ذلك، فهي طريقة فعالة للسيطرة على قشرة الرأس، والتهاب الجلد الدهني في فروة الرأس.

ما الآثار الجانبية لشامبو كيتوكونازول؟

يأتي شامبو الكيتوكونازول مع بعض المخاطر والآثار الجانبية. نظرًا لأن هذا شامبو طبي، فمن الضروري مناقشة استخدامه مع مقدم الرعاية الصحية أولاً، أخبره عن أعراضك والأدوية الأخرى التي تستخدمها، والحالات الصحية التي تعاني منها.

قد تشمل الآثار الجانبية:

  1. تغييرًا في نسيج الشَّعر.
  2. بثورًا في فروة الرأس.
  3. جفافَ الشَّعر أو فروة الرأس.
  4. الحكة.
  5. الشَّعر الدهني.
  6. تهيج الجلد.

قد تحدث تفاعلات شديدة لكنها أقل شيوعًا، اطلب العناية الطبية فورًا إذا أُصبت بطفح جلدي أو خلايا أو تهيج في الجلد، أو صعوبة في التنفس أو البلع. يمكن أن تشير هذه الأعراض إلى رد فعل تحسسي شديد يُسمى الحساسية المفرطة.

مثل جميع الأدوية، يمكن أن يتسبب كريم وشامبو الكيتوكونازول في حدوث آثار جانبية، ولكن لا تظهر على الجميع، إذْ إنّ معظم الآثار الجانبية طفيفة. يمكنك تجربة استخدام كمية أقل من الكريم أو الشامبو لمعرفة ما إذا كان ذلك مفيدًا. من غير المحتمل أن يكون لديك آثار جانبية شائعة عند استخدام الكمية المناسبة من شامبو الكيتوكونازول.

تحدث آثار جانبية شائعة عند استخدام كريم الكيتوكونازول لدى أكثر من 1 من كل 100 شخص، عادة ما تؤثّر على بشرتك حيث قمت بتطبيق الكريم.

استشر الصيدلي أو الطبيب إذا كانت هذه الآثار الجانبية تزعجك أو لا تختفي، أو إذا انتشرت خارج منطقة الجلد التي عالجتها:

  • حكة أو احمرار.
  • شعور حارق على بشرتك.

كيفية التعامل مع الآثار الجانبية للكيتوكونازول

  • حاوِل استخدام كمية شامبو أقل.
  • وقم بتطبيقه بعناية فقط على المنطقة التي تحتاج إلى علاج.
  • افركها برفق.
  • جرِّب ارتداء ملابس فضفاضة لتقليل التعرق.
  • إذا لم تتحسن الحكة أو الاحمرار أو الشعور بالحرقان بعد أيام قليلة، أو تفاقمت في أي وقت، فتوقَّف عن استخدام الكريم، واستشر الصيدلي أو الطبيب.

ماذا لو نسيت استخدامه؟

إذا نسيت استخدام شامبو الكيتوكونازول، تخطى الجرعة الفائتة، ثم التزم بروتينك المعتاد.

ماذا لو كنت تستخدمه كثيرًا؟

إذا كنت تستخدم الكثير من شامبو الكيتوكونازول، أو كنت تستخدمه أكثر مما تحتاج إليه، فقد يتسبب ذلك في تهيج بشرتك أو احمرارها. إذا حدث هذا، استخدِمْ كمية أقل في المرة القادمة.

الكيتوكونازول والحمل

يمكنكِ استخدام كريم أو شامبو الكيتوكونازول إذا كنتِ حاملاً، يمتص جسمك كميات صغيرة فقط حتى لا تؤثّر على طفلك.

الكيتوكونازول والرضاعة الطبيعية

إذا كنتِ ترغبين في الرضاعة الطبيعية، وكنتِ تستخدمين الكيتوكونازول على صدركِ، اغسلي أي كريم من ثدييك وحلماتكِ، ثم اغسلي يديكِ قبل إرضاع طفلكِ.

نهايةً:

التينيا هي عدوى جلدية ناتجة عن فرط نمو الفطريات الشائعة، تُسبِّب بقعًا على الجلد متغيرة اللون، يتم علاجها بالأدوية المضادة للفطريات.

إذا كنت تشك في إصابتك بالتينيا، فاستشر مقدم الرعاية الصحية حول خيارات العلاج. عادةً ما يعتمد علاج التينيا على مدى انتشار الطفح الجلدي، ومدة إصابتك به، وما إذا كان هو أول طفح جلدي أو أنه تكرر.

عادةً ما تستجيب التينيا جيدًا للعلاجات الموضعية، لكن الحالات الأكثر صعوبة قد تتطلب حبوبًا مضادة للفطريات بوصفة طبية.

قد تكون هناك حاجة إلى علاجات الصيانة لمنع تكرارها، يَنجح بعض الأشخاص في استخدام شامبو قشرة الرأس لعلاج التينيا ومنع تكرارها.

 

المصادر:

  1. https://www.verywellhealth.com/treatment-of-tinea-versicolor-1069275#toc-ongoing-tinea-versicolor-shampoos
  2. https://www.verywellhealth.com/ketoconazole-shampoo-7482450
  3. https://www.nhs.uk/medicines/ketoconazole/
  4. https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/9843006/
آخر تعديل بتاريخ
12 أغسطس 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.