صحــــتك

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكبريت وفوائدها

الصورة
avatar
الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكبريت وفوائدها

نسمع الكثير عن أهمية تناول الأطعمة التي توفر المعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم. تحظى الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكبريت باهتمام أقل، على الرغم من أن الأطعمة الغنية بالكبريت تقدم العديد من الفوائد.

الكبريت هو معدن يشارك في العديد من العمليات الهامة في الجسم، بما في ذلك صنع وإصلاح الحمض النووي، وكذلك حماية الخلايا من التلف. لذلك، فإن تناول ما يكفي من الأطعمة الغنية بالكبريت ضروري لصحتك.

استخدمه الفراعنة في علاج الالتهابات، وتم استخدامه بكثرة في الطب الصيني التقليدي منذ القرن الثالث قبل الميلاد. واستخدم في اليونان قديما في عمليات التعقيم وتبييض الملابس، ولاحقا في أوروبا القديمة استخدمه الأطباء في معالجة الحكة والجرب وحب الشباب والصدفية والتهابات الجلد كما يحصل حاليا في مستحضرات التجميل وغيرها.
في العصر الحالي يحوي الكثير من الأدوية «الكبريت في تركيبها كمستحضر السلفوناميد، والمعروف باسم (عقار السلفا). كما يدخل الكبريت في تركيب مضادات بيتا لاكتام الحيوية، من ضمنها البنسلينات والسيفالوسبورينات وغيرهما.

ما هو الكبريت؟

الكبريت عنصر كيميائي غير معدني. كما أنه ثالث أكثر المعادن وفرة في جسم الإنسان بعد الكالسيوم والفوسفور. لا تستطيع أجسامنا أن تصنعها بمفردها، لذلك يجب أن نحصل على هذا المعدن من وجباتنا الغذائية، بما في ذلك من مصادر الغذاء المشتقة من النباتات والحيوانات، وكذلك من مياه الشرب التي تأتي من مصادر معينة.

يسمى نوع الكبريت الذي نحصل عليه من مياه الشرب كبريتات غير عضوية. توجد أيضا مركبات تحتوي على الكبريت موجودة في العديد من الأطعمة، والتي تسمى مركبات الكبريت العضوي.

الكبريت ينتمي إلى العناصر الحيوية المهمة في خلايا الكائنات الحية، وله العديد من الوظائف الحيوية، وهو يدخل في دورة الغذاء على جميع المستويات التصنيفية للكائنات الحية. تماثل الوفرة الطبيعية للكبريت في جسم الإنسان وفرة البوتاسيوم، وتقدّر كمّيته في جسم إنسان وزنه 70 كغ بحوالي 140 غراماً. يمكن لبعض الأنواع النباتية أن تحوي مكوّنات عضوية كبريتية مثل الأليين وغيرها، والمسؤولة عن الروائح المميّزة للبصل والثوم مثلاً، وذلك إلى نسبة تصل إلى حوالي 5 في المائة من وزنها الجاف.

 

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكبريت

الكبريت الغذائي يأتي في أشكال عديدة. كان يُعتقد في السابق أن البروتينات الحيوانية هي المصدر الأساسي للكبريت، لكننا نعلم الآن أنه موجود أيضا في مجموعة متنوعة من الأطعمة النباتية والأطعمة غير البروتينية. في ما يلي قائمة بأهم الأطعمة الغنية بالكبريت:

  • الفصيلة الثومية: البصل الأخضر والبصل الأحمر الصغير والكراث وغيره. تحتوي هذه العائلة من الخضراوات على مركبات تسمى بالكبريت العضوي الذي يعتبر المسؤول الأول عن فوائدها الصحية الجمة. ورغم الحاجة إلى المزيد من الدراسات فإن الأبحاث الأخيرة تشير إلى قدرتها في منع سرطانات المريء والقولون والمعدة والثدي.
  • الفاكهة: وخصوصاً الفاكهة المجففة التي تحتوي على كميات كبيرة من المعدن الهام. ويلعب ثاني أكسيد الكبريت دوراً هاما ورئيسيا في حفظ الفاكهة المجففة كالتين والمشمش والتمر والمانغو والزبيب والدراق وغيره.
  • فصيلة الصليبيات: تضم الفصيلة الكثير من أنواع الخضار كالبروكلي والكرنب الأجعد واللفت والكرنب الساقي أو الفجلي وكرنب بروكسل والملفوف والقنبيط والفجل وبذور الخردل والجرجار وغيره. معظم هذه النباتات غنية بمركب الجلوكوزينولات الذي يحتوي على الكبريت، وهو من المركبات التي تحارب السرطان كما تؤكد الأبحاث.
  • المنتجات الحيوانية: بما في ذلك اللحوم الحمراء والبيضاء والأسماك والمأكولات البحرية بشكل عام والغنية بالأحماض الأمينية. ومن الأنواع الغنية جداً بالكبريت الدجاج والبط والديك الرومي ولحم الغنم والمحارات الصدفية والقريدس وغيره. كما يوجد الكبريت في بعض أعضاء الجسم مثل القلب والكبد.
  • المكسرات والبذور: وخصوصاً الفستق والمكسرات البرازيلية واللوز والجوز والسمسم وبذور عباد الشمس. ولأن المكسرات تحتوي أيضاً على الدهون الأحادية غير المشبعة والألياف والبروتينات وفيتامين (هـ)  والمغنيسيوم، فإنها تلعب دوراً هاماً في محاربة أمراض القلب وحصوات المرارة والسكري، وبشكل عام مفيدة جداً للقضاء على الالتهابات والسرطانات وضغط الدم.
  • البقوليات، وخصوصاً فول الصويا والفاصوليا البيضاء والحمراء والسوداء والبازلاء.
  • الحبوب: وبشكل خاص الشعير والشوفان والقمح وكل أنواع الطحين المصنوعة من هذه الحبوب.
  • الألبان والأجبان: تحتوي على كميات كبيرة من الكبريت، وخصوصاً جبنة الشيدر وجبنة البارميزان. ولأنها تحتوي أيضا على كمية كبيرة من الكالسيوم فإنها مفيدة جدا للصحة وخصوصاً صحة العظام.
  • التوابل والبهارات: مثل مسحوق الكاري ومسحوق الزنجبيل والخردل وغيره.
  • المشروبات: وخصوصاً المشروبات المخمرة بما في ذلك البيرة والنبيذ وعصير التفاح وحليب الجوز وغيره.
  • الأطعمة الغنية بالبروتينيات مثل البيض.

حسب المكان الذي تعيش فيه يمكن أن تحتوي مياه الشرب أيضا على كميات كبيرة من الكبريت. خصوصا إذا كانت مياه آبار. علاوة على ذلك، تُضاف الكبريتات وهي مادة حافظة غذائية مشتقة من الكبريت عادة إلى الأطعمة المعلبة مثل المربيات والمخللات والفواكه المجففة لإطالة عمرها الافتراضي.

وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص، في المتوسط​​، يستهلكون حوالي 950 ملليغراما من الكبريت يوميا (يتراوح من 630 إلى 1270 ملليغراما) من الأنظمة الغذائية التي تحتوي على مجموعة متنوعة من الأطعمة، وخاصة الخضار الخضراء والبصل والثوم والأطعمة البروتينية.

 

وظائف الكبريت في جسم الإنسان

تشمل وظائف الكبريت داخل جسم الإنسان ما يلي:

  • يلعب الكبريت دورًا مهمًا في التعبير الجيني والحفاظ على سلامة أنسجة الجسم. كما أنه يساعد الجسم على استقلاب الطعام ويحمي الجسم من الالتهابات والإجهاد التأكسدي.
  • يعتبر الكبريت ضروريا أيضا لصنع وإعادة تدوير الجلوتاثيون - أحد مضادات الأكسدة الرئيسية في الجسم، التي تساعد الجسم في التخلص من السموم ودعم صحة الكبد. كما يساهم الجلوتاثيون أيضًا في بناء وإصلاح الحمض النووي، وتشكيل خلايا الحيوانات المنوية، ووظيفة المناعة واستقلاب الدهون.
  • يساعد الكبريت أيضا في الحفاظ على سلامة الأنسجة الضامة، مثل الجلد والأوتار والأربطة.
  • المحافظة على توازن النيتروجين.
  • السيطرة على الالتهاب.
  • منع بعض أنواع البكتيريا الضارة.

الفوائد الصحية المحتملة للكبريت

الكبريت هو واحد من أهم المعادن في جسم الإنسان ومكون رئيسي للعديد من الأحماض الأمينية، بما في ذلك الميثيونين والتورين والسيستين. كما له العديد من الفوائد الصحية منها:

1. يساعد في مكافحة الالتهابات وآلام المفاصل

الكبريت هو واحد من أهم المعادن في جسم الإنسان ومكون رئيسي للعديد من الأحماض الأمينية، يعتقد أن الأطعمة الكبريتية، مثل الثوم والبصل، لها تأثيرات مضادة للالتهابات. هذا يعني أنها يمكن أن تقلل الالتهاب المزمن الذي يساهم في الألم جنبًا إلى جنب مع مجموعة من الأمراض المزمنة.

قد يساعد استهلاك الأطعمة الكبريتية في تقليل آلام المفاصل والعضلات. هذا هو السبب في أن المركب المسمى ميثيل سلفونيل ميثان (MSM)، وهو مركب يحتوي على الكبريت موجود في الأطعمة النباتية والحيوانية، يضاف إلى المكملات الغذائية التي تهدف إلى تخفيف آلام المفاصل.

هناك بعض الأبحاث التي تُظهر أنه عندما يتناول البالغون المصابون بألم هشاشة العظام مكمل (MSM) الغذائي لمدة 12 أسبوعا على الأقل، فإنهم يميلون إلى تقليل الألم وتحسين وظائف المفاصل.

 

2. دعم وظيفة القلب والأوعية الدموية

تحتوي بعض الأطعمة الغنية بالكبريت، مثل البروكلي والقرنبيط، على مستويات عالية من المركبات المفيدة التي تسمى الجلوكوزينات التي يبدو أنها توفر الحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكري من النوع 2 وبعض الأمراض التنكسية العصبية.

3. خصائص مضادة للميكروبات

يحتوي الكبريت ومشتقاته بشكل طبيعي على بعض التأثيرات المضادة للميكروبات نظرًا لقدرتها على تثبيط نمو البكتيريا الضارة. وهذا ما يفسر سبب استخدام العلاجات الموضعية في بعض الأحيان من قبل أطباء الجلد لإدارة الأمراض الجلدية، بما في ذلك حب الشباب وقشرة الرأس والثآليل.

تحتوي الجلوكوزينات الموجودة في الخضروات الصليبية أيضًا على تأثيرات مضادة للميكروبات، خاصة في الجهاز الهضمي، والقدرة على تعزيز إزالة السموم. لقد ثبت أنها تقلل من تكاثر البكتيريا والميكروبات الأخرى التي يمكن أن تلحق الضرر بالأمعاء والقولون.

4. قد يساعد في الدفاع ضد السرطان

يحتوي عدد من الأطعمة الغنية بالكبريت، خاصةً تلك الموجودة في فصيلة نباتات الصليبية، على مضادات الأكسدة ومركبات أخرى أثبتت آثارها المضادة للسرطان.

أظهرت بعض الدراسات أن الثوم والخضروات الصليبية، الغنية بمركبات الكبريت العضوي، تساعد في وقف نمو بعض الخلايا السرطانية، بما في ذلك تلك التي تسبب سرطان الثدي والبروستاتا والجهاز الهضمي والرئة.

5. تأثيرات مضادة للأكسدة

يلعب الكبريت دورا في تخليق الجلوتاثيون، الذي يعتبر أحد أقوى مضادات الأكسدة. زيادة نشاط إنزيم الجلوتاثيون، والذي يمكن أن يحدث عند تناول نظام غذائي غني بالكبريت، وهو يساعد في مكافحة الالتهاب والإجهاد التأكسدي الذي يؤدي إلى أعراض مرتبطة بالشيخوخة وبعض الأمراض المزمنة.

على سبيل المثال، يُعتقد أن الجلوتاثيون يساعد في تقليل مخاطر الإصابة ببعض الأمراض التنكسية العصبية، مثل مرض الزهايمر والخرف ومرض باركنسون، لأنه يساعد في حماية خلايا الدماغ من التلف ويعزز إزالة تراكم ترسبات الأميلويد بيتا في الدماغ، وهو ما يرتبط بذلك مع التدهور المعرفي.

 

المخاطر والآثار الجانبية

يعد اتباع نظام غذائي يحتوي على كمية كافية من الكبريت مفيدًا للصحة، لكن الكثير من هذا المعدن قد يسبب بعض الآثار الجانبية.

  • معظم الدراسات على الآثار الجانبية للكبريتات- وهي مادة حافظة مشتقة من الكبريت تُضاف إلى بعض المشروبات الكحولية والأطعمة المعلبة لمنع التلف وإطالة العمر الافتراضي.
  •  حوالي 1٪ من الأشخاص لديهم حساسية من الكبريتات تسبب الحكة أو الطفح الجلدي أو التورم أو الغثيان أو أعراض تشبه الربو عند تعرضهم للأطعمة الغنية بالكبريتات.

إذا كنت حساسا للكبريتات، فتأكد من فحص الملصقات الغذائية وتجنب المكونات مثل كبريتيت الصوديوم وثنائي كبريتيت الصوديوم وميتابيسلفيت الصوديوم وثاني أكسيد الكبريت وثاني أكسيد الكبريت وثاني كبريتيت البوتاسيوم وميتابيسلفيت البوتاسيوم.

  • شرب الماء الذي يحتوي على نسب عالية من الكبريت قد يسبب برازا رخوا وإسهالا.
  • قد يؤدي اتباع نظام غذائي غني بالكبريت إلى تفاقم الأعراض لدى المصابين بالتهاب القولون التقرحي أو مرض كرون - وهما من أمراض الأمعاء الالتهابية التي تسبب التهابًا مزمنًا وتقرحات في الأمعاء.

الخلاصة

  • الكبريت هو معدن يشارك في العديد من العمليات الهامة في الجسم، بما في ذلك صنع وإصلاح الحمض النووي. لذلك، فإن تناول ما يكفي من الأطعمة الغنية بالكبريت ضروري لصحتك.
  • الكبريت هو معدن يستخدمه الجسم في وظائف مختلفة، بما في ذلك صنع وإصلاح الحمض النووي. يحتوي العديد من الأطعمة والمشروبات، وكذلك بعض مياه الشرب والأدوية والمكملات الغذائية على الكبريت.
  • قد تساعد بعض الأطعمة الغنية بالكبريت، مثل الثوم والخضروات الصليبية، في مكافحة الالتهابات وآلام المفاصل والسرطان ودعم وظيفة القلب والأوعية الدموية وتثبيط نمو البكتيريا الضارة.
  • يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه مادة الكبريتيت، وهي مادة حافظة مشتقة من الكبريت تضاف إلى بعض المشروبات الكحولية والأطعمة المعلبة. على هذا النحو، يجب عليهم تجنب الأطعمة الغنية بالكبريتات.

المصادر

Food Chemistry: "The contribution of alliaceous and cruciferous vegetables to dietary sulphur intake."

ournal of Food and Drug Analysis: "Sulfur compounds identification and quantification from Allium spp. fresh leaves."

Healthline: "All You Need to Know About Sulfur-Rich Foods."

WebMD: "Foods High in Sulfur."

National Academies of Sciences, Engineering, and Medicine: "Dietary Reference Intakes for Water, Potassium, Sodium, Chloride, and Sulfate."

Nutrients: "Dietary Factors in Sulfur Metabolism and Pathogenesis of Ulcerative Colitis."

Nutritional essentiality of sulfur in health and disease.

آخر تعديل بتاريخ
10 يونيو 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.