صحــــتك

سبع خرافات شائعة حول الحفاظ على صحة العينين

تكثر المعلومات الطبية المتداولة بين الناس، وخصوصاً تلك المتعلقة بالحفاظ على صحة النظر وقوة البصر، والحقيقة أن كثيرًا من هذه المعلومات هي مجرد خرافات لا تستقيم في دراسة الطب وممارسته. لنتعرف على أبرز الخرافات المتداولة حول الحفاظ على صحة العين، ونعلم الحقيقة وراءها.

الخرافة الأولى: الجلوس بالقرب من التلفاز يضر بالبصر

الحقيقة..

لا يؤثر الجلوس بالقرب من التلفاز على البصر، ولكنه قد يسبب إجهاد العينين والصداع. وقد يفضل الأطفال الجلوس بالقرب من التلفاز بسبب قدرة العينين لديهم على التركيز على الأجسام القريبة بشكل أفضل، ولذلك يكون الجلوس بالقرب من التلفاز أكثر راحة لهم. يجدر التنويه هنا أن الجلوس بالقرب من التلفاز بشكل مستمر قد يشير إلى أن الشخص يعاني من قصر النظر، وأنه بحاجة إلى نظارة، ولكنه لا يسبب ذلك.

الخرافة الثانية: القراءة بغرفة ذات إضاءة خافتة يؤثر في البصر

الحقيقة..

لا تسبب القراءة في الضوء الخافت ضرراً على صحة العين، ولا تؤثر على البصر، ولكنها تؤدي إلى تعب العينين بشكل أسرع من القراءة في غرفة ذات إنارة جيدة. أفضل وضعية للإنارة أثناء القراءة هي توجيه ضوء القراءة، كمصباح مكتبي مثلاً، مباشرة على الكتاب.

الخرافة الثالثة: الجزر يقوي النظر

الحقيقة..

يحتوي الجزر على فيتامين (أ) وهو مفيد لصحة العينين، ولكن الفواكه المحتوية على فيتامين سي مثل البرتقال، والخضار الورقية داكنة اللون والمحتوية على فيتامين (هـ) مثل الملفوف والسبانخ هي أفضل لصحة العينين من الجزر، حيث يعد هذان الفيتامينان مضادّين للأكسدة، وهي قد تحمي العينين من الإصابة بالساد والضمور البقعي المرتبط بالتقدم في السن، ولكن كل هذه الأطعمة لا تقي أو تعالج مشكلات مثل طول النظر وقصر النظر.

الخرافة الرابعة: يُفضل عدم ارتداء النظارات أو العدسات اللاصقة طوال اليوم

الحقيقة..

يعتقد البعض أن ارتداء النظارات أو العدسات اللاصقة يتعب العينين، ولا بد من إراحة العينين بين الحين والآخر بخلعها، ولكن الحقيقة أن عدم ارتدائها يؤدي إلى تعب العينين أكثر بدلاً من إراحتها، فمثلاً تسبب القراءة دون ارتداء نظارات القراءة إلى إجهاد العينين.

الخرافة الخامسة: ممارسة بعض التمارين للعينين يؤخر الحاجة لارتداء النظارات

الحقيقة..

لا تسهم تمارين العينين بأي شكل من الأشكال في الحفاظ على صحة العينين، أو تقوية البصر، أو الحد من الحاجة إلى استخدام النظارات، وذلك لأن البصر يعتمد على العديد من العوامل أبرزها شكل المقلة وصحة أنسجة العين، وهي أمور لا تؤثر فيها هذه التمارين.

الخرافة السادسة: النظر إلى شاشة الحاسوب أو التلفاز لفترة طويلة يضر بصحة العينين

الحقيقة..

لا يوجد للنظر إلى الشاشات لفترة طويلة أي تأثير على صحة العينين، ولكنه يسبب الإجهاد لهما، ولا يرمش الجفنان عند النظر في الشاشات، وهذا يسهم في زيادة الجفاف، والشعور بتعب وإرهاق العينين. للتخفيف من تأثيرات النظر إلى الشاشة لفترة طويلة إن كنت مضطراً لذلك، احرص على العمل في موقع لا تكون فيه إضاءة الغرفة منعكسة من الشاشة إلى عينيك، وأرح عينيك لفترة بسيطة كل 20 دقيقة، وتذكر أن ترمش أكثر للوقاية من الجفاف.

الخرافة السابعة: ضعف البصر أمر حتمي مع التقدم في السن لا يمكن تفاديه

الحقيقة..

يمكن علاج معظم المشكلات المؤثرة في البصر، والتي تظهر مع التقدم في السن مثل الساد وغيرها، ولهذا من الضروري إجراء فحص سنوي للعينين لاكتشاف المشكلات وعلاجها مبكراً، لمنع أو تأخير تأثيرها على البصر.

 

المصادر:

  1. https://www.aao.org/eye-health/tips-prevention/common-eye-vision-myths-facts
  2. https://www.health.harvard.edu/staying-healthy/5-truths-about-protecting-your-eyes
آخر تعديل بتاريخ
30 يناير 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.