صحــــتك

ما هو سبب ظهور الرموش البيضاء وهل هي خطيرة؟

الرموش البيضاء: ما هو سببها؟ وهل هي خطيرة؟

هناك العديد من الأسباب لظهور الرموش البيضاء أو ظهور الشيب في الرموش، ولكن السبب الأكثر شيوعًا هو التقدم بالعمر. ما يقرب من 50% من الأشخاص في جميع أنحاء العالم لديهم نحو 50% من الشعر الأبيض أو الرمادي عند بلوغهم سن الخمسين.

قد تظهر الرموش باللون الأبيض كعرَض من أعراض مشكلة صحية، أو أحد الآثار الجانبية لبعض الأدوية، أو نتيجة للتدخين، إذ قد تؤثر هذه العوامل على كيفية إنتاج جسمك للميلانين، وهو الصبغة الطبيعية التي تحدد لون بشرتك وشعرك.

في حين أن الرموش البيضاء نادراً ما تكون مشكلة صحية بحد ذاتها، فإنها يمكن أن تكون علامة على مشكلات صحية تحتاج إلى علاج. في بعض الحالات، يمكن العلاج بعودة الرموش الداكنة. تابِع القراءة لتعرف أكثر عن هذا الموضوع.

أمراض قد تدل عليها الرموش البيضاء

يمكن أن تظهر الرموش البيضاء كأحد أعراض مجموعة واسعة من الحالات الصحية التي تشمل ما يلي:

1. متلازمة واردنبورغ

تم اكتشاف متلازمة واردنبرغ عام 1951 من قبل مختص العيون واردنبرج، وهي مجموعة من أربع حالات تحدث بسبب خلل جيني أثناء نمو الجنين، تتمثّل هذه الأعراض باختلافٍ في لون العينين والبشرة والشعر إضافةً إلى عوارض أخرى.

2. التصلب الحدبي Tuberous sclerosis

هذا اضطراب وراثي نادر مكتسَب من أحد الوالدين أو كليهما، يسبب نمو أورام حميدة (غير سرطانية) في الدماغ والأعضاء الأخرى، وظهور التخلف العقلي، إلى جانب الأعراض الأخرى التي يمكن أن تشمل ظهور بقع من الجلد ذات لون فاتح أو مساحات صغيرة من الجلد السميك أو الناعم أو الناتئ. وقد تنتفخ أجزاء من جلد الجبهة ويتغير لونها، وقد تظهر نتوءات رخوة صغيرة تحت الأظافر أو حولها. ومن الشائع وجود أورام في الوجه تبدأ في النمو في مرحلة الطفولة وتشبه حَب الشباب.

3. مرض اللَمَع

اللمع يُسمى بالإنجليزية Piebaldism‏، وهي كلمةٌ مكونةٌ من مقطَعين، الأول هو "Pie" وتعني مُتعدد الألوان، والثانية "bald"، وهي مرتبطةٌ بجذر كلمة "skin. أما في العربية فيُسمى اللَمَع، ويُعرّفه المعجم الطبي الموحد أنهُ "مرض جلدي خَلقي يتسم بفقدٍ موضعي للخلايا الميلانية".

يتم تعريف هذا الاضطراب الوراثي النادر بوجود بقعة بيضاء من الشعر مباشرة فوق الجبهة، والحواجب والرموش البيضاء، وبقع بيضاء على الجذع والأطراف والوجه، وخاصة الذقن.

4. البُهاق

مرض مناعي ذاتي مزمن (حالة يهاجم فيها الجهاز المناعي في الجسم الخلايا السليمة) يتميز بظهور بقع من الجلد أو الشعر تفقد صبغتها بسبب تتضرر الخلايا الصباغية (الخلايا الموجودة في بصيلات الشعر التي تنتج الميلانين، الذي يعطي لون شعرك). وهو ليس مرضًا معديًا، ولا يسبب متاعب صحية مهمة.

5. الثعلبة البقَعية

تُعَد الثعلبة البقَعية اضطرابَ مناعةٍ ذاتية شائعًا يسبب تساقط الشَّعر بدون تندب، مما قد يؤدي إلى إعادة نمو الشعر الأبيض غير المصطبغ بدلاً من الشعر الداكن المفقود.

6.اضطرابات الغدة الدرقية

تم ربط حالات مثل أمراض الغدة الدرقية المناعية الذاتية، وقصور الغدة الدرقية (انخفاض مستويات هرمونات الغدة الدرقية)، وفرط نشاط الغدة الدرقية (مستويات عالية من هرمونات الغدة الدرقية) بالشيب المبكر والشعر الأبيض.

7. الشمط

الشمط بالإنجليزية Poliosis، تَظهر رقعة أو بُقَع من الشَّعر الأبيض بينما يكون لون باقي الشعر طبيعيًا كالمعتاد، ويحدث بسبب الوراثة، أو أحد أمراض المناعة الذاتية، أو مشكلات صحية أخرى

8. الأورام الليفية العصبية

الأورم الليفية العصبية (مرض فون ريكلينجهاوزن) هي مجموعة من الأمراض الموروثة يحدث فيها نمو غير طبيعي للعظام، وظهور أورام الجلد والأعصاب، وتغيرات في التصبغ ولون الشعر والجلد.

9. متلازمة فوجت-كوياناجي-هارادا

مرض فوجت-كوياناجا-هارادا (اختصارًا VKH) هو مرض يؤثر على العديد من أجهزة الجسم، يُعتقد أن سببه خلل في المناعة الذاتية يؤثر على الأنسجة الصباغية الحاوية على الميلانين. العرَض الظاهري الأكثر أهمية له هو التهاب العنبية الثنائي الجانب المنتشر الذي يصيب العينين. يبدأ هذا الاضطراب النادر بالصداع ثم يسبب تغيرات في الرؤية والسمع مع البهاق وتبييض الشعر والرموش.

10. التهاب الجفن 

التهاب الجفن هو التهاب يحدث على طول حواف الجفون. من الممكن أن تصبح الجفون متهيجة ومثيرة للحكة، كما تبدو بمظهر دهني ومتقشر مع وجود قشور ملتصقة بالرموش، وقد تتسبب في ظهور الرموش البيضاء.

لماذا تصبح الرموش البيضاء؟

لا تشير الرموش البيضاء أو الرمادية دائمًا إلى حالة طبية، وقد تحدث أيضًا نتيجة لأحد الأمور الآتية:

1. التقدم بالعمر أو الشيخوخة

تسبب الشيخوخة انخفاضًا طبيعيًا في مستوى الخلايا الصباغية، وهذا يؤدي إلى انخفاض إنتاج الميلانين ونقص الصبغة في شعرك.

2. استخدام الأدوية

الأدوية المرتبطة بتصبغ الشعر (فقدان لون الشعر الناتج عن الشعر الفضي أو الأبيض) تشمل ما يلي:

  • سورياتان (أسيتريتين).
  • أرالين (الكلوروكين).
  • جليفيك (إيماتينيب).
  • سوتينت (سونيتينيب).
  • فوترينت (بازوبانيب).

3. نقص الفيتامين ب12

يحدث هذا مع انخفاض مستويات الفيتامين ب12 (كوبالامين) عن المستوى الطبيعي، وهو فيتامين يلعب دورًا أساسيًا في استقلاب الخلايا ويساهم في تكوين الخلايا الصباغية.

4. التدخين

على الرغم من عدم فهمه بشكل كامل، فإن التدخين يرتبط بشكل كبير بالشيب المبكر للشَّعر قبل سن 15 - 30 عامًا.

الرموش البيضاء: الأسباب الطبية مقارنةً بالأسباب التجميلية

على الرغم من أنكِ قد تَعتبرين رموشك البيضاء مشكلة جمالية وتقلل من جمالك، فإن بعض الأشخاص يبحثون عنها كجزء من اتجاه مكياج يسمى وصلات الرموش بالملح والفلفل (salt-and-pepper lash extensions). يمزج المظهر الشعر الأبيض مع رموشك الطبيعية لتجعل رموشك تبدو أكثر كثافة.

الصورة
الرموش البيضاء: ما هو سببها؟ وهل هي خطيرة؟
الرموش بالملح والفلفل (salt-and-pepper lash extensions)

هل تتطلب الرموش البيضاء العلاج؟

في معظم الحالات، لا يُعَد وجود رموش بيضاء مشكلة طبية تتطلب العلاج. عادةً لا يتدخل لون رموشك مع وظيفتها الرئيسية، وهي حماية عينيك من الغبار وضوء الشمس القوي.

ومع ذلك، يمكن أن تكون الرموش البيضاء علامة على مرض كامن في العين أو حالة طبية أخرى. إذا أصبحت رموشكَ بيضاء، قم بإجراء فحص العين للحصول على تشخيص دقيق لحالتك. يمكن أن يساعدك هذا في الحصول على العلاجات التي تحتاجها لحماية بصرك وصحتك العامة، في حين أن الرموش البيضاء قد لا تتطلب رعاية فورية، اتصل بطبيب العيون إذا كان لديك أي من الأعراض الآتية:

  • جحوظ (انتفاخ إحدى العينين أو كلتيهما).
  • تغير الرؤية.
  • انخفاض مؤقت أو دائم في الرؤية.
  • الرؤية المزدوجة.
  • إصابة العين.
  • فقدان أو تغير في الرؤية المحيطية (الجانبية).
  • ألم في العين.
  • احمرار العين المستمر أو غير المعتاد.

هل يمكن إخفاء الرموش البيضاء؟

نجاحك في إخفاء أو تصحيح مظهر الرموش البيضاء يعتمد على سبب حالتك ورغبتك في تغيير مظهرك.

المشكلات الناجمة عن الوراثة عادة ما تكون دائمة. ومع ذلك، فإن الرموش ذات اللون الأبيض الناتجة عن اضطرابات، مثل مرض الغدة الدرقية، قد تستعيد صبغتها عند علاج الحالة.

قد يستغرق العلاج الطبي بعض الوقت للتأثير على لون الرموش البيضاء. سواءً كانت رموشك البيضاء مؤقتة أو دائمة، فإن الخيارات الآتية قد تُخفي المشكلة:

  • الماسكارا: مستحضرات تجميل مؤقتة توضع على الرموش البيضاء عادة بظلال من الأسود إلى البني، بالإضافة إلى الألوان الجديدة مثل الأزرق المخضر والأرجواني.
  • الرموش الصناعية: رموش مؤقتة مصنوعة من ألياف صناعية أو طبيعية يتم وضعها على الجفن فوق الرموش الموجودة ولصقها بغراء خاص.
  • الصبغة: صبغة شبه دائمة يتم وضعها شهريًا على الرموش في متاجر مستحضرات التجميل المتخصصة.

هناك مخاطر من استخدام المواد الكيميائية القريبة جدًا من عينك. الفورمالديهايد الموجود في غراء الرموش وبيروكسيد الهيدروجين الموجود في صبغات الرموش هما مكوِّنان يشكّلان أعلى مخاطر تلف العين.

يُنصح بتلوين الرموش بواسطة مختص تجميل. ومع ذلك، فإن الأصباغ والعطور والمواد الكيميائية الأخرى الشائعة في تحسينات الرموش تشكل دائمًا خطر التسبب في رد فعل تحسسي.
نهايةً، في حين أن الرموش البيضاء يمكن أن تمثل مشكلة تجميلية، فإنها نادراً ما تهدد صحتك. معظم الناس لديهم رموش بيضاء نتيجة التقدم في السن. يمكن أن تسبب أسباب أخرى أيضًا رموشًا بيضاء، مثل الوراثة وبعض المشكلات الصحية والتدخين.

قد يكون كشف سبب ظهور رموشك البيضاء أمرًا أساسيًا لأسباب صحية وتجميلية، وقد تكون الرموش البيضاء علامة على وجود مشكلة صحية تحتاج إلى علاج. يمكن لعلاج المشكلة الصحية في بعض الأحيان إعادة الرموش البيضاء إلى أصلها.

آخر تعديل بتاريخ
11 يناير 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.