صحــــتك

دراسة تكشف تأثير التعرض للضوء الأخضر على وتيرة الصداع النصفي

تأثير التعرض للضوء الأخضر على وتيرة الصداع النصفي

يمكن أن تكون المعالجة الدوائية للصداع النصفي غير فعالة بالنسبة لبعض المرضى. لذا قمنا بتقييم الضوء الأخضر كعلاج محتمل في المرضى الذين يعانون من الصداع النصفي العرضي أو المزمن.

الضوء الأبيض ثم الضوء الأخضر

وشملت عينة الدراسة 29 مريضًا، من بينهم سبعة يعانون من الصداع النصفي العرضي، و22 يعانون من الصداع النصفي المزمن. وقام الباحثون بتعريض المصابين للضوء الأبيض 1-2 ساعة يوميًا لمدة 10 أسابيع، تليها فترة توقف لمدة أسبوعين يليها التعرض لمدة 1-2 ساعة يوميًا للضوء الأخضر لمدة 10 أسابيع. تم السماح للمرضى بمواصلة العلاجات الحالية وبدء علاجات جديدة حسب توجيهات أطبائهم.

 

كيف تم قياس نتائج الدراسة؟

قام الباحثون بقياس عدد أيام الصداع في الشهر. وشدة وتكرار الصداع على مدى أسبوعين ومقاييس جودة الحياة الأخرى بما في ذلك القدرة على النوم والبقاء نائمين، والقدرة على أداء العمل. والاحتياج لجرعات أقل من أدوية الألم.

النتائج

لم ينتج الضوء الأبيض أي تغيير كبير في أيام الصداع سواء في الصداع النصفي العرضي أو مرضى الصداع النصفي المزمن. بينما أدى الجمع بين الضوء الأبيض والأخضر إلى انخفاض طفيف، ولكنه مهم إحصائيًا في أيام الصداع النصفي العرضي ومرضى الصداع النصفي المزمن، كما لوحظ بعض التحسن في شدة وتكرار الصداع على مدى أسبوعين ومقاييس جودة الحياة الأخرى بما في ذلك القدرة على النوم والبقاء نائمين، والقدرة على أداء العمل. والاحتياج لجرعات أقل من أدوية الألم، وبدون آثار جانبية للعلاج بالضوء. لم يذكر أي من المرضى في الدراسة بدء علاجات جديدة.

 

الخلاصة

قلل استخدام الضوء الأبيض و الضوء الأخضر بشكل كبير من عدد أيام الصداع لدى الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي العرضي أو الصداع النصفي المزمن. بالإضافة إلى ذلك، حسن العلاج بالضوء الثنائي بشكل كبير مقاييس النتائج الثانوية المتعددة بما في ذلك جودة الحياة وشدة ومدة نوبات الصداع.

نظرًا لعدم الإبلاغ عن أي أحداث سلبية، قد يوفر العلاج بالضوء الأبيض والضوء الأخضر خيارًا علاجيًا لأولئك المرضى الذين يفضلون العلاجات غير الدوائية أو يمكن اعتبارها في تكملة استراتيجيات العلاج الأخرى.

حدود هذه الدراسة هي قلة عدد المرضى الذين تم تقييمهم. تدعم البيانات الإيجابية التي تم الحصول عليها تنفيذ تجارب سريرية أكبر لتحديد الآثار المحتملة للعلاج بالضوء الأخضر.

 

المصادر

Evaluation of green light exposure on headache frequency and quality of life in migraine patients: A preliminary one-way cross-over clinical trial

آخر تعديل بتاريخ
02 نوفمبر 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.