صحــــتك

حمية البيتزا: وعود كاذبة أم نتائج حقيقية؟

رجيم البيتزا: وعود كاذبة أم نتائج حقيقية؟

في حين أن البيتزا قد تكون ممنوعة في العديد من الحميات الغذائية، أو قد تكون مسموحة وبشكل مقنَّن، فإننا لن نختلف على مذاقها الشهي الذي نحبه، وهذا ما يثير التساؤل حول ما إن كان من الممكن اتباع حمية غذائية أساسها البيتزا؟ وكيف يمكن اتباع ما يسمى برجيم البيتزا؟ وهل هو صحي على المدى الطويل؟ كل هذه الإجابات وأكثر ستتم الإجابة عليها في هذا المقال.

ما هو رجيم البيتزا؟

أحد الأمثلة الأولى التي تم الاستشهاد بها لنظام البيتزا الغذائي كان من مالك متجر البيتزا مات ماكليلان (Matt McClellan)، وقد تصدّر عناوين الأخبار من خلال اتباع نظام غذائي للبيتزا لمدة 30 يومًا، إذ تناوَلَ ثماني شرائح من البيتزا يوميًا، ولكنه استبدل النقانق والبيبروني بالبروكلي والدجاج والجبن الخالي من الدسم.

ماذا يقول الخبراء بخصوص رجيم بيتزا؟

توجد عدة أشكال مختلفة من حمية البيتزا، إذ يأكل الناس البيتزا فقط في جميع الوجبات خلال فترة زمنية قصيرة، وقد حذر الخبراء من أن أي نظام غذائي يركّز على طعام واحد فقط ليس مستدامًا أو مغذيًا بشكل متوازن. يمكن أن تكون البيتزا ضمن نظام غذائي صحي، ولكن يجب أن يتم تناولها مع مجموعة متنوعة من الأطعمة الأخرى أيضًا.

هل يمكن تحضير بيتزا قليلة السعرات أو البيتزا دايت؟

من الممكن تحضير بيتزا غنية بالعناصر الغذائية عن طريق اتباع الآتي:

المكونات:

  • 3 أكواب من دقيق القمح الكامل أو دقيق خالٍ من الجلوتين ذي نسبة عالية من الألياف، أو دقيق القرنبيط أو دقيق الكتان.

  • 1/3 كوب ماء دافئ.
  • 2 ملاعق زيت زيتون.
  • 1/2 ملعقة صغيرة من الملح والسكر.
  • صلصة البندورة.
  • جبن موتزاريلا.
  • خضراوات مثل البندورة، الفلفل، الريحان، الثوم، البصل، الزيتون، الأفوكادو، الكوسا، البروكلي أو السبانخ.
  • قِطع صغيرة من صدور الدجاج أو اللحم المنزوع الدهن (حسب الرغبة).
رجيم البيتزا: وعود كاذبة أم نتائج حقيقية؟
بيتزا دايت

طريقة التحضير:

  1. يُمزج الدقيق مع الماء والزيت والملح والسكر حتى يصبح عجينًا، أو يمكنك أيضًا اختيار صنع عجين خالٍ من الحبوب باستخدام دقيق القرنبيط أو الجوز.
  2. يُغطى العجين بالصلصة والخضراوات، والدجاج إن رغبت فيه، ويُترك في الفرن لمدة 30 دقيقة حتى ينضج.

يُمكن تناول 8 شرائح من البيتزا فقط يوميًا، ولمدة شهر كامل، ويجب أن تكون الشرائح مصنوعة من مكونات صحية للحفاظ على الوزن. يُحظر تناول أي أطعمة أخرى، ويُمنع شرب المشروبات الغازية مع الوجبات.

 

الإيجابيات المحتملة لرجيم البيتزا

تشتمل إيجابيات حمية البيتزا على ما يلي:

  • تستطيع تناول البيتزا، ببساطة؛ تُعَد هذه من الإيجابيات، لأنها واحدة من أكثر الأطعمة المحببة في العالم.
  • شهية ويمكن تحضيرها أو شراؤها بسهولة، إذ تحظى البيتزا بشعبية لأنها لذيذة، ومتوفرة بسهولة، ومنقولة بسهولة، وغير مكلفة في كثير من الأحيان، ومتنوعة بأساليب عديدة.
  • خيارات صحية مع عدم وجود قواعد: لا يوجد ما يمنع مَن يتابعون حمية البيتزا من وضع إضافاتهم الصحية الخاصة على البيتزا، مثل البروكلي أو السَّمك أو البطاطا الحلوة، للمساعدة في سد أي فجوات غذائية محتملة.
  • تجنب السكر والكحول: هناك فوائد صحية مرتبطة بتقليل تناول السكر والتوقف عن شرب الكحول، وهو ما يفعله بعض متَّبعي حمية البيتزا. اعتمادًا على ما تناولوه قبل اتباع نظام البيتزا الغذائي، فإن هذين التغييرَين وحدهما يمكن أن يكونا القوة الدافعة وراء نجاح فقدان الوزن على المدى القصير.

على الرغم من أن البيتزا ليست طعامًا لإنقاص الوزن حقًا، فإنه يمكنك جعلها صحية عن طريق اختيار الحبوب الكاملة للعجين، وتكديس المنتجات مثل الطماطم والفطر والسبانخ فوقها.

السلبيات المحتملة لرجيم البيتزا

من أهم السلبيات المنطوية على اتباع رجيم البيتزا:

يفتقر للعناصر الغذائية 

لا يحتوي نظام البيتزا الغذائي على الفواكه، باستثناء صلصة الطماطم، أو الأسماك، أو الحبوب غير القمح. قد يعني ذلك فقدان العناصر الغذائية الأساسية مثل الألياف وأحماض أوميغا 3 الدهنية.

غير عملي

أي نظام غذائي يتضمن طعامًا واحدًا فقط، أو يزيل مجموعات كاملة من الأطعمة المغذية، لا يكون صحيًا أو مستدامًا بشكل عام لأكثر من بضعة أيام. إذ لن يحصل جسمك على التغذية التي يحتاجها من هذا النظام الغذائي غير المتوازن، إلا إذا بذلت جهدًا كبيرًا لإعداد بيتزا متوازنة.

قد يزيد الرغبة في تناول الأطعمة المالحة

في كثير من الأحيان، يؤدي تناول الأطعمة المالحة إلى زيادة الرغبة الشديدة لديك لهذه النكهات التي تكون بالعادة لا قيمة غذائية لها، مثل الأطعمة المقلية أو المخبوزة.

احتباس السوائل

قد تفقد الوزن عند اتباع رجيم البيتزا بسبب عدم تناولك لأي طعام آخر سوى 8 شرائح منها، مع نقص السعرات الحرارية التي تتناولها بسبب ذلك. لكن زيادة استهلاك الملح والكربوهيدرات النشوية قد يؤدي أيضًا إلى احتباس الماء، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن بدلاً من ذلك.

زيادة الدهون في الجسم 

يمكنك أيضًا زيادة الدهون، خاصة إذا اخترت البيتزا ذات السعرات الحرارية العالية. ربما لن ترى تغييرات كبيرة في تكوين جسمك إذا اتبعت حمية البيتزا لبضعة أيام. ومع ذلك، إذا قمت بزيادة استهلاكك للدهون عن طريق تناول المزيد من النقانق والبيبروني والجبن في البيتزا، فقد ينتهي بك الأمر إلى زيادة الوزن بمرور الوقت.

الشعور الملل 

بغض النظر عن حبك للبيتزا، فإن تناول نفس الوجبة يومًا يصبح أمرًا مملًا. التنوع ليس فقط أكثر متعة، ولكنه أيضًا مغذٍ أكثر، ويُمكِّنك من الحصول على فوائد مختلفة من الأطعمة المختلفة.

مشكلات صحية طويلة الأمد

حتى بيتزا المارجريتا، على الرغم من كونها خيارًا صحيًا وأقل دهنية للبيتزا، لا تزال تفتقر إلى العناصر الغذائية الأساسية مثل:

لذا؛ لا ينصح باتباع حمية البيتزا لفترات طويلة، إذ يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن والسُّمنة، وحتى الأمراض المزمنة.

ختاما

قد يساعدك اتباع حمية البيتزا لمدة قصيرة على إنقاص الوزن، إلا أنها ليست حلاً لإدارة الوزن والحفاظ عليه على المدى الطويل. يمكن أن تساعد إضافة الخضراوات للبيتزا على تعويض نقص العناصر الغذائية الناتجة عن الخيارات غير الصحية، مثل اللحوم المصنَّعة، لكنه لن يضمن حصولك على حصص كافية من الخضار والفواكه يوميًا.

 

المصدر:

The Pizza Diet: Pros, Cons, and What You Can Eat

آخر تعديل بتاريخ
17 ديسمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.