صحــــتك

حقائق وخرافات حول صحة الحيوانات المنوية

تتعلق بالحيوانات المنوية -وهي الخلايا التناسلية الذكرية- العديد من الحقائق العلمية، كما يشوبها أيضًا بعض الخرافات والمفاهيم الخاطئة في اعتقاد كثير من الناس. ستفصل هذه المقالة بعض الحقائق عن الحيوانات المنوية المثيرة للاهتمام، وبعض الخرافات الشائعة.

حقائق عن الحيوانات المنوية

فيما يلي أربع حقائق علمية مؤكدة تتعلق بالحيوانات المنوية:

1. الحيوانات المنوية والمني ليسا نفس الشيء

الحيوانات المنوية هي خلايا تحمل الصفات الوراثية الذكرية. وتتمثل وظيفة هذه الخلايا في إيجاد بويضة أنثوية تندمج بها حتى يحدث التكاثر . تصنع الحيوانات المنوية في الخصيتين، وتختلط مع سائل تفرزه غدد تناسلية ذكرية، مثل البروستات. هذا المزيج من الحيوانات المنوية والسوائل الجنسية الذكرية يسمى السائل المنوي.

2. يستغرق إنتاج الحيوانات المنوية وقتًا طويلاً

تُعرف عملية إنتاج الحيوانات المنوية باسم تكوين الحيوانات المنوية. تنتج الخصيتان الحيوانات المنوية. يوجد داخل الخصيتين أنابيب صغيرة تسمى الأنابيب المنوية. ويمر تكوين الحيوانات المنوية في عدة مراحل:

  • تدخل الهرمونات الأنابيب التي تؤوي الخلايا الجرثومية (germ cells).
  • وبمساعدة هذه الهرمونات، مثل هرمون التستوستيرون، تنقسم الخلايا الجرثومية وتتطور عدة مرات.
  • تتحول تدريجياً إلى النطاف، وهي الخلايا المنوية التامة.
  • ثم تنمو وتنضج لتصبح حيوانات منوية نشيطة، ولكل منها رأس وذيل.

يقدر الباحثون أن هذه العملية تستغرق حوالي 74 يومًا، ثم تنتقل الحيوانات المنوية عبر البربخ، وهو أنبوب يقع خلف الخصيتين مباشرة، قبل أن تمر إلى القناة الأسهرية، وهي أنبوب آخر مرتبط بقناة القذف. 

3. يمكن أن يؤثر نمط الحياة على عدد الحيوانات المنوية

هناك بعض الأدلة على أن نمط الحياة يمكن أن يؤثر على عدد الحيوانات المنوية أو تركيزها في عينة السائل المنوي. على سبيل المثال، وجدت إحدى الدراسات الكبيرة وجود صلة بين التدخين وانخفاض عدد الحيوانات المنوية. هناك أيضًا دليل على أن التغييرات الغذائية يمكن أن تلعب دورًا. على سبيل المثال، تشير بعض الأبحاث إلى أن زيادة مستويات فيتامين (د) قد تعزز إنتاج الحيوانات المنوية.

4. قد يختلف عدد الحيوانات المنوية باختلاف الموقع الجغرافي والعرق

وفقًا لإحدى الدراسات، انخفض متوسط عدد الحيوانات المنوية بين عامي 1973 و2011 بنسبة 59.3٪ في أمريكا الشمالية وأوروبا ونيوزيلندا وأستراليا. لم يفهم الباحثون بعد سبب هذا الانخفاض، على الرغم من أنه قد يكون بسبب تغيرات في نمط الحياة.

هناك أيضًا بعض الأدلة على وجود صلة بين العرق والاختلافات في إنتاج الحيوانات المنوية. تشير إحدى الدراسات إلى الاختلافات التالية في عدد الحيوانات المنوية عند الذكور اللاتينيين والبيض والصينيين:

  • أنتج الذكور الصينيون 70-173 مليون خلية منوية يوميًا.
  • أنتج الذكور اللاتينيون 231-398 مليون خلية منوية يوميًا.
  • أنتج الذكور البيض 193-318 مليون خلية منوية في اليوم.

خرافات عن الحيوانات المنوية

فيما يلي ثلاث خرافات متعلقة بالحيوانات المنوية:

1. الملابس الضيقة ضارة بعدد الحيوانات المنوية

يعتقد بعض الناس أن ارتداء ملابس داخلية ضيقة يمكن أن يقلل بشكل كبير من عدد الحيوانات المنوية لدى الإنسان. ومع ذلك، تشير الدلائل العلمية إلى أن هذه مبالغة. تشير إحدى الدراسات الحديثة إلى أن الذكور الذين يرتدون ملابس داخلية ضيقة لديهم عدد حيوانات منوية أعلى بنسبة 17٪ من أولئك الذين يرتدون سراويل داخلية عادية. ومع ذلك، يقر مؤلفو الدراسة بأن هذه النتائج قد لا تكون موثوقة، حيث تعتمد أبحاثهم على الإبلاغ الذاتي للمشاركين والتذكر، من بين عوامل أخرى.

2. لا يتغير إنتاج الحيوانات المنوية مع تقدم العمر

يعتقد كثير من الناس أن الذكور الأكبر سنًا يمكنهم إنتاج الحيوانات المنوية تمامًا مثل الذكور الأصغر سنًا. وهذه خرافة أيضًا. فعلى الرغم من استمرار تكوين الحيوانات المنوية طوال فترة حياة العديد من الذكور، تميل جودة الحيوانات المنوية إلى الانخفاض مع تقدم العمر. على سبيل المثال، تشير الأبحاث إلى أن الحيوانات المنوية لدى الذكور الأكبر سنًا يمكن أن تسبب طفرات جينية في نسلهم أكثر من الحيوانات المنوية لدى الذكور الأصغر سنًا.

3. تعتبر خلايا الحيوانات المنوية سباحًا رائعًا

ينتج جسم الرجل ملايين الحيوانات المنوية كل يوم. تتحرك الحيوانات المنوية باستخدام ذيل أو سوط يسمح لها بالتنقل عبر الأعضاء التناسلية الأنثوية نحو البويضة.

قد يعطي هذا انطباعًا بأن ملايين الحيوانات المنوية ينتهي بها الأمر في سباق قريب نحو البويضة، لكن هذا ليس صحيحًا. لا تستطيع غالبية الحيوانات المنوية السباحة على الإطلاق، أو أنها تسبح بشكل سيئ للغاية. في الواقع، يذكر الباحثون أن العديد من خلايا الحيوانات المنوية تتحرك بشكل عكسي وبعيد عن اتجاه البويضة.

ختامًا، إذا كان الشخص يعتقد ببعض الخرافات حول الحيوانات المنوية، فقد يؤدي ذلك إلى حمل غير مرغوب فيه أو مشكلات أخرى صعبة. لهذا السبب يجب أن يعرف الناس الفرق بين حقائق الحيوانات المنوية والخرافات المتعلقة بها.

 

* المصدر:

 https://www.medicalnewstoday.com/articles/sperm-facts#sperm-facts

آخر تعديل بتاريخ
23 فبراير 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.